2024-05-10 - الجمعة
طائرة ركاب تعود بعد إقلاعها.. بسبب رائحة غريبة nayrouz إغلاق طريق رئيس في ألمانيا مرتين بسبب إوز nayrouz إمام المسجد النبوي: إحياء معاني الأخوة الصادقة مطلب ديني ودنيوي nayrouz منظومة متكاملة وخطة عمل شاملة لـ"شؤون الحرمين" لصلاة الجمعة بالحرم nayrouz رئيس الوزراء ينعى العين الأسبق علي السحيمات nayrouz مدرسة ديريوسف الأساسية للبنين تنفذ حملة نظافة لمقام الصحابي الجليل معاذ بن جبل..صور nayrouz د. مقابلة عميد الكلية الجامعية الوطنية للتكنولوجيا يستقبل وفد نساء شرق عمان مهنئا...صور nayrouz صعود الاسترليني امام الدولار واليورو nayrouz فوز النصر على الأخدود في الدوري السعودي nayrouz وفاة الحاج فايز احمد سلامة ابوزيد "ابوعلي" nayrouz نمو الاقتصاد البريطاني 0.6 بالمئة في الربع الأول من العام الجاري nayrouz خفض مخصصات القطاع الثقافي في الزرقاء من 115 ألف دينار إلى 15 ألف العام الحالي nayrouz قرابة 100 ألف فلسطيني وصلوا من قطاع غزة إلى مصر خلال الحرب nayrouz التربية تدعو مئات المعلمين لغايات المقابلة الشخصية - أسماء nayrouz 3 زلازل تضرب شرقي تايوان في 5 دقائق nayrouz هذا الحجر اذا رايته بالطريق ضعه في جيبك فورا ... تفاصيل nayrouz عقد دورات تدريبية جمركية متخصصة لموظفي شركات التخليص nayrouz وفاة الفاضلة "حنان محمد الاديب الكايد العواملة" nayrouz بيلينجهام ومبابي وهالاند وكين ضمن أبرز المرشحين للدورة الأولى من جوائز كافد غلوب سوكر الأوروبية nayrouz 10 مصابين بعد اشتعال طائرة تقل 85 شخصاً في السنغال nayrouz
وفيات الأردن اليوم الجمعة 10-5-2024 nayrouz وفاة الحاج محمد سليمان اخو مريم الخزاعلة "ابو علاء" nayrouz الدكتور موسى عبدالحافظ المهيرات في ذمة الله nayrouz الحرس الملكي الخاص ينعى وفاة زميله حسام الزعبي nayrouz قبيلة الحويطات و القوات المسلحة تشيعان جثمان المرحوم العقيد الامام محمد نجم النجادات nayrouz الموت يغيب الاديب الروائي الأردني القدير محمد عارف مشة " سيرة ومسيرة" nayrouz اللواء الركن حامد الصرايرة في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج عمر "ابو غازي"..شقيق اللواء الركن المتقاعد ابراهيم المواجده nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس9-5-2024 nayrouz الدكتور مينا يوحنا يعزي الفنان كريم عبد العزيز في وفاة والدته nayrouz المهندس فراس يرثي والده الشيخ ابراهيم ابورخيه nayrouz الزيادي تكتب السلام عليك يا قارئ حرفي nayrouz وفاة والد المعلمة فاطمة نجادات nayrouz وفاة معلم الاجيال" توفيق محمد حسن البهنسي" بلواء الجيزة nayrouz فضيلة الشيخ العقيد المتقاعد محمد نجم النجادات في ذمة الله nayrouz وفاة العقيد محمود عبدالمحسن الوريكات العدوان "ابو معتصم " nayrouz وفاة الشاب عاطف محمد هيشان الجازي nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 8-5-2024 nayrouz الجبور يعزي الزميل الصحفي حازم صياحين بوفاة جدته nayrouz أسرة نادي سيدات سلاح الجو تعزي رئيسة هيئة النادي "الحياصات " بوفاة والدها nayrouz

الروائيّة سميحة خريس على منصة تكريم رابطة الكتاب الأردنيين فرع اربد

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


خاص نيروز – محمد محسن عبيدات

ضمن برنامج منارات إبداعية، اقامت رابطة الكتّاب الأردنيين فرع إربد بالتعاون مع مديرية ثقافة محافظة إربد، حفل تكريم للروائية سميحة خريس، في مقر الرابطة وسط لفيف من القامات الثقافية والأدبية.
رئيس رابطة الكتاب الأردنيين فرع إربد الشاعر أحمد شطناوي أكد أن برنامج منارات إبداعية يأتي ضمن خطة الرابطة الممنهجة والتي تهدف الى تسليط الضوء على القامات الأدبية من أعضاء الرابطة الذين قدموا الكثير لخدمة المشهد الثقافي والأدبي والفكري على المستوى المحلي والعربي والعالمي، وأصبحوا اليوم من الرموز الأدبية التي يشار لها بالبنان. وأضاف أن الجهود التي تبذل للتواصل معهم كبيرة وهادفة إلى التعريف بهم ومنجزاتهم للأجيال الصاعدة وليكونوا مثالا يحتذى و عنوانا للتميز والإبداع الادبي والفكري والثقافي. 
وسميحة علي خريس روائية أردنية ولدت في عمان. درست المرحلة الابتدائية في قطر، ثم انتقلت إلى السودان وهناك أتمّت دراستها الثانوية. تخرجت من جامعة القاهرة وحصلت على الإجازة الجامعية في الآداب، وهي تتقن بالإضافة إلى اللغة العربية اللغة الإنجليزية. عملت في مجال الصحافة؛ فبدأت العمل في صحيفة "الاتحاد” الظ بيانية في دولة الإمارات العربية المتحدة (1981-1998)، ثم في صحيفة "الدستور” (1998)، وصحيفة "الرأي” في الأردن؛ منذ سنة 1999، كصحفيّةً ومديرة للدائرة الثقافية، تولت رئاسة تحرير مجلة "حاتم” للأطفال التي كانت تصدرها صحيفة (الرأي) حتى تقاعُدها. كما شغلت عضوية مجلس إدارة الإذاعة والتلفزيون (2009)، ومجلس إدارة وكالة الأنباء الأردنية "بترا” (2010). تحولت عدد من أعمالها الأدبية إلى مسلسلات إذاعية أنتجتها مؤسسة الإذاعة والتلفزيون، وحازت على جوائزَ في مهرجانات الإذاعة والتلفزيون العربية بالقاهرة، ومن هذه الأعمال: "شجرة الفهود”، وخشخاش”، والقرمية” (تحولت إلى مسلسل باسم "الليل والبيداء”). كما كانت عضو في رابطة الكتّاب الأردنيين، ورابطة القلم الدولية وعضوة مؤسسة في اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات. وترجمت بعض من أعمالها الأدبية للغة الألمانية. وهي عضو في العديد من الروابط والهيئات الثقافية كرابطة الكتاب الأردنيين ورابطة كتاب وأدباء الإمارات كما أنها عضوة في نقابة الصحفيين الأردنيين. شاركت في العديد من المؤتمرات والندوات العربية في كل من أبو ظبي والمغرب وتونس وبغداد، بالإضافة إلى مشاركاتها على الصعيد المحلي. كتبت سيناريو النص والسيناريو الإذاعي، والقصص، والرواية، كما ترجمت مختارات قصصية أردنية إلى الإنجليزية، وترجمت روايتها دفاتر الطوفان إلى الألمانية والإسبانية كما ترجمت روايتها «الصحن» إلى الألمانية، ونشرت أعمالها في الصحف العربية والأردنية. حوَّلت رواياتها شجرة الفهود، خشخاش دفاتر الطوفان إلى أعمال درامية قدِّمت عامي 2002و2003 من خلال الإذاعة الأردنية. وخريس حصدت العديد من الجوائز واهمها : جائزة الدولة التشجیعیة من وزارة الثقافة عن رواية ”شجرة الفھود" عام 1997المیدالیة الذھبیة للعمل المتكامل من مھرجان القاھرة للأعمال الدرامیة عام 2002جائزة ”أبو القاسم الشابي" في تونس عن روايتھا ”دفاتر الطوفان" عام 2004جائزة الإبداع الأدبي من مؤسسة الفكر العربي في بیروت عن مجمل أعمالھا عام 2008جائزة الدولة التقديرية في الآداب (بالاشتراك) عام 2014وسام الحسین للعطاء الممیّز عام 2015جائزة كتارا للرواية العربیة – فئة الروايات المنشورة لعام 2017 عن رواية ”فستق عبید" . " موقع ويكيبيديا"