2024-05-06 - الإثنين
وفاة نجم المنتخب الوطني السابق عمر القرا nayrouz حزب البناء الوطني يُشارك بفعالية للجامعة الأردنية للتعريف بالأحزاب..صور nayrouz فريق نادي الموقر يباشر أولى تدريباته _ صور nayrouz فراشة السوشيال ميديا ربيلا أبيض تتوج ملكة جمال لبنان للمغتربين 2024...صور nayrouz وفيات الاردن اليوم الإثنين 6-5-2024 nayrouz التوثيق ذاكرة وطن...صور nayrouz الحديد : على الجماهير الابتعاد عن الإساءات الشخصية nayrouz أبو عبيد: النادي لن يعاني ماديًا في الأيام المقبلة في حال حصوله على الدوري nayrouz تنويه من وزارة الدفاع العراقية... تفاصيل nayrouz مديرية الأمن العام تحذر من الحالة الجوية المتوقعة nayrouz إخلاء مخيم مؤيد للفلسطينيين في جامعة جنوب كاليفورنيا nayrouz انفجار بالقرب من وزارة الداخلية في كابول nayrouz لجنة المهندسين في حزب الميثاق الوطني تعقد اجتماعها الدوري nayrouz غالانت يدعو نتنياهو للموافقة على المقترح المصري للهدنة nayrouz في ذكرى رحيله.. أيمن زيدان يكتب رسالة مؤثرة لنجله نوار nayrouz جيش الاحتلال يقصف مبنى لوكالة الأونروا وسط غزة nayrouz الاحتلال يعترف بمصرع 3 جنود بعملية كرم أبو سالم nayrouz السفير البريطاني يزور مدينة أم الجمال الأثرية nayrouz ورشة زراعية في مركز شباب وشابات كفر الماء nayrouz متصرف البادية الشمالية الغربية يتفقد مشروع مدرسة المنصورة الأساسية nayrouz
وفيات الاردن اليوم الإثنين 6-5-2024 nayrouz وفاة العميد الركن وسام عبد الواحد حسون من الجيش العراقي nayrouz وفاة الشاب احمد نواف العجوري nayrouz وفيات الاردن اليوم الأحد 5-5-2024 nayrouz عبد حكيم عبد الجواد داود _ ابو خالد في ذمة الله nayrouz وفاة الاردني محمد القضاة في السعودية nayrouz تشييع جثمان الوكيل هاني محمد عبدالكريم ابو زيد ...صور nayrouz الشاب مروان عبدالعزيز المجالي في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة "حنان احمد عبدالله الزعبي" (ام صهيب) nayrouz في ذكرى وفاة المرحوم " جميل يوسف سواغنة" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 4-5-2024 nayrouz وفاة الشاب احمد عواد المناعسه العجارمة. nayrouz وفاة الحاجة نوال علي حمد مشيوط الهبارنة الدعجة "ام رداد " nayrouz وزارة الدفاع العراقية تعنى السيدة بان فائق القبطان nayrouz وفيات الاردن اليوم الجمعة 3-5-2024 nayrouz الحاجة الفاضلة جمايل طه مفلح الهملان في ذمة الله nayrouz "الأطباء" تنعى الطبيب البرش بعد استشهاده نتيجة تعذيب الاحتلال nayrouz الشيخ ابراهيم القيسي يعزي الشيخ جمعه خليفه بوفاة زوجته أم أيمن nayrouz تشييع جثمان المرحومة الحاجة شيمة عضوب طراد الزبن في نتل ...صور nayrouz عبد الكريم كامل النمر المهيرات " ابومالك" في ذمة الله nayrouz

وحدة الدم والحال والمصير ..

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

القس سامر عازر

ليست غزة الأولى ولن تكون الأخيرة في وحدة الدم العربي، فقد امتزجت دماء أبنائها الزكية مسلمين ومسيحيين دفاعا عن الأرض والعرض والكرامة الإنسانية والصمود فوق الأرض الفلسطينية. فوحدة الدم المسيحي والمسلم لا تحتاج إلى دلائل وإثباتات، فهي حقيقة تاريخية، حيث اختلط الدم معاً عبر العصور والأزمان دفاعا عن الأوطان والمقدسات، فالدم هو دم عربي واحد يسري في عروق عروبتنا وفي عروق الأردني والفلسطيني، الذين يجسدون أروع صور التلاحم والنضال والعمل الواحد المشترك من أجل قضية فلسطين بوصلتنا، ومن أجل القدس تاجها، كما بقول صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم " فلسطين بوصلتنا، والقدس تاجها". 

فالقضية الفلسطينية قضيةٌ وطنيةٌ عروبية بإمتياز، وعندما يستهدفنا المحتل لا يميز بين مسلم ومسيحي، بل الجميع هدف والجميع مستهدف، ولكن الكثير من المندسين بيننا هم من حملة الأجندات المشبوهه، الذين زرعوا في وسطنا الفرقة والإنقسام. فلماذا كل ذلك؟ ليس أوضح من الإجابة على ذلك من الوضع الراهن الذي يُظهر ذلك المخطط الخبيث الهادف إلى تصفية قضية القضايا وأم القضايا وهي القضية المركزية، والتي بدون إيجاد حل عادل لها يحقِّقُ للشعب الفلسطيني حقَّهُ في تقرير مصيره بإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس، لا يمكن أن تنعمَ المنطقة ولا يمكن أن ينعم العالم بالسلام. فهذه ليست شعارات إستهلاكية، بل هي حقيقة واقعة، فالسلام يبدأ من القدس، فالقدس أرض القيامة والأقصى، أرض الوئام الديني والعيش المشترك، أرض الأخوة الإسلامية المسيحية، أرض قرع أجراس الكنائس وتكبيرات الله أكبر، فالقدس الشريف عاصمة فلسطين، أم البدايات وأم النهايات، وبلادنا المقدسة هي التي وُجدت ليكون السلام فيها وما عرفت يوماً سلاماً. وهي التي لأجلها ضحت الأولوف المؤلفة من أبناء العروبة، ومنهم منتسبي القوات المسلحة الأردنية- الجيش العربي في اللد والرملة واللطرون وباب الواد والشيخ جراح وأسوار القدس وغيرها. 

وما زالت تلك التضحيات لأن فلسطين هي قلب العروبة النابض، ففلسطين ليست فقط وطن للفلسطينيين، بل هي عنوان هُويةٍ وتاريخٍ وعقيدةٍ وقداسةٍ، والهُوية لا يمكن أن يتم التخلّي عنها، والتاريخ لا يقدر أحد  أن يغيّره، والعقيدة ثابتة لا تتغير ولا تتبدل، والقداسة هي بفعل مَن وطأ ثراها من أرجل الأنبياء والرسل الأطهار وأقدام السيد المسيح الذي أرسى مفاهيم القيم السماوية السامية من المحبة والتسامح والتواضع والعطاء والبذل والخدمة والحرية والشفاء والمصالحة وعمل الخير لجميع الناس دون أدنى تمييز بين البشر، وما نادى به النبي العربي الكريم من مودة ورحمة وتقوى. 

فنحن أنفسنا من سَمحنا أن تسود في وسطنا التفرقة والعنصرية والتمييز، وعدونا نجح في زرع الزوان وسط الحنطة. فقد عاش أجدادنا سوية معاً موحدين بالله كمسلمين ومسيحيين في القرى والبوادي والحواضر، وكانت بينهم وحدة حال وأخوة منقطعة النظير لا يفرق بينهم إلا الأجل، شماغهم واحد، وعقالهم واحد، وعباءتهم واحدة وأثوابهم التراثية والشعبية مشتركة  وغطاء الرأس واحد، فلماذا سمحنا لأن يندس بيننا من يزرع الفتنة والتفرقة والعنصرية؟ لماذا سمحنا لأنفسنا أن نفقد ما أورثه له آباؤنا وأجدادنا من وحدة حال مسيحية- إسلامية، وفلسطينية-أردنية، والتي بدورها شكلت نموذجاً للعالم أجمع في الأخوة والوحدة والتعاون والتعاضد والتكافل والتكامل؟ لماذا أصحبت أدياننا الإسلامية والمسيحية مصدر خلاف وتفرقة وعنصرية؟ لماذا أصبحنا ندين بعضنا بعضا بتفاسير ضيقة الأفق رغم أن قرآننا وإنجيلنا يدعواننا لأن نحب الله ونحب قريبنا المختلف عنّا، ويدعواننا لأن نعيش بالمعروف وننهى عن المنكر، ويدعواننا لأن نعبد الله كلٌّ بقناعته التي وجد عليها، فهل إنطلت علينا حيلة المندسين لننهش لحم بعضنا بعضاً، ونكفّر بعضنا بعضا، وندين بعضا بعضاً، وبدلا من توحيد الجهود على عدونا المشترك الذي يغتصب أرضنا ويصادر حريتنا ويهجِّرُ أبنائنا ويقصف بيوتنا وكنائسنا وجوامعنا ومستشفياتنا ويستهدف المدنيين والأطفال والشيوخ والمرضى؟ 

علَّ ما يحصل في غزة عليه أن يوقظ فينا ضمائرنا وعقولنا، فقصف المستشفى الأهلي العربي التابع للكنيسة الإنجليكانية حاليا (المعمداني سابقا) وقَصفُ كنيسة ودير القديس بيرفيريوس الأرثوذكسية على رؤوس المحتمين بها من مسلمي ومسيحيي غزة لدرسٌ يحمل أعمق الدروس والعبر من وحدة الدم والحال والمصير وبأنّ "الدم ما بيصير ميه"، وبأنّ قضية فلسطين هي قضية عربية أردنية- فلسطينية بإمتياز. 

وبوركت الجهود الأردنية بقيادة عميد آل البيت جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم، من السلالة النبوية الشريفة وفي خطى العهدة العمرية التاريخية، في ترسيخ قيم الأخوة الإسلامية- المسيحية والوحدة الأردنية- الفلسطينية، والعمل الذي يتخطى المستوى الإنساني إلى العمل السياسي والديبلوماسي لإيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية على أساس الشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة، والحفاظ على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس والوضع القانوني والقائم فيها، وتحقيق المصلحة الوطنية الأردنية العليا.

قضية غزة وقضية فلسطين سينتصر فيها صوت الضمير الإنساني فوق تفوق آلة الحرب العسكرية، ولو إجتمعت كل قوى العالم، فالفلسطيني له حق في الحياة والكرامة الإنسانية، وستبقى الوحدة الأردنية- الفلسطينية هي وحدة الدم والحال والمصير.
whatsApp
مدينة عمان