2024-05-10 - الجمعة
غوتيريش: الوضع في رفح على حافة الهاوية nayrouz تربية لواء قصبة اربد تنظم المعرض السنوي للفنون الابداعية nayrouz نقيب المقاولين يستقبل الوفد التجاري المصري nayrouz مختصون يوصون بتوفير بيئة مشجعة لممارسة المعلمين مهامهم الوظيفية nayrouz البطوش: دخلي من تيك توك 100 ألف دولار nayrouz اختيار د. عبد المالك الجابر " عالما" في كلية بالسيلي للشؤون الدوليه nayrouz الصين تدين الاعتداء على قوافل المساعدات الأردنية nayrouz الاقتصاد الوطني يواصل الصعود ويحقق نجاحات تاريخية nayrouz العراق يدعو دولاً لسحب رعاياها من مخيم "الهول" تمهيدًا لغلقه nayrouz "الموساد" يعترف لأول مرة: هجوم 7 أكتوبر فاجأنا nayrouz محاولة فاشلة لاختطاف سفينة شرقي عدن اليمنية nayrouz شحنة بمليارات الدولارات.. أسلحة أمريكية في طريقها إلى إسرائيل nayrouz بعد أسابيع من تنصيبه.. رئيس السنغال يطلق عملية "الأيدي البيضاء" nayrouz الجيش الإسرائيلي يجري تدريبات تحاكي الحرب في لبنان nayrouz الهند.. الإفراج عن معارض بارز لمودي لتمكينه من خوض الانتخابات nayrouz ندرة المطاعيم.. رضع غزة يتجرعون مرارة الحرب nayrouz نائب إيراني: نمتلك قنبلة نووية لكننا لا نعلن ذلك nayrouz عيد ميلاد الأميرة بسمة بنت طلال يصادف غدًا nayrouz بني مصطفى تفتتح أعمال ورشة عمل مناقشة نظام مهننة العمل الاجتماعي nayrouz الطعاني: الأردن يعتبر مثالًا عالميًا في سياسات التنمية المستدامة nayrouz
وفيات الأردن اليوم الجمعة 10-5-2024 nayrouz وفاة الحاج محمد سليمان اخو مريم الخزاعلة "ابو علاء" nayrouz الدكتور موسى عبدالحافظ المهيرات في ذمة الله nayrouz الحرس الملكي الخاص ينعى وفاة زميله حسام الزعبي nayrouz قبيلة الحويطات و القوات المسلحة تشيعان جثمان المرحوم العقيد الامام محمد نجم النجادات nayrouz الموت يغيب الاديب الروائي الأردني القدير محمد عارف مشة " سيرة ومسيرة" nayrouz اللواء الركن حامد الصرايرة في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج عمر "ابو غازي"..شقيق اللواء الركن المتقاعد ابراهيم المواجده nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس9-5-2024 nayrouz الدكتور مينا يوحنا يعزي الفنان كريم عبد العزيز في وفاة والدته nayrouz المهندس فراس يرثي والده الشيخ ابراهيم ابورخيه nayrouz الزيادي تكتب السلام عليك يا قارئ حرفي nayrouz وفاة والد المعلمة فاطمة نجادات nayrouz وفاة معلم الاجيال" توفيق محمد حسن البهنسي" بلواء الجيزة nayrouz فضيلة الشيخ العقيد المتقاعد محمد نجم النجادات في ذمة الله nayrouz وفاة العقيد محمود عبدالمحسن الوريكات العدوان "ابو معتصم " nayrouz وفاة الشاب عاطف محمد هيشان الجازي nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 8-5-2024 nayrouz الجبور يعزي الزميل الصحفي حازم صياحين بوفاة جدته nayrouz أسرة نادي سيدات سلاح الجو تعزي رئيسة هيئة النادي "الحياصات " بوفاة والدها nayrouz

شركات تكرير صينية تقلص شراء الخام الإيراني للشهر الثاني

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
قالت مصادر تجارية لوكالة رويترز إن شركات التكرير المستقلة في الصين تحجم عن شراء الخام الإيراني لشهر فبراير مع دخول خلاف بشأن السعير والشروط شهره الثاني.

وقالت مصادر تجارية إنه نظرا لعدم وجود بدائل رخيصة للإمدادات الإيرانية، قد تضطر هذه الشركات إلى خفض معدلات التشغيل الشهر المقبل في وقت تنخفض فيه أرباحها في ظل تباطؤ النشاط الصناعي بالصين وعادة ما يكون الطلب على النفط بطيئا خلال موسم العام القمري الجديد.

شركات التكرير الصينية المستقلة هي أكبر مشتري النفط الإيراني، الذي يتم تسعيره بخصومات كبيرة بسبب العقوبات الأميركية. لكن التعامل متعثر منذ أواخر ديسمبر بعد أن حجبت طهران شحنات وطالبت برفع الأسعار.

وقالت ثلاثة مصادر تجارية مطلعة إن بائعين يعرضون الخام الإيراني الخفيف الموجه إلى الصين في فبراير بخصم حوالي 4.50 دولار للبرميل من سعر خام برنت في بورصة إنتركونتيننتال على أساس التسليم من على ظهر السفينة في ميناء الوصول، في حين كانت هناك خصومات تتراوح بين خمسة وستة دولارات في ديسمبر وحوالي عشرة دولارات في نوفمبر.

وفي الوقت نفسه، يعرض منتجو نفط كبار في الشرق الأوسط أسعار بيع رسمية مخفضة بشكل كبير للمشترين بعقود محددة المدة بسبب مخاوف بشأن فتور الطلب وتراكم المعروض.

وقالت المصادر إن بائعي النفط الإيرانيين يسعون أيضا إلى الحصول على مزيد من المدفوعات مقدما، وفي بعض الحالات السداد الكامل، قبل تفريغ الشحنات، مما يزيد تكاليف التمويل على شركات التكرير. وفي السابق، كان البائعون يطالبون بدفع حوالي عشرة بالمئة قبل التسليم.

وقالت المصادر إن المشترين الصينيين ليسوا في عجلة من أمرهم لاستخدام حصصهم في الواردات بسرعة ويطلبون المزيد من بكين.

وكانت النتيجة تباطؤ التداول بشكل حاد.

وقال أحد المصادر التجارية "سوق النفط الإيرانية الآن أكثر برودة للغاية".


وقال فيكتور كاتونا، كبير محللي شؤون الخام في شركة التحليلات كبلر إن إجمالي صادرات النفط الخام الإيرانية بلغ أدنى مستوياته منذ مارس 2023 وسجل 1.1 مليون برميل يوميا في يناير، بانخفاض حوالي 250 ألف برميل يوميا عن ديسمبر.

وأضاف "من الواضح جدا أن تباطؤ الطلب الصيني هو الذي أدى إلى هذا الانخفاض".

وأظهرت بيانات كبلر أن أكثر من 90 بالمئة من الخام الإيراني يتم شحنه إلى الصين، بينما يذهب الباقي إلى دول مثل سوريا.

تراجعت هوامش أرباح الشركات الصينية المستقلة في مقاطعة شاندونغ، مركز النفط في الصين، من تكرير النفط الخام المستورد إلى 130 يوان (18.12 دولار) للطن الأسبوع الماضي، وهو أدنى مستوى في شهرين، بحسب شركة جيه.إل.سي لاستشارات الطاقة، وهو ما يعكس ارتفاع تكاليف مواد اللقيم وضعف الطلب على الوقود.

وقال المتعامل الأول "من الصعب تحديد أي من الجانبين سيرضخ أولا لكسر هذا الجمود".

وأضاف "على المدى الطويل، من الصعب العثور على بديل معتبر للنفط الإيراني، لأنه لا يزال أرخص نفط في العالم".

وأظهرت بيانات جيه.إل.سي أن معدلات التشغيل لشركات التكرير المستقلة في شاندونغ بلغت في المتوسط 62.8 بالمئة منذ بداية يناير، بانخفاض من 64 بالمئة في ديسمبر ونحو 70 بالمئة في أكتوبر.

وعادة ما تخفض تلك الشركات معدلات التشغيل خلال موسم العام القمري الجديد الذي يستمر أسبوعا، والذي يبدأ هذا العام في العاشر من فبراير.