2024-04-18 - الخميس
بلدية غرب إربد تعلن شمول مناطق جديدة بمشروع الصرف الصحي nayrouz الصناعة والتجارة تطرح عطاءين لشراء قمح وشعير nayrouz المستشفى الميداني الأردني نابلس2 يجري أعمال توسعة للمستشفى nayrouz رئيس هيئة الأركان المشتركة يتفقد صالة الشهيد راشد الزيود nayrouz باريس تأسف لطرد 3 دبلوماسيين فرنسيين من بوركينا فاسو nayrouz باحثة أمريكية: وقف حرب غزة يجنّب المنطقة التصعيد nayrouz الهجوم الإيراني يضع بايدن أمام "خيارين أحلاهما مر" nayrouz تطور جديد في قضية رونالدو ويوفنتوس nayrouz مصدر عسكري: مفاعل ديمونا الإسرائيلي لم يكن ضمن أهداف إيران nayrouz البرلمان الفرنسي يتهم حكومة بلاده بمساعدة "أنظمة فاسدة" في أفريقيا nayrouz غزة.. صورة لسيدة تحتضن جثة طفلة تحصد جائزة عالمية nayrouz عبر الإنترنت.. اجتماع أمريكي إسرائيلي لبحث "هجوم رفح" nayrouz بولندا.. توقيف رجل يشتبه بضلوعه في التحضير لاغتيال زيلينسكي nayrouz تركيا.. زلزال بقوة 5.6 درجة يهز إقليم "توكات" nayrouz مصادر: قائد الجيش الكيني من بين 5 قتلوا إثر تحطم مروحية nayrouz مجلس الحرب الإسرائيلي لم يناقش قضية الأسرى منذ 10 أيام nayrouz سـرايا القدس تقصف غلاف غزة nayrouz العثور على مقبرتين لشهداء في مجمع الشفاء الطبي في غزة nayrouz الاحتلال: منح العضوية الكاملة لفلسطين مكافأة على هجوم حماس في 7 أكتوبر nayrouz سطو مسلح على بنك فلسطين في رام الله nayrouz

شديفات تكتب فقر الدم الناتج عن نقص الحديد فيما يعرف طبيّاً (iron deficency anemia)

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
 نيروز الأخبارية:
د.آيه هايل الشديفات

يُعتبر نقص الحديد في الجسم المُسبب لفقر الدم أحد المشاكل الطبيه الشائعه والكثير يَبحث عن إجابه واضحه عن ماهيه الأسباب وكيف يتم معالجة هذا النقص والوقايه منه .

اليوم في التقرير سيتم الإجابه عن كل ما يخطر من التساؤلات حول هذا الموضوع.

عُنصر الحديد في الجسم (iron) مهم في تشكيل الهيموجلوبين والمعروف مُجتمعيا بقوة الدم ومهم في إعطاء الدم اللون الأحمر ، ونتيجه لذلك، تقل نسبه تكون خلايا الدم الحمراء وقد يجعلك فقر الدم الناجم عن نقص الحديد تشعر بالتعب وضيق التنفس عند بذل أي مجهود .

ليس هذا فحسب بل يؤدي أيضاً إلى حالة مزاجية سيئة وتعب وضعف وصداع ومشاكل بالتركيز.

في الحقيقة، هذه هي الأعراض الأساسية لفقر الدم الناجم عن عوَز الحديد (فقر الدم بسبب نقص الحديد) والتي تضاف إليها أعراض أخرى مثل تقصف في الأظافر، وتساقط الشعر، والشحوب، والدوخة أو الدوار،إعياء شديد ،شحوب في الجلد، ألم الصدر أو خفقان القلب السريع ، برودة اليدين والقدمين ،التهاب او آلام الأسنان، إشتهاء غير عادي للمواد غير الغذائية مثل (الثلج أو الأتربة أو النشويات)، وضعف الشهية خصوصًا عند الرضع والأطفال الذين يعانون من فقر الدم بسبب نقص الحديد .

أسباب نقص الحديد تتلخص في عده محاور رئيسيه كما يلي :

-فقدان الدم ،الكثير من النّاس يختلط عليه هذا المحور المهم ويندرج تحت هذا الفقد إما المزمن او الحديث والحاد 
حيث يُعتبر كل من يعاني من مشاكل قرحه المعده او الإثني عشر ،سرطان القولون والمستقيم ، ومشاكل الشرج والمُستقيم ، او من تعاني من فقدان دم غزير أثناء الحيض ،او كل ما يندرج تحت النزيف المعوي العلوي 

-النظام العذائي الذي يفتقر للحديد بصوره رئيسيه مثل (اللحوم الحمراء والدواجن ،المأكولات البحرية، البقوليات الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل( السبانخ) ،الفاكهة المجففة، مثل( الزبيب والمشمش)،الحبوب المشبعة بالحديد والخبز والمعكرونة والبازلاء.

-وقد يتسائل أغلب من يعانون من نقص الحديد انهم لا يملكون السبب الأول المذكور في الأعلى ونظامهم الغذائي متكامل ويتم أخذ أقراص الحديد التي توصف من قبل الطبيب لكن دون جدوى ، هنا يوعز السبب لمشكله في امتصاص الحديد في الأمعاء لعده أمراض منها مرض كرونز ومرضى حساسيه القمح 

-الحمل وهو الفتره التي يستنفذ بها الجسد المغذيات من جسد الأم لبناء جسد الجنين وخلاياه وهنا إن لم يكن المخزون كافيا يُعرض الأم بالصوره الرئيسيه لفقر الدم ويؤثر على الجنين سَلباً بالأضافه لفتره النزف الطبيعيه المعروفه بالنفاس ما لم تحدث أيه مضاعفات أخرى أثناء الولاده او بعدها .

-الأشخاص النباتيون المُفتقر غذائهم للّحوم والتي نعرف انها المصدر الرئيسي الغني بالحديد .
 
-التبرع المتكرر للدم وخصوصا اذا كانت الفتره تقل عن ثلاثة أشهر .


ماذا إذا تم إهمال نقص الحديد ولم يُعالج ؟
الحديد كما ذكرنا سابقا مهم في تكوين هيموجلوبين الدم والمسؤول عن نقل الاكسجين لجميع أعضاء الجسم لذلك نقص الحديد سيسبب مشاكل في القلب كمحاوله في زياده ضخ الدم وتعويض نقص الاكسجين  وبنهايه المطاف يؤدي الى فشل في عضله القلب اذا كان شديدا ولم يعالج .

يتم تشخيص نقص الحديد في الدم بفحوصات الدم الاعتياديه 
وقياس حجم خلايا الدم الحمرا (MCV)وقيمه الهيموجلوبين(HB) والهيماتوكرت (hct)  وقيمه (RDW)
ويتم أيضا قياس مخزون الحديد ferritin في الجسم وفحوصات أخرى متل نسبه ارتباط الهيموجلوبين بالحديد TIBC 
السؤال الأكثر تكرارا :
كيف يتم علاج نقص الحديد بالطريقه الصحيحه ؟

أولاً نبدأ سُلم العلاج بتغيير نمط الغذاء ومحاوله تدعيمه بكل ما هو غني بالحديد ليس هذا فحسب يجب أخذ هذه المكملات وتحسين امتصاصها مع عصائر خمضيه او الفواكه التي تحتوي على فيتامين ج حيث يساعد على امتصاص الحديد بطريقه أفضل متل البرتقال ، البروكلي ،الجروب فروت ،والطماطم وغيرها .

ثم يتم إستخدام مكملات الحديد متل الأقراص ويجب تناولها على معده خاويه إن أمكن وتجنب مضادات الحموضه عند أخذها حيث تعاكس تأثير الحديد وتثبط من امتصاصه وكما ذكرت سابقا يجب ان تؤخذ مع فيتامين سي ليتم تعزيز عمليه الأمتصاص .

قد يوصيك الطبيب بتناول مُلين للبراز يمكن أن يغيِّر الحديد لون برازك إلى اللون الأسود، وهو أثر جانبي لا يحمل ضررًا.

لا يمكن تصحيح نقص الحديد بين ليلة وضحاها فقد تحتاج إلى تناول مكملات الحديد الغذائية لأشهر عديدة أو أكثر لتعويض مخزوناتك من الحديد. عامة، ستبدأ في الشعور بتحسن بعد أسبوع من العلاج تقريبًا، و لضمان تعويض مخزوناتك من الحديد، قد تحتاج إلى تناول مكملات الحديد الغذائية لعام أو أكثر.

أحد المشاكل الشائك فهمها أن الحديد الذي يؤخذ في الوريد يساوي في التأثير أقراص الحديد ما لم تكن هناك مشكله في الامتصاص ،فلا يوجد تأثير أقوى للحديد في الوريد على العكس فمضاعفات أخذه أكثر ويجب أن يوضع المريض أثناء أخذه تحت المراقبه .

كل مشكله طبيه ما لم تُحل من الجذر لم تُعالج ،لذا دائما يجب البحث عن السبب الرئيسي ومعالجته  فمهما عالجت من الأعراض والمشكله الرئيسيه ما زالت موجوده بقيت أنت في دائره مغلقه .

وفي النهايه أتمنى السلامه للجميع .