2024-05-16 - الخميس
انطلاق القمة العربية الثالثة والثلاثين في البحرين nayrouz الشرفات يرعى فعاليات يوم الطفولة لرياض الاطفال في مخيم الزعتري nayrouz البرنامج التدريبي السادس والأربعين في مجال "مأسسة إجراءات حق الحصول على المعلومة " لموظفي سلطة وادي الأردن في المكتبة الوطنية. nayrouz احتجاجات الجامعات: تحولات كمية إلى نوعية nayrouz المكتبة الوطنية تقيم فعالية بعنوان "جينا نفرحكم " و" مبادرة كتابي رفيقي" في مدرسة سكينة بنت الحسين / محافظة جرش nayrouz العبيدات يرعى احتفال مدرسة ضاحية الأميرة إيمان الثانوية المختلطة بمناسبة الاستقلال..."صور " nayrouz ندوة بالعقبة حول آلية الاستعراض الدوري الشامل لحقوق الإنسان nayrouz إغلاق تلفريك عجلون مؤقتا لغايات الصيانة السنوية nayrouz الهلال الأحمر: استشهاد أكثر من 15 ألف طفل منذ بدء العدوان على غزة nayrouz شرطها الالتزام بأخلاقيات استخداماتها.. الثورة الرقمية ركيزة التنمية والابتكار nayrouz ارتفاع الاسترليني أمام الدولار واليورو nayrouz الاستخبارات والأمن العراقي تحكم قبضتها على (٣) تجار مخدرات nayrouz وفد وزاري يناقش تحديات القطاع الصناعي في جنوب شرق العاصمة _ " صور " nayrouz جامعة البلقاء التطبيقية تتألق في مسابقة المهرجان الوطني التكنولوجي في الجامعة الأردنية nayrouz إغلاق تلفريك عجلون مؤقتا لغايات الصيانة السنوية nayrouz وفاة الفنان المغربي أحمد بيرو أحد رواد الطرب الغرناطي nayrouz بورصة عمان تغلق تداولاتها على ارتفاع nayrouz الأردن يترأس الاجتماع السنوي لمنصة الطاقة بإسطنبول nayrouz رئاسة الحرمين الشريفين جاهزة لاستقبال الحجاج nayrouz كتائب القسام: فجرنا جرافتين في جباليا nayrouz

مسرحية ريا أسطورة الإسكندرية تذهل الجمهور بإستحضارها أحداث تاريخية شهدتها المدينة

{clean_title}
نيروز الإخبارية :




المخرج محمد الصاوي يستحضر ريا في إطار عصري العروض أمتعت الجمهور الذي صفق لها مطولاً


دبي...نيروز الإخبارية 

تعد مسرحية "ريا أسطورة الإسكندرية " مسرحية من نوع خاص أذهلت الجمهور بإستحضارها أحداث تاريخية شهدتها المدينة حين ذام ،وأبدع المؤلف والمنتج والمخرج

محمد الصاوي في إستحضار شخصية  ريا "الممثلة  المبدعة نهى مصطفى والممثل مدحت مصطفى  إلى جانب عدد من الممثلين الشباب الواعدين الذي قدموا العرض في إطار عصري كلاسيكي لإحياء الحكاية في نقوس المشاهدين

وقد أمتعت العروض الجمهور الذي صفق لها مطولاً

وجاءت عروض مسرحية ريا أسطورة الأسكندرية  التي أستمرت ثلاثة أيام في قاعة العروض المسرحية على مسرح "ذا جانكشن"  الذي شهد إبداعات الممثلين والمخرج في أبراز الأحداث خلال المشاهد التي أذهلت الجمهور في منطقة الفنون بالسركال أفينيو  والتي أعتبرت من الروائع المسرحية التي شهدت إقبالا منقطع النظير من زوار منطقة الفنون للسركال أفينيو في عاصمة الجمال والإبداع دبي  .

وتعد مسرحية ريّـا وسكينة .. أسطورة إسكندرية الخالدة .. قدمها المؤلف والمخرج محمد الصاوي في 2023 برؤية جديدة ومختلفة وساخرة ، تمتزج فيها الدراما بالكوميديا ..
وأكد المؤلف والمخرج والمنتج الصاوي بأن إعادة تأليف المسرحية جاء كي نعيد فتح الملفات القديمة لهذه الحكاية وإثارة التساؤلات والبحث عن الإجابات لهت ؟؟؟؟؟ .. هل كان أبطال الرواية مجرمين حقا .. أم مجرد ضحايا ؟
وأكد الصاوي بأن رؤية المسرحية مستوحاة من كل ما كتب ونشر وقيل عن هذه الملحمة الفريدة ،حيث تختلط الحقائق بالأكاذيب كما هو الحال في كل الأساطير .. وذلك من خلال معالجة درامية أخذت في الإعتبار السياق التاريخي والإنساني، وكذلك الدوافع النفسية لأبطالها من وجهة نظر و خيال المؤلف ..

 
جاءت مسرحية ريا أسطورة أسكندرية في عام  2023ّ للمؤلف محمد الصاوي برؤيةّ جديدةّ ومختلفةّ وساخرةّ،ّ تمتزجّ فيهاّ الدراماّ  بالكوميدياّ.ّ.
 حيث أشار الصاوي إلى أنها عرضت رؤيةّ مستوحاةّ منّ كلّماّت كتبّت ونشرّت وما قيلّ عنّ سرد قصصي لهذهّ الملحمةّ الفريدةّ،حيثّ تختلطّ الحقائقّ بالأكاذيبّ كماّ هوّ الحالّ فيّ كلّ الأساطيرّ..ّ وذلكّ منّ خلالّ معالجةّ دراميةّ أخذتّ فيّ  الأعتبار السياق  التاريخي والإنساتي ،ّوكذلكّ الدوافعّ النفسيةّ  لأبطالهاّ منّ وجهةّ نظرّ وّخيالّ المؤلفّ.ّ.
وحول القصةّ التي جسدتها المسرحية قال المنتج والمخرج والمؤلف الصاوي بأنها قصةّ بنتّ ولدتّ فيّ الصعيدّ حيثّ تعرضتّ هيّ وأمهاّ للقهرّ بعدّ وفاةّ والدهاّ..ّحيثّ قامّ  عمهاّ وعمتهاّباخذّ نصيبهم من الميراث وطردهم  ّتقومّ أمّ  رياّ بحرقّ بيتّ العمّ والعمه وأرغمت أبنتها على مساعدتها  ّوكانتّ تلكّ الجريمةّ  هيّ الشرارةّ التيّ تحولتّ بعدهاّ رياّ الىّ مجرمةّ وقاتلةّ ملأتّ جرائمهاّ الصحفّ لسنواتّ وسنواتّ..ّ
فيّ المسرحيةّ،ّ نطرحّ القصةّبكثيرّ منّ الدراما وكثيراً أيضا من الكوميديا السوداء التي تمثل عامل جذب للجمهور المتابع للمشاهد خلال العرض .
كماّ ترصدّ التقلباتّ النفسيةّ التيّ حولتّ تلكّ البنتّ البريئةّ الىّ قاتلة
  ..ّالمسرحيةّ مغلّفةّ بالغناءّ والاسّتعراضّ الذيّ يشكلّ جزءً لا يتجزأ من الدراما والرؤية الفنية ل.
 من الجدير بالذكر بأن منطقة "السركال أفينيو" تأسست في العام 2008، وقد برزت كواحدةٍ من أكثر المناطق الإبداعية تأثيراً في دبي. وكانت تمتدّ على مساحة صغيرة من المستودعات وتضم 20 معرضاً فنياً، ومن ثم تحولت إلى مركزٍ عصري يغطّي مساحة 500 ألف قدم مربع وتعرض الفنون والمأكولات والأزياء والموسيقى في برنامجٍ شامل للفعاليّات الثقافية.

https://apis.mail.yahoo.com/ws/v3/mailboxes/@.id==VjN-V6f-pFSpJyS76HuWAGW2GgxwErrHHR0P8nylqH5YQ7bJ3Cj7vDuTYipXARnBkFcrUWhjIv2uHVC2R0Wv8Q9VgQ/messages/@.id==AFt4mkYrvYQhZO9IlQ2cYEcyHO8/content/parts/@.id==2/thumbnail?appid=YahooMailIosMobile&downloadWhenThumbnailFails=true&pid=2