2024-05-20 - الإثنين
رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا من شباب وشابات الزرقاء...صور nayrouz تراجع الاسترليني أمام الدولار nayrouz إيرلندا تعتزم الاعتراف بدولة فلسطين الشهر الجاري nayrouz إهمال أم طقس أم اغتيال.. ما سبب سقوط مروحية رئيسي؟ nayrouz لا إلغاء.. توضيحًا حكوميًا جديدًا بشأن الاجازات بدون راتب nayrouz المكتبة الوطنية تقيم فعالية بعنوان "جينا نفرحكم " في مدرسة السويسة الأساسية المختلطة ...صور nayrouz 20.57 مليون حركة دفع عبر (إي فواتيركم) منذ بداية 2024 nayrouz محكمة الجنايات الدولية تطلب إصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو وغالانت nayrouz الاقتصاد الرقمي 4 مراكز اساسية متخصصة في الألعاب والرياضات الالكترونية في الاردن nayrouz الأمانة: إقبال واضح من الأردنيين على (التردد السريع) nayrouz أحدث ظهور للفنانة إيمان ناجي بعد وفاة والدتها...صور nayrouz الوطني لمكافحة الأوبئة يشارك بدراسة عالمية nayrouz المومني ترعى حفل تخريج الفوج العاشر لطالبات مدرسة مريجيب الفهود الثانوية للبنات. nayrouz اجتماع لبحث الواقع الاقتصادي والاستثماري في محافظة البلقاء nayrouz العبيدات يفتتح المعرض العلمي السنوي (علماء المستقبل) في مدرسة مغايرمهنا الثانوية المختلطة nayrouz "أمانة جدة": 22 مليون ساعة عمل آمنة في مشروعات تصريف الأمطار nayrouz اجتماع مجلس البرلمان الطلابي الثالث في تربية الشونة الجنوبية nayrouz زوجة كلوب تعانق محمد صلاح في يومها الأخير بأنفيلد nayrouz الجامعة الأردنية تنهي استعداداتها لإجراء انتخابات مجلس اتحاد الطلبة nayrouz 20.57 مليون حركة دفع عبر "إي فواتيركم" بقيمة 4.33 مليارات دينار خلال الثلث الأول nayrouz
وفيات الأردن اليوم الإثنين 20-5-2024 nayrouz وفاة "والد المعلمة "هديل قصراوي nayrouz لجنة الكرامة تعزي الفريق الركن غازي الطيب بوفاة ابن عمه nayrouz وفاة الشاب حماد خلف الرواجفه " أبو محمد" nayrouz الجبور يعزي عشيرة الطيب بوفاة المرحوم خالد حسن الطيب nayrouz وفاة شخص وأربع إصابات إثر حادث في المفرق nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 19-5-2024 nayrouz الجمعية الاسترالية الأردنية تنعى رجل الأعمال الحاج محمد نور الحموري nayrouz وفاة الحاج سليمان يوسف الخضر المناصير "ابو بسام" nayrouz وفاة الحاجة خالدة " زوجة المرحوم خلف طراد السلمان الخريشا nayrouz وفاة الحاج قاسم محمد قاسم الزعبي "أبو محمد " nayrouz عائلة "السلطان" تتقدَّم بخالص العزاء لعائلة "أبو الجدايل" في فقيدهم الراحل nayrouz وفاة الشاب اسامة رافع غالب القاضي "ابو راشد" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 nayrouz الحاج عبد الجابر مصطفى التميمي في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج المختار عبد الله عودة الله الراشد القرعان nayrouz الشاب ضيف الله علوان الشويعر في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة حليمة سعيد عواد العواودة" ام نايل" nayrouz جامعة آل البيت تفقد الدكتور خميس موسى نجم nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى شقيق الزميل جابر و والد الزميله مي أبوهزيم nayrouz

قائمة من الأطعمة التي تزيد خطر الإصابة بالسرطان والوفيات الناجمة عنه

{clean_title}
نيروز الإخبارية : وجدت دراسة حديثة أن تناول الأطعمة الشائعة الفائقة المعالجة قد يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.
وتضمنت المواد الفائقة المعالجة (UPF) التي شملتها الدراسة الممولة من قبل مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة والصندوق العالمي لأبحاث السرطان، حبوب الإفطار، والخبز المنتج بكميات كبيرة، والوجبات الجاهزة، والآيس كريم، ولحم الخنزير، ورقائق البطاطس.

ووجد فريق البحث من إمبريال كوليدج لندن الذي قاد الدراسة، أنه قد يكون لهذه المواد الغذائية بعض الارتباط بزيادة مخاطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان نتيجة لخصائصها المسببة للسمنة وانخفاض القيمة الغذائية التي تقدمها.

وقالت الدكتورة كيارا تشانغ المشاركة في الدراسة: "يتم إنتاج الأطعمة الفائقة المعالجة بمكونات مشتقة صناعيا، وغالبا ما تُستخدم المضافات الغذائية لضبط اللون، أو النكهة، أو الشكل، أو الملمس، أو إطالة العمر الافتراضي. وقد لا تتفاعل أجسامنا بالطريقة ذاتها مع هذه المكونات، والإضافات الفائقة المعالجة، مثلما تتفاعل مع الأطعمة الطازجة والمغذية. ومع ذلك، فإن الأطعمة الفائقة المعالجة موجودة في كل مكان ويتم تسويقها بشكل كبير وبأسعار رخيصة وعبوات جذابة لتعزيز الاستهلاك. وهذا يدل على أن بيئتنا الغذائية بحاجة إلى إصلاح عاجل لحماية السكان من الأطعمة الفائقة المعالجة".

وعادة ما تحتوي المواد الفائقة المعالجة على مكونات لا يضيفها الأشخاص بشكل طبيعي عند طهي طعام محلي الصنع مثل المواد الكيميائية والملونات والمحليات والمواد الحافظة المصممة لإطالة عمرهم في المتاجر.

ومع ذلك، ليست كل الأطعمة المصنعة سيئة. وتقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية إن بعض الأطعمة تتطلب معالجة لجعلها آمنة، مثل الحليب، الذي يحتاج إلى بسترته لإزالة البكتيريا.

وأشارت الدراسات السابقة إلى وجود صلة بين المواد الفائقة المعالجة وأمراض القلب والخرف والسمنة ومرض السكري من النوع الثاني.

وقال الباحثون إن النتائج الأخيرة استندت إلى ملاحظات حول ما أفاد المشاركون أنهم تناولوه، وأضافوا أن أي ارتباط مقترح بين المواد الفائقة المعالجة والسرطان لا يمكن إثباته بشكل قاطع.

وفي الدراسة التي نُشرت في eClinicalMedicine، استخدم الفريق بيانات البنك الحيوي في المملكة المتحدة لفحص الأنظمة الغذائية لـ 197426 شخصا تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عاما.

وتم تتبع صحتهم على مدى عقد من الزمان، كما تم تحليل خطر الإصابة بالسرطان أو الوفاة بسببه.

ووجدت الدراسة أن زيادة استهلاك المواد الفائقة المعالجة ارتبط بزيادة خطر الإصابة بالسرطان بشكل عام، وخاصة سرطان المبيض والدماغ. كما تم ربطه بزيادة خطر الوفاة بسبب السرطان.

وجد الباحثون أنه مقابل كل زيادة بنسبة 10% في المواد الفائقة المعالجة في النظام الغذائي للشخص، كان هناك زيادة بنسبة 2% في خطر الإصابة بالسرطان بشكل عام و19% زيادة في خطر الإصابة بسرطان المبيض على وجه التحديد.

وظلت هذه الروابط صحيحة حتى بعد ضبط العوامل التي قد تغير النتائج، مثل التمارين الرياضية ومؤشر كتلة الجسم (BMI).

وقالت الدكتورة باناجيوتا ميترو، مديرة البحث والابتكار في الصندوق العالمي لأبحاث السرطان، إن النتائج "تضاف إلى الأدلة المتزايدة التي تربط هذه الأطعمة بالسرطان والحالات الصحية الأخرى".

وأشارت إلى أنه يجب على الناس الحد من استهلاك "الأطعمة السريعة" والأطعمة المصنعة الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو النشويات أو السكريات، مضيفة: "لتحقيق أقصى فائدة، نوصي أيضا بجعل الحبوب الكاملة والخضروات والفاكهة والبقول جزءا كبيرا من نظامك الغذائي المعتاد".

إندبندنت