2024-05-09 - الخميس
الجبور يرعى الاحتفال باليوم المرور العالمي وأسبوع المرور العربي في الزرقاء ...صور nayrouz الدحادحه يوجه دعوة لزملاؤه أعضاء المجلس الأمني المحلي للمشاركة بيوم طبي مجاني في بلدة حور nayrouz علامات الكذب عند الرجل.... تفاصيل nayrouz ريال مدريد يبلغ نهائي دوري ابطال اوروباعلى حساب باير ميونخ nayrouz دراسة تتمكن من تحديد تسلسل الحمض النووي لـ"شجرة الحياة" nayrouz العراق.. أب يقتل عائلته المكونة من 12 شخصا ثم ينتحر nayrouz ريمونتادا خيالية لريال مدريد تصعد به لنهائي دوري أبطال أوروبا على حساب بايرن nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس9-5-2024 nayrouz اختتام بطولة القوات المسلحة لكرة الطائرة لعام 2024_ صور nayrouz إصابة عسكري إسرائيلي بغزة وحصيلة جديدة لخسائر الجيش منذ بداية الحرب nayrouz افتتاح الملتقى التربوي للتدخلات العلاجية في إربد nayrouz إيران.. السجن والجلد بحق المخرج محمد رسولوف nayrouz غوغل تكشف عن منتج جديد للأمن السيبراني nayrouz آخر تطورات اختطاف مغاربة في تايلاند nayrouz دراسة تكشف خطورة المواد الكيميائية في السجائر الإلكترونية nayrouz 66 شركة أمريكية أعلنت إفلاسها في أبريل الماضي nayrouz سيارة "متنكرة" في موكب نتنياهو.. ما قصتها؟ nayrouz نقل زوجة عمران خان من الإقامة الجبرية إلى السجن nayrouz وفد من المنظمة الدولية للهجرة ومكتب المنسق المقيم للأمم المتحدة في الأردن يزور واجهة المنطقة العسكرية الشرقية...صور nayrouz المرافي وقصته مع الأفعى الكبيرة...! nayrouz
وفيات الاردن اليوم الخميس9-5-2024 nayrouz الدكتور مينا يوحنا يعزي الفنان كريم عبد العزيز في وفاة والدته nayrouz المهندس فراس يرثي والده الشيخ ابراهيم ابورخيه nayrouz الزيادي تكتب السلام عليك يا قارئ حرفي nayrouz وفاة والد المعلمة فاطمة نجادات nayrouz وفاة معلم الاجيال" توفيق محمد حسن البهنسي" بلواء الجيزة nayrouz فضيلة الشيخ العقيد المتقاعد محمد نجم النجادات في ذمة الله nayrouz وفاة العقيد محمود عبدالمحسن الوريكات العدوان "ابو معتصم " nayrouz وفاة الشاب عاطف محمد هيشان الجازي nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 8-5-2024 nayrouz الجبور يعزي الزميل الصحفي حازم صياحين بوفاة جدته nayrouz أسرة نادي سيدات سلاح الجو تعزي رئيسة هيئة النادي "الحياصات " بوفاة والدها nayrouz وفاة إلشاب أسامة صالح جرمان البدارين nayrouz وزير الاتصال الحكومي ينعى الإعلامي هشام الدباغ nayrouz وفاة المذيع الأردني د. هشام الدباغ nayrouz وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 7-5-2024 nayrouz شكر على تعاز من عشيرة الهملان /الدعجة nayrouz عشيرة المجالي تفقد أحد شبابها عكاش جميل nayrouz وفيات الاردن اليوم الإثنين 6-5-2024 nayrouz وفاة العميد الركن وسام عبد الواحد حسون من الجيش العراقي nayrouz

المواطنة الصالحة والقيم الإيجابية.. بقلم محمد محسن عبيدات

محمد محسن عبيدات
نيروز الإخبارية :

المواطنة الصالحة والقيم الإيجابية.. بقلم محمد محسن عبيدات

       تقاس المجتمعات الراقية والمتقدمة في مختلف دول العالم، بوجود مواطنة صالحة قادرة على حمل القيم الإيجابية وتعزيز الثوابت الوطنية وتقديم المصلحة العامة على المصلحة الشخصية، والانتماء الصادق للبيئة المحيطة، بكل أمانة ومسؤولية وإخلاص.

        المواطنة الصالحة هي صفة تطلق على العلاقة بين الوطن والمواطن، تتضمن الحقوق والواجبات المطلوبة من المواطن تجاه وطنه، والمواطنة الصالحة هي ثمرة القيم الإيجابية والوطنية والدينية والأخلاقية والإنسانية التي يطبقها المواطن، فحامل هذه القيم هو ناشر للعلم والمعرفة والخير والفضيلة والمحبة والأخلاق العالية والرفيعة، وصانع للأمل وباعث للتفاؤل، ويجسد ذلك من خلال الفعل الملموس على أرض الواقع بالكلمة الطيبة وبالنصيحة الصادقة، والهادفة، والعمل الجاد، والدؤوب.

       المواطنة الصالحة هي ثمرة محبة للمجتمع، وممارسة حقيقية وفعالة على أرض الواقع في مختلف مناحي الحياة، ومن الصور الحضارية والمشرقة  للمواطنة الصالحة للفرد: تعزيز محبة الوطن في نفوس أبناء المجتمع ، ورفع شأن الوطن  وتنميته وازدهاره  وتطبيق كافة الأنظمة والتعليمات والقوانين التي تنظم الحياة العامة وتستهدف أمن وسلامة المجتمعات، والمواطنة الصالحة للأسرة تتمثل في تربية الأبناء تربية صالحة والمحافظة على صحتهم وسلامتهم، وحثهم على التعليم ليكونوا على قدر عالٍ من العلم والمعرفة، أفرادًا منتجين ومتعلمين ومثقفين وفعالين و صالحين في مجتمعهم وعلى قدر عالٍ من الأمانة والمسؤولية  والانتماء والولاء للوطن والقيادة والأمة. والأسرة الصالحة هي عماد المجتمعات المتحضرة والعمود الفقري للمواطنة الصالحة فإذا صلحت الأسرة صلح المجتمع كلّه.

         المواطنة الصالحة تجاه الحياة  العامة، يظهر ذلك من احترام رجال الأمن العام وموظفي الدولة وتقدير جهودهم  وشكرهم، وعدم التعدي عليهم  واستفزازهم وعدم التقليل من حجم إنجازاتهم، وعدم إطلاق العيارات والألعاب النارية ومكبرات الصوت الثابتة والمتنقلة من خلال الباعة الجوالة والتقيد بقواعد السير والابتعاد عن الوساطة والمحسوبية والإشاعة والتنمر والألفاظ البذيئة وتشويه صورة الوطن، وفي ما يتعلق بالممتلكات العامة والأماكن العامة المحافظة على محتوياتها وديمومتها، وعدم العبث بالمواد والمقتنيات الموجودة بها، والمحافظة عليها كما لو أنّ ملكيتها تعود  للمواطن شخصيًا.

        أما المواطنة الصالحة للفرد تجاه العمل بمؤسسته فتتثمل في القيام بالواجبات والأعمال الموكلة إليه في مؤسسته بكل أمانة ومسؤولية وإخلاص، واستثمار أوقات الدوام الرسمي في الإنتاج والتنمية والإبداع والتميز، وبذل أقصى الجهود في تحسين الخدمة وتطويرها بما ينعكس إيجابيًا على مصلحة المواطن والمصلحة العامة.

          أهم ما يميز المواطنة الصالحة هو تعزيز مفاهيم القيم الإيجابية وأهمها: التسامح والتعايش السلمي  المشترك مع الآخرين والمحبة والاعتدال، وتقبل الاختلاف في الفكر والموقف ووجهات النظر، وتقبل الحوار والاختلاف بين الثقافات والحضارات والأديان، والتعاون المشترك في كافة المجالات ، وتبادل الخبرات والمعارف والدراسات واحترام الرأي والرأي الآخر، واحترام حقوق الإنسان، وكذلك العمل على نبذ ومحاربة  القيم السلبية من الشائعات و مكافحة الإرهاب والتطرف والجريمة ،وآفة المخدرات والتدخين، والطائفية، والتناحر  ،والتنمر، والعنف الأسري والمجتمعي، والعنف اللفظي والجسدي، والانحرافات في الأقوال والأفعال، والقضاء على الانقسامات السياسية والاقتصادية والثقافية.

       المواطنة الصالحة هي مسؤولية الجميع، كل حسب ثقافته ومهنته ومقدرته، فالعالم بعلمه، والكاتب بقلمه، والغني بماله وهكذا، وهذا هو مفهوم التكاملية للوصول إلى التعاون والتشارك في خدمة الشأن العام، والارتقاء بالأوطان ليعم الخير في المجتمع ويسود الأمن والأمان والتنمية الشاملة المجتمعات، لتصبح عنوانًا للتقدم والرقي، والحضارة، والنهضة، والبناء.  

whatsApp
مدينة عمان