2024-04-29 - الإثنين
دورة تدريبية حول منصة تكامل في المركز الثقافي الملكي nayrouz الدكتور الحياري يستقبل المهنئين من العاملين في الجامعة الهاشمية ...صور nayrouz وفيات الاردن اليوم الإثنين 29-4-2024 nayrouz ندوة حول دور المراكز الشبابية بدعم ذوي الإحتياجات الخاصة بمركز شباب بيت راس nayrouz مدير أوقاف الكورة يتفقد مشروع تأهيل وصيانة منازل الأسر العفيفة nayrouz القسام: قصفنا مقرا لقيادة العدو جنوب مدينة غزة nayrouz اسير فلسطيني يفوز بجائزة عالمية للراوية nayrouz نتنياهو.. قلق من مذكرات اعتقال محتملة nayrouz جامعة الحسين بن طلال تكرم الاستاذ الدكتور عمر الخشمان nayrouz بلينكن يزور الأردن في إطار جولة شرق أوسطية جديدة nayrouz السجائر الإلكترونية تؤثر على الصحة الإنجابية لدى النساء nayrouz العدل الليبية تُطالب لبنان بالإفراج عن هانيبال القذافي nayrouz وزير الشباب يخرج المشاركات في برنامج "تدريبك هدف للحياة" nayrouz الزبن : استحداث منصة إلكترونية خاصة لعرض نتائج فرز الصناديق أولاً بأول nayrouz فهد علي القضاه" ابوعبدالله" في ذمة الله nayrouz تأثير حرارة الصيف على هاتفك الذكي وشحن البطارية nayrouz باريس سان جيرمان بطلا للدوري الفرنسي للمرة الـ12 nayrouz الأمير مرعد بن رعد ينعى المصاب العسكري والمحارب القديم الحاج "محمد نور" عيسى صالح الدعجه (أبو بدر) nayrouz كتائب القسام: نصبنا كمين لقوات الاحتلال في المغراقة nayrouz سامي أبو زهري: لن نقبل أي اتفاق لا يتضمن وقف العدوان على غزة nayrouz
وفيات الاردن اليوم الإثنين 29-4-2024 nayrouz فهد علي القضاه" ابوعبدالله" في ذمة الله nayrouz الأمير مرعد بن رعد ينعى المصاب العسكري والمحارب القديم الحاج "محمد نور" عيسى صالح الدعجه (أبو بدر) nayrouz وفاة والد المعلمة اخلاص راشد فالح القبلان nayrouz المحامي فواز عبدالله هديرس الشوابكه في ذمة الله nayrouz الحاجة يسرى محمود قبلان الزيود في ذمة الله nayrouz الشاب يوسف حموده علي الجبور في ذمة الله nayrouz الأستاذ هيثم ابراهيم الوديان في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الأحد 28-4-2024 nayrouz الحاج حسين عناد العويدي العجارمة في ذمة الله nayrouz الحاجة نصره ابراهيم ابو شريعه العبادي (أم محمد) في ذمة الله nayrouz قبيلة بني صخر تودع أحد رجالاتها الشيخ فيصل ابو جنيب الفايز nayrouz جامعة الزرقاء تعنى المهندس جمال شقيق حسين سعد الدين شريم nayrouz الحاج عبدالله محمد أبو زعل الحجاحجة (ابو الرائد) في ذمة الله nayrouz الحاج خالد فهيم خالد الفاعوري (ابو الوليد) في ذمة الله nayrouz المهندس جمال سعدالدين شريم" في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم السبت 27-4-2024 nayrouz الشيخ فيصل عيد ناعور ابو جنيب الفايز "ابو مشهور" في ذمة الله nayrouz احمد فايز الفريحات في ذمة الله nayrouz وفاة عاطف عبد مقبل الكوشه الدعجة "ابو يزن" nayrouz

الجبور : لم اعد اسمع الاذان ولا الإقامة بعد وفاة الشيخ الحاج "ابراهيم العدوان"... ابو ماجد.

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


نيروز  خاص _ بهذه الكلمات عبر  خليل سند العقيل الجبور ، عن حزنه الشديده ،تجاه العم المرحوم الحاج  ابراهيم سالم  العدوان" أبا  ماجد" ،الذي انتقل الى رحمة الله تعالى ، يوم السبت   2020/8/8. 

يقول الجبور : "لم اعد اسمع الاذان ولا الإقامة بعد رحيل العم الحاج  أبا ماجد العدوان"ومنذ  انتشار فيروس كورونا المستجد ،  أصدرت وزارة الأوقاف وشؤون المقدسات الإسلامية ، قراراً  يمنع  فتح مساجد المملكة  ، حفاظاً على صحة المواطن الأردني  ,حينها  كانت تنهمر  عيون" أبا ماجد العدوان " من البكاء، حينما كان يسمع، صلوا في بيوتكم .

ويذكر أن الحاج ابراهيم سالم العدوان ،انه كان متبرعا  الأذان قبل وفاته  ،  في مسجد زينب الحمايدة ، الكائن في شفا بدران في العاصمة عمان.

وخلال جائحة كورونا ، قامت وكالة  نيروز الاخبارية ،في تسليط الضوء على المؤذن الحاج   ابراهيم سالم عبدالله الذراع  أبا ماجد  ،من خلال إجراء  مقابلة شخصية ، قبل وفاته  بشهرين  وتحدث عن إغلاق المساجد ،  بالقرار الصادر  عن وزارة الأوقاف وشؤون المقدسات الإسلامية. 

نعود بكم إلى حديث المرحوم أبا ماجد العدوان لنيروز  عن جائحة الكورونا ،ومنع إقامة الصلاة في المساجد أثناء فترة الحظر من قبل وزارة الأوقاف وشؤون المقدسات الإسلامية على مساجد المملكة  : 

 من الصعب ان يألف بعض الناس المتعودين على إقامة الأذان في المسجد أن يمنعوا فجأة من إقامة الأذان بسبب جائحة كورونا التي أوقفت العالم عن الحركة، وما أن سمع الحاج ابراهيم سالم عبدالله الذراع العدوان، حتى اهتزت فرائضه لأن إقامة الأذان والإقامة جزء من عقيدته وايمانه لأنه من أجمل الأوقات عنده أن يكون في محراب المسجد.

 وسيرة هذا الشيخ الجليل  المؤذن "المتبرع"  فى مسجد زينب الحمايدة ، منذ أكثر، من ربع قرن ، دون انقطاع ،فكانت كورونا سبباً في توقفه، عن الاذان فجأة .

 ولهذا السبب لم يتعود لعبارة صلوا في بيوتكم التي ابكت أبا ماجد العدوان ، والتي كانت كالصاعقة، وقعت عليه ، لا بل كلما يؤذن، بأي وقت من أوقات الصلوات الخمس ،حينها تسبق دموعه الأذان، مع تأكيد أن الأمر خارج إرادة الدولة. 

العدوان  تحدث لنيروز  وهو  يشعر بالحزن و الاكتئاب  تنهمر دموعه، كل يوم على، فراق الصلاة في المسجد . ويومياً ابو ماجد العدوان يدخل فى حالة من البكاء الشديد والحزن ، لدى رفع الآذان ، وترديد نداء "صلوا فى بيوتكم"، بعد صدور قرار من مجلس الوزراء ، بالاكتفاء برفع آذان الصلوات الخمس، فى المساجد، والتوقف عن أداء صلاة الجمعة والجماعة، فى المساجد، ضمن إطار التدابير اللازمة، من أجل الوقاية والحد من تفشي فيروس كورونا المستجد .

  ونود  أن نذكر محاسن هذا الشيح العدوان  تبرع بمنزله المتواجد منطقة عوجان التي تقع ضمن محافظة الزرقاء ،بالقرب من مثلث الشرطة العسكرية، وإطلاق عليه اسم مسجد الرحمن ، وتم صيانة المسجد ،حيث تقام ، فيه الصلوات ،  لغاية هذه اللحظة ، ويوجد به ، مصلى خاص للنساء ، ودار لتحفيظ القرآن الكريم ،و سكن خاص لخادم المسجد. 

 العدوان يستشهد بالنصوص الشرعية، الدالة على وجوب، حفظ النفس ، من ذلك في ذكر قول الله عز وجل : ( وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَة ) البقرة : 195، وقوله سبحانه : ( وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا) النساء : 29 .

وهاتان الآيتان، تدلان على وجوب، تجنب الأسباب، المفضية إلى هلاك النفس، وقد دلت الأحاديث النبوية، على وجوب الاحتراز ،فى حال انتشار الوباء كقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا يُورِد ممرض على مصح ) متفق عليه. وقوله صلى الله عليه وسلم: ( فر من المجذوم كما تفر من الأسد ) أخرجه البخاري. وقوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا سمعتم الطاعون بأرض فلا تدخلوها وإذا وقع بأرض وأنتم فيها فلا تخرجوا منها ) متفق عليه. واضاف العدوان من فضل الله تعالى، أن من منعه العذر، كما منع المصلين عن صلاة الجماعة، في المسجد، فإن أجره تام للعموم، لقوله صلى الله عليه وسلم: ( إذا مرض العبد أو سافر كتب له مثل ما كان يعمل مقيماً صحيحاً ) أخرجه البخاري.

 ويعد أبا ماجد العدوان إضافة إلى مهنته كمؤذن، لم يخلوا من نفحات روحانية، تصدح في أرجاء منطقته، من المسجد الذي كان يعتبره بيته الأول، الذي يحمل نداء الإيمان، إلى السامع ، من خلال صوته الشجي، الذي اعتاد أهل الحي، على انتظاره وسماعه، في وقت الصلوات ،خاصة في صلاتي الفجر والمغرب لما لهما من هدوء، ومتعة . 

الشيخ العدوان مؤذن مسجد زينب الحمايدة  اكد أن لكل مؤذن، أسلوب منفرد في الأداء يختلف تماماً عن الاخر .

الشيخ ابو ماجد يعد من أشهر المؤذنين المعاصرين، على مدار قرن ،لكونه صاحب نبرة صوتية مميزة ومعروفة ومحبة للمصلين في المسجد ويقول العدوان ان الأذان مسؤولية عظيمة، وشرف عظيم، لما له من أثر بالغ يتحقق للكثيرين ، حيث يرتبط الأذان بقبلة المسلمين، وبوجدانهم، في انحاء المعمورة، ويعتبر الأذان، في أي مسجد، ساعة العالم الإسلامي .

 علاقة العدوان بالأذان ، بدأت في مراحل مبكرة من حياته، حيث كان يؤذن في المدرسة، بطلب من معلميه، فقد تطوع، وهو دون السابعة عشر من عمره ،واكتسب حلاوة نبرة، الصوت الذي أوصله ، ليعمل مؤذناً وخادماً لبيت الله. 

 وقال العدوان صوت المؤذن الشجي
 اول ما يحبب المرء ،في الصلاة، والإيمان بالتقرب إلى الله عز وجل ، ورسوله الكريم،  ، هو الذي يطربك بحلاوته ،ويدفعك، دفعاً لزيارة المسجد. 

يعد العدوان من المؤذنين من الذين لا يمل من الإنصات إليهم، والاستمتاع لحلاوة أصواتهم، و يعد من بين من  يأخذك بسلامة تلاوته ، التي تجعلك تهيم بخيالك في قدرة الله ،وإلى ملكوته، وفضائه، الواسع، وكلامه العذب المبين، وقتها لا تتمنى أن تنهي تلك النوعية الصالحة من الأئمة قراءتها.

 انتقاء الأئمة والمؤذنين، في المساجد هي الخطوة الأولى، لتفعيل الدور الدعوي للمسجد، لأن حلاوة صوت المؤذن، ولباقة الإمام هما عاملا لجذب المصلين وتزيد الخشوع في الصلاة أكثر. 

 اختتم العدوان حديثة لوكالة نيروز قائلاً : المؤذنين قال عنهم الرسول صلى الله عليه وسلم: (المؤذنون أطول أعناقاً يوم القيامة) رواه مسلم. فعليهم إخلاص النية لله تعالى، واحتساب آذانهم ودعوتهم، عند الله، باعتبارهم في خير عظيم باختيارهم، لهذه المهمة الجليلة التي هي شرف عظيم في إعلاء كلمة الله وأكبر.

رحم الله الشيخ الجليل العدوان وجزاه الله خير الجزاء بما قدم للمساجد ولاعلاء لكمة الله واكبر.