2024-05-02 - الخميس
47 دينارا سعر الذهب عيار 21 بالسوق المحلية nayrouz تراجع قيمة مستوردات المملكة من الأدوات الآلية و الآلات الكهربائية nayrouz محافظة :165 ألف طالب سوري بالمدارس الحكومية nayrouz الشرطة الأميركية تقتحم جامعة كاليفورنيا nayrouz الاحتلال يرتكب ثلاثة مجازر بحق عائلات بقطاع غزة nayrouz الرئيس الكولومبي: إسرائيل ترتكب إبادة جماعية وحشية بحق الشعب الفلسطيني nayrouz أكبر 10 اقتصادات في العالم لعام 2024 nayrouz تونس.. الإقامات الإيكولوجية تجذب السياح تدعم السياحة الخضراء nayrouz أردنيون يقبلون على السياحة الداخلية في العطلة nayrouz 810 أطنان من الخضار والفواكه ترد للسوق المركزي في إربد nayrouz 70.8 مليون دولار قيمة شهادات منشأ صناعة إربد الشهر الماضي nayrouz أمريكا...أب يجبر طفله على الركض حتى وفاته nayrouz العجالين مديرًا للشؤون التعليمية والادارية في تربية محافظة مادبا nayrouz مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين nayrouz الطلاب يتظاهرون بالجامعات البريطانية احتجاجا على الحرب في غزة nayrouz توقف خدمات الأمانة الالكترونية حتى السبت nayrouz انريكي : الخسارة واردة في كرة القدم nayrouz عبد الكريم كامل النمر المهيرات " ابومالك" في ذمة الله nayrouz انخفاض أسعار النفط عند أدنى مستوى في سبعة أسابيع nayrouz الفلبين تستدعي دبلوماسيا صينيا على خلفية توتر ببحر الصين الجنوبي nayrouz
فرحان عايد العمري الديكة الجبور في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس 2-5-2024 nayrouz جهاد محمد قاسم الخطيب الفناطسة في ذمة الله nayrouz الحاجة شيمة عضوب الزبن في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الأربعاء 1-5-2024 nayrouz الشيخ حسين رشيد الطوره "ابو زيد" في ذمة الله nayrouz وفاة الدكتور عبد الله شقيق الشيخ فهد المعطاني الهذلي nayrouz الحاجة مفيدة راتب عبدالمحسن السلايمة في ذمة الله nayrouz وفاة الشاب حمزة جازي الوضحان الجحاوشة nayrouz وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 30-4-2024 nayrouz الحاج الاستاذ قاسم الفراية "ابو معاذ" في ذمة الله nayrouz أحمد الفحماوي ابو راشد في ذمّة الله nayrouz فلاح حمدان الهرفي الغيالين الجبور "ابو حمزه " في ذمة الله nayrouz المقدم المتقاعد نايف عنبر دهش الجازي "ابو وائل " في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الإثنين 29-4-2024 nayrouz فهد علي القضاه" ابوعبدالله" في ذمة الله nayrouz الأمير مرعد بن رعد ينعى المصاب العسكري والمحارب القديم الحاج "محمد نور" عيسى صالح الدعجه (أبو بدر) nayrouz وفاة والد المعلمة اخلاص راشد فالح القبلان nayrouz المحامي فواز عبدالله هديرس الشوابكه في ذمة الله nayrouz الحاجة يسرى محمود قبلان الزيود في ذمة الله nayrouz

نظرية الخمس حلقات

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

(WARDEN'S FIVE RINGS THEORY)
درسٌ من غزة "الجزء الرابع عشر"

صقر المناصير 

تابعت الليلة الماضية المؤتمر الصحفي للناطق العسكري لقوات الاحتلال وقد قال فيما قال إنهم في مرحلة استهداف القادة ، وعلى مايبدو انهم يستخدمون استراتيجة الشلل والخمس حلقات . ولكن تطبيق هذه النظريه التي يطبقونها والتي عادة تقوم بها القوات الجويه ، وهي أولوية الاستهداف ، للقادة ، عمليات لإستهداف الضروريات (مثل وقود الآليات،  الاتصالات ، مستودعات الاغذيه والأدوية وسلسلة التزويد عليها ).  البنى التحتيه ، مرورا بالسكان ، وانتهاء بالقوات المسلحه في الميدان . وعادة ماتطبق هذه النظريه عندما تكون السيادة الجوية للمهاجم ، إن زلة لسان المتحدث باسم قوات الاحتلال ادت الى كشف استراتيجية وآلية العمل  وخاصة ان هذه النظرية تطبقها القوات الجوية .
إن ما أود قوله هنا إن هذه النظرية والتي نجحت الى حد ما في العراق من قبل التحالف وذلك لأسباب لايتسع ذكرها هنا ، وحاولوا تطبيقها في الحروب الهجينه (Hybrid Warfare ), مثل الحرب في سوريا وليبيا ، وبعجالة عن الحرب الهجينه هي دع الفرقاء يتقاتلون داخل البلد الواحد  مع دعم طرف ضد طرف دون التدخل المباشر بالاقتتال فأنت هدفك تدمير ذلك البلد وليس انتصار اي طرف . 
وبالرجوع الى نظرية (warden,s five  rings )  باستهداف الحلقات الخمس ، فإن قوات الاحتلال استخدمت هذه النظرية ولكنها فشلت فشلا ذريعا في ذلك وذلك لأسباب عديدة نذكر منها : 
١. مع توفر الامكانيات وتحالف دول سواء بالمشاركة الفعلية بالخبراء أو بالعمل الاستخباري الذي لم ينقطع الا أن الحلقة الأولى والخامسة لم تتضرر .
٢ . صغر حجم قطاع غزة نسبيا مع حجم القوات المهاجمة وعدم اكتمال هذه الحلقات لغاية هذه اللحظه .
٣ . طول مدة الحرب وهي مستمره الى هذه اللحظه  وقد تكون من أطول حروب إسرائيل التي خاضتها سواء مع المقاومة أو غيرها اذا اعتبرنا ان الانتفاضات ليست بالحروب ، وهي عكس ماعتادت عليه إسرائيل بأن تجعل حروبها خاطفة وسريعه ، ومع ذلك لم تحقق الغاية من استخدام هذه النظرية .
٤ . الخسائر الغير مسبوقة في قوات الاحتلال علما ان تطبيق نظرية الحلقات الخمس تعمل على تقليل الخسائر  وذلك للاعتماد على القوات الجوية وتجنب الاشتباك المباشر بالاقتتال. 
٥ . عدم وجود ظاهرة تمرد شعبي وعمليات نهب وسلب والتي عادة ما داخل غزة وبرغم الاستهداف الابشع للحلقة الرابعه (السكان) الحاضنة الشعبية، الا ان الولاء للمقاومة في أوجه لابل زاد عن ذي قبل . 
 ٦. عدم تحقيق أهداف العملية وهي تحرير الرهائن بالقوة أو القضاء على حماس وذراعها العسكري. 
 ٧ . طبيعة المعركه في غزة تحتاج إلى علم عسكري جديد ونظريات لم يسبق لها أن طبقت من قبل ، فهي حرب الأشباح والانفاق والعقيد ة والاستشهاد. 
 ٨ . أستيراد خبرات قاتلت بالفلوجة والموصل والاعتماد عليها مع عدم فهمهم الكامل بطبيعة قتال المقاومة المنظمه ، موحدة القيادة ، تمتلك أوراق ضغط ( الرهائن ) ، خيارها الوحيد النصر واصرارها عليه.   
إن إعلان الناطق الرسمي بأن جيش الاحتلال الان بمرحلة استهداف القادة يقفز الى النهاية ليبحث عن العثور على اي مستوى من قيادة المقاومة واغتياله ، ويعلن عن نصر ويعود للهروب الى التفاوض والخلاص من هذا المأزق الذي ورط نفسه فيه ، نتيجة التعنت وتصفية حسابات داخلية ، حيث سيكون الحساب عسير للقادة المسؤولين  من دولة الاحتلال عن السابع من أكتوبر.

تاركا للقراء والمهتمين بهذا الشأن إضافة اي سبب لفشل قوات الاحتلال لتحقيق أهداف هذه الحرب حتى الآن.