2024-05-08 - الأربعاء
طبيب أردني يصاب بجلطة قلبية أثناء عمله في مستشفيات غزة nayrouz شركة ألمانية تشتكي على عطاء الجواز الالكتروني .. والمحكمة الإدارية تحسمها nayrouz البلبيسي : لا يمكن حدوث آثار جانبية لمتلقي أسترازينيكا منذ عامين nayrouz الخارجية تدين الاعتداء على مقر وكالة الأونروا في القدس المحتلة nayrouz هذا ما يفعله كوب واحد من اللبن يوميًّا لجسمك nayrouz برلمان أوكرانيا يقر مشروع قانون يسمح بتجنيد مساجين nayrouz "معابر غزة" تنفي إعادة فتح معبر كرم أبو سالم nayrouz الصحة بغزة: الاحتلال دمر قسم الاستقبال بـ"الشفاء" فوق رؤوس المرضى nayrouz الإعلام الحكومي بغزة يحذر من "موجة تجويع" جنوب القطاع nayrouz غالانت: الصيف سيكون ساخنا على الحدود اللبنانية nayrouz سلطة إقليم البترا تُطلق 26 خدمة إلكترونية جديدة nayrouz وفد اممي يزور المنطقة العسكرية الشرقية nayrouz لجنة الدائرة الانتخابية العامة تؤدي القسم القانوني nayrouz ألمانيا تدعم الأردن بـ817 مليون يورو nayrouz الخصاونة يصل إلى القاهرة لترؤُّس الوفد الأردني في اجتماعات اللَّجنة العُليا الأردنيَّة - المصريَّة المشتركة nayrouz الاتحاد الإفريقي يدين بشدّة الهجوم الإسرائيلي على رفح nayrouz إندونيسيا تدعو مجلس الأمن إلى اتخاذ إجراءات فورية لوقف فظائع الاحتلال في رفح nayrouz ماليزيا تدين اجتياح رفح وتدعو المجتمع الدولي للضغط على الاحتلال لوقف جرائمه nayrouz قوات الاحتلال تهدم منشآت ومنازل عدة في الضفة الغربية nayrouz المقاومة اللبنانية تستهدف عدة مواقع لجنود العدو الإسرائيلي nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأربعاء 8-5-2024 nayrouz الجبور يعزي الزميل الصحفي حازم صياحين بوفاة جدته nayrouz أسرة نادي سيدات سلاح الجو تعزي رئيسة هيئة النادي "الحياصات " بوفاة والدها nayrouz وفاة إلشاب أسامة صالح جرمان البدارين nayrouz وزير الاتصال الحكومي ينعى الإعلامي هشام الدباغ nayrouz وفاة المذيع الأردني د. هشام الدباغ nayrouz وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 7-5-2024 nayrouz شكر على تعاز من عشيرة الهملان /الدعجة nayrouz عشيرة المجالي تفقد أحد شبابها عكاش جميل nayrouz وفيات الاردن اليوم الإثنين 6-5-2024 nayrouz وفاة العميد الركن وسام عبد الواحد حسون من الجيش العراقي nayrouz وفاة الشاب احمد نواف العجوري nayrouz وفيات الاردن اليوم الأحد 5-5-2024 nayrouz عبد حكيم عبد الجواد داود _ ابو خالد في ذمة الله nayrouz وفاة الاردني محمد القضاة في السعودية nayrouz تشييع جثمان الوكيل هاني محمد عبدالكريم ابو زيد ...صور nayrouz الشاب مروان عبدالعزيز المجالي في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة "حنان احمد عبدالله الزعبي" (ام صهيب) nayrouz في ذكرى وفاة المرحوم " جميل يوسف سواغنة" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 4-5-2024 nayrouz

نزاع قره باغ الجبلية و سياسة الاحتلال لقيادة جمهورية أرمينيا العسكرية السياسية

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
.

نيروز خاص 
أعدها للنشر عمر العرموطي 


د. ساكت حسينوف مدير قسم فلسفة التنمية الدائمية في معهد الفلسفة لدى أكاديمية العلوم الوطنية الآذربيجانية. 
قره باغ الجبلية، احدى من المراكز السكنية و الثقافية في آذربيجان، هي جزء من قره باغ بشكل عام. خلال الحقبة السوفيتية، في عام 1923، تم إنشاء منطقة قره باغ الجبلية المتمتعة بالحكم الذاتي في الجزء الجبلي من إقليم قره باغ على مساحة 4400 كيلومتر مربع. و هكذا تم ارساء أسس النزاعات الانفصالية في هذه المنطقة. في الواقع، تكمن جزور المشكلة في المطامع الاقليمية على الاراضي الآذربيجانية، توطين الارمن في قره باغ برعاية الامبراطورية الروسية القيصرية منذ القرن الثامن عشر.
بدأ النزاع الأرمني الأذربيجاني في قره باغ الجبلية في عام 1988 بمطالبات إقليمية بشكل واضح من قبل الأرمن بأراضي أذربيجان التاريخية واستفزازات عرقية. بدأ الأرمن الممثلون في الاتحاد السوفيتي وقيادة جمهورية أرمينيا الاشتراكية السوفياتية و شتات الارمن في الخارج العمل في أوائل الثمانينات من القرن الماضي لاستخدام ضعف الحكومة المركزية لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية لضم منطقة الحكم الذاتي لقره باغ الجبلية إلى أرمينيا.
في أواخر عام 1991 وأوائل عام 1992 ، بدأت المرحلة العسكرية للصراع مستغلة عدم الاستقرار السياسي الناشئ عن تفكك الاتحاد السوفيتي والصراع الداخلي في أذربيجان ، شنت أرمينيا عمليات عسكرية في قره باغ الجبلية بمساعدة عسكرية أجنبية.
في فبراير 1992 ، تم ارتكاب مجزرة غير مسبوقة ضد السكان الأذربيجانيين في مدينة خوجالي. هذه المأساة الدموية ، المعروفة باسم الإبادة الجماعية في خوجالي ، أسفرت عن قتل آلاف الأذربيجانيين ، و تدميرالمدينة بصورة كاملة .
في مايو 1992 ، تم احتلال مدينة شوشا ومنطقة لاتشين الواقعة بين أرمينيا و قره باغ الجبلية. في عام 1993 ، احتلت القوات المسلحة الأرمينية ست مناطق أخرى في أذربيجان حول قره باغ الجبلية - كالباجار وأغدام وفضولي وجبرائيل وقوبادلي وزنجيلان.
في 30 أبريل 1993 ، تبنى مجلس الأمن الدولي القرار رقم 822 ، الذي دعا إلى الانسحاب الفوري لجميع قوات الاحتلال من منطقة كالباجار والأراضي المحتلة الأخرى في أذربيجان.
في 29 يوليو 1993 ، تبنى مجلس الأمن الدولي القرار رقم 853 ، الذي دعا إلى الانسحاب الكامل والفوري وغير المشروط لقوات الاحتلال الارميني من منطقة أغدام والأراضي المحتلة الأخرى في أذربيجان.
في 14 أكتوبر / تشرين الأول 1993 ، تبنى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة القرار رقم 874 ، الذي دعا إلى اتخاذ خطوات فورية وضرورية متبادلة ، بما في ذلك الانسحاب من أحدث الأراضي المحتلة ، وفقًا للجدول الزمني للتسوية الذي وضعته مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.
في 11 نوفمبر 1993 ، تبنى مجلس الأمن الدولي القرار رقم 884. وأدان القرار احتلال منطقة زنجيلان ومستوطنة هوراديز والاعتداء على السكان المدنيين وقصف أراضي جمهورية أذربيجان ، وطالب بانسحاب القوات المسلحة الاحتلالية الارمينية   من منطقة زنجيلان ومستوطنة هوراديز وانسحاب قوات الاحتلال من الأراضي الآذربيجانية المحتلة الاخرى حديثًا.
نتيجة للعدوان العسكري الأرمني ، 20٪ من أراضي جمهورية أذربيجان - منطقة قره باغ الجبلية وسبع مناطق متاخمة لها - خانكندي ، وخوجالي ، وشوشا ، ولاشين ، وخوجافيند ، وكالبجار ، وأغدام ، وفضولي ، وجبرائيل ، وقوبادلي ، ومنطقة زنجيلان ، بالإضافة إلى 13 منطقة ترتار .
نتيجة للنزاع الأرمني الأذربيجاني قره باغ الجبلية ، أصبح أكثر من مليون أذربيجاني نازحين داخليًا ، وتوفي 20 ألف شخص خلال العمليات العسكرية ، وأصيب 50 ألفًا بإعاقة. نتيجة للصراع ، فقد حوالي 4000 أذربيجاني ، من بينهم 67 طفلاً و 265 امرأة و 326 مسناً. لا يزال مصير هؤلاء الناس مجهولا. تم القبض على أكثر من 2000 أذربيجاني واحتجازهم كرهائن من قبل الأرمن.
في عام 1988-1993 ، تم بناء ما مجموعه 900 مستوطنة و 150.000 منزل و 7000 مبنى عام و 693 مدرسة و 855 روضة أطفال و 695 مؤسسة طبية و 927 مكتبة و 44 معبدًا و 9 مساجد و 473 نصبًا تاريخيًا وقصرًا ومتاحفًا. ، 40000 معروض متحفي ، 6000 مؤسسة صناعية وزراعية ، 160 جسرا ومنشآت بنية تحتية أخرى دمرت.
على الرغم من كل الجهود المحبة للسلام من جانب أذربيجان ، فإن أرمينيا بسياستها التدميرية تعرقل التسوية التدريجية للمشكلة ، وتحاول تعطيل عملية التفاوض من خلال الاستفزازات السياسية والعسكرية ومحاولة الحفاظ على الوضع الراهن القائم على احتلال الأراضي الأذربيجانية. يجب حل النزاع بين أرمينيا وأذربيجان حول ناغورني كاراباخ في إطار الحدود الدولية لأذربيجان وسلامة أراضيها. في الوقت الحاضر ، يعترف المجتمع الدولي بشكل لا لبس فيه بسيادة أذربيجان وسلامتها الإقليمية ويدعمها. صرح رئيس جمهورية أذربيجان السيد إلهام علييف صراحة أن "وحدة أراضي أذربيجان ليست ولن تكون أبدًا موضوع مفاوضات ... لن تتراجع أذربيجان خطوة واحدة عن هذا الموقف. أي أنه لن يكون هناك تنازلات بشأن وحدة أراضي أذربيجان ".
ومع ذلك، لا تزال أرمينيا تنتهك الهدنة.  في الأونة الأخيرة تحديدا من 27 سبتمبر عام 2020 واندلـ.ـعت اشتبـ.ـاكات على خط المواجـ.ـهة بين أرمينيا وأذربيجان، بعد قـ.ـصف أرميني لمناطق أذربيجانية سكنية على طول خط التمـ.ـاس في قره باغ 
 الهجومات العدوانية الارمينية على المدن الآذربيجانية المكتظة بالسكان المدنيين مثل كنجه، تارتار، آغدام، نفطالان  اسفرت عن  مقتل أكثر من 65 من المدنيين الآذربيجانيين العزل من بينهم الاطفال و النساء و المسنين و جرح أكثر من 250 من السكان المتسالمين و ايضا تسببت تضـ.ـرر البنية التحتـ.ـية و المباني السكنية و المدارس و المتاجر للمناطق التي تعرضت للقصـ.ـف بشكل خطير.
whatsApp
مدينة عمان