2024-05-19 - الأحد
كلوب في مؤتمره الوداعي مع ليفربول: nayrouz زيد الرفاعي ...تعلموا من رزانة هذا الرجل . nayrouz الذكرى التاسعة لرحيل اللواء الركن فهد جرادات nayrouz أمطار غزيرة وفيضانات في شمال أوروبا nayrouz ليس برشلونة.. فريق إسباني يريد إعادة ميسي لإسبانيا nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 19-5-2024 nayrouz مكتب غانتس يهاجم نتنياهو nayrouz وزيرة الثقافة تفتتح مؤتمر الشبيبة المسيحية في الأردن nayrouz رئيس أركان قوة الواجب المشتركة يستمع لايجازات فروع هيئة الركن_صور nayrouz الحديد يلتقي سائقي التكسي الأصفر في محافظة اربدّ nayrouz الجمعية الاسترالية الأردنية تنعى رجل الأعمال الحاج محمد نور الحموري nayrouz المقاومة الفلسطينية: العدوان الإسرائيلي الهمجي على جباليا يؤكد فاشية الاحتلال وسلوكه الإجرامي nayrouz المقاومة اللبنانية تنفذ 12 عملية استهداف لمواقع وتجمعات العدو الإسرائيلي nayrouz قدر حابس الفايز ....عندما يكون العزم بحجم الوطن nayrouz ورشة توعوية صحية لعدد من مدارس قصبة إربد nayrouz نشاط حول دور البلديات في تنمية المجتمع بمركز شباب وشابات سهل حوران المدمج nayrouz ورشة حول أساسيات الأمن السيبراني في مركز شابات الطيبة nayrouz إختتام الجولة الأولى من الدوري الأردني للمحترفات nayrouz نتنياهو: شروط غانتس تعني إنهاء الحرب وهزيمة إسرائيل nayrouz الأردني الكويتي يطلق أول هاكاثون داخلي لموظفيه في الأردن nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأحد 19-5-2024 nayrouz الجمعية الاسترالية الأردنية تنعى رجل الأعمال الحاج محمد نور الحموري nayrouz وفاة الحاج سليمان يوسف الخضر المناصير "ابو بسام" nayrouz وفاة الحاجة خالدة " زوجة المرحوم خلف طراد السلمان الخريشا nayrouz وفاة الحاج قاسم محمد قاسم الزعبي "أبو محمد " nayrouz عائلة "السلطان" تتقدَّم بخالص العزاء لعائلة "أبو الجدايل" في فقيدهم الراحل nayrouz وفاة الشاب اسامة رافع غالب القاضي "ابو راشد" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 nayrouz الحاج عبد الجابر مصطفى التميمي في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج المختار عبد الله عودة الله الراشد القرعان nayrouz الشاب ضيف الله علوان الشويعر في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة حليمة سعيد عواد العواودة" ام نايل" nayrouz جامعة آل البيت تفقد الدكتور خميس موسى نجم nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى شقيق الزميل جابر و والد الزميله مي أبوهزيم nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz الحاج مرعي حسن الجمعان الجبور في ذمة الله nayrouz آمنه فلاح النصير الزيوت أم فراس في ذمة الله nayrouz الشابة اماني مد الله العيطان في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة الحاجه "مريم الشيخ احمد محمد المصري" "ام فراس" nayrouz وفاة المخرج السينمائي السوري عبد اللطيف عبد الحميد nayrouz

المناطق الحرة: الأردن من الدول الرائدة باستخدام المركبات الكهربائية

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
أظهرت بيانات هيئة مستثمري المناطق الحرة، ارتفاع مجموع المركبات المخلص عليها خلال أول شهرين من العام الحالي بنسبة 35%؛ لتصل إلى 12738 مركبة، مقارنة مع 9437 مركبة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

ممثل قطاع المركبات في هيئة مستثمري المناطق الحرة، جهاد أبو ناصر، قال الأحد، لـ "المملكة" إنّ إقبال الأردنيين حاليا باتجاه المركبات الكهربائية؛ وهذا انعكاس لجهود الحكومة في توفير مركبات كهربائية بمتناول يد المواطن الأردني من خلال الضرائب المخفضة.

وأضاف أبو ناصر، أن السيارات الكهربائبة تحافظ على البيئة بالدرجة الأولى وأيضا تقلل من استهلاك المحروقات وتوفر على المواطن.

وأشار إلى أن الأردن كان سباقا في اتخاذ القرارات التي تدعم الطاقة المستدامة والبيئة الخضراء من خلال شراكات عديدة مع المنظمات العالمية، حيث إنّ المملكة من الدول الرائدة في المنطقة في استخدام المركبات الكهربائية.

وبين أن الأردن من أكثر الدول انتشارا للمركبات الكهربائية بالنسبة لعدد السيارات الداخلة للسوق المحلي، وتوجه الحكومة واضح أنه دائما لا يوجد رفع للضرائب، وتوجه وزير المالية كان واضح منذ 5 سنوات أنه يجب استقرار التشريعات التي تضمن نمو الاستثمارات.

وتابع أن 33 ألف مركبة خرجت من المنطقة الحرة في عام 2017، والعام الماضي وصل العدد إلى 76 ألف مركبة، حيث إنّ النمو واضح نتيجة استقرار التشريعات.

وأوضح أبو ناصر، أن قرار مجلس الوزراء الذي بدأ نفاذه في 1 تشرين الأول بإلزام البائعين بتزويد كفالة مصنعية على السيارات مدتها 3 سنوات ساهم في طمأنة المواطن أن هذه المركبة إذا حدث فيها أي عطل هناك جهة ضامنة لإصلاحها.

وقال أبو ناصر، إنّ مركبات البنزين ستبقى لفترة طويلة، نحن اليوم لدينا تقريبا 2 مليون مركبة في الأردن منها فقط 100 ألف مركبة كهربائية؛ مما يشكل نسبة 5% من عدد السيارات الموجودة في السوق المحلي.

وأضاف أنه سنحتاج لفترة طويلة من 10-15 سنة حتى يتجاوز العدد 50%.

وبين أن أسعار مركبات البنزين ثابتة، لكن المنافسة حدثت من حيث إقبال المواطن على الكهرباء؛ لأنه يريد مركبة موفرة، ونتيجة الدعم الحكومي من خلال الضربية المخفضة عليها؛ فواضح أن سعرها محليا أقل من سعر سيارة البنزين المشابهة لكن عالميا سعر المصنع بدون الجمارك لم يتأثر بالنسبة لسيارة البنزين.

وبحسب البيانات تراجع التخليص على مركبات البنزين إلى أدنى مستوياته تاريخيًا في شباط الماضي؛ ليسجل 425 مركبة فقط، مقابل 992 في شباط من عام 2023.