2024-05-18 - السبت
وزير الداخلية: لا دليل ملموسا على وقوف دولة بعينها وراء تهريب المخدرات للأردن nayrouz ناشطون يحذرون : طريق العارضة الجديد يفتقد لمعاير السلامة nayrouz محافظة يستعرض خطط التحديث لمنظومة التربية وتنمية الموارد البشرية nayrouz الاتفاق على التحضير لإعداد الاستراتيجية القطرية للبنك الأوروبي للتنمية مع الأردن nayrouz الهناندة: الانتقال الى حكومة ذكية طموح المرحلة المقبلة nayrouz الدفاع المدني يسيطر على حريق في أحد المستودعات بوسط البلد nayrouz نشامى فريق الأمن العام للجوجيستو يحصدون الذهب في جولة قطر الدولية . nayrouz "البحوث الزراعية يختتم ورشة توعوية عن أهمية الإبل ...صور nayrouz السودان :الفريق أول كباشي : ورقة الحكومة للتفاوض مع الحركة الشعبية مرنة بما يضع حدا لمعاناة المتضررين nayrouz الحاج توفيق: سلطنة عُمان شريك إقتصادي مهم للأردن nayrouz إختتام فعاليات المخيم الكشفي السنوي لمرحلة الجوالة في مديرية شباب محافظة إربد nayrouz إختتام معسكر تمكين المرأة لطلبة الجامعات الأردنية وأعضاء المراكز الشبابية لإقليم الشمال nayrouz دورة في الفسيفساء المتقدمة بمركز شباب الرمثا nayrouz باير ليفركوزن يكتب تاريخًا جديدًا بالدوري الألماني nayrouz "فيروز في رفح".. فلسطينيون يستعينون بالمطربة اللبنانية لـ"الصمود" nayrouz "التدليك بالحلزونات".. حيلة غريبة للعناية بالبشرة nayrouz بريطانيا.. دور جنازات تسيء معاملة جثث الموتى nayrouz الموساد السابق يوجه اتهامات لنتنياهو nayrouz القسام تؤكد قتل 5 جنود إسرائيليين آخرين شرق رفح nayrouz دور النشر الأردنية تختتم مشاركتها بمعرض الدوحة للكتاب nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 nayrouz الحاج عبد الجابر مصطفى التميمي في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج المختار عبد الله عودة الله الراشد القرعان nayrouz الشاب ضيف الله علوان الشويعر في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة حليمة سعيد عواد العواودة" ام نايل" nayrouz جامعة آل البيت تفقد الدكتور خميس موسى نجم nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى شقيق الزميل جابر و والد الزميله مي أبوهزيم nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz الحاج مرعي حسن الجمعان الجبور في ذمة الله nayrouz آمنه فلاح النصير الزيوت أم فراس في ذمة الله nayrouz الشابة اماني مد الله العيطان في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة الحاجه "مريم الشيخ احمد محمد المصري" "ام فراس" nayrouz وفاة المخرج السينمائي السوري عبد اللطيف عبد الحميد nayrouz وفاة الحاجه ترفه مطر الخريشا "ام بسام" nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 16-5-2024 nayrouz الحاج كريم شاهر الحديد " ابو محمد " في ذمة الله nayrouz الشاب ماجد محمد سالم الفاعوري في ذمة الله nayrouz وفاة عامل خمسيني إثر حادث سقوط بالقويرة nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 15-5-2024 nayrouz وفاة شقيقة المعلم أحمد المصاروة nayrouz

الاقتصاد الطبي .. مقترح يوفر الملايين

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
د. بسام الزعبي

بكل سرور تابعنا حصول الدكتور محمد غنيمات (مستشار الأمراض الباطنية وأمراض وزراعة الكلى)، على جائزة الطبيب المتميز في أمراض وزراعة الكلى، كأحد الأطباء الأربعة المميزين على مستوى العالم، عن منطقة الشرق الأوسط، وأحد الأطباء الرواد المميزين على مستوى العالم، تقديراً لجهوده في مواجهة ومعالجة أمراض وزراعة الكلى، وقد استحق الجائزة بتصويت ممثلين عن مختلف دول العالم.

مجلة السماعة، التي تصدرها نقابة الأطباء الأردنية، استضافت د. غنيمات في عددها الأخير، وأجريت أنا شخصياً وزميلتي الصيدلانية سناء برقان مقابلة معه حول الجائزة وحول واقع أمراض ومرضى الكلى في الأردن، وواقعها في الدول المحيطة والعالم، والطموحات والخدمات التي يأمل د. غنيمات بتحقيقها للأردن وللأردنيين في هذا المجال، حيث بين أن يوجد في الأردن حوالي 5500-5700 مريض يغسلوا كلى بشكل دائم، وهذا الرقم يتغير يومياً، ويوجد لدينا 68 مستشفى في القطاعين العام والخاص والخدمات الطبية الملكية توفر خدمة غسيل الكلى في كافة مدن المملكة، حيث تغطي وزارة الصحة التكاليف لكافة المرضى، حتى في حال الغسيل في مستشفيات القطاع الخاص.

وبين د. غنيمات أن أعداد المتبرعين الأحياء في الأردن تتراوح ما بين 250 – 300 زراعة كلى، وحوالي 35 – 40 عملية زراعة كبد سنوياً، وهي أعداد بسيطة يمكن مضاعفتها بكل سهولة في حال وجود متبرعين من المتوفين دماغياً، ومن هنا جاءت دعواته المتكررة بضروة إنشاء (المركز الوطني لزراعة الأعضاء) منذ عام 1992، وذلك لقناعته التامة بأن مثل هذا المركز سيكون سبباً في إنقاذ أرواح العديد من المرضى.

ويؤكد د. غنيمان أنه منذ عام 1994 ونحن نطالب الحكومات المتعاقبة بذلك، بحيث يكون هذا المركز مستقل مالياً وإدارياً عن وزارة الصحة، ويخدم القطاعين العام والخاص والخدمات الطبية الملكية، ويهتم بزراعة جميع الأعضاء، وليس فقط الكلى والكبد، ويتبنى حملات وطنية لتشجيع الأردنيين على التبرع بالأعضاء، ويكون فيه ممثلين عن وزارة الصحة والجامعات والقطاع الخاص والخدمات الطبية الملكية.

الجانب الاقتصادي في المقابلة جاء من خلال مناداته بضرورة العمل على تشجيع الأردنيين على التبرع بالأعضاء، وخصوصاً التبرع بالكلى، إذ أن الكلفة المالية لمريض الكلى تصل إلى 13500 دينار سنوياً!!!، في حين تبلغ ميزانية الحكومة لمعالجة مرضى الكلى 50 مليون دينار سنوياً!!!، في مؤشر قوي وكبير على ضرورة الخروج بحلول جذرية لهذه المشكلة التي تتفاقم يوماً بعد يوم، من الناحيتين الطبية والمالية.

وبالتالي على الحكومة، ممثلة بوزارة الصحة، تبني حملات وطنية مستمرة لتشجيع المواطنين على التبرع بالكلى والأعضاء، وخصوصاً من الأشخاص المتوفين دماغياً، بحيث يتم التخفيف من قيمة فاتورة معالجة مرضى الكلى في كافة الميزانيات الحكومية عاماً بعد عام، وهذا يحتاج لتكاتف جهود الجهات الرسمية والأهلية والشعبية للسيطرة على هذا المرض، ولنشر ثقافة التبرع التي تنقذ الأرواح والأموال.
whatsApp
مدينة عمان