2024-04-29 - الإثنين
إفتتاح الدورة الـ12 من مهرجان الصورة عمان nayrouz الروابدة يواصل جولاته التفقدية في مدرسة دير أبي سعيد الثانوية المهنية nayrouz الثقافة ترشح ملف "الزيتون المعمّر المهراس" لقائمة التراث العالمي" nayrouz إذا قيل خيل الله ! يوما الاإركبي رضيت بكف ألأردني إنسمالها nayrouz مدير عام الآثار يتفقد مشروعي التنقيبات بجبل القلعة وتأهيل عين غزال nayrouz مجلس التعاون لدول الخليج يجدد رفضه لعدوان الاحتلال على غزة nayrouz طيران الاحتلال يشن غارات على غزة وجباليا nayrouz الجيش الإسرائيلي: مقتل ضابطين وسط قطاع غزة nayrouz زعيم المعارضة الإسرائيلية: نستحق حكومة أخرى بدون متطرفين nayrouz غزه العزه هي بدايه القصه ونهايتها …!!!؟؟؟؟ nayrouz واشنطن تفضح انتهاكات وحدات عسكرية للاحتلال لحقوق الانسان في الضفة الغربية nayrouz جرش: افتتاح ملتقى تربوي بعنوان مستجدات تربوية فرص تنموية nayrouz متى ينتهي عدم الاستقرار الجوي الذي يؤثر على المملكة nayrouz البيان الختامي للمؤتمر الوزاري التعاوني الحادي عشر nayrouz مكافحة الفساد: توقيف موظف في "التنمية الاجتماعية "استولى على أموال إحدى الجمعيات nayrouz صيدلة جامعة الزرقاء تكرم مجموعة من خريجيها العاملين...صور nayrouz الحاج الاستاذ قاسم الفراية "ابو معاذ" في ذمة الله nayrouz سرايا القدس: قصفنا سديروت ومستوطنات غلاف غزة برشقة صاروخية nayrouz البنتاغون: رصيف غزة العائم سيكلف 320 مليون دولار nayrouz السودان : الفريق أول ركن شمس الدين كباشي يصل الفاو...صور nayrouz
فلاح حمدان الهرفي الغيالين الجبور "ابو حمزه " في ذمة الله nayrouz المقدم المتقاعد نايف عنبر دهش الجازي "ابو وائل " في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الإثنين 29-4-2024 nayrouz فهد علي القضاه" ابوعبدالله" في ذمة الله nayrouz الأمير مرعد بن رعد ينعى المصاب العسكري والمحارب القديم الحاج "محمد نور" عيسى صالح الدعجه (أبو بدر) nayrouz وفاة والد المعلمة اخلاص راشد فالح القبلان nayrouz المحامي فواز عبدالله هديرس الشوابكه في ذمة الله nayrouz الحاجة يسرى محمود قبلان الزيود في ذمة الله nayrouz الشاب يوسف حموده علي الجبور في ذمة الله nayrouz الأستاذ هيثم ابراهيم الوديان في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الأحد 28-4-2024 nayrouz الحاج حسين عناد العويدي العجارمة في ذمة الله nayrouz الحاجة نصره ابراهيم ابو شريعه العبادي (أم محمد) في ذمة الله nayrouz قبيلة بني صخر تودع أحد رجالاتها الشيخ فيصل ابو جنيب الفايز nayrouz جامعة الزرقاء تعنى المهندس جمال شقيق حسين سعد الدين شريم nayrouz الحاج عبدالله محمد أبو زعل الحجاحجة (ابو الرائد) في ذمة الله nayrouz الحاج خالد فهيم خالد الفاعوري (ابو الوليد) في ذمة الله nayrouz المهندس جمال سعدالدين شريم" في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم السبت 27-4-2024 nayrouz الشيخ فيصل عيد ناعور ابو جنيب الفايز "ابو مشهور" في ذمة الله nayrouz

أنطونيو التلحمي لسميح مسعود مترجماً إلى الإسبانية

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

صدرت حديثاً عن دار نشر "إنّر تشايّلد برس" بالولايات المتحدة الأميركية، الترجمة الإسبانية لكتاب "أنطونيو التلحمي.. رفيق تشي غيفارا" لمؤلفه د.سميح مسعود،  معززة بصور وثائقية لشخصية أنطونيو التلحمي وصور للأماكن التي تنقل بينها والشخصيات التي ناضل إلى جانبها.

وترجمَ د.أنطونيو مارتينيزكاسترو الكتابَ الذي صدرت نسخته العربية عن "الآن ناشرون وموزعون" (2020). وهو يتحدث عن سيرة مناضل بأميركا اللاتينية من أصول فلسطينية، شارك في ثورة 1936 في فلسطين بوصفه متطوعاً أمميّاً ومناضلاً ضد الاستعمار البريطاني الإمبريالي وخاض ضده عمليات عسكرية ناجحة.

يستعيد الكتاب الذي لاقى رواجاً كبيراً لدى القراء العرب، وخاصة في فلسطين والأردن، ذاكرة التلحمي وعلاقته بجده الذي هاجر إلى أميركا اللاتينية نهايات القرن التاسع عشر وعمله في المناجم، وتأثره بحكاياته عن فلسطين وتاريخ كولومبيا والظلم المسلّط على رقاب المهمشين والمستضعفين، ووصية جده له بأن "يكون دوماً مع المظلومين، وأن يضع فلسطين في شغاف قلبه".

وخلال دراسته الجامعية، وانخراطه مع الحركة الطلابية وعضويته البارزة في الاتحاد، وانتسابه للحزب الاشتراكي، تغيرت رؤية أنطونيو إزاء الكثير من القضايا التي تتصل بالحرية، وعلى رأسها قضية فلسطين. وبعد تخرجه في الجامعة بدأ يرى الخارطة تمتد من كولومبيا التي يعيش فيها إلى فلسطين التي يحلم بها، وعمل خلال الصحافة منافحاً عن فلسطين وقضايا الحرية، وهو ما قرّبه من القائد الثائر سيمون بوليفار. 

ويتحدث الكتاب الذي يندرج ضمن "أدب السيرة" عن رحلة أنطونيو الأولى لفلسطين ولقائه بإبراهيم لاما (صاحب شركة لاما للسينما)، ويعرج خلال ذلك على الهجرات اليهودية التي كانت تقلها البواخر من بولندا وأوروبا إلى فلسطين، ويستعيد زيارة أنطونيو لجنين وبيت لحم ولقاءه بعدد من الثوار الفلسطينيين ثم استشهاد قائد الثورة في ذلك الوقت (أبو كمال).

ثم يتحدث الكتاب عن رحلة عودة أنطونيو لكولومبيا، وعودته مجدداً لفلسطين وانضمامه للجهاد المقدس، وتنفيذه عمليةً نوعية في القدس كان يمكن أن تغيّر مسار التاريخ في المقاومة الفلسطينية. ويستذكر أنطونيو خلال ذلك لحظة استشهاد القائد عبدالقادر الحسيني: "كنت على مقربة منه لحظة استشهاده.. عشت الحدث بكل تفاصيله".
ويحكي أنطونيو الذي اختاره المؤلف ليروي الأحداث، عن رحلة مغادرته من فلسطين بعد أن أصبح مطلوباً لليهود والإنجليز معاً، وكيف جهز له رفاقه أوراقاً ثبوتية لتسهيل رحلته إلى غزة ثم العريش ثم  إلى الاسكندرية بمصر، ووصوله بالباخرة، ثم تعرضه للسجن في كولومبيا بسبب نشاطه السياسي، ثم خروجه عام 1952 من السجن ليلتقي مصادفة مع تشي جيفارا، وحواراته معه حول قضية فلسطين وقضايا التحرر في أميركا اللاتينية.

ويتحدث أنطونيو عن مرحلة إعجابه بثورة غواتيمالا ولقائه جيفارا وعدداً من المناضلين الكوبيين، من بينهم كاسترو. ورحلة التحرير التي رافق بها كاسترو وتشي جيفارا مستعيداً الكثير من الذكريات معهما وآخر لقاءاته بهما والهواجس التي كان يشعر بها عند قرار جيفارا التوجه لبوليفيا. ثم يتحدث عن عودته إلى عمّان عام 1967، ثم سفره إلى الكويت حيث توفي هناك.

يذكر أن المترجم هو أستاذ اللغة الإسبانية في الجامعات الإسبانية، ومن المتعاطفين مع القضية الفلسطينية والمهتمين بالتراث العربي في الأندلس.

وكان قد صدر للمؤلف د.سميح مسعود عن "الآن ناشرون وموزعون" العديد من الأعمال الإبداعية في سياق توثيق الذاكرة الفلسطينية  وإعادة إنتاجها ضمن مجموعة من الأعمال الروائية والسير ذاتية والكتب التوثيقية والدراسات البحثيّة المعمّقة.