2024-05-15 - الأربعاء
مسؤول أمريكي يفاجئ الجميع: إسرائيل لن تنتصر في غزة ولن تستطيع تحقيق أهدافها nayrouz بعد "ضربته الجمركية" للصين.. بايدن يتوقع ردا بالمثل nayrouz عرض ساعات فاخرة لأسطورة فورمولا 1 للبيع في مزاد علني nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 15-5-2024 nayrouz القسام تكشف عن عملية مشتركة مع سرايا القدس nayrouz الجيش الإسرائيلي: 3 فرق عسكرية تعمل في قطاع غزة nayrouz القسام تعلن السيطرة على مسيرة للاحتلال nayrouz الدويري: رسالة المقاومة .. (لا يوجد من يستطيع لوي ذراعنا) nayrouz الرمثا يتخطى شباب العقبة بثلاثية بالمحترفين nayrouz الفيصلي يعلن عن توفير راتب للفريق الأول nayrouz ابو السعود: النسبة الأكبر من فاقد المياه في الأردن بسبب السرقات المائية nayrouz وفد مشروع "تعزيز الحوار الإجتماعي" يزور إتحاد العمال nayrouz المساعد للعمليات والتدريب يزور قوة الواجب المشتركة والقيادة العليا لتمرين الأسد المتأهب 2024_صور nayrouz تنفيذي البادية الشمالية" يناقش إحتياجات المواطنين في الزعتري والمنشية nayrouz دورة تدريبية حول المشغولات الخشبية وصيانة الأثاث في مركز شباب وشابات غرب إربد nayrouz والي الخرطوم : حظر نشر أي معلومات سرية تتعلق بأمن البلاد أو بالقوات النظامية nayrouz محاضرة توعوية بيئية في لواء المزار الجنوبي nayrouz إطلاق مبادرة صيف آمن في عجلون nayrouz مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 500 كرفان في مخيم الزعتري nayrouz (29) لاعب ولاعبة يشاركون في تصفية منطقة غرب أسيا لكرة الطاولة المؤهلة إلى أولمبياد باريس nayrouz

"التدريب وتطوير المورد البشري" .. دراسة تطبيقية ميدانية مفصّلة

{clean_title}
نيروز الإخبارية :




عمّان _ نيروز 

ما هو التدريب مفهومًا وأهمية؟ ما أسُسُه وأهدافه؟ ما أنواعه وأساليبه؟ وكيف تتم خطوات التدريب وعملياته للوصول إلى مزاياه وفوائده والنتائج المرجوّة منه؟

هذه الأسئلة وغيرها تشكلّ موضوعًا لدراسةٍ حيويّةٍ مهمّةٍ أنجزتها الباحثة الأردنية د. دعاء محمّد أحمد العبّادي في كتابها "التدريب وتطوير المورد البشري" الصادر حديثًا عن "الآن ناشرون وموزعون" في الأردن في (140) صفحة من القطع الكبير.

وقد بنت الباحثة دراستها على موضوع تنمويّ إداريّ على غاية من الأهمية؛ فإذا كان التدريب يمثل اليوم حاجة ماسّةً للمؤسسات وبيئات العمل والأفراد، بفعل التطور والتقدّم التكنولوجي والمنافسة العالمية الحادّة، فإنّ هذا الكتاب يقدّم استجابة علمية أكاديمية وعمليّة لتلبية هذه الحاجة من خلال تعميق دراستها وفهمها، إذ تكشف الباحثة عن أثر التدريب على تطوير أداء المورد البشري في المؤسسات الخاصّة في المملكة الأردنيّة الهاشميّة، من خلال بحث نظريّ وافٍ ودراسة تطبيقية ميدانية مفصّلة.

تطرقت الباحثة إلى مفهوم التدريب وما يتفرع عنه من أسئلة وقضايا نظرية وإجرائية. وتوقفت عند العملية التدريبية من تحديدٍ للاحتياجـات، وتخطيطٍ وتنفيذٍ يحتاج إلى دعم إداري، وتقييمٍ في أثناء التدريب وبعده، دون أن تُغفِل الحديث عن الصعوبات والتحديات التي تواجه عملية التدريب، وسبل مواجهة هذه التحديات وتذليل صعوباتها.

    وتتحدث الباحثة، في مجال تطوير المورد البشري، عن أهمية دور الموارد البشرية ووظائفها وأهدافها من حيث ترسيخ ثقافة العمل والانتماء، وروح الفريق، وتمكين القوى العاملة، وتحفيز الموظفين، لتصل إلى تقييم الأداء من خلال معايير مُحدَّدة وتحليلات إحصائية دقيقة. وقد بُنِيَت الدراسة التطبيقية على عينة دراسية من موظفي القطاع الخاص في الأردن، وعددهم 103 موظّف، واعتمدت الباحثة المـنهج الوصـفي التحليلـي، وقامت بجمع المعلومات باستخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات، بينما تمّ تحليلها باسـتخدام برنـامج التحليـل الإحصائي ((SPSS. وانتهت إلى نتائج دقيقة وتوصيات مهمّة حول احتياجات التدريب وما يتطلبه من جهود للارتقاء به وببيئة العمل والإنتاج عمومًا.

    أوصت الباحثة بتفعيل دور القائمين على إدارة التدريب مـن أجـل زيادة فاعليّته، وضرورة الارتقاء بمستوى التخطيط، وتحديد الاحتياجات التدريبيّة فـي ضوء مراعاة معايير إدارة الجودة الشاملة الخاصّة بالتدريب، والالتزام بالتقييم القَبْلي والآنـي وما بعد التدريب، بالإضافة إلى ربط التدريب بالتقييم السَّنَوي للموظّف من أجل النجاح في تحديـد الفئة المستهدَفة للتدريب.

    كتاب مهم تحتاجه المؤسَّسات الإنتاجية والمعنيّة بشؤون التدريب والتنمية وتطوير مهارات العاملين، كما يحتاجه كلّ باحث مهتمّ بهذا المجال الحيوي نظريًّا وعمليًّا..