2024-04-28 - الأحد
الدويري تكتب :"اعتصامات طلاب الجامعات الأمريكية والأوروبية، محركات وتغيرات" nayrouz اعتقال 23 طالبا من جامعة ولاية إنديانا nayrouz قيمة حركات كليك تناهز 2.22 مليار دينار خلال 3 أشهر nayrouz برهان ينعى وزير الدفاع السوداني الأسبق اللواء ركن (م) عثمان عبدالله محمد nayrouz 60% تراجع الطلب على الذهب في الاردن nayrouz "جون أفريك": رئيس السنغال يعيّن مقربين له في مناصب استراتيجية nayrouz انقسامات في الخارجية الأمريكية بشأن انتهاك إسرائيل للقانون الدولي بغزة nayrouz وزير الخارجية الأمريكي يزور السعودية يوم الإثنين nayrouz التعادل يحسم مواجهة يوفنتوس وميلان nayrouz البرلمان العراقي يقر قانونا لمعاقبة المثلية والتحول الجنسي nayrouz نائب رئيس مجلس السيادة، يلتقي قيادات الإدارة الأهلية بولاية الجزيرة ....صور nayrouz الترجي التونسي يهزم الزمالك ويتوج بلقب إفريقيا لأبطال الكؤوس لكرة اليد nayrouz أكثر من ألف قطعة أثرية.. ضبط متحف كبير في منزل بمصر (صور) nayrouz ترتيب الدوري السعودي.. النصر يقتنص فوزا ثمينا على حساب الخليج nayrouz كيف لفتت المواجهة بين إيران وإسرائيل انتباه الهند عسكريا؟ nayrouz حماس: حسم المقترح المصري بشأن الهدنة بيد "السنوار" nayrouz وفاة الفنان العراقي عامر جهاد nayrouz استشهاد طفلةو 4 جرحى في غارة إسرائيلية على جنوب لبنان nayrouz البرلمان العربي يعتمد وثيقة لتحقيق التوظيف الآمن للذكاء الاصطناعي nayrouz ابو الراغب تكتب الإنتخابات النيابية واجب وطني واستحقاق دستوري nayrouz
وفيات الاردن اليوم الأحد 28-4-2024 nayrouz الحاج حسين عناد العويدي العجارمة في ذمة الله nayrouz الحاجة نصره ابراهيم ابو شريعه العبادي (أم محمد) في ذمة الله nayrouz قبيلة بني صخر تودع أحد رجالاتها الشيخ فيصل ابو جنيب الفايز nayrouz جامعة الزرقاء تعنى المهندس جمال شقيق حسين سعد الدين شريم nayrouz الحاج عبدالله محمد أبو زعل الحجاحجة (ابو الرائد) في ذمة الله nayrouz الحاج خالد فهيم خالد الفاعوري (ابو الوليد) في ذمة الله nayrouz المهندس جمال سعدالدين شريم" في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم السبت 27-4-2024 nayrouz الشيخ فيصل عيد ناعور ابو جنيب الفايز "ابو مشهور" في ذمة الله nayrouz احمد فايز الفريحات في ذمة الله nayrouz وفاة عاطف عبد مقبل الكوشه الدعجة "ابو يزن" nayrouz الجامعة الهاشمية تنعى "الطالبة إسراء الحاج" nayrouz وفاة والدة المعلمة فيوليت أنطون الربضي nayrouz يسرى محمد بني خالد في ذمة الله nayrouz الحاج صالح ارشيد الصالح الزيود ابو محمد في ذمة الله nayrouz الحاج توفيق عبدالرحمن المازن المعدي العساف "ابو خالد" في ذمة الله nayrouz الحاج المختار رسمي فريحات "ابو زكريا " في ذمة الله nayrouz وفاة والدة المعلمة اميرة فرعون nayrouz النصيرات يعزي عشيرة الجفيرات بوفاة الحاج نايف اسماعيل الجفيرات . nayrouz

"من حيث كنْتُ.. مشاهدات مراسل من الميدان"للصَّحفيِّ والكاتب اليمنيِّ؛ أحمد الشلفي

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

صدر عن (الآن ناشرون وموزعون) كتاب "من حيث كنْتُ.. مشاهدات مراسل من الميدان" 2023م للصَّحفيِّ والكاتب اليمنيِّ؛ أحمد الشلفي، جاء في 184 صفحة من القطع المتوسط، يختلط فيه جنسه الأدبيُّ بين فنِّ كتابة المُذكِّرات –وهو إليها أقرب- بعفويَّتها وانسيابيَّتها واسترسالها، وفنِّ الرِّواية في بعض أجزائه بتقنياتها الفنيَّة وبنائها الدِّراميِّ، فنجده يحكي فيه مشاهداته بدمه ودموعه كإنسان، ويسرد مذكِّراته بحرفيَّة ومهنيَّة بصفته مراسلا ميدانيًا لصالح قناة الجزيرة.
توزَّع الكتاب إلى ثلاثة فصول بحسب رؤية كاتبه؛ إذ جاء الفصل الأول مشتملًا على التَّشكُّلات الأولى، وأتاح المجال فيه لمعرفة الخلفيَّة الثَّقافيَّة التي تُشكِّل أيَّ كاتب، ولم ينسَ –في الوقت نفسه- تذكيرنا بالشاعر الذي كنتُه –على حدِّ تعبيره- وكيف عبَرَ منه إلى دائرة الصَّحافة، وهو فصل أراد –كما يقول- من خلاله أن يستكمل ما بدأه في كتابه الأول (الرَّحيل عن الجنَّة).
ثم يذهب الشلفي إلى تخصيص فصله  الثَّاني –من هذا الكتاب- لبعض جولاته الميدانيَّة مراسلًا تلفزيونيًّا في شرق إفريقيا (الصومال؛ لتغطية الحرب هناك، وإريتريا وجيبوتي وشرق السودان)، ويعرِّج على إثيوبيا التي ذهب إليها سائحًا.
أما الفصل الثالث والأهمُّ –على المستوى الإنسانيِّ والمِهْنِيِّ والتِّراجيديِّ التَّشويقيِّ- من كتابه الذي يسافر بنا على بساطه ومن خلاله إلى مصر الكنانة صحفيًّا، ويعود إلينا منها عاشقًا، حاله كحال كلِّ من تنسَّم هواء نيلها العليل، فأصابه الوجد والحنين ما شاء الله له أن يحيا! فهو جزءٌ مما كتبه عقب عودته من القاهرة، وبعد تغطيته أحداث "ميدان رابعة العدوية" الدَّامية، والتَّأريخ لها، رابعة؛ الميدان والرَّمز والحريَّة والسِّيرة والتَّاريخ والحُبُّ والأمل والألم...، ويترك فيه للقارئ الحُكم عليها بما نقله منها وعنها بتجرُّد وأمانة، فهي بنت تلك السنوات بحلوها القليل ومُرِّها الكثير، ويُلحظُ بأنَّه كتبها متأثرًا بالمجزرة والجريمة؛ ويروي لنا -متحسِّرًا مفجوعًا- كيف أنَّه بعد عودته من هناك لم يستطع الإمساك بالقلم والكتابة بسبب الصدمة التي تلقَّاها، وكيف أنَّه كان مضطرًّا أن يجبر نفسه على فعل ذلك؛ كي لا ينسى بوصفه شاهدًا عيانًا على ما حدث، وبوصفها قصة مأساوية، وما كتبه عن الحادثة لا يساوي شيئًا مما يجب أن يكتبه لو كان يستطيع أكثر.. هكذا يقول!
من اليمن السَّعيد ذات زمنٍ-وليته يعود-، وتلفزيونه الرَّسميِّ، ومدارسه الإعلاميَّة الكبيرة، وبرامجه الإعلاميَّة المنوَّعة الهادفة، ومحيط اليمن المضطرب الذي انتقلت إليه عدواه بالمرض نفسه، والسُّمِّ نفسه، إلى "الجزيرة"؛ الشِّبكة العملاقة" مراسلًا رحَّالة لامعًا، ومحاورًا ذكيًّا مثقَّفًا لكبار الشَّخصيَّات من رؤساء وقادة، إلى رحلة العشق والجراح المنكوءة في "رابعة"، وميدان القاهرة العزيزة، وما بين هاته وتلك، جاءت ولادة "من حيث كنْتُ..."؛ الفرد والفكرة والجماعة والوطن من القلب، وشغاف الرُّوح.
وجدير بالذِّكر أنَّ الأستاذ؛ أحمد الشلفي صحفيٌّ وكاتب يمنيٌّ، صدر له عن (الآن ناشرون وموزعون): "من حيث كنت.. مشاهدات مراسل من الميدان"، (2023)، و"حرب بلا ملامح.. أوراق من الحرب اليمنية 2014-2021"، (2022).
كما صدر له: "الرَّحيل عن الجنَّة"، و"قمر يتبعني"، وثلاث مجموعات شعريَّة هي: "تحوُّلات الفتى والمساء" (2000)، و"جرح آخر يشبهي" (2004)، و"يد غافلته" (2016)، بالإضافة إلى عدة كتب أخرى.