2024-05-17 - الجمعة
الاحتلال يٌغرق غزّة بالنفايات ويدمّر آليات البلدية nayrouz الطيور التي تحج مثل الپشر... تفاصيل nayrouz السردية :توقيع اتفاقية لتركيب أنظمة شمسية لمبنى بلدية صبحا والدفيانة ..صور nayrouz ٢٥ عاما من الانجاز والعطاء nayrouz برهان يلتقي وفد اللجنة العليا للمقاومة الشعبية بولاية الجزيرة...صور nayrouz قمة نارية مرتقبة بين النصر والهلال اليوم nayrouz كيفيه صناعة الرصاص ...يُعد خطر على صحة الإنسان nayrouz مواطنون يشتكون من تجاوز أسعار دجاج النتافات للسقف السعري في الأردن nayrouz كم عدد مرات فوز الهلال على النصر؟ nayrouz صناعه كرة القدم في العالم ... تفاصيل nayrouz وفاة ثلاثة أشقاء بسبب التماس كهربائي في منطقة البنيات nayrouz عيروط يكتب التفاؤل بالمستقبل nayrouz ارتفاع أسعار الذهب 60 قرشاً للغرام محلياً nayrouz لجان خدمات المخيمات تثمن خطاب جلالة الملك في قمة البحرين nayrouz سُمعت صرخاته المكتومة من تحت الأرض.. إنقاذ رجل دفن حياً لمدة 4 أيام في القبر nayrouz أفضل أغذية صحية لزيادة نمو الطفل nayrouz هل الموت في شهر ذي القعدة من حسن الخاتمة؟.. أسراره وفضله nayrouz ولي العهد السعودي يصدر أمرا بتعيين ”الشيهانة بنت صالح العزاز” في هذا المنصب بعد إعفائها من أمانة مجلس الوزراء nayrouz رئيس وزراء السنغال يلوح بإغلاق القواعد العسكرية الفرنسية nayrouz إحصائية أممية صادمة عن تأثير الملح على حياتنا nayrouz

الكوفحي يكتب "قراءات في الانتصارات " انتصار الخندق (١)

محمد محسن عبيدات
نيروز الإخبارية :

نيروز - بقلم الدكتور نبيل الكوفحي رئيس بلدية اربد الكبرى 
من لوازم الايمان؛ الايمان باسماء الله وصفاته، ومن تلك الاسماء القادر والقدير ( قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَىٰ أَن يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَابًا مِّن فَوْقِكُمْ أَوْ مِن تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعًا وَيُذِيقَ بَعْضَكُم بَأْسَ بَعْضٍ)   والناصر  والنصير ( بَلِ اللّهُ مَوْلاَكُمْ وَهُوَ خَيْرُ النَّاصِرِينَ).

نصرة الله لعباده المومنين تقوم على أسباب كثيرة سبق ان تحدثنا عن ابرز عشرة أسباب في سلسلة سابقة. يأتي  نصر الله بأشكال عدة، احتوى القران الكريم كثيرا من حوادث النصر للانبياء السابقين، كما اشار الى عدد منها في حياة الرسول محمد عليه افضل الصلاة والسلام. 
في غزوة الاحزاب التي كانت بتحريض من يهود بني قريظة؛ تحزبوا فكَثرُ أعداء الامة. فأعد المسلمون العدة المستطاعة، ووضعوا خطة الحرب وابرزها حفر الخندق وحشد الجنود وربطهم بالله تعالى. وصل الحال بالمسلمين الى درجة عالية من الخوف، وقد صور ذلك القران الكريم بصورة دقيقة ( إذ جاؤوكم من فوقكم ومن أسفل منكم وإذ زاغت الأبصار وبلغت القلوب الحناجر وتظنون بالله الظنون، هنالك ابتلي المؤمنون وزلزلوا زلزالا شديدا). بعد ان استحق المسلمون المؤمنون النصر جاءهم نصر الله، ولم يكن بخلد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا احد من الصحابة كيف يأتي نصر الله، لكنهم كانوا موقنين انه قادم لان وعدهُ لا يُخلف.
جاء شكل النصر من غير توقع من احد، فكل المخلوقات تسبح بحمده ( وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم ). وكما جاء ايضا ( ألم تر أن الله يسبح له من في السماوات والأرض والطير صافات كل قد علم صلاته وتسبيحه والله عليم بما يفعلون).
بعد قرابة شهر من الثبات جاءت الريح نصرا من الله لعباده ( يا أيها الذين آمنوا اذكروا نعمة الله عليكم إذ جاءتكم جنود فأرسلنا عليهم ريحا وجنودا لم تروها وكان الله بما تعملون بصيرا)، فقلعت خيامهم وقلبت قدورهم بحيث استحال عليهم البقاء، واما الجنود التي لم يراها المسلمون فقد دب الرعب والريبة ببعضهم في قلوبهم فتفرقوا عن الهدف، وبالتالي عدم القدرة على مهاجمة المسلمين المتحصنين وراء الخندق. لم يقاس النصر بعدد القتلى من العدو، اذ تقول بعض الروايات انهم ثلاثة، لكن النصر كان بعدم تحقيق الهدف وهو استباحة المدينة بعشرة الاف مقاتل وقتل المسلمين. فردوا خائبين مهزومين.

ما يحدث في غزة الآن مؤلم، وقد ضحوا كثيرا وُهجروا من ديارهم، وكلنا يدعوا لهم بالثبات والنصر وربما نتساءل: متى نصر الله؟! . نحن معنيون باستمرار دعمهم والبحث عن طرق فعالة لنصرتهم، وحينما يبذلوا ونبذل استحقاق النصر سياتي نصر الله من حيث لا نتوقعه، فالعبرة كما رأينا في غزوة الخندق، عدم تحقيق اهداف العدو. والى قراءة اخرى في مقال جديد ان شاء الله.

whatsApp
مدينة عمان