2024-04-24 - الأربعاء
أردوغان يحمل جثمان الداعية عبدالمجيد الزنداني على كتفه nayrouz الباراسيتامول.. الكشف عن مخاطر جديدة مهددة للحياة nayrouz فضيحة جديدة في إسبانيا.. تجميد أموال بيكيه nayrouz "تبني عنزة".. مبادرة جزيرة إيطالية بعد تجاوز الماعز عدد سكانها nayrouz بعد هجومين جديدين.. واشنطن تدعو بغداد لحماية القوات الأمريكية nayrouz روسيا توقف نائبا لوزير الدفاع بشبهة فساد nayrouz سافر عبر الزمن.. رجل يدّعي امتلاكه دليلاً على الحياة بعد 4 آلاف عام nayrouz الأهلي المصري يتوج ببطولة إفريقيا للأندية البطلة للكرة الطائرة nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 24-4-2024 nayrouz برنامج تدريبي حول إعداد بطاقات الوصف لوظائف المجموعة الثانية من الفئة العليا nayrouz برنامج تدريبي حول إعداد بطاقات الوصف لوظائف المجموعة الثانية من الفئة العليا nayrouz لبيد: ما يحدث في الجامعات الأميركية معاداة للسامية ودعم للإرهاب وحماس nayrouz إسرائيل تخطط لتوسيع المنطقة الإنسانية بساحل غزة لاستيعاب مزيد من المدنيين تحسبا لعملية رفح nayrouz موقع فرنسي: طلبات الإسرائيليين لجوازات السفر الغربية تضاعفت 5 مرات nayrouz لجنة الصحة والغذاء النيابية تتفقد مستشفيات بالمفرق nayrouz الخوالدة: ضمانات قانونية لمنتسبي الأحزاب بعدم تعرضهم للمساءلة nayrouz زراعة لواء الوسطية تحذر مربي الثروة الحيوانية من ارتفاع درجات الحرارة nayrouz زواتي يعقد ورشة توعوية في منطقة البادية الجنوبية . nayrouz البلقاء التطبيقية تعلن عن وظائف شاغرة .. تفاصيل nayrouz توجيهية مشروع التوأمة" تعقد إجتماعها الأول لتعزيز قدرات موظفي القطاع العام nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأربعاء 24-4-2024 nayrouz وفاة " والدة " وفاء أبو طبر nayrouz شكر على تعاز من قبيلة بني صخر بوفاة العقيد الحاج بسام شامان الزهير nayrouz أسرة جامعة الزرقاء تنعى والدة النائب رائد رباع الظهراوي nayrouz الحاج عبدالله مثاري النعيمات في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 23-4-2024 nayrouz ام علي أرملة المرحوم حسين القبه في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 22-4-2024 nayrouz الشيخ الحاج حمد سلمان الحجاوي "ابو فراس" في ذمة الله nayrouz وفاة المحامي علي الفريحات رئيس مؤسسة إعمار عجلون nayrouz وفاة الشاب عصام محمد حسن المصري nayrouz عامر خميس الكور في ذمة الله nayrouz قبيلة الحويطات تفقد أحد رجالات الشيخ علي صقر عبطان الجازي nayrouz الحاج منصور سالم حسان النعيمات في ذمة الله nayrouz خليف مجلي المجالي في ذمة الله nayrouz وفاة وإصابة بحادث تصادم على اوتوستراد المفرق - الزرقاء nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 21-4-2024 nayrouz المجلس القضائي ينعى والدة القاضي كمال السمردلي nayrouz وفاة الشاب محمد سعدية بحادث سير بإربد nayrouz عبد المجيد هاشم عبدالمجيد العرجا " ابو هاشم" في ذمة الله nayrouz

افتتاح أول مركز للخدمات الحكومية الشاملة في المملكة

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

افتتح وزير العدل الدكتور بسام التلهوني وبالتعاون مع مدير بعثة الوكالة الامريكية للتنمية الدولية الدكتور جيم بارنهارت، أمس السبت، أول مركز للخدمات الحكومية الشاملة في الاردن، والذي يعد مجمعا للدوائر الحكومية الاكثر صلة بالعمل القضائي بدعم من مشروع سيادة القانون الممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية، حيث يضم 10 جهات حكومية تحت سقف واحد ويقدم من خلاله ما يقارب الـ 80 خدمة حكومية مختلفة.

واكد وزير العدل، خلال افتتاح المركز بحضور عدد من الشخصيات القضائية والقانونية، ان هذا المشروع يأتي انطلاقا من التوجيهات الملكية السامية وتأكيد جلالة الملك عبدالله الثاني على أهمية تسهيل وتبسيط الاجراءات والتخفيف على المواطنين، وعلى ضوء توجه الحكومة لانشاء مراكز خدمات شاملة ضمن مناطق مختلفة في المملكة.

وأضاف التلهوني ان المركز هو أول مركز من نوعه في المملكة، ويهدف لتقديم الخدمة لكافة المواطنين في المملكة والتسهيل عليهم وعلى المحامين وتخفيف الضغط على الوزارات والدوائر الرسمية تحقيقا للرؤية الملكية السامية، كما يهدف لتمكين المواطنين من انجاز معاملاتهم في عدد من الوزارات والمؤسسات الحكومية الكترونيا دون الزام صاحب المعاملة من مراجعة  تلك الوزارات ولغايات تيسير الاجراءات وتوفير الوقت والجهد على متلقي الخدمة؛ ما ينعكس ايجابيا على تيسير أمد التقاضي والوصول الى عدالة ناجزة وناجعة في آن واحد.

والمركز الواقع بجانب قصر العدل في العبدلي يضم قضاة مختصين في النظر في قرارات اخلاء السبيل وكف الطلب والبت في القضايا المستعجلة واصدار قرارات فك الحجز التحفظي ورفع اشارة منع السفر، بالاضافة الى بعض الاختصاصات الاخرى التي سينظرون بها وفقا لاحكام القانون.    ويضم المركز عدة مؤسسات ودوائر حكومية وهي وزارة الخارجية ودائرة الاراضي والمساحة وادارة ترخيص السواقين والمركبات ودائرة مراقب عام الشركات والسجل التجاري وعدم المحكومية وايداع الاوراق المالية والتنفيذ القضائي والمعلومات الجنائية ومركز ايداع الاوراق المالية وكاتب العدل ومحاسبين من وزارة العدل للقضايا التنفيذية وقاض مناوب طيلة فترة دوام المركز.

ولفت التلهوني الى ان ساعات عمل المركز ستكون يوميا من الساعة التاسعة صباحا وحتى التاسعة ليلا باستثناء يوم الجمعة؛ ما يساهم في تسريع اتخاذ الاجراءات التحفظية والتنفيذية المستعجلة، كما سيوفر الجهد والمال على المتقاضين عن طريق تقديم الخدمات في الموقع ذاته بدلا من الانتقال الى موقع كل دائرة من تلك الدوائر التي ستنفذ تلك الطلبات القضائية، بالاضافة الى انه سيقضي على اوجه المماطلة والتسويف من قبل الخصم المماطل في اعاقة اجراءات التقاضي وخاصة بوجود ضباط ارتباط  لدى الدوائر المعنية لغايات المراجعات المستمرة واحضار المشروحات.

وأكد التلهوني ان المركز لن يفرض على المتقاضين او متلقي الخدمة اي  تكلفة او أعباء مالية اضافية، لافتا الى انه قابل لضم جهات حكومية اخرى لتقديم مزيد من الخدمات لتخدم جميع معاملات المواطنين في كافة هذه الوزارات والمؤسسات، كما سيتم تعميم هذه التجربة لتشمل كافة محافظات المملكة ليستفيد منها اكبر عدد من المواطنين.

يذكر ان وزارة العدل قدمت بالشراكة مع الوكالة الامريكية للتنمية الدولية 43 خدمة إلكترونية تتراوح ما بين رأي الخبراء إلى الاستفسارات عن الدعاوى وكتّاب العدل، حيث يمكن للأفراد الوصول من خلال هذه الأنظمة إلى الخدمات القانونية بغض النظر عن مكان سكناهم.

وتعكس الزيادة في زيارات بوابة الوزارة الإلكترونية حجم الطلب على هذا التطوير، ففي عام 2016، تلقت بوابة وزارة العدل حوالي 300 الف زيارة، في حين تضاعف هذا الرقم ثلاث مرات ليصل إلى أكثر من 940 الف زيارة في عام 2019.

كذلك قامت الوزارة بتحسين كفاءة واستجابة دائرة التنفيذ المدني، إذ كشفت دراسة استقصائية للعملاء أنه بعد تجديد المنشأة وتحديث العمليات وأتمتة الإجراءات، تحسن رضا العملاء بنسبة تقارب 60 في المائة، علماً أنه يتمّ إجراء ترقيات مماثلة لدوائر التنفيذ المدني في العقبة والزرقاء وجرش وإربد ومادبا . ومن جهته، قال الدكتور جيم بارنهارت مدير الوكالة الامريكية للتنمية الدولية ان المركز الشامل للخدمات الحكومية يأتي دلالةً على التعاون القائم منذ فترة طويلة بين الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وقطاع العدالة في الأردن لتوفير الخدمات القانونية وتعزيز الحوكمة الشفافة وسريعة الاستجابة».


المصدر: الدستور


اقرأ المزيد:

وزير العدل يفتتح مركز الخدمات الحكومية الشَّامل

فوز تمكين بجائزة مؤسسة تومسون رويترز

العقبة الخاصة تطلق ادلة الخدمات الالكترونية لتحقيق رضا المتعاملين معها

غرفة تجارة الزرقاء تباشر تركيب حاويات للنظافة في الوسط التجاري

مشاجرة بين كويتية واردنية في الكويت

وزير التخطيط يطلق منصة مؤشرات التنمية المستدامة على المستويين الوطني والدولي

تعرف على الأردنية التي عينها ترامب


الاصدار الاول لصحيفة "نيروز" (اضغط هنا)


قناتنا على تلجرام (اضغط هنا)


لتحميل تطبيق نيروز الاخباري (اضغط هنا)


نشر وتحرير (دلير زاهد)