2024-05-18 - السبت
مدير اكاديمية الطيران الملكية الأردنية "الخوالدة " يستقبل وفدا من دبلوماسيين في عمان ...صور nayrouz موسكو تصادر أصول بنكين ألمانيين في روسيا nayrouz البرلمان العراقي يفشل في اختيار رئيس جديد له nayrouz واشنطن: الحوثيون يصيبون ناقلة نفط في البحر الأحمر nayrouz ابو عبيدة: قيادةُ العدو تزجّ بجنودها بأزقة غزة ليعودوا بنُعوشٍ nayrouz حماس: الفصائل أعادت التموضع في كل مكان بغزة nayrouz وفاة طفلة نسيها والداها بالسيارة لحضور حفل زفاف nayrouz الجيش الإسرائيلي: عثرنا على جثة مختطف بغزة nayrouz طاقم تحكيم مصري لإدارة قمة الفيصلي والحسين nayrouz توق: إصلاح التعليم بالأردن مكلف جداً nayrouz العضايلة مراقباً عاماً للإخوان المسلمين في الأردن nayrouz ورش تثقيفية بآليات القبول في الجامعات الأردنية للطلبة الكويتيين والجالية الأردنية nayrouz تحذيرًا هامًا من إدارة السير المركزية بشأن تغيير المسرب nayrouz إحتفال الجمعية الأردنية للوقاية من ترقق العظم الخيرية تكريما للأم ...صور nayrouz وزير الداخلية: لا دليل ملموسا على وقوف دولة بعينها وراء تهريب المخدرات للأردن nayrouz ناشطون يحذرون : طريق العارضة الجديد يفتقد لمعاير السلامة nayrouz محافظة يستعرض خطط التحديث لمنظومة التربية وتنمية الموارد البشرية nayrouz الاتفاق على التحضير لإعداد الاستراتيجية القطرية للبنك الأوروبي للتنمية مع الأردن nayrouz الهناندة: الانتقال الى حكومة ذكية طموح المرحلة المقبلة nayrouz الدفاع المدني يسيطر على حريق في أحد المستودعات بوسط البلد nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 nayrouz الحاج عبد الجابر مصطفى التميمي في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج المختار عبد الله عودة الله الراشد القرعان nayrouz الشاب ضيف الله علوان الشويعر في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة حليمة سعيد عواد العواودة" ام نايل" nayrouz جامعة آل البيت تفقد الدكتور خميس موسى نجم nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى شقيق الزميل جابر و والد الزميله مي أبوهزيم nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz الحاج مرعي حسن الجمعان الجبور في ذمة الله nayrouz آمنه فلاح النصير الزيوت أم فراس في ذمة الله nayrouz الشابة اماني مد الله العيطان في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة الحاجه "مريم الشيخ احمد محمد المصري" "ام فراس" nayrouz وفاة المخرج السينمائي السوري عبد اللطيف عبد الحميد nayrouz وفاة الحاجه ترفه مطر الخريشا "ام بسام" nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 16-5-2024 nayrouz الحاج كريم شاهر الحديد " ابو محمد " في ذمة الله nayrouz الشاب ماجد محمد سالم الفاعوري في ذمة الله nayrouz وفاة عامل خمسيني إثر حادث سقوط بالقويرة nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 15-5-2024 nayrouz وفاة شقيقة المعلم أحمد المصاروة nayrouz

سياحة النواب تطلع على سير العمل في قطاعي النقل والسياحة بالعقبة

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

اطلعت لجنة السياحة والآثار والخدمات العامة النيابية على سير العمل في قطاعي النقل والسياحة بمحافظة العقبة حسب رؤية التحديث الاقتصادي. 


جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة اليوم الاحد برئاسة النائب عبيد ياسين وحضور نائب رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس حمزة الحاج حسن، ومدير عام هيئة تنظيم قطاع النقل البري المهندس عبد الرحيم الوريكات، واعضاء من جمعية نسور العقبة للنقل وممثلين عن شركات النقل من القطاع الخاص " النقل الثقيل الفعلي والحاويات الداخلي " .

وقال ياسين ان هذا الاجتماع يأتي انطلاقاً من دور اللجنة الرقابي في متابعة رؤية التحديث الاقتصادي والمراحل التي تم تنفيذها على صعيد قطاعي السياحة والنقل.

واكد حرص اللجنة للاطلاع على واقع قطاعي السياحي والنقل في محافظة العقبة باعتبارها وجهة سياحية ومقصداً للاستثمار السياحي، داعياً الى اتخاذ جميع الإجراءات للحد من التحديات والمعيقات التي تواجهها.

واشار ياسين الى ضرورة الوقوف على الإنجازات وتلمس أبرز التحديات القطاعية ومدى مساهمة كل قطاع في تعزيز منظومة بيئة الأعمال في المنطقة، مشدداً على ضرورة الحفاظ على هوية العقبة السياحية وخدمة النقل والموانئ فيها.

كما شدد ياسين على ضرورة إعادة دراسة موضوع عقود الإيجار والتراخيص لمخيمات وداي رم بما يتناسب مع احتياجات المجتمع المحلي والكلف التشغيلية. 


بدورهم،قدم النواب الحضور : دينا البشير ورمزي العجارمة وتمام الرياطي وماجد الرواشدة ومحمود الفرجات وعبد الرحمن العوايشة وامغير الهملان وعائشة الحسنات ومحمد ابو صعيليك وعلي الطراونة ومحمد الشطناوي، عدة استفسارات كان منها الأسس المتبعة والخطط الموضوعة من قبل السلطة للمثلث الذهبي للتسهيل على المستثمرين في زيادة عدد الفنادق والغرف الفندقية وحجم الزيادة في العوائد واعداد العمالة الأردنية.

كما شددوا على ضرورة إعادة دراسة موضوع مخيمات وادي رم.


من جانبه،استعرض الحاج حسن الوضع القائم في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والمهام المنوطة بها، لافتا الى سعيها المستمر للحفاظ على تراث المدينة ووضع حلول لكل المعيقات التي تواجه جميع القطاعات في المدينة ومنطقة وادي رم.

وأشار الى ان الواقع السياحي شهد تطوراً ملحوظاً مقارنة بالاعوام الماضية ، مبيناً ان اعداد زوار محافظة العقبة زاد بنسبه 25 بالمئة حيث انها وصلت لنهاية شهر 8 الى 788 ألف زائر " مبيت داخل العقبة".

وقال ان السلطة قامت بدعم الطيران الداخلي المتمثل بالملكية الأردنية لزيادة عدد الرحلات حيث وصلت إلى ١٧ رحلة بالأسبوع وإلى تخفيض سعر التذاكر من خلال دعمها ماديا.


وأضاف الحاج حسن ان مشروع تطوير المعبر الاردني السعودي " الدرة "  الذي تقوم به السلطة بالشراكة مع شركة تطوير العقبة بتكلفة تصل إلى 20 مليون دينار أردني بفترة زمنية سنتين ونصف السنة ستبدأ مطلع العام القادم. 

وأوضح بأن هيئة تنشيط السياحة والسلطة تعاقدتا مع الطيران المنخفض التكاليف ومنها ريان وويز وايزي جت ، والربط البحري فيها، مشيرا الى ان بدأ العمل فيها  سيكون من نهاية الشهر الحالي،

وتابع الحاج حسن ان عدد السفن المتوقعة لنهاية العام 42 سفينة بواقع 46 الف زائر لمدينة العقبة.

ولفت الى ان سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة تبحث في حلول لتخفيض تكلفة المياه والكهرباء للفنادق وتشجيع المستثمرين فيها، موضحا أنه من ضمن تلك الحلول المطروحة تقديم الواح شمسية بتكلفة 750 ألف دينار مجانية للفنادق.

وفيما يخص مخيمات وادي رم، قال الحاج حسن ان سلطة العقبة تحاول الحد من التوسع داخل المحمية حتى تحافظ على متطلبات منظمة اليونسكو .


من جانبه، قدم وريكات نبذة عن نشأة هيئة تنظيم قطاع النقل البري، مؤكداً استعداد الهيئة لدراسة جميع ملاحظات النقل والشحن داخل حدود العقبة وايجاد الحلول المناسبة لها.  

وفيما يتعلق بقطاع نقل البضائع " الشاحنات "، أوضح الوريكات انه تم اتخاذ العديد من القرارات التي ساهمت في تطوير وتحديث هذا القطاع بناءً على توصيات مجلس إدارة هيئة تنظيم قطاع النقل البري وكان أهمها قرار مجلس الوزراء الذي صدر في شهر نيسان الماضي، والذي يقضي بالسماح بتسجيل رؤوس قاطرة لغايات الشطب والاستبدال لعمر اقل من 8 سنوات بدلاً من اقل من 5 سنوات المعمول به سابقاً .

بالإضافة الى قرار مجلس الوزراء في شهر اب الماضي،  والذي منح إعفاءات ضريبية بالكامل لغايات شطب واستبدال رؤوس القاطرة،وفق الوريكات الذي اكد ان هذه القرارات ستساهم في تحديث الاسطول ورفع مستوى سلامة النقل على الطرق بالأضافة الى تخفيف التكاليف على الناقلين لغايات استبدال شاحناتهم .

كما أكد التزام الهيئة بجميع قرارات مجلس الإدارة المتخذة بخصوص تنظيم قطاع نقل البضائع الفعلي ونقل الحاويات.

من جهتهم أشار اعضاء من  جمعية نسور العقبة عماد الكباريتي الى ابرز التحديات التي تواجههم والتي من أهمها غياب تنظيم دور النقل الداخلي وتوزيع الاحمال وتدني أجور النقل فضلا عن تدني الحد الأدنى للأجور وعدم وجود ربط بالدفع الالكتروني.

وبعد الاستماع الى وجهات نظر الحضور، أكد ياسين ضرورة تشكيل لجنة من نائب رئيس مفوضي سلطة العقبة ومدير عام هيئة النقل البري و ورئيس جمعيةنسور العقبة وممثلين عن شركات النقل من القطاع الخاص لبحث المعيقات التي تواجه النقل الفعلي والحاويات والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لها.