2024-05-16 - الخميس
الماضي يكتب لاتخدشوا هويتنا الوطنية nayrouz اربد.. الزام صاحب بناء مهجور باستكمال متطلبات السلامة العامة لهدم البناء nayrouz الرحيلة تفتتح المعرض الانتاجي المهني والتقني ( انا الأردن ) في مدرسة منشية حسبان الثانوية المختلطة nayrouz العسعس: الحكومة لن تقترض هذا العام التزامًا بتطبيق قانون الموازنة وقانون الدين nayrouz رئيس الحكومة العراقية ينعى أمير عشائر بني حسن nayrouz قطاع الإسكان: المؤشرات غير مبشرة nayrouz انخفاض كبير على أسعار الذهب في الاردن nayrouz اتفاقية لتركيب أنظمة شمسية لمبان في بلدية السرحان nayrouz الشبول يفتتح معرض الرعاية الصحية الاردني الدولي الثالث nayrouz الحكومة تصوب خطأ ورد بالجريدة الرسمية nayrouz القوات المسلحة الاردنية تنفذ تدريبات على مكافحة الإرهاب والتهريب وتحرير الرهائن (صور) nayrouz القضاء يؤيد النيابة العامة بتوقيف معلمة ضربت طفلا من ذوي الإعاقة nayrouz بالصور ... القوات المسلحة الأردنية تنفذ 3 إنزالات جوية nayrouz بيان هام صادر وزارة الخارجية السودانية . nayrouz نتنياهو يشبه تظاهرات عائلات الأسرى بحراك الجامعات الأمريكية nayrouz بمبالغ ضخمة.. تقرير يفضح النهج الإيراني لتصفية معارضيها في الخارج nayrouz مصادر: مصر رفضت آلية إسرائيلية مقترحة لإدارة معبر رفح nayrouz وثائق إسرائيلية: "شاباك حماس" يزرع جواسيس داخل "الجهاد" nayrouz ما قضية "الإبادة الجماعية" المرفوعة ضد إسرائيل؟ nayrouz "زيارة وداع".. ميدفيديف يسخر من وصول زيلنسكي إلى خاركيف nayrouz

بينهم أميركية.. 3 رواد فضاء يصلون إلى محطة الفضاء الدولية

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

وصل رائدا فضاء روسيان وأخرى أميركية الجمعة إلى محطة الفضاء الدولية على متن كبسولة "سويوز"، في تعاون نادر بين موسكو وواشنطن بخضم مرحلة يسودها التوتر بين البلدين.

وغادر رائد الفضاء الروسي المخضرم أوليغ كونونينكو وزميله نيكولاي تشوب، بالإضافة إلى رائدة الفضاء في وكالة "ناسا" الأميركية لورال أوهارا لور، قاعدة بايكونور الفضائية الروسية في كازاخستان كما كان مقررا عند الساعة 15:44 بتوقيت غرينتش، بواسطة صاروخ "سويوز إم إس- 24".

وأعلنت وكالة الفضاء الروسية في بيان أن الطاقم وصل إلى محطة الفضاء الدولية بعد 3 ساعات، بحسب ما ذكرت فرانس برس.




وقالت لورال أوهارا لور (40 عاماً) في مؤتمر صحفي في بايكونور "إنها لحظة مميزة جداً وشعور جميل أن أكون جزءاً من مهمة جمعت أشخاصاً كثيرين"، وفقا للوكالة الفرنسية.

وأبدت رائدة الفضاء الأميركية حماستها لهذه المهمة الأولى لها في الفضاء.

من جهته، أكد نيكولاي تشوب (39 عاماً) الذي تشكل هذه المهمة رحلته الفضائية الأولى أيضاً أنّ "الأجواء جيدة، والطاقم مستعد لإنجاز مختلف المهام الموكلة إليه".


 وسيحل رواد الفضاء الثلاثة محل الروسيَّيْن سيرغي بروكوبيف وديمتري بيتلين والأميركي فرانك روبيو الذين وصلوا إلى محطة الفضاء الدولية قبل عام.

وجرى تمديد مهمة هؤلاء في المحطة بسبب الأضرار التي لحقت بمركبة "سويوز إم إس -22" التي كان يُفترض أن يعودوا إلى الأرض على متنها، لكنّها تعرضت في ديسمبر إلى تسرب هائل في سائل التبريد خلال الالتحام بمحطة الفضاء الدولية بسبب الاصطدام بنيزك صغير، بحسب موسكو.

واعتبرت وكالة الفضاء الروسية حينها أنّ "سويوز إم إس -22" لم تعد صالحة للاستخدام إلا في حالات الطوارئ، وقررت إرسال المركبة الفضائية البديلة "سويوز إم إس -23".

ولا يزال القطاع الفضائي أحد المجالات النادرة التي يستمر فيها التعاون بين روسيا والولايات المتحدة، في خضم التوترات الشديدة بين البلدين بسبب الحرب الأوكرانية.

وقالت الأميركية لورال أوهارا لور الخميس، إن محطة الفضاء الدولية هي "رمز للسلام والتعاون".