2024-05-23 - الخميس
السودان : الإعدام شنقاً حتى الموت لمتعاون مع المليشيا المتمردة بالقضارف nayrouz 69 مليون دولار دخل الهيئة العربية للاستثمار واﻻنماء الزراعي nayrouz ترتيبات لإنشاء محطة مياه بمعسكر إيواء اللاجئين الإثيوبيين بمحافظة ود الماحي nayrouz هاغاري: مختطفونا موجودون برفح ولهذا السبب نحن هناك nayrouz مبارك شهادة الدكتوراه... زيد المجالي nayrouz رئيس هيئة الأركان يستقبل وفداً عسكرياً يمنياً nayrouz موقع أمريكي: الإرهاب الإسرائيلي في غزة تعبير واضح عن معيار السياسة الخارجية للولايات المتحدة nayrouz المقاومة اللبنانية تستهدف بصواريخ الكاتيوشا مقراً قيادياً للاحتلال الإسرائيلي في قاعدة بيت هيلل nayrouz الأونروا تحذر من تزايد أعداد المصابين بالأمراض المعدية في غزة nayrouz اختتام أعمال تمرين الأمن السيبراني لموسم حج 1445هـ nayrouz بيسكوف: أسلحة الغرب لكييف لن تحول دون تحقيق أهداف العملية العسكرية الخاصة nayrouz أستراليا تُدرج ميليشيا الحوثي على قوائمها للمنظمات "الإرهابية" nayrouz ترفيع بلعما الى لواء .. انطلاقة لرؤية جديدة nayrouz مسؤول إسرائيلي سابق: قد نضطر لقتال "حزب الله" عامين nayrouz مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح سيتوقف عن العمل مساءً لـ"نفاد الوقود" nayrouz حالة الطقس في الأردن خلال عطلة نهاية الأسبوع nayrouz مادبا: ورشة متخصصة بدراسة هوية المرأة الاقتصادية في إقليم الوسط nayrouz طالبات مدرسة نسيبة المازنية الثانوية المختلطة يشاركن باحتفالية عيد الاستقلال ...صور nayrouz الفريق غازي الطيب يعزي عشيرة المقابلة بوفاة الشاب ايمن نجل الشيخ منصور العقيلي nayrouz العزة يكتب في ظلال الاستقلال nayrouz

التل تكتب اوقفوا الحرب ، وانشروا السلام العادل والشامل. ماذا بعد؟

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


بقلم المحامية هنزاد التل 


"الانسان هو مقياس كل شيىء "
" لما كانت الحروب تبدأ في عقول الناس ..يجب ان تبنى حصون السلام ".
ظلت ( الحرب) نزعة تعاني منها البشرية منذ بدء الخليفة ، اذا سعت الاديان جميعًا والفلسفات والمفكرون منذ اقدم العصور ، الى افراد القواعد وتقنين الشرائع واللوائح وإصدار القوانين والانظمة لتخفيف من آثارها والحد من غلوانها . وبهذا المعنى فالحرب والانسانية في تناقض دائم ، فالاولى في نزاع وصراع ودمار وقتال . اما الثانية فهي رحمة ووئام وسلام وتعايش .
انه عالم لا يدرك اهوال الحرب المستمرة على الشعب الفلسطيني (غزة تحديدا) ،عالم لا يدرك الالاف من الاطفال والنساء المتشردين واللاجئين ، عالم لا يدرك مدى المأساة التي نعيشها يوما بعد يوم بان تنتهي الحرب ونعيش من اجل الحرية والمساواة والعدل ، لهذا اوقفوا الحرب اذا اردتم ان تنتهي المشكلة التي فرضت عليهم ، السلام الحقيقي هو ان يستلزم فهمًا عميقا لجذور الازمة من اساسها ،لم يسبق ان شهد شعبا في العالم كل هذه الحروب والمعاناة ، الى متى ؟! دماء يسبح فيها الالاف من الشهداء والقتلى من الابرياء ، خراب ، دمار ، اطفال ونساء تباد امام اعين الجميع ، مظاهرات واعتصامات تجوب انحاء العالم , هدا لا يحرك ساكنا ! إجتماعات ومفاوضات الى متى ؟.
اوقفوا الحرب وانشروا السلام العادل والشامل وكفوا عن اراقة الدماء يوما بعد يوم ، واغسلوا النفوس من الاحقاد ، وصفوا القلوب من الاحقاد فكلنا سوف يأتي يوما ونرحل .
يريد الاطفال الابرياء الذين يحملون صفة النقاء والبراءة ان يعيشوا بسلام ، ان يذهبوا آلى مدارسهم والعابهم ، ان نسمع صدى اصواتهم يصدح بالكون .
نريد السلام ، نعم نريد السلام والحب والوئام بلا تفرقة بين ابيض واسود او جنس ، او ديانة او عرق ،، نريد ان نرى المبادئ والاخلاق قد تربعت على عرش الانسانية.
قضايا مؤرقة نعيشها كل يوم تعكر سحابة اليوم ، وتطفي على الليل حسا بالتوجس مما قد يأتي به الغد .
لهذا ان عملية التوقف عن نقطة التقاء المستقبل مع الماضي او نقطة انفصال الامس عن الغد هي عملية للتصرف على الحاضر بكل اعبائه ومعطياته وطموحاته ومنجزاته ، انها عملية بمثابة تحليل علمية تقوم الذات الفردية والجماعية من خلالها بمحاسبة نفسها وتقيم انجازاتها وتحديد اخطائها والتخطيط لمستقبل جديد يتجاوز الواقع الاليم ويتفوق عليه ،وهذا يجعل الوقفة المعنية لحظة تأمل تاريخية تحدد الذات من خلال موقعها من الماضي والحاضر. بان السلام يجب ان يمر ، لنعيش بأمان .
يؤسفني ان اقول ان هذا القرن ارتبط بالحزن مع فقدان العزيز من الافراد والضحايا والفرص والامال والاوطان ، والعناصر البشرية عالية التأهيل والقدرة على العمل . لقد كان شهورا فريدا في تاريخنا بكل اطيافه بكاء على شهداء وطن لم يستعد ، وعلى احرارا في العالم دخلوا وماتوا في السجون لان ضمائرهم حية ، رفضت الاستكانة والإهانة ، وعلى ابناء وعلماء ومتفوقين ومبدعين تركوا اوطانهم وهاجروا من اجل لقمة العيش .
علينا الرجوع الى تحقيق الهدف الواحد الذي نسعى اليه من اجل خلق جيل جديد يؤمن بالحرية وبالسلام لاجل بناء الاوطان ،تحقيق نهضة شاملة مليئة بالحب والمودة والمحبة بانتشار التعلم والتعليم وتبني اقتصادا قوميا ووطنيا وتحقيق العدالة والمساواة في كافة المجتمعات ، وتمكين الشعب الفلسطيني من استعادة كافة حقوقه المشروعة.
لهذا اوقفوا الحرب وانشروا السلام العادل والشامل لكافة ارجاء المعمورة قبل فوات الاوان .