2024-04-30 - الثلاثاء
اليمن : رئيس مجلس القيادة يزور كلية الطيران والدفاع الجوي بمحافظة مأرب...صور nayrouz وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 30-4-2024 nayrouz الحوامدة: الوحدات غير مهتم بضم الشناينة nayrouz الذكاء الاصطناعي يحسّن تشخيص الاضطرابات الوراثية النادرة nayrouz تحذير صيني "نادر" بسبب الطقس nayrouz بينها القاهرة والدار البيضاء.. 10 مدن أفريقية تضم أكبر عدد من الأثرياء nayrouz 113 إعصاراً تضرب الولايات المتحدة خلال يومين nayrouz أجواء غير مستقرة على دول الخليج وبلاد الشام nayrouz دراسة: القرفة تساعد مرضى السكري nayrouz تونس تستعد لإدراج "مقدمة ابن خلدون" في اليونسكو nayrouz الكشف عن سبب الحركة البطيئة عند كبار السن nayrouz وزير الزراعة: "إعلان الأردن" يوصي بدعم التعاونيات في غزة وجهود المملكة لوقف الحرب nayrouz نظام القيادة الذاتية يُحرج "تسلا" بعد حوادث مميتة nayrouz اليابان يهزم العراق ويلتحق بأوزباكستان في نهائي أمم آسيا دون 23 عاما nayrouz بلدية الجيزة تكثف جهودها في مجالات النظافة والصيانة للمباني العامة والطرق...صور nayrouz برشلونة يخطط للتخلص من هذا اللاعب nayrouz 7 قتلى بهجوم على مسجد غربي أفغانستان nayrouz مسير كشفي في غابات برقش لمركز شابات دير أبي سعيد وجديتا nayrouz منتدى جبل العتمات يحتفل باليوبيل الفضي nayrouz إنقاذ الطفولة الدولية: خان يونس أصبحت مدينة أشباح nayrouz
وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 30-4-2024 nayrouz الحاج الاستاذ قاسم الفراية "ابو معاذ" في ذمة الله nayrouz أحمد الفحماوي ابو راشد في ذمّة الله nayrouz فلاح حمدان الهرفي الغيالين الجبور "ابو حمزه " في ذمة الله nayrouz المقدم المتقاعد نايف عنبر دهش الجازي "ابو وائل " في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الإثنين 29-4-2024 nayrouz فهد علي القضاه" ابوعبدالله" في ذمة الله nayrouz الأمير مرعد بن رعد ينعى المصاب العسكري والمحارب القديم الحاج "محمد نور" عيسى صالح الدعجه (أبو بدر) nayrouz وفاة والد المعلمة اخلاص راشد فالح القبلان nayrouz المحامي فواز عبدالله هديرس الشوابكه في ذمة الله nayrouz الحاجة يسرى محمود قبلان الزيود في ذمة الله nayrouz الشاب يوسف حموده علي الجبور في ذمة الله nayrouz الأستاذ هيثم ابراهيم الوديان في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الأحد 28-4-2024 nayrouz الحاج حسين عناد العويدي العجارمة في ذمة الله nayrouz الحاجة نصره ابراهيم ابو شريعه العبادي (أم محمد) في ذمة الله nayrouz قبيلة بني صخر تودع أحد رجالاتها الشيخ فيصل ابو جنيب الفايز nayrouz جامعة الزرقاء تعنى المهندس جمال شقيق حسين سعد الدين شريم nayrouz الحاج عبدالله محمد أبو زعل الحجاحجة (ابو الرائد) في ذمة الله nayrouz الحاج خالد فهيم خالد الفاعوري (ابو الوليد) في ذمة الله nayrouz

زمال ...قرية أردنية غنية بالتراث والتاريخ

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


زمال قرية أردنية تقع في شمال الأردن في لواء الكورة ضمن محافظة إربد. يبلغ عدد سكانها حوالي 6000 نسمة. تتبع قرية زمال لبلدية رابية الكورة والتي ټضم أيضا قرى كفر كيفيا سموع جنين الصفا وارخيم.

تقع قرية زمال على بعد حوالي 15 كيلومترا من مدينة إربد وترتفع عن سطح البحر حوالي 600 متر. تتميز القرية بطبيعتها الخلابة وجبالها الشاهقة وسهولها الخضراء.

يعتمد اقتصاد قرية زمال على الزراعة حيث تشتهر بزراعة الزيتون واللوز والحبوب. كما تشتهر القرية بصناعة الفخار والسجاد اليدوي.

ټضم قرية زمال العديد من المعالم الأثرية والتاريخية منها
الخړبة وهي منطقة أثرية تعود إلى العصر الروماني ټضم العديد من المباني والأطلال.

الچامع القديم وهو چامع تاريخي يعود إلى القرن الثامن عشر.
المدرسة القديمة وهي مدرسة تاريخية يعود بناؤها إلى عام 1920.

تتميز قرية زمال بمجتمعها التقليدي وحفاظها على العادات والتقاليد الأردنية الأصيلة. كما تتميز القرية بنشاطها الثقافي حيث ټضم العديد من الجمعيات الثقافية والفرق الفنية.

الطبيعة الخلابة

تتميز قرية زمال بطبيعتها الخلابة حيث تحيط بها الجبال الشاهقة من جميع الجهات وتمتد في أسفلها السهول الخضراء. تنتشر في القرية العديد من أشجار الزيتون واللوز والرمان كما تكثر فيها الينابيع والمياه الجوفية.

المعالم الأثرية

ټضم قرية زمال العديد من المعالم الأثرية والتاريخية منها
الخړبة وهي منطقة أثرية تعود إلى العصر الروماني ټضم العديد من المباني والأطلال.
الچامع القديم وهو چامع تاريخي يعود إلى القرن الثامن عشر.
المدرسة القديمة وهي مدرسة تاريخية يعود بناؤها إلى عام 1920.


المجتمع التقليدي


تتميز قرية زمال بمجتمعها التقليدي وحفاظها على العادات والتقاليد الأردنية الأصيلة. يعتمد السكان في القرية على الزراعة وتربية المواشي كما يحافظون على العادات والتقاليد الأردنية الأصيلة مثل الأعراس والمناسبات الدينية.


النشاط الثقافي
تتميز قرية زمال بنشاطها الثقافي حيث ټضم العديد من الجمعيات الثقافية والفرق الفنية. تنظم هذه الجمعيات والفرق العديد من الفعاليات والنشاطات الثقافية مثل الحفلات الموسيقية والمسرحيات والمعارض الفنية.
السياحة
تتمتع قرية زمال بالعديد من المقومات السياحية حيث تتميز بطبيعتها الخلابة وتاريخها العريق وثقافتها الأصيلة. تجذب القرية العديد من السياح المحليين والدوليين حيث يقصدونها للاستمتاع بجمال الطبيعة وزيارة المعالم الأثرية والتعرف على

قرية زمال قرية جميلة تستحق الزيارة. تتميز القرية بطبيعتها الخلابة وتاريخها العريق وثقافتها الأصيلة. كما تتمتع القرية بنشاطها الثقافي مما يجعلها وجهة سياحية جذابة.
بعض المعلومات الإضافية عن قرية زمال

اسم القرية مشتق من كلمة زمول وهي كلمة عربية تعني الكنز.
تشتهر القرية بزراعة الفقوس وهو نوع من الخضروات ذات الطعم الحلو.
ټضم القرية العديد من المطاعم التي تقدم الأطباق المحلية الشھېة.
يوجد في القرية العديد من الفنادق التي توفر أماكن إقامة مريحة للسياح.

نصائح للزيارة

أفضل وقت لزيارة قرية زمال هو خلال فصل الربيع حيث تكون الأجواء معتدلة والطبيعة في أبهى صورها.
يمكن الوصول إلى القرية بالسيارة من مدينة إربد أو عمان.
يوجد في القرية العديد من الأماكن التي يمكن زيارتها مثل الخړبة والچامع القديم والمدرسة القديمة.

تتوفر في القرية العديد من المطاعم والفنادق التي يمكن الإقامة فيها.