2024-05-16 - الخميس
العيسوي يلتقي وفدا من وجهاء عشيرة المصاورة...صور nayrouz الحاج مرعي حسن الجمعان الجبور في ذمة الله nayrouz بلدية الجيزة تواصل جهودها لتحسين الخدمات البيئية والصيانة العامة في مناطق البلدية....صور nayrouz آمنه فلاح النصير الزيوت أم فراس في ذمة الله nayrouz ادارة حماية الاسرة والاحداث تطلق حملة " أسرتي سندي" nayrouz المياه تطلق حملة توعوية nayrouz مدير عام الضمان يلتقي بوفد مشروع النهوض بالحوار الاجتماعي في جنوب المتوسط (SOLID) nayrouz الإفراج عن المهندس ميسرة ملص nayrouz السعودية : محافظ جدة يدشّن معرض التوظيف ويرعى حفل "الخريج" لمعهد الإدارة...صور nayrouz مانشستر سيتي وبوما يطلقان القميص الجديد لموسم 24/25 nayrouz غوغل تعلن عن نموذجها الجديد للذكاء الاصطناعي nayrouz توضيح هام من الخارجية السودانية nayrouz استراتيجية تكتيكية وإعلامية لتحفيز عمل الأحزاب السياسية في الأردن nayrouz إشهار سلسلة "كتابة خلف الخطوط – يوميات الحرب على غزة" nayrouz التعليم العالي تعلن عن منح دراسية في بلغاريا- رابط nayrouz اعلان نتائج جائزة حبيب الزيودي امانة عمان nayrouz عقد القمة العربية على مستوى القادة في قصر الصخير nayrouz عبدالعزيز بن عياف" مستشارًا خاصًا لخادم الحرمين الشريفين nayrouz حملة نظافة في متنزه دوقرا باربد ..صور nayrouz طلبة الصيدلة بجامعة الزرقاء يزورون مركز أكديما للتكافؤ الحيوي والدراسات الصيدلانية nayrouz

الفحيص "31" ينتدي ويكرم رواد العلم والفلسفة "د.غصيب ود.ماضي"..صور

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

الفحيص - ياسر العبادي

في ندوة اعتبرت من أهم ندوات مهرجان الفحيص "31 " لما قدم فيها من مداخلات قيمة وعميقة، كرمت إدارة مهرجان الفحيص، إثنين من رواد الفكر والعلم والفلسفة، هما الدكتور:الدكتور هُمام غصيب استاذ الفيزياء المعروف والدكتور احمد ماضي استاذ الفلسفة الذي قضى سنوات طويلة يدرس بالجامعة الأردنية، ضمن فعاليات البرنامج الثقافي للمهرجان، في ندوة تكريمية أقيمت في منبر خالد منيزل، أدارها الزميل أسامة الرنتيسي.
قال د. غصيب : كم أنا متأثرٌ بهذه الأجواءِ الفُحيْصيّةِ الأثيريّة! فها هُنا أصالة وعراقة، والنفسُ مُنتشيةٌ بنسيمٍ عليلٍ عزّ نظيرُه، ومصابيحُ السماء مُطلّة علينا على استحياء، صفاء ونقاء وسناء! فأهنّىء نادي شباب الفحيص وإدارة مهرجان الفحيص على هذا التنظيمِ البديع الذي يَتناغمُ فيه إبداعُ الإنسان مع عبقريّةِ المكان. 
تحدث بداية الدكتور غصيب الذي جمع بين علم الفيزياء النظرية والاهتمام بالادب والموسيقى واللغة، حيث عمل بالمجمع الاردني للغة العربية وأشار في حديثه إلى عشقه للأدب والموسيقى، وتناول غصيب سيرته ومسيرته العلمية،  وقال : ولا أكتمُكم أنّ جُزءًا منّي يَشعرُ بحرَجٍ شديد في هذه اللحظة. ذلك أنّني ما فتئتُ أصفُ نفسي منذ عقودٍ وعقود ﺑ "طويْلِب مُجتهد؛ ليس تواضُعًا، بل إقرارًا بالواقع وأكد انه لا يمكن أن يتبلور مشروع نهضوي دون أن نرتقي إلي مستوى لغتنا الام، كلمة الدكتور غصيب كانت مفعمة بالفكر والعلم والفيزياء والسيرة الذاتية. 
اما المُكرّم استاذ الفلسفة الدكتور أحمد ماضي كان عميدًا مُقتدرًا حكيمًا لكلّيّة الدراسات العُليا في الجامعة الأردنيّة ، والذي وضع بصمة ريادية في علم الفلسفة  في الاردن وله من المؤلفات والابحاث الكثير، ابرزها عن العلمانية، ويدير منذ أربع سنوات ملتقى الثلاثاء الاسبوعي، وتناول الدكتور ماضي تجربته العلمية واختياره الفلسفة بديلا للهندسة في الاتحاد السوفيتي، وقال:استهوتني الكتب الفكرية والفكرية بعد أن اجدت اللغة الروسية واخدت اقرأ في المجلات المتخصصة بالفكر الشيوعي والماركسي في العالم.
وأشار إلى انه حصل على شهادة الدكتوراة خلال 3 سنوات فقط، متفوقا على الطلبة الآخرين الذين كانوا يحصلون عليها بـ5 سنوات، مؤكداً انه قارئ جيد وكاتب اقل ومؤلفاته في البحوث وليس في مجال الكتب.
وفي ختام الندوة كرم رئيس بلدية الفحيص عمر عكروش الرواد ماضي وغصيب بدرع المهرجان المقدم من إدارة مهرجان الفحيص وهدية رمزية عبارة عن الشماغ الاردني مقدم من عائلة المرحوم خالد منيزل.