2024-05-13 - الإثنين
اعتصامان طلابيان في جامعتين بلجيكيتين احتجاجاً على العدوان الإسرائيلي على غزة nayrouz وفاة "المعلمة" سهير الروسان nayrouz الاتحاد الأوروبي يوافق على قانون خفض انبعاثات الشاحنات والحافلات nayrouz الخارجية الإيرانية: لا تغيير بعقيدينا النووية ونرفض استخدام الأسلحة النووية nayrouz بوتين: سنركز على توطيد العلاقات مع دول الرابطة المستقلة nayrouz القرد والأقرد منه "!! nayrouz الأورومتوسطي: الجيش الإسرائيلي يرتكب مزيدًا من الجرائم في جباليا nayrouz النائب بسام الفايز يعلن نيته خوض انتخابات مجلس النواب العشرين nayrouz الإعلامي الحكومي بغزة: الاحتلال يقتل موظفاً أجنبياً باستهداف مركبة للأمم المتحدة nayrouz كهرباء إربد تحصل على درع التميز العربي المؤسسي nayrouz اختتام مشروع تعزيز برامج التنمية المهنية للمعلمين nayrouz وزارة التعليم العالي الأردنية تعلن عن وظائف شاغرة (رابط) nayrouz ولي العهد يزور قرية أورنج الرقمية في العقبة nayrouz خطة حكومية لتشجيع المواطنين على المشاركة بالانتخابات nayrouz مستشفى المفرق: خدمة جديدة لحجز المواعيد عبر تطبيق “واتساب” nayrouz الشوابكة يكرم مدرسة حفصة بنت عمر الأساسية المختلطة لحصولهم على المركز الأول على مستوى العالم في أولمبياد اللغة الإنجليزية العالمي 2024 - ELO. nayrouz حملة لإزالة الاعتداءات على الطرق والأرصفة بلواء بني عبيد nayrouz ألمانيا تتعهد بـ 25 مليون يورو لدعم اللاجئين السوريين بالأردن nayrouz منح دراسية للطلبة الأردنيين بأذربيجان - تفاصيل nayrouz إصابة أردنية باعتداء على مركبة تابعة للأمم المتحدة جنوبي غزة .. والخارجية تدين nayrouz

"لوموند": الدَّين العام الأمريكي يثير القلق قبل انتخابات الرئاسة

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
يطغى الدين العام الأمريكي على كل المخاوف الأخرى، قبل ستة أشهر من الانتخابات الرئاسية، "فيتحول إلى الفيل الذي لا مفرَّ منه في الغرفة"، وفق ما ذكرت صحيفة "لوموند" الفرنسية.

ويبدو أن كلًّا من الديمقراطيين والجمهوريين يتجاهلونه، رغم أن هذا الدَّين يمثل تهديدًا جوهريًّا للاقتصاد العالمي.

وقالت الصحيفة، إنه رغم أنَّ الاقتصاد المزدهر، في ظل النمو المذهل ومعدل البطالة عند أدنى مستوياته على الإطلاق، فإن العجز العام الأمريكي، الذي ظل في المتوسط عند مستوى 9% من الناتج المحلي الإجمالي على مدى السنوات الخمس الماضية، يثير قلق الخبراء.

وأشارت إلى أن التوقعات الصادرة عن مكتب الميزانية في الكونغرس مثيرة للقلق، حيث تتوقع زيادة في الديون بنسبة 20 نقطة مئوية بحلول عام 2034، إلى 116 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.

ولفتت إلى أن بعض الدراسات، مثل: دراسة بلومبيرغ إيكونوميكس، تقدر أن هذه الأرقام قد يتم التقليل من شأنها، وتتوقع أن يتجاوز الدين 123% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2034.

وبحسب الصحيفة، فإن السياسات التي يقترحها المرشحون الحاليون ستؤدي  إلى تفاقم المشكلة، حيث وعد جو بايدن بمواصلة زيادة الديون، وزيادة الإنفاق.

في حين يخطط دونالد ترامب لمواصلة التخفيضات الضريبية الضخمة، وهو ما قد يؤدي إلى زيادة الدين بمقدار 3 تريليونات دولار على مدى العقد المقبل.

من جهته، يدق صندوق النقد الدولي ناقوس الخطر بشأن هذا الدين الأمريكي الذي وصل إلى 34 ألف مليار دولار نهاية عام 2023.

بدوره، يحذر بيير أوليفييه جورينشا المستشار الاقتصادي لصندوق النقد الدولي من المخاطر القصيرة والطويلة المدى على النظام المالي العالمي؛ ما يسلط الضوء على الحاجة إلى اتخاذ إجراءات الآن.

وأضاف أنه ورغم هذه التحذيرات، فمن الصعب توقع وعي جماعي بضرورة معالجة هذه المشكلة. 

ويبدو أن الحزب الجمهوري فقد بوصلته الأيديولوجية، في حين يفكر الديمقراطيون في زيادة الضرائب لتمويل الإنفاق الجديد بدلًا من خفض الديون.

ورغم أن العجز السيادي الأمريكي يبدو غير مرجح في هذه المرحلة، فإن خطر خنق النمو الاقتصادي يظل يشكل مصدرًا رئيسًا للقلق.

وأكدت "لوموند" أن زعزعة الاستقرار المحتملة في سوق السندات العالمية، استنادًا إلى سندات الخزانة الأمريكية، يمكن أن يكون لها تداعيات عالمية.

وختمت الصحيفة بالقول: أيًّا كان رئيس الولايات المتحدة المقبل، فسوف يضطر حتمًا إلى مواجهة هذه الأزمة التي تلوح في الأفق، لأن السوق المالية الأكثر أمانًا في العالم لا تستطيع أن تصبح في حد ذاتها ناقلًا لعدم الاستقرار.