2024-05-20 - الإثنين
الزرقاء الأولى تكرم المشاركين في قصص نجاح التدخلات العلاجية والفائزين في أولمبياد اللغة العربية...صور nayrouz المرحوم بسام شامان الزهير ... رجل عاش شامخا بنظافة قلبه وخصاله الحميدة nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 20-5-2024 nayrouz أبو ميالة تفتتح ورشة تحت عنوان كن متميزا كن مبدعا في حياتك nayrouz ورشة نظام ضمان الجودة لرياض الأطفال الحكومية والخاصة. nayrouz الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد nayrouz مستوطنون يعتدون على ممتلكات الفلسطينيين جنوب نابلس nayrouz الأهلي يتنفس الصعداء على حساب الرمثا nayrouz سموتريتش يهدد بإعادة احتلال جنوب لبنان nayrouz الاتحاد الأوروبي يفعّل خدمة الخرائط للمساعدة في العثور على رئيسي nayrouz إيران تحبس الأنفاس بانتظار مصير رئيسها nayrouz رئيس أذربيجان يعبر عن "قلقه البالغ" إثر سقوط مروحية رئيسي nayrouz العراق: عرضنا على إيران المساعدة في البحث عن مروحية رئيسي nayrouz حادث طائرة رئيسي.. تأهب في البيت الأبيض وبايدن يقطع إجازته nayrouz المتحدث باسم الحكومة الإيرانية: نمر بظروف صعبة ومعقدة nayrouz إصابة العاهل السعودي بالتهاب رئوي وخضوعه للعلاج nayrouz مسؤولون: لا علاقة لإسرائيل بحادثة تحطم طائرة رئيسي nayrouz الإمارات: نتابع بقلق بالغ حادثة طائرة رئيسي nayrouz وكالة إيرانية: تحديد الموقع الدقيق لطائرة رئيسي nayrouz 4 انتصارات في الأسبوع قبل الأخير من دوري المحترفين nayrouz
وفيات الأردن اليوم الإثنين 20-5-2024 nayrouz وفاة "والد المعلمة "هديل قصراوي nayrouz لجنة الكرامة تعزي الفريق الركن غازي الطيب بوفاة ابن عمه nayrouz وفاة الشاب حماد خلف الرواجفه " أبو محمد" nayrouz الجبور يعزي عشيرة الطيب بوفاة المرحوم خالد حسن الطيب nayrouz وفاة شخص وأربع إصابات إثر حادث في المفرق nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 19-5-2024 nayrouz الجمعية الاسترالية الأردنية تنعى رجل الأعمال الحاج محمد نور الحموري nayrouz وفاة الحاج سليمان يوسف الخضر المناصير "ابو بسام" nayrouz وفاة الحاجة خالدة " زوجة المرحوم خلف طراد السلمان الخريشا nayrouz وفاة الحاج قاسم محمد قاسم الزعبي "أبو محمد " nayrouz عائلة "السلطان" تتقدَّم بخالص العزاء لعائلة "أبو الجدايل" في فقيدهم الراحل nayrouz وفاة الشاب اسامة رافع غالب القاضي "ابو راشد" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 nayrouz الحاج عبد الجابر مصطفى التميمي في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج المختار عبد الله عودة الله الراشد القرعان nayrouz الشاب ضيف الله علوان الشويعر في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة حليمة سعيد عواد العواودة" ام نايل" nayrouz جامعة آل البيت تفقد الدكتور خميس موسى نجم nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى شقيق الزميل جابر و والد الزميله مي أبوهزيم nayrouz

تقرير أمريكي: لا حلول ناجعة لمرض السُّمنة حتى اليوم

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن السُّمنة تؤثر على ما يقرب من 42 % من الأمريكيين البالغين، فيما يجد الأطباء أنفسهم عاجزين أمام هذه المعضلة المزمنة.

وفقدت شركات الأدوية الاهتمام، حيث يعتقد العديد من المديرين التنفيذيين - مثل معظم الأطباء وعامة الناس - أن السمنة كانت فشلاً أخلاقيًا وليست مرضًا مزمنًا، وفقًا لجوناثان إنجل، من كلية "باروخ" في نيويورك.

وتضيف: " في حين أنه تم اكتشاف عقاقير كثيرة لأمراض مثل السرطان وأمراض القلب والزهايمر من خلال عملية منطقية أدت إلى أهداف واضحة لمصممي الأدوية، فإن المسار الذي أدى إلى أدوية السمنة لم يكن كذلك".

ووفقًا للصحيفة، ما زال الغموض يكتنف الكثير من أدوية علاج السمنة؛ فبمجرد أن اكتشف الباحثون بالصدفة أن تعريض الدماغ لهرمون طبيعي بمستويات لم يسبق لها مثيل في الطبيعة أدى إلى فقدان الوزن، قاموا بتطوير أدوية دون معرفة السبب الذي يجعل الدماغ بتصرف بهذه الطريقة، وما إذا كانت تلك الأدوية تؤدي لمضاعفات وآثار جانبية غير مرغوب فيها.

وقالت الصحيفة: بالرغم من نجاح بعض الأدوية، مثل "Ozempic" و "Saxenda" و "Wegovy" الحاصلة على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، على المساعدة في فقدان الوزن بنسب مختلفة، لكن يبقى لغزًا محيرًا بلا أجوبة سبب أن كل من Ozempic و Wegovy أكثر فاعلية، خاصة في حال أخذها على شكل حقنة أسبوعية وليس يومية.

وأضافت أن الأدوية لا تصحح نقص مادة "GLP-1 " في الجسم، فالأشخاص المصابون بالسمنة يصنعون الكثير منها. على العكس، تعمل الأدوية على تعريض الدماغ لمستويات هرمونية لم يسبق لها مثيل في الطبيعة، فعلى سبيل المثال، المرضى الذين يتناولون " Wegovy" يحصلون على 5 أضعاف كمية "GLP-1" التي سينتجونها استجابةً لعشاء عيد الشكر، بحسب راندي سيلي، باحث السمنة بجامعة ميشيغان.

ويقول "سيلي": "في الدماغ ، تذهب هذه العقاقير إلى أماكن غير عادية، إنها لا تذهب فقط إلى المناطق التي يُعتقد أنها تتحكم في الإفراط في تناول الطعام، لذا عندما تصمم عقارًا يجب أن تكفل أن يذهب الدواء إلى الخلايا التي يحتاجها فقط".

وختمت الصحيفة بالقول إن شركات الأدوية ما زالتتبحث وتختبر المزيد مثل دواء "Retatrutide" و"AMG 133 التي من المتوقع أن تنقص الوزن بنسبة تصل إلى 24% ، لكن دون تفسير منطقي لسر نجاحها أيضًا.

نيويورك تايمز