2024-05-15 - الأربعاء
مسؤول أمريكي يفاجئ الجميع: إسرائيل لن تنتصر في غزة ولن تستطيع تحقيق أهدافها nayrouz بعد "ضربته الجمركية" للصين.. بايدن يتوقع ردا بالمثل nayrouz عرض ساعات فاخرة لأسطورة فورمولا 1 للبيع في مزاد علني nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 15-5-2024 nayrouz القسام تكشف عن عملية مشتركة مع سرايا القدس nayrouz الجيش الإسرائيلي: 3 فرق عسكرية تعمل في قطاع غزة nayrouz القسام تعلن السيطرة على مسيرة للاحتلال nayrouz الدويري: رسالة المقاومة .. (لا يوجد من يستطيع لوي ذراعنا) nayrouz الرمثا يتخطى شباب العقبة بثلاثية بالمحترفين nayrouz الفيصلي يعلن عن توفير راتب للفريق الأول nayrouz ابو السعود: النسبة الأكبر من فاقد المياه في الأردن بسبب السرقات المائية nayrouz وفد مشروع "تعزيز الحوار الإجتماعي" يزور إتحاد العمال nayrouz المساعد للعمليات والتدريب يزور قوة الواجب المشتركة والقيادة العليا لتمرين الأسد المتأهب 2024_صور nayrouz تنفيذي البادية الشمالية" يناقش إحتياجات المواطنين في الزعتري والمنشية nayrouz دورة تدريبية حول المشغولات الخشبية وصيانة الأثاث في مركز شباب وشابات غرب إربد nayrouz والي الخرطوم : حظر نشر أي معلومات سرية تتعلق بأمن البلاد أو بالقوات النظامية nayrouz محاضرة توعوية بيئية في لواء المزار الجنوبي nayrouz إطلاق مبادرة صيف آمن في عجلون nayrouz مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 500 كرفان في مخيم الزعتري nayrouz (29) لاعب ولاعبة يشاركون في تصفية منطقة غرب أسيا لكرة الطاولة المؤهلة إلى أولمبياد باريس nayrouz

السينما الأوزبكية تحلق في فضاء النجاح

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

 كتب عبد الحميد الكبي، بعنوان "السينما الأوزبكية تحلق في فضاء النجاح":

تكمن روعه الفن في قدرته على مخاتله مخيلتنا ومن ثم نقلنا بشغف إلى ضفاف من الحُلم والأمل والمغامرة، وربما تمثل السينما الفن الأكثر قدرة على هذه المخاتلة لجهة حملنا على بساط المغامرة إلى فضاء تجارب حياتية جديدة ماكان لنا أن نقف عليها لولا هذه الصور المتلاحقة التي تتحفنا بألوانها وموسيقاها، وبالتأكيد بقصِصها المثيرة وأبطالها من الفنانين الجاذبين.


في 1920م تم إنشاء أول قسم التصوير السينمائي
وفي العام 1924م شهد
أول استوديوهات الأفلام الأولى في مدينة بخارى
و شهدت السينما الأوزبكية الحديثة نقلة نوعية منذ العام 1991م وحققت شهرة دولية
أظهرت طفرة ملحوظة في إنتاج الأفلام والاعتراف العالمي. ومع إنتاج 113 مشروعًا سينمائيًا خلال العام 2023، ارتفع حجم الإنتاج بنسبة مذهلة بلغت 300% مقارنة بعام 2017،
ومن بين أبرز الأحداث التي شهدها العام إنتاج أفلام تسلط الضوء على الإمكانات السياحية لأوزبكستان بالتعاون مع شركاء أتراك وروس وأمريكيين وإيطاليين. هناك العديد من المشاريع بالشراكة مع مختلف الوزارات والوكالات، وخاصة تلك التي تركز على الأبطال التاريخيين لأوزبكستان، هي الآن في مرحلة التنفيذ.

ويجري حاليًا تنفيذ المشروع العالمي الطموح "خوجة نصر الدين" مع المنتج والمخرج السينمائي الشهير تيمور بيكمامبيتوف. وبالتعاون مع شركة الأفلام الروسية "بازيليف"، تم إنشاء أول مدرسة دولية للرسوم المتحركة في طشقند. أنتجت سلسلة "مدرسة الشجاعة" فيلم رسوم متحركة يصور القصة الملهمة للفائزة بالألعاب البارالمبية وبطلة العالم أصيلا ميرزاياروفا من دورة الألعاب البارالمبية في طوكيو.

وقد اجتذبت العديد من الأعمال السينمائية أكثر من 1,400,000 مشارك على مدار العام، مما يؤكد الشعبية المتزايدة وتفاعل الجمهور المحلي مع التجارب السينمائية.

ترك صانعو الأفلام الأوزبكيون علامة بارزة على الساحة الدولية من خلال المشاركة في 24 مهرجانًا سينمائيًا حول العالم في عام 2023 . ومن المثير للإعجاب أنهم حصلوا على إجمالي 56 جائزة دولية، 15 منها هي أعلى الجوائز في فئاتهم الخاصة.

وفي محاولة لتعزيز التعاون الدولي، تم استضافة أيام السينما من 11 دولة في أوزبكستان، بينما تم الاحتفال بأيام الفيلم الأوزبكية في 14 دولة. ضم مهرجان كان السينمائي السادس والسبعين جناحًا وطنيًا لأوزبكستان في الفترة من 16 إلى 27 مايو، مما عزز الروابط وعرض البراعة السينمائية للبلاد على المسرح العالمي. وقد أدى إنشاء رابطة المنظمات السينمائية لرابطة الدول المستقلة ورابطة المصورين السينمائيين في العالم التركي إلى تعزيز التزام أوزبكستان بالتعاون الدولي، مع انتخاب وكالة السينما الأوزبكية لرئاسة المنظمتين المرموقتين.

استقطب مهرجان طشقند السينمائي الدولي الخامس عشر "لؤلؤة طريق الحرير"، الذي أقيم في الفترة من 29 سبتمبر إلى 2 أكتوبر ، أكثر من 300 مخرج سينمائي من 52 دولة . وتم التوقيع على أكثر من 10 مذكرات بشأن مشاريع الأفلام التعاونية، مما يدل على الاهتمام والشراكات الدولية المتزايدة.

امتد التواصل السينمائي في أوزبكستان إلى التعاون مع وسائل الإعلام الإخبارية، مع يورونيوز وسي إن إن. تم إنتاج أكثر من 500 شريط إخباري بالشراكة مع يورونيوز، لتسليط الضوء على الأحداث في أوزبكستان الجديدة الناشئة. بالإضافة إلى ذلك، أدى التعاون مع CNN إلى إنتاج 30 شريطًا إخباريًا وفيلمًا وثائقيًا مدته 30 دقيقة بعنوان "روح سمرقند"، مما يوفر للجمهور العالمي نظرة غامرة على النسيج الثقافي الغني لأوزبكستان.

وبتأثير الإنجازات والنجاحات الأوزبكية في المجالات الوطنية المختلفة، تحقق جذب الجمهور الأوزبكي للسينما الوطنية "الساطعة” في تلك الفترة بشكل كبير، حيث تواصلت النجاحات في المجالات الثقافية، ضمنها السينما والمسرح، ماشكّل دوراً كبيراً لنشر الثقافة والفنون من خلال السينما التي باتت ركيزة وبوابة للعلوم الاخرى.

فسنحت الفرصة للسينما الأوزبكية في الفترة الأخيرة لاثبات وجودها على الساحة الفنية العالمية، ومواصلة حصد العديد من الجوائز الدولية في أشهر المهرجانات العالمية.