2024-05-14 - الثلاثاء
غوتيريش: التصعيد العسكري في رفح "مروّع" nayrouz سوناك محذرًا: السنوات الأخطر في تاريخ بريطانيا قادمة nayrouz مقتل 2 من حرس أحد السجون الفرنسية وهروب نزيل nayrouz الأمم المتحدة: أبلغنا إسرائيل بتحرك مركبة تعرضت لإطلاق نار في رفح nayrouz (ادارة الذات وتحديد المسار المهني بنجاح ) محاضرة في البلقاء التطبيقية nayrouz بريطانيا تندد باعتداء إسرائيليين على قوافل مساعدات لغزة nayrouz اندلاع حريق هائل في قاعدة عسكرية إسرائيلية nayrouz الجيش الروسي يواصل تقدمه نحو خاركيف.. وزيلينسكي يستنجد بواشنطن nayrouz برهان يلتقي وفد أمارة الكواهلة بولاية النيل الأبيض...صور nayrouz إسرائيل: منع حدوث أزمة إنسانية في غزة يقع على عاتق المصريين nayrouz مصر ردًا على إسرائيل: نرفض سياسة "ليّ الحقائق" nayrouz احتجاجات عارمة في شمال إسرائيل للمطالبة بتأمين عودة اللاجئين nayrouz بلينكن يتعهد بمواصلة دعم كييف nayrouz تخريج 20 مشاركة ببرنامج التوجيه المهني لطلبة مركز دراسات المرأة nayrouz ارتفاع على درجات الحرارة في الأردن الأربعاء nayrouz الأميرة دانا فراس تتسلم درع "عين غزال" تقديرا لإنجازاتها في حماية التراث nayrouz وضع تُلين ونداء أين أمي يجب أن تتجاوب معه التنظيمات الفلسطينية باستعادة الوحدة الوطنية فوراً!!.. nayrouz بن غفير يدعو للاستيطان في قطاع غزة nayrouz تحقيق لـ"اندبندنت": بايدن "متواطئ" في حدوث المجاعة المدمرة في قطاع غزة nayrouz رئيس الأركان يودع وحدة الطائرات العامودية الأردنية الكونغو/1 nayrouz

دبي للثقافة وفن جميل تطلقان عملاً فنياً رئيسياً: حديقة ألعاب فنية تفاعلية مبتكرة في مركز جميل للفنون بدبي

{clean_title}
نيروز الإخبارية :




افتتحت هيئة الثقافة والفنون في دبي "دبي للثقافة" بالتعاون مع فن جميل، المؤسسة الداعمة للفنانين والمجتمعات الإبداعية، الحديقة التفاعلية "حلمتُ بمدينةٍ هي وطنٌ للجميع"، من إبداعات مجموعة التصميم "نظريات الخيال" التي تتخذ من الإمارات العربية المتحدة مقراً لها، وتضم الفنانة والمعمارية نور علوان والفنان والمصمم عبدالله بوحجي.

وكان مشروع نظريات الخيال قد حصل على جائزة النسخة الافتتاحية لتكليفات "جداف الفنية" التي أطلقت في  يوليو 2023، بعد  اختياره من قبل لجنة تحكيم دولية مرموقة، تلقت ما يقارب 100 مشروع مقترح من فنانين ومصممين من مختلف أرجاء الدولة. ويعد هذا المشروع ضمن من استراتيجية "الفن في الأماكن العامة" التي تتولى "دبي للثقافة" مهمة تفعيلها، وهي مبادرة متعددة السنوات تتيح للفنانين المقيمين في دولة الإمارات  إبداع فنونهم وعرضها  في الأماكن العامة، وتشارك مؤسسة فن جميل كقيم فني شريك في هذه المبادرة التي يتم تنفيذها بالتعاون مع "آرت دبي" و"تشكيل" و"السركال".

وأطلقت مجموعة "نظريات الخيال" عملها المميز "حلمتُ بمدينةٍ هي وطنٌ للجميع" المقام في حديقة جداف ووترفرونت بجوار مركز جميل للفنون، خلال مهرجان الاستدامة السنوي في دولة الإمارات العربية المتحدة "إلى الأرض" الذي أقيم خلال نوفمبر الماضي، . ويوفر العمل لزواره فرصة اللعب التفاعلي وتعزيز الخيال الإبداعي تتخللها زخات المطر و الضباب ورقصات الأضواء، حيث تستقبل الحديقة زوارها من الأطفال والعائلات طوال أيام الأسبوع من الساعة 9 صباحاً وحتى 11 مساءً، للاستمتاع  بتجربة لعب مجانية وفريدة. وعلى هامش الألعاب الخارجية للحديقة، يقدم مركز جميل للفنون، المتحف العائلي المميز والمعروف بدعمه للفنون والأفكار المعاصرة، جولات وفعاليات خاصة بالأطفال داخله

ويستوحي عمل "حلمتُ بمدينةٍ هي وطنٌ للجميع" بعض عناصره التصميمية من محيطه في منطقة الجداف ليجمع بين العمارة الدارجة والنباتات المحلية والتصاميم الحديثة والتركيبات الخيالية، كما يحتفي بأهمية منطقة الجداف التاريخية كحوض لبناء السفن، وبدورها في تمكين التجارة والتبادل الثقافي ما أسهم في تعزيز التنوع الثقافي في دبي.

وأشار الدكتور سعيد مبارك بن خرباش، المدير التنفيذي لقطاع الفنون والآداب في "دبي للثقافة" إلى أهمية استراتيجية "الفن في الأماكن العامة" ودورها في تطوير وإثراء المشهد الثقافي والفني المحلي، ودعم اقتصاد دبي الإبداعي وتحفيز السياحة الثقافية في الإمارة. وقال: "تعكس الاستراتيجية بما تقدمه من تجارب فنية استثنائية ومتفردة، حرص "دبي للثقافة" على تهيئة بيئة إبداعية قادرة على تمكين الفنانين وأصحاب المواهب وتطوير قدراتهم وتحفيزهم على التعبير عن رؤاهم وأفكارهم المتنوعة، ما يساهم في دعم قوة الصناعات الثقافية والإبداعية وتعزيز مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي". وعبر بن خرباش عن اعتزاز الهيئة بالتعاون مع "فن جميل" في إطلاق "تكليفات جداف الفنية: بلاي سكيب" التي أثمرت عن ابتكار الحديقة التفاعلية "حلمتُ بمدينةٍ هي وطنٌ للجميع"، حيث تجسد مكانة دبي وجهة عالمية مفضلة للعيش والعمل والترفيه.

من جهتها، أضافت أنطونيا كارفر، مديرة فن جميل: "يطيب لنا رؤية حديقة جداف وهي تنبض بالحياة بزوارها الصغار الفضوليين وهم يستكشفون حديقة اللعب التفاعلية. وما هذا التوازي بين اللعب والتعلم إلا شاهد حقيقي للإمكانات الجمة لوجود الفنون في الأماكن العامة. وتضم حديقة جداف ووترفرونت مجموعة كاملة من الأعمال الفنية الجماهيرية - من المنحوتات البرونزية الدائمة وصولاً إلى هذا التركيب التفاعلي الذي يرحب بالجميع ويشجع اللعب الإبداعي الخيالي. نهنئ عبد الله ونور على عملهما الممتع والأصيل، ونشكر دبي للثقافة على مساعيها في تحويل دبي إلى مركز للفنون الجماهيرية المبتكرة - بما في ذلك الممارسات التي تشجع التبادل المجتمعي والتعلم مدى الحياة لجميع الأعمار".

ضمت لجنة تحكيم النسخة الأولى من "تكليفات جداف الفنية: بلاي سكيب" نخبة من المتخصصين الفنيين والمعماريين والقيمين المحليين والدوليين المشهورين، منهم: سيسيليا أليماني، مديرة ورئيسة القيمين في هاي لاين أن واي سي، وقيّمة النسخة 59 من بينالي البندقية للفنون 2022، ووائل الأعور، المؤسس والمهندس المعماري الرئيسي لشركة واي واي، والذي مثّل دولة الإمارات العربية المتحدة في بينالي البندقية للعمارة عام 2021 وفاز بجائزة الأسد الذهبي، وأمل خلف، قيّمة مشاريع في غاليري سربنتين في لندن، ومديرة غاليري كوبيت في لندن، ونورا رازيان، نائب المدير ورئيس المعارض في فن جميل.

وتعمل لجنة "تكليفات جداف الفنية: بلاي سكيب" على توفير مساحات جديدة من تصميم الفنانين للاستمتاع الإبداعي واللعب الخيالي، حيث تمثل هذه التكليفات فرصة كبيرة للفنانين والمصممين والمهندسين المعماريين والمجموعات الفنية المقيمين في الإمارات لاقتراح وإنشاء أعمال فنية ضخمة وتفاعلية ومرحة في حديقة جداف ووترفرونت، وهي أول حديقة فنية في الدولة، والمقامة بالتعاون بين دبي القابضة وفن جميل.