2024-05-19 - الأحد
عاجل ....قرارات مجلس الوزراء ليوم الأحد nayrouz الجبور يهنئ صخر الزعبي بِمُنَاسَبَةٍ بتُخْرِجُ ابْنَتُهُ nayrouz رغم التحذيرات، الدفاع المدني يستجيب لـ43 حادث غرق نجم عنها 19 وفاة nayrouz عرض إيطالي لضم أردا وريال مدريد يترك الكرة في ملعبه nayrouz ريال مدريد يرفض عودة نجمه السابق "للبرنابيو" nayrouz رونالدو يتوقع الفائز بالدوري الانجليزي nayrouz حكم نهائي دوري الأبطال...مكروه في مدريد محبوب بالسعودية nayrouz بلدية الجيزة تطلق حملة واسعة لدهان الأرصفة في الشوارع الرئيسية...صور nayrouz أجمل مدرج.. لمؤتمر مبادرة مشروعك وطنك "دور الشباب في الأمن " بمناسبة عيد الاستقلال ال ٧٨...صور nayrouz تعليمات مباريات الاسبوع الحادي والعشرون من بطولة دوري المحترفين الاردني لكرة القدم . nayrouz (الإصلاح والتأهيل) و (أمن الملاعب) يضربان موعدا في نهائي بطولة الأمن العام السنوية لكرة الطائرة لعام (2024) nayrouz متطرفون صهاينة يعتدون على شاحنات تنقل مساعدات لغزة nayrouz إغلاق معبر رفح وكرم أبو سالم لليوم 13 على التوالي nayrouz الاحتلال يحاصر مستشفى العودة ويمنع الطواقم الطبية من تقديم العلاج nayrouz لاول مرة في العقبة جت تطلق خدمات سيارات الليموزين nayrouz غزة: رصيد الأدوية والمستلزمات الطبية صفر nayrouz مصدر يكشف موعد انطلاق أولى قوافل الحجاج الأردنيين nayrouz الأردن يطالب بتحقيق دولي في جرائم كثيرة مرتكبة بغزة nayrouz التمييز تؤيد حبس قاتل زوجة والده في إربد لمدة 20 سنة nayrouz توضيح من "النقل البري" حول وفاة طفل سقط من حافلة صغيرة nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأحد 19-5-2024 nayrouz الجمعية الاسترالية الأردنية تنعى رجل الأعمال الحاج محمد نور الحموري nayrouz وفاة الحاج سليمان يوسف الخضر المناصير "ابو بسام" nayrouz وفاة الحاجة خالدة " زوجة المرحوم خلف طراد السلمان الخريشا nayrouz وفاة الحاج قاسم محمد قاسم الزعبي "أبو محمد " nayrouz عائلة "السلطان" تتقدَّم بخالص العزاء لعائلة "أبو الجدايل" في فقيدهم الراحل nayrouz وفاة الشاب اسامة رافع غالب القاضي "ابو راشد" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 nayrouz الحاج عبد الجابر مصطفى التميمي في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج المختار عبد الله عودة الله الراشد القرعان nayrouz الشاب ضيف الله علوان الشويعر في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة حليمة سعيد عواد العواودة" ام نايل" nayrouz جامعة آل البيت تفقد الدكتور خميس موسى نجم nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى شقيق الزميل جابر و والد الزميله مي أبوهزيم nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz الحاج مرعي حسن الجمعان الجبور في ذمة الله nayrouz آمنه فلاح النصير الزيوت أم فراس في ذمة الله nayrouz الشابة اماني مد الله العيطان في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة الحاجه "مريم الشيخ احمد محمد المصري" "ام فراس" nayrouz وفاة المخرج السينمائي السوري عبد اللطيف عبد الحميد nayrouz

منتخب "النشامى" يواجه ماليزيا في افتتاح مشاركته الخامسة في كأس آسيا

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
يسعى المنتخب الوطني لكرة القدم لتسجيل بداية مثالية في مشاركته الخامسة في كأس آسيا المقامة في قطر عندما يلاقي نظيره الماليزي على ملعب الجنوب مساء الاثنين، وسط تطلع لتجاوز ربع نهائي البطولة القارية الذي بلغه مرتين.

ويبحث منتخب "النشامى" خلال مواجهته الأولى على الإطلاق مع نظيره الماليزي في كأس آسيا، لتحقيق انتصار يقربه كثيرا من بلوغ الدور الثاني في المسابقة (دور الـ 16) في ثاني نسخة يشارك فيها 24 منتخبا.

ويتأهل إلى دور الـ16 أول منتخبين في كل مجموعة، إلى جانب أفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثالث.

وسبق للمنتخب الوطني بلوغ ربع نهائي كأس آسيا مرتين عامي (2004 في الصين، و2011 في قطر). وفي النسخة الماضية في الإمارات في 2019، ودع المنتخب بعد الخسارة أمام فيتنام بركلات الترجيح.

ويلعب المنتخب في البطولة الحالية في المجموعة الخامسة التي تضم إلى جانبه منتخبات كوريا الجنوبية والبحرين وماليزيا.

وفازت كوريا الجنوبية على البحرين 3-1 في مباراة أقيمت في وقت سابق الاثنين.

وواجه المنتخب، ماليزيا، مرة وحيدة في مباريات دولية كانت خلال تصفيات كأس آسيا 1988 وانتهت بالتعادل بدون أهداف.

وفي 2019، حافظ المنتخب على نظافة شباكه في كل من مبارياته الثلاث في دور المجموعات في كأس آسيا، وهي المرة الثانية فقط التي يفعل فيها ذلك في نسخة واحدة (أيضاً في عام 2004).

ولعب المنتخب في كأس آسيا 15 مباراة، فاز في 6 منها، وتعادل مثلها، وخسر 3، وقد سجل 17 هدفا، واستقبلت شباكه 10 أهداف.

لم يسبق للمنتخب بلوغ إلى نهائيات كأس العالم، وكاد أن يفعلها في تصفيات مونديال البرازيل 2014، لكنه خرج من الملحق العالمي أمام أوروغواي، وتأهل إلى نهائيات كأس آسيا 4 مرات أعوام 2004، 2011، 2015، 2019.

مباراة "مهمة"

وقبل البطولة بـ 6 أشهر تقريبا، أسند الاتحاد الأردني لكرة القدم، مهمة تدريب المنتخب للمغربي الحسين عموتة خلفا للمدرب العراقي عدنان حمد.

وأشرف عموتة (54 عاماً) على تدريب الكثير من الفرق والمنتخبات، حيث درّب في تجربته الآسيوية فريق السد القطري وأحرز معه لقب الدوري مرة، وكأس الأمير مرتين، وفي إفريقيا توّج مع الوداد البيضاوي بلقب أبطال إفريقيا وكأس الاتحاد الإفريقي مع الفتح الرباطي، ولقب الدوري المغربي مع الجيش الملكي.

لكن عموتة سجل مع المنتخب الوطني انتصارا وحيدا في المباريات الودية التي خاضها جاء على حساب قطر 2-1 في الدوحة، وخسر بنتيجة ثقيلة أمام اليابان 1-6 قبل انطلاق البطولة القارية.

وفي التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم 2026، تعادل المنتخب مع طاجكستان 1-1 خارج ملعبه، وخسر في عمّان أمام السعودية 0-2 تحت قيادة عموتة.

وقال عموتة عن مباراة ماليزيا: "المباراة الافتتاحية دائماً تكون مهمة لكل فريق، ونحن نتوقع أن تكون المباراة قوية ومهمة جداً، وسوف نركز على أن نهاجم وندافع بالشكل المطلوب من أجل الحصول على النقاط الثلاث، مما يمهد الطريق لخوض بقية المباريات بوضع جيد، ولهذا يجب أن نكون مركزين بشكل كامل".

وأضاف: "حاولنا وضع برنامج مباريات ودية قبل البطولة كي نستفيد منها بأكبر قدر ممكن، ولكننا عانينا من التراخي وغياب التركيز لدى اللاعبين في المباراة الأخيرة أمام اليابان".

وتابع: "خلال المباريات الودية ظهرت بعض الأخطاء في خط الدفاع، ولكن هذه الأخطاء كانت فردية، وقد عملنا في الأيام الأخيرة على تقليل هذه الأخطاء، خاصة أمام المرمى".

وشدد بالقول: "منتخب ماليزيا جيد للغاية، وهو يمتلك لاعبين مميزين يمنحونه قوة إضافية، وقد تطور كثيراً خلال السنوات الأخيرة، وأصبح له شخصية، ويجب أن نتعامل معه بجدية، حيث أن مباراة الغد لن تكون سهلة".

ويعول المنتخب على اللاعب موسى التعمري المحترف في نادي مونيبليه الفرنسي، لقيادة "النشامى" بنجاح في البطولة.