2024-05-17 - الجمعة
ولي العهد السعودي يصدر أمرا بتعيين ”الشيهانة بنت صالح العزاز” في هذا المنصب بعد إعفائها من أمانة مجلس الوزراء nayrouz رئيس وزراء السنغال يلوح بإغلاق القواعد العسكرية الفرنسية nayrouz إحصائية أممية صادمة عن تأثير الملح على حياتنا nayrouz جامعة "غنت" البلجيكية تقرر وقف تعاونها مع 3 مراكز أبحاث إسرائيلية nayrouz إخراج جثة فتاة مغربية من قبرها بسبب "الأم" nayrouz حفتر: السياسيون فشلوا في إنقاذ ليبيا nayrouz "حزب الله" يُهاجم بالمسيّرات كتيبة إسرائيلية في جعتون nayrouz مواعيد مباريات اليوم والقنوات الناقلة nayrouz ابرز اهتمامات الصحف السعودية nayrouz المؤشر الياباني يفتح منخفضا 0.92% nayrouz "السياحة": تصور جديد لبرنامج "أردننا جنة" مع استهدافه 170 ألف مشارك العام الحالي nayrouz اهتمامات الصحف المصرية nayrouz السعودية ...رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي nayrouz احتواء حريق في مصفاة روسية بعد هجوم أوكراني بمسيرات nayrouz ارتفاع درجات الحرارة في الأيام المقبلة nayrouz وداعاً للمعاصي! خطوات سهلة وبسيطة تُقربك من الله. nayrouz أول ظهور للفنان الكويتي عبد الله الرويشد في ألمانيا بعد تماثله للشفاء nayrouz فكرة مجنونة.. الكشف عن خطة سرية أمريكية لإيقاف دوران الأرض عند نشوب حرب نووية!! nayrouz أردوغان يتنبأ بنهاية شنيعة لـ‘‘جزار غزة نتنياهو’’ nayrouz القبض على نائب كويتي بعد تدخله في صلاحيات الأمير nayrouz

الحداد: 95% نسبة نجاح زراعة الصمام الابهري بالقسطرة في الاردن

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
بدأت أمس فعاليات مؤتمر الصمامات القلبية الاردني الخامس الذي تعقده اكاديمية القلب والاوعية الدموية بالتعاون مع جامعة ابن سينا الطبية ومستشفايات الاردن والاستشاري والعبدلي.

وقال رئيس المؤتمر واستشاري امراض القلب والشرايين والتداخلات العلاجية د.عماد الحداد أن المؤتمر يناقش احدث التطورات في علاج الصمامات القلبية وخاصة عن طريق القسطرة العلاجية، اضافة الى المستجدات في علاج الشرايين بالقسطرة العلاجية.

واكد أن القطاع الطبي في المملكة كان سباقا في ادخال تقنيه زراعه وعلاج الصمامات القلبية بالقسطرة وبدون جراحة، حيث زرع د. الحداد وفريقه اول صمام ابهري بالقسطرة TAVI في الاردن عام 2009 وزرع اول صمام تاجي بالقسطرة TMVI عام 2017 وقام بتكميم اول صمام تاجي بالقسطرة Mitraclip عام 2019.

يتطرق المؤتمر لموقع الاردن المتقدم في هذه التقنيات الاحدث على مستوى العالم.

وأشار د. الحداد أن نتائج زراعة الصمام الابهري في المملكة ومستشفى الاردن على وجه التحديد تضاهي النتائج العالمية وبنسبة نجاح تصل إلى 95%، ويغادر معظم المرضى المستشفى في غضون 24 ساعة.

وبين د. الحداد ان المؤتمر يعقد بمشاركة جمعية اخصائيي القلب الفلسطينية وجمعية القلب والصدر العراقية والجمعية الخليجية لقسطرة القلب وغيرها من المجموعات الرائدة في المنطقة في هذا المجال.

يتضمن المؤتمر استعراض ست دراسات لحالات مقدمة من طلاب الطب وأطباء مقيمين تمشيا مع الرؤيا التي تتبناها اكاديميه القلب واعضاؤها في اهميه البحث العلمي وتاهيل اطباء المستقبل للارتقاء بمكانه الاردن على الخريطه الطبيه العالميه.

وقال رئيس اللجنة العلمية الدكتور أيمن حمودة أن المؤتمر ناقش من خلال 8 جلسات تتضمن 32 محاضرة ركزت على تداخلات الصمامات والشرايين بالقسطرة ومنها بث مباشر لعملية زراعه صمام ابهري من كوبنهاجن، إضافة إلى جلسة علمية مشتركة مع الجمعية الخليجية لقسطرة القلبية وكان رئيس الجلسة د.عبدالرحمن القحطاني.

وقال د.القحطاني أن الجلسة عنيت باستعراض اخر المستجدات في علاج الصمام الميترالي أما عن طريق القسطرة أو الجراحة المبسطة أو زراعة المشبك.

واضاف أن الحالات التي قدمت كانت نادرة وفريدة وتنم عن مدى التقدم والتطور في هذا المجال بالمنطقة.

وقال رئيس الأكاديمية العراقية لأمراض القلب والتداخل القسطري د عدنان الخفاجي الطعاني، أن المؤتمر يعد من المؤتمرات الناجحة في المنطقة، لانه يسلط الضوء على آخر التطورات في زراعة الصمامات عن طريق القسطرة، مما يجعل من العمليات المعقدة أكثر سهولة ويشكل نقلة نوعية في علاج أمراض الصمامات القلبية.

وأشار الى مشاركه سبعة أطباء عراقيين في هذا المؤتمر المتقدم، وتم من خلال مشاركتهم عرض حالات معقدة وكيفية تلافي المضاعفات.

وشارك في المؤتمر أطباء من مختلف القطاعات الطبية في المملكة بمشاركة فاعلة من الخدمات الطبية الملكية، برئاسة مدير عام الخدمات الطبية الملكية العميد الطبيب يوسف زريقات.

ويذكر أن المؤتمر معتمد من المجلس الطبي الاردني بواقع 6 ساعات للحضور و 8 ساعات للمشاركين لغايات التطوير المهني.

واقيم على هامش المؤتمر معرضا طبيا بمشاركة عدد من شركات الأدوية والأجهزة الطبية والمستشفيات الاردنية.