2024-05-19 - الأحد
أحمد التايب يكتب: رغم تعمق الانقسام فى إسرائيل.. لماذا لم تسقط حكومة نتنياهو حتى الآن؟ nayrouz السفر تحت الماء بين أفريقيا وأوروبا سيكون ممكنا في هذا الموعد nayrouz علاج جديد لسرطان الرئة يضاعف عمر المرضى 3 مرات nayrouz محمد بن سلمان يبحث مع سوليفان مسار "ذو مصداقية" لحل الدولتين nayrouz مقتل جنديين إسرائيليين وإصابة 4 آخرين بجروح خطيرة خلال المعارك جنوب قطاع غزة nayrouz إخلاء 7 قرى في إندونيسيا بعد ثوران بركان "إيبو" nayrouz مواعيد مباريات اليوم والقنوات الناقلة nayrouz كلوب في مؤتمره الوداعي مع ليفربول: nayrouz زيد الرفاعي ...تعلموا من رزانة هذا الرجل . nayrouz الذكرى التاسعة لرحيل اللواء الركن فهد جرادات nayrouz أمطار غزيرة وفيضانات في شمال أوروبا nayrouz ليس برشلونة.. فريق إسباني يريد إعادة ميسي لإسبانيا nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 19-5-2024 nayrouz مكتب غانتس يهاجم نتنياهو nayrouz وزيرة الثقافة تفتتح مؤتمر الشبيبة المسيحية في الأردن nayrouz رئيس أركان قوة الواجب المشتركة يستمع لايجازات فروع هيئة الركن_صور nayrouz الحديد يلتقي سائقي التكسي الأصفر في محافظة اربدّ nayrouz الجمعية الاسترالية الأردنية تنعى رجل الأعمال الحاج محمد نور الحموري nayrouz المقاومة الفلسطينية: العدوان الإسرائيلي الهمجي على جباليا يؤكد فاشية الاحتلال وسلوكه الإجرامي nayrouz المقاومة اللبنانية تنفذ 12 عملية استهداف لمواقع وتجمعات العدو الإسرائيلي nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأحد 19-5-2024 nayrouz الجمعية الاسترالية الأردنية تنعى رجل الأعمال الحاج محمد نور الحموري nayrouz وفاة الحاج سليمان يوسف الخضر المناصير "ابو بسام" nayrouz وفاة الحاجة خالدة " زوجة المرحوم خلف طراد السلمان الخريشا nayrouz وفاة الحاج قاسم محمد قاسم الزعبي "أبو محمد " nayrouz عائلة "السلطان" تتقدَّم بخالص العزاء لعائلة "أبو الجدايل" في فقيدهم الراحل nayrouz وفاة الشاب اسامة رافع غالب القاضي "ابو راشد" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 nayrouz الحاج عبد الجابر مصطفى التميمي في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج المختار عبد الله عودة الله الراشد القرعان nayrouz الشاب ضيف الله علوان الشويعر في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة حليمة سعيد عواد العواودة" ام نايل" nayrouz جامعة آل البيت تفقد الدكتور خميس موسى نجم nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى شقيق الزميل جابر و والد الزميله مي أبوهزيم nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz الحاج مرعي حسن الجمعان الجبور في ذمة الله nayrouz آمنه فلاح النصير الزيوت أم فراس في ذمة الله nayrouz الشابة اماني مد الله العيطان في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة الحاجه "مريم الشيخ احمد محمد المصري" "ام فراس" nayrouz وفاة المخرج السينمائي السوري عبد اللطيف عبد الحميد nayrouz

"الأسبرين" دواء مفيد للحوامل شريطة تناوله باستشارة طبية

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
يعتبر الأسبرين منذ فترة طويلة عنصرا أساسيًّا في معالجة المخاوف الصحية المختلفة، من النوبات القلبية إلى الالتهابات، كما أن لهذا الدواء فوائد بالنسبة للحوامل.

وتشير نتائج الدراسات الأخيرة إلى قدرة الأسبرين على التخفيف من المضاعفات الخطيرة أثناء الحمل، وبشكل خاص تسمم الحمل، وهو ارتفاع ضغط الدم المهدد للحياة، لكن على الرغم من هذه الميزة للأسبرين، لا يزال هناك نقص مثير للقلق في الوعي بين النساء الحوامل ومقدمي الرعاية الصحية فيما يتعلق بهذا الإجراء الوقائي.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، يظهر تسمم الحمل كتهديد كبير لنسبة عالية من حالات الحمل حول العالم، حيث يصنف كسبب رئيس لوفيات الأمهات.

ومن المثير للقلق أنه يؤثر بشكل غير متناسب على النساء السود، مما يساهم في معدلات وفيات الأمهات أعلى بثلاث مرات تقريبًا من معدلات وفيات النساء البيض، ووسط هذه الإحصائيات، فإن عدم استخدام الأسبرين كإجراء وقائي يبرز كمسألة حرجة تستحق الاهتمام.

ويؤكد إجماع الخبراء، بما في ذلك توصيات فرقة العمل المعنية بالخدمات الوقائية بالولايات المتحدة، على فعالية جرعة منخفضة من الأسبرين في الحد من خطر الإصابة بتسمم الحمل بين الفئات السكانية الضعيفة.

وعلى مدار عقد من الزمن، نصحت هذه التوصيات الحوامل المعرضات لخطر الإصابة بتسمم الحمل ببدء نظام يومي لأسبرين الأطفال عند الأسبوع 12 من الحمل، وهو إجراء تدعمه جمعيات طبية رائدة بما في ذلك الكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء، وجمعية رعاية الأمومة.

ويتضمن تحديد الأشخاص المعرضين للخطر تقييمًا متعدد الأوجه، يشمل عوامل مثل التاريخ السابق لتسمم الحمل، والحالات الصحية الأساسية مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم، والخصائص الديموغرافية مثل عمر الأم المتقدم أو السمنة.

كما أظهرت الدراسات أن تناول الأسبرين يمكن أن يقلل من احتمالية الإصابة بتسمم الحمل بنسبة 15%، مع فوائد إضافية بما في ذلك انخفاض بنسبة 20% في الولادات المبكرة، وانخفاض بنسبة 18% في تقييد النمو داخل الرحم.

وعلى الرغم من الفوائد الواضحة والتأييد المهني، لا تزال هناك فجوة كبيرة في نشر هذه المعلومات الهامة للحوامل ومقدمي الرعاية الصحية الخاصة بهم، فيما يثير الفشل في سد هذه الفجوة، مخاوف بشأن الوصول العادل إلى الرعاية السابقة للولادة؛ مما يؤكد الحاجة إلى بذل جهود مستهدفة لتحسين الوعي وتنفيذ الممارسات القائمة على الأدلة.


وفي ضوء هذه النتائج، يكثف كبار الخبراء جهودهم لتعزيز التعليم والتوعية حول دور الأسبرين في التخفيف من المخاطر المرتبطة بتسمم الحمل.

وتمثل حملات التوعية المتزايدة، ومبادرات تدريب مقدمي الخدمات، والتدخلات السياسية التي تهدف إلى دمج هذه التوصيات في بروتوكولات الرعاية السابقة للولادة القياسية سُبلا حاسمة لمعالجة هذا التحدي الملح في مجال الصحة العامة.

وبينما يسعى المجتمع الطبي إلى مواجهة التفاوتات في نتائج الرعاية الصحية للأمهات، فإن ضمان المعرفة الواسعة النطاق بالتدابير الوقائية الفعالة مثل تناول جرعة منخفضة من الأسبرين يبرز كأولوية محورية.

ومن خلال تمكين الحوامل ومقدمي الرعاية الصحية بمعلومات دقيقة وإرشادات قائمة على الأدلة، يمكن تحقيق خطوات واسعة نحو الحد من التأثير المدمر لمقدمات تسمم الحمل على صحة الأم والوفيات.