2024-04-28 - الأحد
أشرف زكي وخالد سرحان أبرز حضور الحفل السنوي لجريدة عالم النجوم nayrouz عزيز عبدو يبدأ تصوير أجدد أغانيه باللهجة المصرية "معدي" nayrouz الشوابكة مدير تربية لواء الجامعة يفتتح معرض يوم المهن في مدرسة تلاع العلي الثانوية للبنات. ..صور nayrouz الدويري تكتب :"اعتصامات طلاب الجامعات الأمريكية والأوروبية، محركات وتغيرات" nayrouz اعتقال 23 طالبا من جامعة ولاية إنديانا nayrouz قيمة حركات كليك تناهز 2.22 مليار دينار خلال 3 أشهر nayrouz برهان ينعى وزير الدفاع السوداني الأسبق اللواء ركن (م) عثمان عبدالله محمد nayrouz 60% تراجع الطلب على الذهب في الاردن nayrouz "جون أفريك": رئيس السنغال يعيّن مقربين له في مناصب استراتيجية nayrouz انقسامات في الخارجية الأمريكية بشأن انتهاك إسرائيل للقانون الدولي بغزة nayrouz وزير الخارجية الأمريكي يزور السعودية يوم الإثنين nayrouz التعادل يحسم مواجهة يوفنتوس وميلان nayrouz البرلمان العراقي يقر قانونا لمعاقبة المثلية والتحول الجنسي nayrouz نائب رئيس مجلس السيادة، يلتقي قيادات الإدارة الأهلية بولاية الجزيرة ....صور nayrouz الترجي التونسي يهزم الزمالك ويتوج بلقب إفريقيا لأبطال الكؤوس لكرة اليد nayrouz أكثر من ألف قطعة أثرية.. ضبط متحف كبير في منزل بمصر (صور) nayrouz ترتيب الدوري السعودي.. النصر يقتنص فوزا ثمينا على حساب الخليج nayrouz كيف لفتت المواجهة بين إيران وإسرائيل انتباه الهند عسكريا؟ nayrouz حماس: حسم المقترح المصري بشأن الهدنة بيد "السنوار" nayrouz وفاة الفنان العراقي عامر جهاد nayrouz
وفيات الاردن اليوم الأحد 28-4-2024 nayrouz الحاج حسين عناد العويدي العجارمة في ذمة الله nayrouz الحاجة نصره ابراهيم ابو شريعه العبادي (أم محمد) في ذمة الله nayrouz قبيلة بني صخر تودع أحد رجالاتها الشيخ فيصل ابو جنيب الفايز nayrouz جامعة الزرقاء تعنى المهندس جمال شقيق حسين سعد الدين شريم nayrouz الحاج عبدالله محمد أبو زعل الحجاحجة (ابو الرائد) في ذمة الله nayrouz الحاج خالد فهيم خالد الفاعوري (ابو الوليد) في ذمة الله nayrouz المهندس جمال سعدالدين شريم" في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم السبت 27-4-2024 nayrouz الشيخ فيصل عيد ناعور ابو جنيب الفايز "ابو مشهور" في ذمة الله nayrouz احمد فايز الفريحات في ذمة الله nayrouz وفاة عاطف عبد مقبل الكوشه الدعجة "ابو يزن" nayrouz الجامعة الهاشمية تنعى "الطالبة إسراء الحاج" nayrouz وفاة والدة المعلمة فيوليت أنطون الربضي nayrouz يسرى محمد بني خالد في ذمة الله nayrouz الحاج صالح ارشيد الصالح الزيود ابو محمد في ذمة الله nayrouz الحاج توفيق عبدالرحمن المازن المعدي العساف "ابو خالد" في ذمة الله nayrouz الحاج المختار رسمي فريحات "ابو زكريا " في ذمة الله nayrouz وفاة والدة المعلمة اميرة فرعون nayrouz النصيرات يعزي عشيرة الجفيرات بوفاة الحاج نايف اسماعيل الجفيرات . nayrouz

رجال من التاريخ الاردني الشيخ والقاضي العشائري هويمل الشهبان "النعيمات"

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


يعتبر الشيخ والقاضي العشائري هويمل بن محمد الشهبان النعيمي (ابو سلامه). من اشهر شيوخ قبيلة النعيمات (مواليد معان - قرية بسطة عام: ١٨٨٧م - وتوفي عام ١٩٩٤م) ... اشتهر بالفطنة والذكاء والرجولة وقول كلمة الحق في كل المناسبات والأحداث.  

كان الشيخ هويمل بن محمد الشهبان النعيمات من الشيوخ الذين استقبلوا الشريف في العقبة .. في أستجابه لقيادات التحرر الوطني في الاردن في تلك الحقبة للخلاص والتحرر .. وقد رافق الامير فيصل الاول من العقبة الى وادي عربه ثم الى القاعدة العسكرية التركية التي انسحبت منها القوات التركية في ذلك الوقت، حيث قرر الامير فيصل ان يتخذها مركزًا لتجمع قوات الثورة العربية الكبرى ومنها تم مهاجمة الحامية التركية في وادي موسى بقوات نظامية قوامها ٣٥٠ جندي وقوات غير نظامية من البدو بتعداد ١٨٠ فارس من قبيلة هذيل والنعيمات حسب ما ورد بمذكرات الامير فيصل ...حيث قام الامير فيصل الاول باهداءه باروده آنذاك تكريمًا لدوره التاريخي في تلك الحقبة. 

كان الشيخ هويمل الشهبان النعيمات احد ابطال معركة الكبانيه الحمراء المشهورة في مسار الثورة العربية الكبرى .. وقد تناول الكاتب الدكتور بكر خازر المجالي هذا الجانب من حياة الشيخ واورده ضمن مؤلفاته ومنها " الثورة العربية الكبرى .. وكذلك على موقع الإرث الوطني الاردني"

كان للشيخ هويمل ابو سلامه .. اسهامات كبيره في بناء قرية  بسطة الحديثة في محافظة معان .. حيث كان رئيساً لمجلسها القروي لمدة تجاوزت ٢٥ عاماً ...  

مما اشتهر به الشيخ هويمل بن محمد الشهبان النعيمات، أن الخصوم لا يفارقون مجلسه الا متوافقين متسامحين ... وكان مرجعًا في القضاء العشائري في تلك الحقبة التاريخية في البادية الجنوبية وفي محافظة معان.

تولى إدارة شؤون العشيرة بعده.. ابنه العميد المتقاعد الشيخ سلامه الشهبان النعيمات ثم حفيده الشيخ والقاضي بدر سلامه هويمل الشهبان النعيمات .... نسأل الله له الرحمه والمغفره والفردوس الأعلى من الجنه.   

#دور #الشيخ_هويمل_محمد_الشهبان_النعيمات - ابو سلامه - في الثورة العربية الكبرى - 1916 - 1918 - 

#المسار الثالث عشر - الثورة العربية الكبرى - 1916 - 1918 - لمعارك التحرير - معان – الجردون – الكوبانية الحمراء – عنيزة  

#الكوبانية الحمراء : ( الشيخ هويمل الشهبان النعيمات)  

#التقى المؤرخ الدكتور بكر خازر المجالي مع أحد فرسان معركة الكوبانية الحمرا خلال مسار الثالث عشر للثورة العربية الكبرى 1918 - الشيخ هويمل النعيمات – رحمه الله – عام 1994 وعمره حينها حوالي 110 سنوات في بلدة بسطه إلى الغرب من معان بحوالي 20 كلم، وقد ذكر معركة الكبانية الحمراء التي شارك فيها بنفسه وكان أحد فرسانها في ذلك الوقت برفقة فرسان الثورة وقيادة الأمير فيصل - رحمه الله. 

#فاستذكر الراحل الشيخ هويمل الشهبان النعيمات معركة (الكبانية الحمرا) أو معركة التل الاحمر حيث شهد هذا التل معركة حامية بين قوات الثورة العربية الكبرى و فرسان العشائر الأردنية والأتراك في نيسان 1918، وتسمية الكوبانية الحمراء نسبة إلى كابينة القطار التي كان لونها برتقاليا ًأو أحمرًا،  وكان الجنود حين يهاجمون القطار يركزون الهجوم على كابينة القيادة لتعطيل القطار العسكري العثماني واجباره على الوقوف. 

#وقد وصف الشيخ هويمل الشهبان النعيمات مكان المعسكر العثماني الذي كان موجودا ً الى الغرب من قرية بسطة وبالتحديد على المرتفع 986  وهو المرتفع الأعلى في المنطقة، وحين يكون المرء فوق ذروته يشاهد معظم المناطق المحيطة بمحافظة معان وبالتحديد تلول السمنات والمطار ومحطة غدير الحاج والتل الأحمر ومحطة جرف الدراويش والطريق المؤدي إلى العقبة ووادي موسى وأيل والطيبة ويعتقد أن اختيار الأتراك لهذا المرتفع كان بسبب موقعه الاستراتيجي العسكري حيث يشكل نقطة ملاحظة واسناد لجميع المناطق المحيطة به . 

#أما عن شهداء (الكبانية الحمراء ) التل الأحمر فاستذكر الشيخ هويمل النعيمات : اسم الشهيد سالم السودي النعيمات و الشهيد سليمان ابو شتال النعيمات واللذان استشهدا في هذه المعركة .. رحمهم الله تعالى.   

#المصادر والمراجع : 

 #الثورة العربية الكبرى : الموسوعة التاريخية المصورة ، البحث التاريخي والإشراف الدكتور بكر خازر المجالي ؛ فريق العمل فريق الفرس الشقراء ، مركز أرض الأردن للدراسات والنشر،2011 .  

#التاريخ العسكري للثورة العربية الكبرى فوق الأرض الأردنية / بكر خازر المجالي، قاسم محمد الدروع 1995 . الثورة العربية الكبرى : الحرب في الأردن 1917-1918 :  

#مذكرات الأمير زيد / سليمان موسى، دائرة الثقافة والفنون.المراسلات التاريخية 1914-1918 : الثورة العربية الكبرى. المجلد الأول / أعدها وحققها وكتب حواشيها وترجم بعضها سليمان الموسى ، 1973.

  #الموقع الرسمي الاكتروني ل: إرث الأردن.