2024-05-13 - الإثنين
من هو أندريه بيلوسوف الذي اقترحه بوتين وزيرا للدفاع؟ nayrouz إيران: نعمل على تخصيص أرض لبناء مفاعل نووي جديد nayrouz إنقاذ 11 شخصا من تحت أنقاض عقار سكني في الإسكندرية nayrouz نهائي الكونفدرالية الأفريقية: نهضة بركان يفوز 2-1 على الزمالك nayrouz وفيات الاردن اليوم الإثنين 13-5-2024 nayrouz تحذيرات مهمة من الأرصاد الجوية للمواطنين nayrouz الأمير علي: ما يحدث في فلسطين يضع الفيفا تحت الاختبار nayrouz مهيدات يطلق مبادرة مكافحة ظاهرة تدخين الأمهات nayrouz أسرة الهيئة الهاشمية للمصابين العسكريين تنعى المصاب العسكري الحاج عمر المواجدة nayrouz إخماد حريق مخبز في عجلون nayrouz حملة رش في المزار الشمالي لمكافحة حشرتي الصبار والتين nayrouz وفاة الفنان العراقي عبدالستار البصري nayrouz ماذا تعرف عن أضرار "متلازمة التعب المزمن"؟ nayrouz شركة ناقلة للنفط: كميات نفط متفق عليها مع العراق لم ننقلها لظروف لوجستية nayrouz انطلاق الاختبارات التحكيمية للمتأهلين لجائزة الملك عبدالله الثاني للياقة البدنية الـ 18 nayrouz خبير عسكري أردني يكشف عن تكتيكات للمقاومة أوقعت الاحتلال في ورطة nayrouz أولمرت: حرب غزة انتهت ولا يمكن استعادة المحتجزين nayrouz وفاة طفل بحريق منزل في معان nayrouz "OpenAI" تطرح ميزة جديدة للتفوق على غوغل وأبل nayrouz نبات شديد السمية يمكن أن يصبح "الغذاء الخارق" غدًا nayrouz

ندوة ثقافية بمئوية حيدر علييف مؤسس ورئيس اذربيجان السابق - صور

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

عقدت مساء الاحد ندوة ثقافية أقامها الاستاذ عمر محمد نزال العرموطي في مقر صالون الادب والثقافة في حي نزال.. برعاية نائب رئيس الوزراء الاسبق الدكتور جواد العناني، بمناسبة مئوية الرئيس الاذري ومؤسس اذربيجان الحديثة حيدر علييف.. 

وتحدث في الندوة وأدارها العرموطي وتحدث راعي الندوة الدكتور جواد العناني والنائب احمد عشا الدوايمة ورئيسة الجالية الاذرية في الاردن زمردة دادا شوفا، والسفير موفق العجلوني الدكتور مجد الدين خمش، والدكتور محمد عيسى العدوان، والاستاذ شاكر حداد والدكتور مهدي العلمي والدكتور محمد المناصير والشاعر عدنان السعودي الذي القى قصيدة بهذه المناسبة.

وتناول المتحدثون حياة الرئيس حيدر علييف ودوره في تأسيس دولة اذربيجان الحديثة في كافة المجالات السياسية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية. 


كما تناول المحاضرون جغرافية وتاريخ اذربيجان والفتح الاسلامي لاذربيجان ودخول اهلها الاسلام صلحا والعهدة العمرية والأمان لاهالي اذربيجان حيث تحولت اذربيجان الى قاعدة مهمة من معاقل الاسلام وتم تناول الاحوال الاقتصادية في اذربيحان وانجازات الرئيس حيدر علييف ومحطات هامة من دوره في ارساء قواعد الديموقراطية ووضع اذربيجان على خارطة العالم ..

وتناول المحاضرون الفكر السياسي للرئيس حيدر علييف والفكر الاداري والتنموي واستعادة علم دولة اذربيجان وتأكيد استقلالها مما جعله يستحق لقب " حيدر علييف الاب " .

وأكد المتحدثون على دور حيدر علييف في تبني مفهوم جديد في اقتصاديات السوق وتأكيد الهوية الاسلامية لاذربيجان والتخليدعن القيم الشيوعية ، ودوره في دعم التعليم في اذربيجان واصلاح المدارس الثانوية والتعليم الجامعي وتكييف نظام التعليم مع المعايير الدولية وبناءالقاعدة التقنية للمدارس الشاملة في البلاد . واقامة مشاريع ريادية في اذربيجان على مستوى العالم اهمها متحف اذربيجان وهو من اعظم متاحف العالم ويضم مركز حيدر علييف للثقافة وهو من اجمل هندسة البناء في العالم وهو من تصميم المهندسة العراقية زها حديد ومن انجازاته الهامة مطار حيدر علييف المطار الرئيسي لاذربيجان بمواصفات دولية . 

واجرى المحاضرون مقارنة بين الاردن واذربيجان من حيث المساحة وعدد السكان وتقاربهما في ذلك .. وتحدث المنتدون عن العلاقات الاردنية الاذربيجانية التي بدأت فور اعلان اذربيجان استقلالها عن الاتحاد السوفييتي في 30 آب / اغسطس 1991 حيث كانت الاردن من اوائل الدول التي اعترفت باستقلال اذربيجان وقد بدات العلاقات الدبلوماسية في الاول من أيار عام 2007 وفي عام 2008 افتتحت الاردن سفارة في اذربيجان . ويذكر ان جلالة الملك الحسين التقى الرئيس الاذربيجاني حيدر علييف في الدار البيضاء في المغرب عام 1994 وتبادل جلالة الملك عبد الله الثاني والرئيس الاذربيجاني إلهام علييف الزيارات عدة مرات ..وفي نهاية الندوة قدم الاستاذ عمر محمد نزال العرموطي درع صالون الادب والثقافة لراعي الندوة معالي الدكتور جواد العناني ..