2024-05-17 - الجمعة
وداعاً للمعاصي! خطوات سهلة وبسيطة تُقربك من الله. nayrouz أول ظهور للفنان الكويتي عبد الله الرويشد في ألمانيا بعد تماثله للشفاء nayrouz فكرة مجنونة.. الكشف عن خطة سرية أمريكية لإيقاف دوران الأرض عند نشوب حرب نووية!! nayrouz أردوغان يتنبأ بنهاية شنيعة لـ‘‘جزار غزة نتنياهو’’ nayrouz القبض على نائب كويتي بعد تدخله في صلاحيات الأمير nayrouz طقس مناسب في الأردن لـ"حفلات الشواء" اليوم الجمعة nayrouz إحباط محاولة تسلل وتهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة قادمة من سوريا nayrouz بيان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية nayrouz حقائق عن جزر المالديف nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz ضربة قوية للنادي الأهلي السعودي nayrouz سلطة العقبة: نفوق كميات من صغار الجمبري على الشاطئ nayrouz الأمير فيصل بن الحسين يرعى حفل افتتاح مقر الاتحاد الأردني للرياضات الإلكترونية nayrouz إصابة بإطلاق نار خلال مشاجرة في الرمثا nayrouz كتيبة الراجمات 29 الملكية تنفذ تمريناً مشتركاً HIRAIN (صور) nayrouz واشنطن تعلن إنجاز الميناء العائم قبالة غزة nayrouz بسبب الخوف.. وفاة طالب أثناء أداء امتحان في مصر‎ nayrouz للمرة الأولى.. كندا تعاقب مستوطنين إسرائيليين في الضفة الغربية nayrouz وحدة الإصابات والحوادث تقيم اليوم العلمي الدولي الأول لأبحاث الإصابات والحوادث(صور) nayrouz صحف إسرائيل: دعوات لإفناء حماس وهجوم لافت على مصر nayrouz

الحرب في السودان هي نتيجة لعملية انتقالية خرجت عن مسارها

{clean_title}
نيروز الإخبارية :



الدرديري محمد أحمد وزير خارجية السودان الأسبق:

 كان ينبغي للعملية الانتقالية في السودان أن تركز على استقرار الاقتصاد وعقد الانتخابات، وليس تفكيك النظام القديم. تم النشر بتاريخ 29 أكتوبر 2023 بعد مرور مائتي يوم على الحرب في السودان، لا يزال الشعب السوداني محاصراً في صراع ليس من صنعه. فقد قُتل أكثر من 9000 مدني وأجبر 5.6 مليون على الفرار من منازلهم، في حين لا تزال العاصمة الخرطوم تتعرض للدمار بسبب الحرب الضروس الوحشية. وفي الوقت نفسه، يتحول اهتمام العالم تدريجياً إلى مكان آخر. عندما اندلعت الحرب في 15 أبريل/نيسان، كانت القصة التي تداولتها وسائل الإعلام الدولية هي أن هذا صراع نموذجي على السلطة بين جنرالين كانا حليفين في السابق: عبد الفتاح البرهان، القائد الأعلى للقوات المسلحة السودانية، ومحمد حمدان دقلو، المعروف أيضًا باسم حميدتي، قائد قوات الدعم السريع شبه العسكرية. ليس هناك ما هو أبعد عن الحقيقة. ومؤخراً، قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة مارتن غريفيث، في بيان بمناسبة مرور ستة أشهر على الحرب، إن هذه " واحدة من أسوأ الكوابيس الإنسانية في التاريخ الحديث". وشدد على التقارير المروعة عن حالات الاغتصاب والعنف الجنسي، وأكد أن البلاد غارقة في الفوضى. ومع ذلك، لم يذكر شيئًا عن سبب خوض الحرب. إذا كانت وسائل الإعلام قد أخطأت في وصف السبب وراء اندلاع الحرب، فإن التصريحات رفيعة المستوى من المجتمع الدولي، مثل تلك المذكورة أعلاه، التزمت الصمت التام حيال ذلك. ولم يحاول أي منهما تصور مسار السودان إلى الأمام. في 11 أبريل 2019، أطاحت انتفاضة اندلعت بسبب تدهور الوضع الاقتصادي بالرئيس عمر البشير، منهية حكمه الذي دام ثلاثة عقود. شهد السودان في السابق انتفاضتين أسقطتا الأنظمة العسكرية – في عامي 1964 و1985.
ونظراً لتجربته مع الانتفاضات السابقة، في عام 2019، توقع الشعب السوداني على نطاق واسع حدوث انتقال سياسي قصير من شأنه أن يعالج القضايا الاقتصادية - بمساعدة المجتمع الدولي - وإعداد البلاد لانتخابات متعددة الأحزاب في غضون عام أو عامين ومع ذلك، لم يكن من قبل هذه المرة، ظهر عاملان لم يكنا موجودين في عامي 1964 و1985 وأثبتا أهميتهما. 
أولاً، بسبب السلوك "الإسلامي" لنظام البشير، ركز اللاعبون الإقليميون والدوليون أكثر على "تفكيكه" حتى لا تؤدي الانتخابات في نهاية المطاف إلى إعادة الإسلاميين إلى السلطة. ولهذا الغرض، كان على المجتمع الدولي أن يبدأ مشروعًا لإعادة تشكيل البلاد. وأصبح حل حزب المؤتمر الوطني الحاكم السابق ومطاردة قادته خارج نطاق القانون هو الهدف الرئيسي للعملية الانتقالية. وتم تشكيل لجنة غير مسؤولة أمام النائب العام أو خاضعة للمراجعة القضائية لهذا الغرض. شمل الإصلاح الشامل للبلاد دعوات إلى انضمام السودان إلى اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو)، والإسراع في تنظيم مسيرات الفخر حتى قبل إلغاء تجريم المثلية الجنسية، وتطبيع العلاقات مع إسرائيل من خلال الانضمام إلى تحالف إبراهيم. اتفاقيات. هذه القضايا الخلافية فرضت على جدول المرحلة الانتقالية، رغم أنها من اختصاص برلمان منتخب.
وثانيا، تم اختيار الليبراليين الجدد غير المبتدئين ــ وأغلبهم من الشيوعيين والبعثيين السابقين ــ من قبل المجتمع الدولي باعتبارهم الورثة الشرعيين للبشير. وبمجرد أن أصبحوا مرتاحين في مناصبهم الجديدة، نسوا تماماً المشاكل الاقتصادية للبلاد وفشلوا في إنتاج أي برنامج للإصلاح. بالإضافة إلى ذلك، لم يرغبوا في إجراء أي انتخابات، مع الأخذ في الاعتبار ضيق قاعدة تأييدهم. وسرعان ما تنافسوا على السلطة، حيث أراد كل منهم الحصول على قطعة أكبر من الكعكة في هذه الفترة الانتقالية الطويلة بشكل استثنائي. في واقع الأمر، تحولت الفترة الانتقالية برمتها إلى تمرين في إدراج الليبراليين الجدد باعتبارهم النخبة السياسية المكتشفة حديثًا في البلاد. عندما انهار الميثاق الدستوري الصادر في أغسطس 2019، والذي عقد زواج مصلحة بين المكون العسكري (القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع) من ناحية والليبراليين الجدد من ناحية أخرى، في أكتوبر 2021، دفع المجتمع الدولي إلى التوصل إلى اتفاق آخر. الجانبين. كانت تلك هي الاتفاقية الإطارية في ديسمبر 2022.
في نهاية المطاف، انضم حميدتي - المحاصر بالفعل ويخشى العقوبات الدولية بسبب شن حملة قمع دموية على اعتصام في الخرطوم في يونيو 2019 - إلى الليبراليين الجدد في محاولة لتحسين حظوظه السياسية. ويُزعم أنه كان أيضاً في مهمة "لاستعادة الديمقراطية والحكم المدني". وبحلول ذلك الوقت، كان من الواضح للدبلوماسيين في الخرطوم أن المواجهة النهائية بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع أمر لا مفر منه. ومع ذلك، لم يكن أحد على استعداد للدعوة إلى إنهاء المرحلة الانتقالية المتعثرة وإجراء انتخابات. يقع السودان عند تقاطع الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وشرق أفريقيا ومنطقة الساحل. وعلى هذا النحو، فهو في خضم جميع العلل في هذه المناطق. في هذا الحي اللعين، إذا أعلنت موقفاً متسامحاً مع احتمال عودة الإسلاميين إلى السلطة، فإنك تمسك بالخط الثالث بكلتا يديك ويرجع ذلك أساساً إلى أن بعض الجماعات والدول في هذه المنطقة تسارع إلى مهاجمة أي شخص يشكك في ما يفعلونه لاستبعاد الإسلاميين بالنسبة لهم، أي إسلامي هو عضو في جماعة الإخوان المسلمين وعميل محتمل لتنظيم داعش أو حركة الشباب أو بوكو حرام. وفي السودان بشكل خاص، تدور مثل هذه المحادثات في ظل ثلاثة عقود من الحكم الذي يمقته الغرب ويتهمه دائماً بارتكاب أعمال شائنة. وكان هذا هو الحال على الرغم من أن تلك الحكومة بذلت جهوداً كبيرة للحصول على القبول الغربي، بما في ذلك من خلال الموافقة على انفصال جنوب السودان، واعتماد دستور عام 2005، وفتح مجالات غير مسبوقة أمام المرأة في التعليم والتوظيف والقيادة. ومع ذلك، في هذا الجزء من العالم، فإن الماضي وليس الحاضر هو الذي يشكل كيفية رؤية الأحداث الجارية. إن ما يهم هو الصورة النمطية والمبتذلة وليس الواقع. وعندما سألت سي إن إن المتحدث باسم قوات الدعم السريع في 26 أبريل/نيسان عن هدفهم، قال إن المجموعة "تسعى للقبض على "البرهان وتقديمه للعدالة بسبب "العديد من أعمال الخيانة ضد الشعب السوداني". ولأن قوات الدعم السريع كانت تقاتل في بداية الحرب من أجل قضية الليبراليين الجدد ــ على وجه التحديد، تخليص البلاد من الإسلاميين ــ فإن مؤسسات البحث الدولية، مثل مجموعة الأزمات الدولية، لم تتردد في التمني لها الخير. 
وفي تقرير صدر في يوليو 2023، ذكرت مجموعة الأزمات الدولية: "لقد كانت لقوات الدعم السريع اليد العليا في الخرطوم منذ الأيام الأولى للحرب، لكن هذه الميزة أصبحت أكثر وضوحًا. حتى أن بعض مؤيدي الجيش يشيرون إلى أن قوات الدعم السريع على أعتاب نصر عسكري حاسم في العاصمة، خاصة إذا تمكنت قريبًا من اجتياح المجمع الذي يحتمي به قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان وبعض كبار مساعديه. وقد حاصرت قوات الدعم السريع المقر الرئيسي منذ بدء النزاع تقريباً؛ لقد شددت الآن قبضتها”. ووصف التقرير مطالبة القوات المسلحة السودانية بلقب الجيش الوطني بأنها "مشكوك فيها"، ومضى التقرير ليؤكد: "بالنظر إلى الانقسامات الداخلية والعداء العميق تجاه قوات الدعم السريع، فإن أي تسوية تزيد من خطر حدوث انقسام في الجيش، بما في ذلك احتمال أن ينضم المتشددون إلى قوات الدعم السريع". تحالف مع الإسلاميين في عهد البشير لمواصلة القتال. ومن المرجح أن لا يترك انتصار قوات الدعم السريع مكانًا لهؤلاء الإسلاميين، الذين قد يواجهون بعد ذلك خياراً صعباً بين التفاوض على شروط الاستسلام، أو القتال في قضية خاسرة، أو البحث عن ممر آمن إلى دولة ثالثة.
من الواضح أن تهميش الإسلاميين في السودان هو البند الأول على الأجندة الخارجية للسودان.
وبصرف النظر عن الفشل في رؤية التقدم العسكري الذي أحرزته القوات المسلحة السودانية، بفضل تفوقها الجوي، فإن مجموعة الأزمات الدولية أيضًا لم تسجل التغيير في أهداف قوات الدعم السريع للحرب. وفي حين كانت قوات مراسلون بلا حدود بحاجة إلى الليبراليين الجدد لأغراض كسب الشرعية الدولية، فقد برز الحديث عن "استعادة الحكم المدني" بشكل بارز في خطابها. ولكن مع ميل موازين الحرب لصالح القوات المسلحة السودانية، أصبحت قوات الدعم السريع في حاجة أكبر إلى مصدر للمقاتلين للانضمام إلى الحرب. ولم يقدم الليبراليون الجدد سوى القليل من المساعدة في هذا الصدد. ونتيجة لذلك، بدأ المتحدثون باسم قوات الدعم السريع يزعمون أن هدفهم هو إنهاء "دولة 1956" التي تسيطر عليها المجتمعات النهرية في وسط وشمال السودان واستبدالها بدولة تسيطر عليها قبائل الجنيد، وهي مجموعات عرقية من أصل عربي تعيش في السودان. إقليمي كردفان ودارفور في السودان، وكذلك تشاد والنيجر. وأصبح إشراك مقاتلين من هذه القبائل، سواء كانوا سودانيين أو غير سودانيين، سمة بارزة في هذه الحرب. وبطبيعة الحال، فإن هذا له آثار بالغة الأهمية على سلامة أراضي السودان وسيادته وعلى السلام والأمن في المنطقة. وكما حذرت روزاليند مارسدن، سفيرة المملكة المتحدة السابقة لدى السودان والزميلة المشاركة في تشاتام هاوس: هناك خطر حدوث "تقسيم فعلي، حيث يسيطر حميدتي على دارفور وجزء كبير من الخرطوم، بينما تسيطر القوات المسلحة السودانية على جزء كبير من بقية البلاد". ولاسيما الشرق والشمال، وحركة مسلحة يقودها عبد العزيز الحلو تتنافس على جنوب كردفان وجنوب النيل الأزرق. وبالفعل، في تسجيل صوتي صدر في 14 سبتمبر/أيلول، اقترح حميدتي لأول مرة أنه إذا شكل البرهان حكومة في بورتسودان، فإنه سيشكل حكومة في الخرطوم.
ومع ذلك فإن هذا البعد لا يأخذ على محمل الجد بالقدر الكافي من جانب المجتمع الدولي. بالنسبة للولايات المتحدة، على سبيل المثال، تحولت المخاوف الأكثر إلحاحا في السودان من استبعاد الإسلاميين إلى تلبية الاحتياجات الإنسانية، وليس إعادة العملية الانتقالية في البلاد إلى المسار الصحيح. وباعتبارها أكبر مساهم في المساعدات الإنسانية للسودان، فقد أعربت الولايات المتحدة عن دعمها لوقف إطلاق النار ومفاوضات السلام لجعل توصيل المساعدات ممكنًا. والحقيقة أن توفير المساعدات الإنسانية للسودانيين النازحين لابد وأن يكون على رأس الأولويات، وخاصة في مدينة أدري الحدودية التشادية، حيث فر كثيرون من دارفور المجاورة. ومع ذلك، إذا لم يتم إصلاح المرحلة الانتقالية، فإن الأزمة الإنسانية سوف تستمر لسنوات قادمة. وفي الأسبوع الماضي، أُعلن أن القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع استأنفت المحادثات في جدة على أمل الاتفاق على وقف إطلاق النار، وربما التوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب. ومع اكتساب القوات المسلحة السودانية اليد العليا في ساحة المعركة الرئيسية وخسارة قوات الدعم السريع للزخم العسكري، فمن المتوقع أن تطالب الأخيرة بالسلام. ويرجع هذا بشكل خاص إلى أن الخطوط المتعرجة للمقاتلين القبليين من غرب السودان إلى الخرطوم بدأت تتضاءل. قبل نحو أسبوعين، قام وسطاء من الاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية الدولية للتنمية (إيغاد) بزيارة القاهرة للتشاور مع السياسيين حول كيفية بدء عملية شاملة لإعادة المرحلة الانتقالية في السودان إلى مسارها. ربما هناك بصيص من الأمل بعد كل شيء. الشعب السوداني متمسك بالحرية. إن الدعوة إلى إجراء انتخابات سوف يتردد صداها لدى الكثيرين. السودان ليس جديداً على الانتخابات التعددية التي أجريت حتى في عهد نظام البشير. وفي عام 2010، تمت مراقبة الانتخابات التي أجريت في نهاية الفترة الانتقالية التي أعقبت الحرب الأهلية السودانية الثانية من قبل مركز كارتر، واعتبرت ذات مصداقية عالية.
ليس صحيحاً أن حرب السودان هي معركة بين جنرالين. كما أنها ليست حرباً "كانت في طور الإعداد لعقود من الزمن"، كما يريد لنا تقرير المجموعة الدولية لمعالجة الأزمات أن نصدق. من المؤكد أن هذه الحرب اندلعت بسبب تحول سياسي خرج عن مساره، إن الأطراف التي تسببت في حدوث ذلك لا تزال لا ترى ضرورة لتحول البلاد إلى المسار الانتقالي. بالنسبة لهم، فإن العودة إلى المرحلة الانتقالية تعني هزيمة قوات الدعم السريع، والأسوأ من ذلك، عودة الإسلاميين إذا كانت هذه هي النتيجة المحتملة، فمن الأفضل بالنسبة للبعض أن نرى البلاد تتفكك ومع ذلك، فإن العديد من اللاعبين النشطين مقتنعون الآن بأنه لا يوجد بديل عملي لهذا البلد سوى إعادة التحول إلى مساره.
 الدرديري محمد أحمد وزير خارجية السودان الأسبق:
درس الدرديري م أحمد القانون في جامعات الخرطوم ولندن وأكسفورد وليستر حيث حصل على درجة الدكتوراة. بالإضافة إلى كتبه العلمية التي تنشرها مطبعة جامعة كامبريدج ومركز الجزيرة للأبحاث والدراسات، فهو يكتب مقالات في مجلات القانون الدولي وهو كاتب غزير الإنتاج لمقالات الرأي باللغة العربية حول الشؤون الدولية للسودان ومنطقته. شغل منصب وزير خارجية السودان لفترة وجيزة. يقوم حالياً بتدريس القانون الدولي في جامعة الخرطوم ويمارس القانون...
whatsApp
مدينة عمان