2024-05-18 - السبت
ماذا حقق النجم المصري النني مع أرسنال؟ nayrouz للاعب المصري محمد النني يودع جماهير أرسنال برسالة مؤثرة nayrouz ارتفاع أسعار النفط عالميا وتسجيل مكاسب أسبوعية nayrouz مسؤول: واشنطن تُجلي 17 طبيبًا أميركيًا من غزة nayrouz الأغذية العالمي يؤكد وصول مساعدات الرصيف العائم لمستودعاته في دير البلح nayrouz أميركا: حكم بحبس مهاجم زوج رئيسة مجلس النواب السابقة 30 عاما nayrouz ماسك يعلن الانتقال النهائي رسمياً إلى (إكس دوت كوم) nayrouz الجبور يبعث رسالة شكر لأهالي مدينة الزرقاء على تضافر الجهود بأستقبال يليق بجلالة الملك nayrouz فلسطين الدولة و الولايات المتأرجحة ! nayrouz ترامب سيطلب اختبارا للمنشطات nayrouz بوتين وزيلينسكي يرفضان الالتزام بهدنة أولمبية nayrouz بعد اغتيال الخمايسي.. إضراب شامل بجنين nayrouz مدفوعات "كليك" تقفز %178 nayrouz بريطانيا: إصابة سفينة بجسم مجهول في البحر الأحمر nayrouz منطقة عازلة" تشطر القطاع.. صور تكشف ما تفعله إسرائيل في غزة nayrouz القيسي يعتزم الترشح للانتخابات القادمة nayrouz استشهاد فلسطيني وإصابة 8 في قصف طيران الاحتلال منزلا بمخيم جنين nayrouz الوقت القاتل يمنع النصر من إلحاق الهزيمة الأولى بالهلال nayrouz عائلة "السلطان" تتقدَّم بخالص العزاء لعائلة "أبو الجدايل" في فقيدهم الراحل nayrouz قصة يوسف افندي nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 nayrouz الحاج عبد الجابر مصطفى التميمي في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج المختار عبد الله عودة الله الراشد القرعان nayrouz الشاب ضيف الله علوان الشويعر في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة حليمة سعيد عواد العواودة" ام نايل" nayrouz جامعة آل البيت تفقد الدكتور خميس موسى نجم nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى شقيق الزميل جابر و والد الزميله مي أبوهزيم nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz الحاج مرعي حسن الجمعان الجبور في ذمة الله nayrouz آمنه فلاح النصير الزيوت أم فراس في ذمة الله nayrouz الشابة اماني مد الله العيطان في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة الحاجه "مريم الشيخ احمد محمد المصري" "ام فراس" nayrouz وفاة المخرج السينمائي السوري عبد اللطيف عبد الحميد nayrouz وفاة الحاجه ترفه مطر الخريشا "ام بسام" nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 16-5-2024 nayrouz الحاج كريم شاهر الحديد " ابو محمد " في ذمة الله nayrouz الشاب ماجد محمد سالم الفاعوري في ذمة الله nayrouz وفاة عامل خمسيني إثر حادث سقوط بالقويرة nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 15-5-2024 nayrouz وفاة شقيقة المعلم أحمد المصاروة nayrouz

نهاية عصر البحث المجاني على الإنترنت.. ماذا حدث؟

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
كان إجراء البحث على محرك غوغل مجانيا، ما دمت تنقر من حين لآخر على الإعلانات وتسمح للشركة بجمع كميات كبيرة من البيانات عنك، لاستهدافك، لكن خلال الفترة المقبلة قد يتبدل ذلك وفقا لتقرير بيزنس إنسايدر.

ومنذ نهاية العقد الأول من القرن الحالي، استطاع فيسبوك أن يزدهر باعتباره وسيلة مجانية للتواصل مع الأصدقاء، وكان السيل الإعلاني على وسائل التواصل الاجتماعي قد بدأ للتو. وفي وقت متزامن، بدأ موقع يوتيوب في الظهور كعملاق فيديو عبر الإنترنت بفضل المقاطع التي لا نهاية لها والتي تم تحميلها في محتوى مجاني للجميع.

مستقبل الذكاء الاصطناعي المدفوع
لكن اليوم، تبدأ موجة تكنولوجية جديدة ومثيرة يحفزها الذكاء الاصطناعي التوليدي، ويبدو هذه المرة أنه لن تكون العديد من الخدمات مجانية مستقبلا.

وضرب التقرير مثلا بخدمة أليكسا من شركة أمازون التي تعمل بنظام المقاطع الصوتية وكانت متاحة دائمًا بالمجان. والآن تعمل الشركة على إصدار جديد من الخدمة، مدعوم بنماذج جديدة تحت اسم "ريمركبلي أليكسا"، وهو عبارة عن اشتراك مدفوع.

وقال يوجين كيم مدير قطاع التكنولوجيا في بيزنس إنسايدر، إنه حتى غوغل، عملاق البحث المتاح مجانا عبر الإنترنت، تدرس الاشتراكات المدفوعة لبعض الخدمات والتطبيقات الجديدة المدعومة بالذكاء الاصطناعي. 

وقال ساندر بيتشاي الرئيس التنفيذي لشركة غوغل في تصريحات سابقة، إن هناك فرصة كبيرة لاستغلال تقنيات الذكاء الاصطناعي لتطوير عمليات البحث في محرك البحث غوغل وكذلك خدمات غوغل الأخرى خلال العقد المقبل.

 وأشار إلى أنه مع عمل الذكاء الاصطناعي، ستكون هناك أيضا نماذج اشتراك كمسار محتمل أيضًا.

ومن جانبه، قال ورين إيتزيوني، خبير الذكاء الاصطناعي والمخضرم في مجال البحث عبر الإنترنت إن السبب في أن تطبيقات وخدمات الذكاء الاصطناعي التوليدية ستكون مدفوعة هو لأنها أكثر تكلفة من الإطار الحالي للتكنولوجيا وذات قيمة أعلى أيضا. فتدريب وتشغيل نماذج لغوية خاصة بالذكاء الاصطناعي أمر مكلف للغاية، حيث إنه في الوقت الحالي تتكلف وحدات معالجة الرسومات المطلوبة عدة آلاف من الدولارات لكل منها وتحتاج إلى الآلاف منها.

وقال ديف ليمب، رئيس قسم الأجهزة السابق في أمازون، إن الشركة ستضطر إلى البدء في فرض رسوم على الإصدار الأكثر تقدمًا من أليكسا نظرًا للتكلفة العالية لتشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي.

الإعلانات لن تحل المشكلة  
ويبدو أن الإعلانات قد لا تعمل بشكل جيد في مستقبل الذكاء الاصطناعي التوليدي الجديد. فمحرك بحث غوغل، مثلا، تحتوي صفحته على نتائج البحث التقليدية التي توفر بجانبها مساحة كبيرة لروابط الإعلانات التي ينقر عليها المستخدمون، وقد حققت شركة غوغل بالفعل المزيد من الإيرادات والأرباح في السنوات الأخيرة من خلال حشو صفحات نتائج البحث بالمزيد والمزيد من الإعلانات. 

لكن إذا كانت روبوتات الدردشة المدعمة بالذكاء الاصطناعي توفر إجابات مباشرة للمستخدمين في المستقبل، فسوف يترك هذا مساحة أقل للإعلانات.

وفي السيناريوهات القصوى لفعالية الذكاء الاصطناعي سوف تمنح أفضل تقنيات الذكاء الاصطناعي المولدة للمستخدمين إجابة واحدة مباشرة، وقد لا تكون هناك إعلانات للنقر عليها على الإطلاق في هذه الحالة.

شركات التكنولوجيا الكبرى تواجه ضغوطا 
ويعتقد إيتزيوني أن السبب الأكثر أهمية لمستقبل الذكاء الاصطناعي المدفوع قد يكون أن شركات التكنولوجيا تتعرض لضغوط لإظهار نمو الإيرادات وهوامش ربح قوية وسط تباطؤ الإعلانات.

وقد استجابوا حتى الآن لهذه الضغوط بتسريح عدد كبير من العمال، ولذلك يعد البحث عن مصادر دخل جديدة هو الخطوة الطبيعية التالية.

ومن المؤكد أن هناك مخاوف بشأن مشكلة النمو التي تلوح في الأفق في صناعة التكنولوجيا حيث حققت أكبر 7 شركات تكنولوجيا والتي تضم غوغل وأبل وأمازون وميتا ومايكروسوفت وأمازون نموًا سنويًا في الإيرادات بنسبة 15% من عام 2013 حتى عام 2019 كما حققت نموا بنسبة 18% في عامي 2021 و2022. 

ويتوقع محللو وول ستريت أن ينخفض هذا النمو إلى 11%. من عام 2023 حتى عام 2025، وفقًا لبحث أجراه مصرف جولدمان ساكس.

وقال إيتزيوني، إن تباطؤ النمو يدفع شركات التكنولوجيا الكبرى إلى استخدام أدوات أخرى لإبقاء المساهمين سعداء، ولذلك من المرجح أن يكون ذلك هو تطبيقات وخدمات الذكاء الاصطناعي ذات الاشتراك هي رافعة الربح.

وسيكون فرض رسوم على خدمات الذكاء الاصطناعي التوليدية الجديدة إحدى الطرق لتحقيق أرباح جديدة. ما ما دامت هذه المنتجات جيدة بما يكفي لإقناع المستخدمين بالدفع.
whatsApp
مدينة عمان