2024-05-19 - الأحد
بلدية الجيزة تطلق حملة واسعة لدهان الأرصفة في الشوارع الرئيسية...صور nayrouz أجمل مدرج.. لمؤتمر مبادرة مشروعك وطنك "دور الشباب في الأمن " بمناسبة عيد الاستقلال ال ٧٨...صور nayrouz تعليمات مباريات الاسبوع الحادي والعشرون من بطولة دوري المحترفين الاردني لكرة القدم . nayrouz (الإصلاح والتأهيل) و (أمن الملاعب) يضربان موعدا في نهائي بطولة الأمن العام السنوية لكرة الطائرة لعام (2024) nayrouz متطرفون صهاينة يعتدون على شاحنات تنقل مساعدات لغزة nayrouz إغلاق معبر رفح وكرم أبو سالم لليوم 13 على التوالي nayrouz الاحتلال يحاصر مستشفى العودة ويمنع الطواقم الطبية من تقديم العلاج nayrouz لاول مرة في العقبة جت تطلق خدمات سيارات الليموزين nayrouz غزة: رصيد الأدوية والمستلزمات الطبية صفر nayrouz مصدر يكشف موعد انطلاق أولى قوافل الحجاج الأردنيين nayrouz الأردن يطالب بتحقيق دولي في جرائم كثيرة مرتكبة بغزة nayrouz التمييز تؤيد حبس قاتل زوجة والده في إربد لمدة 20 سنة nayrouz توضيح من "النقل البري" حول وفاة طفل سقط من حافلة صغيرة nayrouz مرصد منظمة التعاون الإسلامي: "إسرائيل" ارتكبت 3.123 مجزرة في قطاع غزة nayrouz متابعات ميدانية لمدير تربية معان لعدد من مدارس الذكور ومتابعة سير الامتحان التجريبي لطلبة الثانوية العامة nayrouz إنطلاق ورش العمل الخاصة بالطاقة المستدامة والعمل المناخي في البلديات nayrouz 60 مهندسا ومهندسة يؤدون القسم القانوني في مادبا..صور nayrouz مؤسسة شومان تفتح باب التقدم لصندوق دعم البحث العلمي nayrouz "الإدارة المحلية": يجري العمل حاليا على تأسيس "مركز للإنذار المبكر" nayrouz مسيرات في مدن أمريكية لإحياء ذكرى النكبة والمطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأحد 19-5-2024 nayrouz الجمعية الاسترالية الأردنية تنعى رجل الأعمال الحاج محمد نور الحموري nayrouz وفاة الحاج سليمان يوسف الخضر المناصير "ابو بسام" nayrouz وفاة الحاجة خالدة " زوجة المرحوم خلف طراد السلمان الخريشا nayrouz وفاة الحاج قاسم محمد قاسم الزعبي "أبو محمد " nayrouz عائلة "السلطان" تتقدَّم بخالص العزاء لعائلة "أبو الجدايل" في فقيدهم الراحل nayrouz وفاة الشاب اسامة رافع غالب القاضي "ابو راشد" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 nayrouz الحاج عبد الجابر مصطفى التميمي في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج المختار عبد الله عودة الله الراشد القرعان nayrouz الشاب ضيف الله علوان الشويعر في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة حليمة سعيد عواد العواودة" ام نايل" nayrouz جامعة آل البيت تفقد الدكتور خميس موسى نجم nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى شقيق الزميل جابر و والد الزميله مي أبوهزيم nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz الحاج مرعي حسن الجمعان الجبور في ذمة الله nayrouz آمنه فلاح النصير الزيوت أم فراس في ذمة الله nayrouz الشابة اماني مد الله العيطان في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة الحاجه "مريم الشيخ احمد محمد المصري" "ام فراس" nayrouz وفاة المخرج السينمائي السوري عبد اللطيف عبد الحميد nayrouz

سائق فريق بورشه باسكال ويرلين يتطلع إلى تكرار فوزه المزدوج في الدرعية

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

يتوجه باسكال ويرلين (من فريق تاغ هوير بورشه للفورمولا إي) إلى المملكة العربية السعودية نهاية الأسبوع متطلعًا إلى تكرار هيمنته على سباقي الدرعية كما فعل في الموسم الماضي، وإلى تعزيز صدارته المبكرة لترتيب السائقين في بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي

 

فقد فاز ويرلين في أول سباقات الموسم في مكسيكو سيتي، والذي أقيم يوم السبت 13 يناير، ليحول انطلاقته من المركز الأول في السباق إلى خامس انتصاراته في الفورمولا إي، ويتفوق على جايك دينيس (من فريق أندريتي للفورمولا إي) حامل لقب الموسم السابق.

 

أما حامل اللقب دينيس فيتوجه للمشاركة في سباقي الدرعية (يومي الجمعة 26 يناير والسبت 27 يناير) بهدف الارتقاء بترتيبه في داية الموسم بعد أدائه المميز في المكسيك. فقد حدث خطأ غير معتاد في جولات التأهيل أجبرته إلى الانطلاق من المركز الرابع عشر، ولكنه تمكن من التقدم لينهي السباق في المركز التاسع.

 

وسيركز دينيس، والذي احتل المركز الثاني بعد ويرلين في سباقي الدرعية العام الماضي، على الفوز هذه المرة ليعزز سعيه للدفاع عن لقبه في ظل الضغوطات التي يواجهها من عدة سائقين – الأمر الذي يرسخ مكانة الفورمولا إي كأكثر رياضات السيارات تنافسية.

 

يشار إلى أن ويرلين يتصدر ترتيب بطولة العالم ويتبعه سيباستيان بويمي (من فريق إنفجن ريسينغ) في المركز الثاني ونيك كاسيدي (من جاغوار تي سي إس ريسينغ) في المركز الثالث، بينما يتطلع ماكسيمليان غونثر، صاحب المركز الرابع، إلى وضع فريقه مازيراتي إم إس جي ريسينغ ضمن قائمة المتنافسين. ويحتل ميتش إيفانز من فريق جاغوار تي سي إس ريسينغ المركز الخامس حاليًا.

 

وقال باسكال ويرلين: "لا شك أنني شعرت بشعور مذهل أثناء جولات الاختبار وفي نهاية الموسم السابق، فقد كان من الواضح أننا قطعنا شوطًا كبيرًا للأمام. أما المكسيك فهي حلبة ذات طابع خاص بالنسبة لنا، ولهذا فإنني حذر نوعًا ما، ولكني آمل بأن نتمكن من مواصلة المستوى ذاته من الأداء في جولات التأهل وعلى الحلبات الأخرى."

 

يشارك ويرلين بلياقة ممتازة وثقة كاملة، حيث يتوجه إلى السعودية بعد فوزه بسباقي الدرعية الموسم الماضي – رغم أن مركزه في جولات التأهل لكلا السباقين لم يكن مشجعًا ولكنه لم يأبه بذلك في السباق وتمكن من تحقيق الفوز.

 

وامتاز السائق الألماني حينها بسرعة كبيرة وتقدم إلى الصدارة بحركتين محسوبتين واستراتيجية لا تضاهى لإدارة الطاقة، ليصبح ويرلين البالغ من العمر 29 عامًا خامس سائق في تاريخ الفورمولا إي يفوز بكلا السباقين في المرحلة الثنائية.

وسيكون سام بيرد، والذي انضم حديثًا إلى فريق نيوم مكلارين للفورمولا إي، واحدًا من المشاركين الذين سبق وحققوا نجاحات مميزة في الدرعية، فقد فاز سام بيرد بسباقين في الماضي، وكذلك بطل الموسم السابع نيك دي فريس من فريق ماهيندرا ريسينغ. أما جايك هيوز، زميل بيرد في الفريق، فتصدر جولات التأهيل للسباقين عام 2023 وأثبت أن بوسع مكلارين التفوق على حلبة الشوارع التي تعتبر أرض الفريق الذي يشارك برعاية نيوم.

 

منافسات ليلية:

تستضيف المملكة العربية السعودية السباقات الليلية فقط ضمن بطولة العالم إي بي بي للفورمولا إي، في حلبة تضاء بتقنية LED التي تتسم بكفاءة الطاقة بالإضافة إلى مصابيح النيون في 22 سيارة مشاركة في السباق من الجيل الثالث.

 

ومن الجدير بالذكر أن إضاءة LED تخفض استهلاك الطاقة بواقع 50 بالمائة مقارنة مع الوحدات التي تعمل بتقنيات أخرى، وتعمل بواسطة مولدات يشغلها الوقود الحيوي المستدام – الأمر الذي يؤكد مكانة الفورمولا إي وريادتها العالمية في جعل الاستدامة جزءًا أساسيًا من الرياضات الاحترافية.


نبذة عن حلبة الدرعية:

تضم جولة الدرعية إي بري 2024 سباقي الجولتين الثانية والثالثة ضمن الوسم العاشر من بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي.

 

وتقع حلبة الدرعية خارج العاصمة السعودية الرياض، وهي حلبة شوارع تتميز بمسار شيق يتموج بين الأسوار التاريخية للمدينة والموقع المدرج ضمن قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي.

 

ويعد المسار الوعر في حلبة الدرعية واحداً من المسارات المفضلة لدى السائقين ويجعلها من أصعب الحلبات في البطولة من حيث الموازنة بين إدارة الطاقة والوتيرة المناسبة – إلا أن السائقين لم يجدوا أبدًا مشاكل في التجاوز على الحلبة.
 
الأثر الاجتماعي في الدرعية

 يمتد الأثر الإيجابي للفورمولا إي على الاستدامة إلى خارج الحلبة كذلك، حيث تقام قمة الصفر في الدرعية قبل السباق والتي تجمع قادة القطاع وصانعي السياسات والخبراء في مجال الطاقة المستدامة والعمل المناخي لتسريع الانتقال إلى الحياد المناخي والانبعاثات الصفرية.

 

كما يقدم برنامج "فتيات في الحلبة" من الاتحاد الدولي للسيارات مقدمة عن العمل في مجال رياضة السيارات إلى 120 فتاة من الدرعية، إلى جانب حوار تثقيفي في جامعة الفيصل مع أكثر من 50 شابة في الرياض.


الترفيه في الحلبة

 تقدم كل من فرقتي One Republic و Back Street Boys العروض الموسيقية قبل السباق إلى جانب نانسي عجرم، ملكة أغاني البوب العربية، وكايروكي ومنسقي الأغاني أليسو وأفروجاك.

 

وستتضمن قرية أليانز للمشجعين ساحة الألعاب الإلكترونية التي تحتوي ألعاب المحاكاة للسباقات والعديد من الأنشطة الترفيهية المناسبة للعائلات.

 

كيف تشاهد سباقات الدرعية إي بري 2024:

يبدأ الحدث بجولة التمارين الحرة الأولى الساعة 17:55 بالتوقيت القياسي العربي يوم الخميس 25 يناير.

 

وفي يوم السباق الأول، وهو الجمعة 26 يناير، تقام جولة التمارين الحرة الثانية الساعة 12:55 تتبعها جولات التأهل الساعة 15:20 بتوقيت الرياض، وسباق الجولة الثانية للموسم الساعة 20:00 بتوقيت الرياض.

 

أما جولة التمارين الحرة الثالثة فتقام يوم السبت 27 يناير في الساعة 12:55 تتبعها جولات التأهل الساعة 15:20 بتوقيت الرياض، وسباق الجولة الثالثة للموسم الساعة 20:00 بتوقيت الرياض.


أين تشاهدون الفعاليات:

الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

سيكون بوسع المشجعين متابعة مجريات السباقات الشيقة عبر منصة شاهد بتغطية باللغة العربية، كما تقدم قناة إم بي سي أكشن تغطية للسباقات وجولات التأهيل باللغة الإنجليزية.