2024-05-18 - السبت
وزير الداخلية: لا دليل ملموسا على وقوف دولة بعينها وراء تهريب المخدرات للأردن nayrouz ناشطون يحذرون : طريق العارضة الجديد يفتقد لمعاير السلامة nayrouz محافظة يستعرض خطط التحديث لمنظومة التربية وتنمية الموارد البشرية nayrouz الاتفاق على التحضير لإعداد الاستراتيجية القطرية للبنك الأوروبي للتنمية مع الأردن nayrouz الهناندة: الانتقال الى حكومة ذكية طموح المرحلة المقبلة nayrouz الدفاع المدني يسيطر على حريق في أحد المستودعات بوسط البلد nayrouz نشامى فريق الأمن العام للجوجيستو يحصدون الذهب في جولة قطر الدولية . nayrouz "البحوث الزراعية يختتم ورشة توعوية عن أهمية الإبل ...صور nayrouz السودان :الفريق أول كباشي : ورقة الحكومة للتفاوض مع الحركة الشعبية مرنة بما يضع حدا لمعاناة المتضررين nayrouz الحاج توفيق: سلطنة عُمان شريك إقتصادي مهم للأردن nayrouz إختتام فعاليات المخيم الكشفي السنوي لمرحلة الجوالة في مديرية شباب محافظة إربد nayrouz إختتام معسكر تمكين المرأة لطلبة الجامعات الأردنية وأعضاء المراكز الشبابية لإقليم الشمال nayrouz دورة في الفسيفساء المتقدمة بمركز شباب الرمثا nayrouz باير ليفركوزن يكتب تاريخًا جديدًا بالدوري الألماني nayrouz "فيروز في رفح".. فلسطينيون يستعينون بالمطربة اللبنانية لـ"الصمود" nayrouz "التدليك بالحلزونات".. حيلة غريبة للعناية بالبشرة nayrouz بريطانيا.. دور جنازات تسيء معاملة جثث الموتى nayrouz الموساد السابق يوجه اتهامات لنتنياهو nayrouz القسام تؤكد قتل 5 جنود إسرائيليين آخرين شرق رفح nayrouz دور النشر الأردنية تختتم مشاركتها بمعرض الدوحة للكتاب nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 nayrouz الحاج عبد الجابر مصطفى التميمي في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج المختار عبد الله عودة الله الراشد القرعان nayrouz الشاب ضيف الله علوان الشويعر في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة حليمة سعيد عواد العواودة" ام نايل" nayrouz جامعة آل البيت تفقد الدكتور خميس موسى نجم nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى شقيق الزميل جابر و والد الزميله مي أبوهزيم nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz الحاج مرعي حسن الجمعان الجبور في ذمة الله nayrouz آمنه فلاح النصير الزيوت أم فراس في ذمة الله nayrouz الشابة اماني مد الله العيطان في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة الحاجه "مريم الشيخ احمد محمد المصري" "ام فراس" nayrouz وفاة المخرج السينمائي السوري عبد اللطيف عبد الحميد nayrouz وفاة الحاجه ترفه مطر الخريشا "ام بسام" nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 16-5-2024 nayrouz الحاج كريم شاهر الحديد " ابو محمد " في ذمة الله nayrouz الشاب ماجد محمد سالم الفاعوري في ذمة الله nayrouz وفاة عامل خمسيني إثر حادث سقوط بالقويرة nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 15-5-2024 nayrouz وفاة شقيقة المعلم أحمد المصاروة nayrouz

حقائق وارقام ودلالات أمام المفكر والمخطط الاستراتيجي....؟! .

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

 بقلم د. صالح لافي المعايطة

تابعت قبل اسابيع ما جاء في تقرير المجلس الأعلى للسكان الذي ناقشه مع مجلس النواب تحت عنوان "  الاردن ديمغرافيا- أحدث المؤشرات" ،وقبل الحديث عن دلالات الأرقام على المدى المتوسط والمدى الطويل وربطها مع عناصر القوة الوطنية للدولة الاردنية  ، وتداعيات ذلك على التنمية المستدامة والأمن الاقتصادي والغذائي والاجتماعي ،والأمن الفكري  ،لابد من وضع الحقائق والمعطيات التالية امام المخطط والمفكر الاستراتيجي الأردني: 

ا. تبلغ مساحة المملكة الاردنية الهاشمية 92.300 كم٢ ، منها حوالي 329 كم٢ مياه ، ومن المعروف ان المملكة مقسمة تنمويا إلى 3 اقاليم هي  : 

- إقليم الجنوب ويضم 4 محافظات (الكرك ؛ الطفيلة ، معان ، العقبة) وتشكل مساحة هذا الإقليم 51% من مساحة المملكة ويقطنه 8% من سكان المملكة وهذا ما جاء في تقرير المجلس الأعلى للسكان  ..فلماذا هذا التباين بين المساحة والسكان ....؟. واين دور المخطط والمفكر الاستراتيجي الأردني...وهل إقليم الجنوب طارد للسكان والتنمية  ....؟. ولماذا...؟. 

ب. إقليم الوسط ويضم 4 محافظات هي :  ( مادبا، عمان ، الزرقاء ،والسلط) ،ويشكل هذا الإقليم 16% من مساحة المملكة ويقطنه اكثر من 70% من سكان المملكة ،وهنا أيضا تباين بين المساحة والسكان فلماذا إقليم الوسط جاذب  للسكان والاستثمارات والكثافة السكانية عالية جدا وخصوصا في عمان والزرقاء.. ؟. واقليم الجنوب طارد للسكان والاستثمارات والكثافة السكانية قليلة جدا جدا ...؟. فأين دور مجالس المحافظات في المشاركة والتخطيط والتنسيق مع المخطط والمفكر الاستراتيجي من أجل التخفيف من معاناة إقليم الجنوب ومحافظات الاطراف ، كما ينادي دوما جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله ورعاه بنقل التنمية والاستثمارات من المركز إلى الاطراف لإعادة التوزان بين متطلبات التنمية المستدامة التي تعتبر حجر الأساس للأمن الوطني. 

ج. إقليم الشمال والذي يضم 4 محافظات هي :( اربد،جرش ،عجلون ،المفرق )، ويشكل هذا الإقليم 33% من مساحة المملكة ويقطنة 22% من سكان وهذا مؤشر مريح على ان هناك توازن بين المساحة والسكان، كما ان هذا الإقليم يعتبر جاذبا للسكان والاستثمارات ، مما يساعد على الاستقرار في موضوع التنمية المستدامة للحفاظ على المكتسبات والمنجزات الوطنية . 

* الرقم الذي استوقفني في تقرير المجلس الأعلى للسكان هو ان 92% من سكان المملكة يسكنون في الشمال الغربي من المملكة ....؟ !. في حين أن 8% من سكان المملكة فقط يسكنون في اقليم الجنوب...الذي يشكل 51% من مساحة المملكة..فلماذا هذا التباين.  ؟. فهل هناك وقفة مراجعة استراتيجية لمنظومة التخطيط الاستراتيجية ومنظومة السياسات والعمرانية والاستثمارية والاقتصادية على مستوى الحكومات المتعاقبة انطلاقا من توجيهات سيدي جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله ورعاه الذي يوصل الليل والنهار وهو يدعو الى توزيع مكتسبات التنمية المستدامة على مساحة وجغرافية الوطن الغالي .

* وتحدث تقرير المجلس الأعلى للسكان ايضا عن التوزيع الجغرافي للسكان، منوها إلى أنه غير متوازن وضار بالبيئة والاقتصاد الريفي والامن الغذائي ومكلف ماليا واداريا، وهذا ما أشرنا إليه من خلال الحقائق والمعطيات التي اشرنا إليها في بداية المقال مما يتطلب التوقف عند دلالات وتداعيات الأرقام على مؤشرات النمو الاقتصادي والتجاري في الاردن في المئوية الثانية من حياة الدولة الاردنية  .

* مؤشر اخر كشف عنه  تقرير المجلس الاعلى للسكان ايضا هو أن ثلاثة ارباع السكان يسكنون في 3 محافظات هي عمان، اربد، والزرقاء، وتأتي محافظة المفرق في المرتبة الرابعة وهي المحافظة الاعلى في نسبة اللاجئين السوريين بين سكانها .وهذا يشكل ضغطا على خدمات البنية التحتية في هذه المحافظة ويرفع نسب البطالة والفقر ....

* خلاصة القول  نجد ان عناصر القوة الوطنية للدول أصبحت مرتبطة بسلامة وثبات واستقرار التنمية المستدامة بابعادها الاجتماعية والاقتصادية والتعليمية والامنية والتنموية والسكانية والديمغرافية .   وغيرها ..وهذا ما يجب أن يأخذه المفكر والمخطط الاستراتيجي والجيوسياسي بعين الاعتبار.....

            د. صالح لافي المعايطة
whatsApp
مدينة عمان