2024-05-09 - الخميس
ملتقى متقاعدي جنوب شرق عمان العسكريين يزور الهيئة الهاشمية للمصابين العسكريين..صور nayrouz *مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي قبيلة الحويطات/ النجادات...صور nayrouz العيسوي يفتتح ويتفقد مشاريع مبادرات ملكية بالمفرق لتشغيل الأردنيين بحضور وزيرة العمل...صور nayrouz المنتج حسين يسري " متجوزين واللا…! " فيلم سينمائي يستعيد أمجاد الكوميديا الغنائية الإستعراضية nayrouz 4.80 دينار زيادة السنوية على رواتب متقاعدي الضمان للعام الحالي nayrouz تخفيض حُكم تاجر مخدرات كبير لمنحه فرصة ثانية بالحياة nayrouz أندية الفيصلي والوحدات والحسين إربد تحصل على الرخصة الآسيوية nayrouz ورشة تدريبية بعنوان تثقيف معلمي ومعلمات في تربية لواء القصر...صور nayrouz بإغلاقه المعابر.. الاحتلال ينفذ إبادة جماعية جديدة بغزة nayrouz الروابدة يكرم الطلبة الفائزين بمسابقة (قرآني نور حياتي) في تربية بني كنانة nayrouz انخفاض الاسترليني أمام الدولار واليورو nayrouz مصرع شخص وإصابة ثلاثة باندلاع حريق في مخزن للكيماويات شرق تايلاند nayrouz الخصاونة من مصر: الأردن يرفض أي محاولة لتهجير الفلسطينيين من غزة nayrouz جامعة الزرقاء تستقبل وفدا من جامعة ويستكلف الأمريكية...صور nayrouz العبيدات يتفقد مدارس رجم الشامي الشرقي وسالم الثانوية المختلطة nayrouz روبين يتوقع حصول الأردن على جائزة أفضل بعثة حج لهذا العام nayrouz نائب رئيس مجلس السيادة يؤكد على دور الشباب في صنع مستقبل السودان...صور nayrouz وزير الصحة يفتتح مركزي "نزال" و"خشافية الدبايبة" الأوليين في العاصمة nayrouz اختتام دورة التوعية بالبيئة المعادية في معهد تدريب الإعلام العسكري _ "صور " nayrouz بورصة عمان تنهي تداولاتها على ارتفاع nayrouz
وفيات الاردن اليوم الخميس9-5-2024 nayrouz الدكتور مينا يوحنا يعزي الفنان كريم عبد العزيز في وفاة والدته nayrouz المهندس فراس يرثي والده الشيخ ابراهيم ابورخيه nayrouz الزيادي تكتب السلام عليك يا قارئ حرفي nayrouz وفاة والد المعلمة فاطمة نجادات nayrouz وفاة معلم الاجيال" توفيق محمد حسن البهنسي" بلواء الجيزة nayrouz فضيلة الشيخ العقيد المتقاعد محمد نجم النجادات في ذمة الله nayrouz وفاة العقيد محمود عبدالمحسن الوريكات العدوان "ابو معتصم " nayrouz وفاة الشاب عاطف محمد هيشان الجازي nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 8-5-2024 nayrouz الجبور يعزي الزميل الصحفي حازم صياحين بوفاة جدته nayrouz أسرة نادي سيدات سلاح الجو تعزي رئيسة هيئة النادي "الحياصات " بوفاة والدها nayrouz وفاة إلشاب أسامة صالح جرمان البدارين nayrouz وزير الاتصال الحكومي ينعى الإعلامي هشام الدباغ nayrouz وفاة المذيع الأردني د. هشام الدباغ nayrouz وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 7-5-2024 nayrouz شكر على تعاز من عشيرة الهملان /الدعجة nayrouz عشيرة المجالي تفقد أحد شبابها عكاش جميل nayrouz وفيات الاردن اليوم الإثنين 6-5-2024 nayrouz وفاة العميد الركن وسام عبد الواحد حسون من الجيش العراقي nayrouz

كيف تتغلب على انتفاخ البطن؟

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

انتفاخ البطن يعرف أيضا باسم انتفاخ المعدة ونفخة المعدة- هو حالة يشعر فيها البطن بالامتلاء والضيق، غالبا بسبب الغازات، وفقا لـ"جامعة جونز هوبكينز".

ووفقا لـ"كليفلاند كلينيك"، فإن "انتفاخ المعدة" هو الشعور بضيق أو ضغط أو امتلاء في البطن، وقد يكون مصحوبا أو لا يكون مصحوبا ببطن منتفخة بشكل واضح.

ويمكن أن يتراوح الشعور من الشعور بعدم الراحة إلى حد ما إلى الشعور بالألم الشديد. عادة ما يختفي بعد فترة، ولكن بالنسبة لبعض الناس، تكون هذه المشكلة متكررة، ويمكن أن تسبب مشاكل الجهاز الهضمي وتقلبات الهرمونات الانتفاخ الدوري. وإذا لم يختف انتفاخ البطن يجب عليك طلب الرعاية الطبية لتحديد السبب.

السبب الأكثر شيوعا لألم المعدة وانتفاخها هو زيادة الغازات المعوية. إذا أصبت بانتفاخ البطن بعد تناول الطعام، فقد يكون السبب مشكلة في الجهاز الهضمي؛ قد يكون الأمر يسيرا مثل تناول الكثير من الطعام بسرعة كبيرة، أو قد تكون لديك حساسية من الطعام أو حالة أخرى تتسبب في تراكم الغازات ومحتويات الجهاز الهضمي. والدورة الشهرية لدى النساء من الأسباب الشائعة الأخرى للانتفاخ المؤقت. في بعض الأحيان، يمكن أن تشير المعدة المنتفخة إلى حالة طبية أكثر خطورة.

صرحت خبيرة التغذية آشلي توش، بأن الخلل في ميكروبيوم الأمعاء يمكن أن يؤدي إلى نوبات متكررة من الانتفاخ - فكيف يمكنك منع حدوثه؟

وقالت توش: "صحة القناة الهضمية مهمة للغاية لرفاهيتنا بشكل عام. وإذا لم يتم الاعتناء بها، فقد يكون لها تأثير سلبي على حياتك اليومية. تمتص الأمعاء الصحية الفيتامينات والمعادن من الأطعمة التي تتناولها، فهل تتناول أطعمة تساعد أو تعيق صحة أمعائك؟"، وفقا لروسيا اليوم.

وأشارت إلى إن على الناس "تضمين الكثير من الألياف" في نظامهم الغذائي، لأنها "تساعد على نقل الطعام عبر الجهاز الهضمي".

وأضافت توش: "يمكن العثور على الألياف في أطعمة مثل الفواكه والخضروات والبقوليات والحبوب الكاملة، لذا تأكد من دمج هذه الأطعمة في نظامك الغذائي".

وتعد الأطعمة المخمرة خيارا آخر صديقا للأمعاء لتضمينه في نظامك الغذائي.

وأوضحت توش أن "الأطعمة المخمرة غنية بالبروبيوتيك التي تعزز بكتيريا الأمعاء الصحية وتدعم الهضم".

وبالإضافة إلى معرفة الأطعمة التي يجب إضافتها إلى نظامك الغذائي، من المفيد أيضا معرفة ما يجب الابتعاد عنه إذا كنت تفضل عدم الانتفاخ كثيرا.

وقالت توش: "يمكن أن يسبب الكافيين تهيجا لبطانة المعدة ويعيق امتصاص العناصر الغذائية، ما قد يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ. ويمكن أن تتداخل أيضا مع توازن البكتيريا المفيدة، ما يؤدي إلى التهاب قد يؤدي إلى أعراض تشبه أعراض القولون العصبي".

وتشارك توش أيضا ثلاث توصيات للمساعدة في التغلب على الانتفاخ (أو منع حدوثه في المقام الأول).

وقالت: "من المهم أن تبقى رطبا بالماء أو المشروبات غير المحلاة مثل شاي الأعشاب طوال اليوم. ويضمن الترطيب المناسب التخلص من النفايات ويساعد على ضمان بقاء مستويات البكتيريا الجيدة في أعلى مستوياتها. وإذا كنت تشرب كمية كافية من الماء، أضف بعضا من عصير الليمون الطازج إلى كوبك للحصول على نكهة إضافية وجرعة إضافية من الفيتامينات والمعادن".

كما ينبغي "الحصول على قسط كاف من الراحة كل ليلة" حتى يتمكن الجسم من إصلاح نفسه.

ويقال إن النوم الجيد لمدة ثماني ساعات في الليلة يساعد على "تنظيم الهضم وامتصاص العناصر الغذائية من الطعام الذي نتناوله".

وقالت توش: "تساعد التمارين الرياضية في تحسين صحة الأمعاء من خلال تعزيز الدورة الدموية الجيدة".

وأضافت أن الدورة الدموية الأفضل تزيد من امتصاص العناصر الغذائية الهامة والماء والفيتامينات الأساسية، ما يقلل الالتهاب وينظم الهرمونات.

سبع طرق للتغلب على النفاخ:

- أدخل الألياف في نظامك الغذائي.
- تناول الأطعمة المخمرة.

- قلل من تناول الكافيين.
- حافظ على رطوبتك.

- احصل على قسط كاف من النوم.
- تمرن بانتظام.

- تحكم في مستويات التوتر.

البيان