2024-05-17 - الجمعة
إحباط محاولة تسلل وتهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة قادمة من سوريا nayrouz بيان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية nayrouz حقائق عن جزر المالديف nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz ضربة قوية للنادي الأهلي السعودي nayrouz سلطة العقبة: نفوق كميات من صغار الجمبري على الشاطئ nayrouz الأمير فيصل بن الحسين يرعى حفل افتتاح مقر الاتحاد الأردني للرياضات الإلكترونية nayrouz إصابة بإطلاق نار خلال مشاجرة في الرمثا nayrouz كتيبة الراجمات 29 الملكية تنفذ تمريناً مشتركاً HIRAIN (صور) nayrouz واشنطن تعلن إنجاز الميناء العائم قبالة غزة nayrouz بسبب الخوف.. وفاة طالب أثناء أداء امتحان في مصر‎ nayrouz للمرة الأولى.. كندا تعاقب مستوطنين إسرائيليين في الضفة الغربية nayrouz وحدة الإصابات والحوادث تقيم اليوم العلمي الدولي الأول لأبحاث الإصابات والحوادث(صور) nayrouz صحف إسرائيل: دعوات لإفناء حماس وهجوم لافت على مصر nayrouz جيش الاحتلال يعترف بارتكابه خطأ فادح في جباليا nayrouz تخريج المشاركات بمشروع التدريب العسكري بلواءي الطيبة والوسطية nayrouz فعاليات الأسد المتأهب 2024 nayrouz إربد: جمعية حماية الأسرة والطفولة تحتفل بيوم الأسرة العالمي nayrouz ورشة إرشادية حول مكافحة ذبابة الزيتون في لواء الطيبة nayrouz صندوق تشجيع الطاقة يستعد للمرحلة الثانية من مشروع تركيب الأنظمة الشمسية للبلديات nayrouz

هرة للمسرح التجريبي" يعلن دورته الثلاثين

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
تبدأ الدورة الثلاثون لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في الأول من سبتمبر أيلول وتمتد حتى الثامن من الشهر ذاته بمشاركة 19 عرضا مصريا وعربيا وأجنبيا وبرنامج يشمل ورشا فنية وندوات فكرية مع تكريم لعدد من الفنانين العرب والأجانب.

وتشارك مصر في المسابقة الرسمية بعرضين هما (الرجل الذي أكله الورق) إخراج محمد الحضري و(من أجل الجنة، إيكاروس!) إخراج أحمد عزت الألفي إضافة إلى عرض خارج التنافس بعنوان (فريدا) من إنتاج فرقة الرقص المسرحي الحديث وإخراج سالي أحمد.

وتشمل المسابقة ثمانية عروض عربية من تونس والبحرين والسعودية وفلسطين والإمارات والعراق والجزائر وثمانية عروض أجنبية من جورجيا والكونجو وإيطاليا واليونان وأرمينيا وليتوانيا وألمانيا وفرنسا.

وقال رئيس المهرجان سامح مهران اليوم الثلاثاء، في مؤتمر صحفي "كنا نتمنى أن تمتد أيام المهرجان لأطول من ثمانية أيام وأن نستضيف فرقا أكثر لكن التكلفة ستكون مرتفعة جدا".

وأضاف "أغلب الفرق الأوروبية حاليا لا تقدم عروضها بالمجان وموارد المهرجان لا تتحمل هذا، وفي رأيي أن المهم هو الكيف وليس الكم لأن هذا المهرجان يوفر خدمة مجانية لكل راغبي مشاهدة المسرح".
ويكرم المهرجان في هذه الدورة خمسة مصريين هم الممثلة ليلى علوي، والمخرج خالد جلال، والمخرج ناصر عبد المنعم، ومصمم الإضاءة والديكور حازم شبل، والناقد جلال حافظ، ومن خارج مصر المخرج الإماراتي محمد العامري، والفنان السعودي سلطان البازعي، والفنان العراقي عواد علي، إضافة إلى الفنانة الأوغندية أسيموي ديبورا وأستاذ الأداء المسرحي جيلس فورمان من إنجلترا.

ويصدر المهرجان في هذه الدورة ستة إصدارات تتنوع بين ترجمات لدراسات وأبحاث علمية في المسرح وعلومه إضافة إلى كتاب (مهرجان أبو الهول - أول مهرجان ميتافيرس في العالم) تأليف هايل علي المذابي من اليمن وكتاب (نظرية الدراماتورجيا) تأليف جانيك زاتوفسكي وترجمة أحمد عبد الفتاح.

كما ينظم المهرجان ثماني ورش فنية من أبرزها ورشة (تنمية مصادر التمويل) ويقدمها المخرج أحمد العطار، وورشة (توظيف الارتجال لتفجير الطاقات الإبداعية) وتقدمها إنجي البستاوي.

ويعرض المهرجان في الافتتاح بالمسرح الكبير لدار الأوبرا مسرحية (شارلي) بطولة محمد فهيم ونور قدري وأيمن الشيوي وداليا الجندي وإخراج أحمد البوهي وهي مأخوذة عن حياة الفنان العالمي شارلي شابلن.