2024-05-19 - الأحد
الإمارات: نتابع بقلق بالغ حادثة طائرة رئيسي nayrouz وكالة إيرانية: تحديد الموقع الدقيق لطائرة رئيسي nayrouz 4 انتصارات في الأسبوع قبل الأخير من دوري المحترفين nayrouz السجن لأردني نشر صورا إباحية لزوجته مع شخص آخر nayrouz بالأسماء والصور.. تعرف على الشخصيات الكبيرة التي كانت برفقة الرئيس الإيراني عند سقوط وتحطم المروحية nayrouz الأحوازي: يؤكد ”مقتل الرئيس الإيراني”ويصفه ب"الشهيد". nayrouz هذا ما يحدث الأن في العاصمة الإيرانية ؟ nayrouz أول تعليق سعودي على سقوط وتحطم طائرة الرئيس الإيراني وعدم العثور عليه nayrouz لن تصدق كيف تنبأت العرافة ”ليلى عبداللطيف” قبل أشهر عن سقوط طائرة الرئيس الإيراني !! nayrouz اليمن.. إصابة مسؤول ومقتل عدد من مرافقيه إثر كمين مسلح nayrouz الزمالك المصري يتوَّج بلقب كأس الكونفدرالية الأفريقية nayrouz دورة أساسيات الحاسوب في مركز شباب وشابات كفر الماء nayrouz جيش الاحتلال يعلن مقتل ضابط في معارك شمال غزة nayrouz نائب رئيس مجلس السيادة يطّلع على خطة وزارة التربية والتعليم ويؤمن على قيام الإمتحانات في موعدها nayrouz حزب جبهة العمل الإسلامي يعلن مشاركته في الانتخابات النيابية المقبلة nayrouz إيران تهدد بمعاقبة مروجي "الأخبار الكاذبة" بشأن حادثة رئيسي nayrouz إيران تنفي العثور على مروحية إبراهيم رئيسي nayrouz نتنياهو يرفض مقترحا لتجديد مفاوضات صفقة التبادل nayrouz الأونروا: إسرائيل تكذب في ادعائها حريّة انتقال الغريين لمناطق آمنة nayrouz تربية الرمثا تحتفل بعيد الاستقلال nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأحد 19-5-2024 nayrouz الجمعية الاسترالية الأردنية تنعى رجل الأعمال الحاج محمد نور الحموري nayrouz وفاة الحاج سليمان يوسف الخضر المناصير "ابو بسام" nayrouz وفاة الحاجة خالدة " زوجة المرحوم خلف طراد السلمان الخريشا nayrouz وفاة الحاج قاسم محمد قاسم الزعبي "أبو محمد " nayrouz عائلة "السلطان" تتقدَّم بخالص العزاء لعائلة "أبو الجدايل" في فقيدهم الراحل nayrouz وفاة الشاب اسامة رافع غالب القاضي "ابو راشد" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 nayrouz الحاج عبد الجابر مصطفى التميمي في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج المختار عبد الله عودة الله الراشد القرعان nayrouz الشاب ضيف الله علوان الشويعر في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة حليمة سعيد عواد العواودة" ام نايل" nayrouz جامعة آل البيت تفقد الدكتور خميس موسى نجم nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى شقيق الزميل جابر و والد الزميله مي أبوهزيم nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz الحاج مرعي حسن الجمعان الجبور في ذمة الله nayrouz آمنه فلاح النصير الزيوت أم فراس في ذمة الله nayrouz الشابة اماني مد الله العيطان في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة الحاجه "مريم الشيخ احمد محمد المصري" "ام فراس" nayrouz وفاة المخرج السينمائي السوري عبد اللطيف عبد الحميد nayrouz

"همم" تبعث برسالة إلى رئيس مجلس النواب

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
سعادة رئيس مجلس النواب الأردني
الأستاذ أحمد الصفدي المحترم
الموضوع: طلب تأجيل مناقشة قانون الجرائم الإلكترونية المقترح وأجراء مشاورات عامة واسعة

تتقدم هيئة تنسيق مؤسسات المجتمع المدني "همم" من سعادتكم بخاص تحياتها، وهي تحالف يتكون من 11 منظمة مجتمع مدني اردنية تعمل في مجال الدفاع عن حقوق الانسان وتعزيز التنمية المستدامة.
وتود "همم" التعبير عن قلقها العميق بشأن مشروع قانون الجرائم الإلكترونية الذي قدمته الحكومة مؤخرًا إلى مجلس النواب للموافقة عليه، وبدأت اللجنة القانونية مناقشته قبل أيام، اذ أننا نعتقد أن اقراره بهذه الشكل سيكون له تداعيات سلبية كبيرة على الحريات العامة ومسار الإصلاح السياسي والاقتصادي، ونطلب من مجلس النواب الكريم التأني في مناقشته بهدف إتاحة  اجراء مشاورات واسعة شاملة.
ونشير أن مثل هذا المشروع كان أولى بالحكومة أن تقوم بحملة مشاورات فنية وشعبية وحقوقية حوله، وأن تقدم معه دراسة وافية للأثر الاجتماعي والاقتصادي أو الفني الذي سيرتبه. وألا تضع على كاهل مجلسكم الكريم هذه المهمة، وننوه إلى ان الحكومة لم تعط أي فرصة للتعليق على القانون ولم تسع لتجويد نصوصه بل سارعت لإدراجه على جدول أعمال الدورة الاستثنائية دونما مبرر ولم توضح دواعي الاستعجال. 
 إننا وفي الوقت الذي نقر فيه بأهمية معالجة قضايا مثل القرصنة والتزوير والجرائم المتعلقة بسرية البيانات وانتحال الهوية والاستغلال وخطاب الكراهية، علينا أيضًا الاعتراف بالحاجة إلى نهج متوازن يحترم الحقوق والحريات الأساسية. لقد شهد العالم مؤخرا تطورات تقنية وظهور تحديات جديدة، بما في ذلك الجرائم الإلكترونية التي تهدد الأفراد والمجتمع والاقتصاد، اذ من الأهمية بامكان تطوير تدابير قانونية فعالة لمكافحة هذه الجرائم، دون المساس بضمانات تتوافق مع المعايير الدولية والممارسات الفضلى ذات العلاقة وتحمي حقوق الإنسان. وتكفل الحفاظ على سمعة الأردن وترتيبه على التصنيفات العالمية، وتضمن عدم التأثير على حياد الانترنت في الأردن أو قدرة الشباب الأردني على استخدام الانترنت من أجل الوصول إلى الفرص. 
إلا أننا في "همم" نعرب عن مخاوفنا تجاه مشروع القانون ليس لكونه يشكل تقييداً على حرية التعبير فحسب، بل لوجود ضعف في صياغته ولتضمنه مصطلحات غير منضبطة و غير دقيقة فنياً، ولكونه تضمن يضمن مغالاة غير مسبوقة أو مفهومة في العقوبات، ونجد أنه يتعارض مع السياسة العقابية العامة المعلن عنها في استراتيجيات الحكومة والتي تهدف إلى الحد من الاكتظاظ في السجون والعقوبات السالبة للحرية. كما نعتقد أن بعض ما ورد في هذا المشروع يشكل تهديداً لكل بيت أردني، ويؤثر على المصالح الاقتصادية لشرائح واسعة تعتمد على الاقتصاد الرقمي وحرية الانترنت وتنافسية الشباب الأردني. 
كما أننا نرى أن هذا المقترح مخالفة دستورية لكونه يخالف نص المادة 128 من الدستور الأردني التي تنص على "لا يجوز أن تؤثر القوانين التي تصدر بموجب هذا الدستور لتنظيم الحقوق والحريات على جوهر هذه الحقوق أو تمس أساسياتها".
وبناء على ما ورد علاه، ومن أجل أن يتمكن المجلس من القيام بدوره بالتشريع السليم الذي ينظم المصالح ويحمي الحريات، وبتمثيل ويمثل مصالح الشعب الأردني، نأمل من المجلس الكريم تأجيل مناقشة مشروع قانون الجرائم الإلكترونية وبدء مشاورات عامة واسعة وجادة يشارك فيها مختلف الأطراف ذات العلاقة وأصحاب المصالح من أحزاب سياسية ومنظمات مجتمع مدني واعلام، كما نرجو منكم الطلب من الحكومة بتقديم دراسات الأثر الاقتصادي والاجتماعي تحديداً، وهذا من شأنه أن يضمن ذلك مراعاة اهتمامات ووجهات نظر مختلف الأطراف بشكل مناسب بما ينعكس على جودة العملية التشريعية وجودة المخرج النهائي لقانون الجرائم الالكترونية، ويضمن مواءمة نصوص القانون مع المبادئ والمعايير الدولية لحقوق الانسان وعلى وجه الخصوص حرية الرأي والتعبير.

ونحن نؤكد لكم استعداد "همم" والمجتمع المدني الأردني على الاجتماع مع اللجان المختصة وعلى عقد جلسات مع السادة أعضاء المجلس من أجل مناقشة الجوانب القانونية والفنية الإشكالية المتعددة في مشروع القانون. 
نشكر لكم تعاونكم ويحدونا الأمل أن يعمل مجلس النواب بما يخدم مصلحة الدولة الأردنية والشعب الأردني ويحفظ حقوقه وحرياته والقيم الديمقراطية المتعارف عليها عالميا.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام

هديل عبد العزيز
منسقة هيئة تنسيق مؤسسات المجتمع المدني "همم"