2024-05-16 - الخميس
ارتفاع أسعار النفط بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأميركية nayrouz كم من الوقت يمكن للقاذفة B-2 أن تطير دون التزود بالوقود؟ nayrouz المستشفى الميداني الأردني جنوب غزة /2 يجري عمليات جراحية نوعية nayrouz بايدن وترامب سيجريان مناظرتين في 27 حزيران و10 أيلول nayrouz الدولار يتراجع بعد بيانات تضخم عززت توقعات خفض أسعار الفائدة الأميركية nayrouz جيش الاحتلال يعلن مقتل 5 جنود جدد في حربه على غزة nayrouz الأمم المتحدة: شعب السودان "عالق في جحيم" من العنف nayrouz قوات الاحتلال تداهم محال صرافة في الضفة الغربية وتعتقل عاملين فيها nayrouz العدوان على غزة يدخل يومه الـ 223 والاحتلال يتكبد الخسائر nayrouz انطلاق القمة العربية في البحرين اليوم وسط ظروف استثنائية nayrouz 3 شهداء برصاص الاحتلال الإسرائيلي في طولكرم nayrouz غارات إسرائيلية على شرقي لبنان بعد استهداف حزب الله قواعد عسكرية إسرائيلية nayrouz شهداء بقصف وبرصاص الاحتلال الإسرائيلي في غزة nayrouz ميسون السليم تفتح الباب على عشرة مؤلفات للقيادات النسائية nayrouz "مفوضية اللاجئين": لا نشجع أو نسهل عودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم حاليا nayrouz طقس لطيف الخميس ودافئ الجمعة والسبت nayrouz الريال يرفض طلب مودريتش الاخير nayrouz تمرين الأسد المتأهب 2024...صور nayrouz والي الخرطوم :معسكرات المقاومة الشعبية دفعت بأعداد كبيرة من المستنفرين...صور nayrouz أكبر محطة للسكك الحديدية في المكسيك. nayrouz

صالون المنتصف يقيم سهرة رمضانية في البيت العربي الثقافي

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

 أقام صالون المنتصف بإدارة الدكتورة دلال عنبتاوي سهرة أدبية رمضانية بالتعاون مع منتدى البيت العربي الثقافي يوم السبت الموافق ١٥-٤-٢٠٢٣ في مقر البيت العربي الكائن في جبل الحسين، حضرها عدد من الشعراء والأدباء والمثقفين من رواد المنتصف ومن أعضاء وأصدقاء البيت العربي .

ورحب الأستاذ صالح الجعافرة رئيس منتدى البيت العربي الثقافي بالحضور وأثنى على نشاط صالون المنتصف وأكد أن البيت العربي بيت لجميع المثقفين.

وتحدثت الدكتورة عنبتاوي عن رسالة صالونها الثقافي التي تهدف الى تقديم الثقافة بصورتها الجادة الحقيقية بعيدا عن المجاملات والنقد الغير حقيقي وعن دور من لا يملكون أدوات النقد في افساد المشهد الثقافي بدلا من اثرائه ، وأكدت أن هذه ستكون بداية تعاون مشترك مع منتدى البيت العربي الثقافي.

ومما قاله الحضور: الشاعر محمد خضير أن هذه الشراكات الايجابية تخدم المشهد الثقافي ، ولا بد من إقامة مؤتمرات شعرية لفرز الشعراء الحقيقيين ومؤتمرات نقدية لفرز الحالة النقدية.

وأشار الشاعر علي الفاعوري على ضرورة تحديد اطار محدد للثقافة الحقيقية حتى يستطيع المتتبع للمشهد الثقافي أن يراه بشكل واضح ، اما الشاعر محمد بوعوني الطورة ورئيس منتدى بيت الشوبك الثقافي سابقا أكد على أهمية تفاعل المثقف مع مجتمعه.

ومن بين الحاضرين الدكتورة مرام ابو النادي رئيسة منتدى المستقبل التي أكدت أن منتدى المستقبل سيهتم بالإبداع الشبابي وأننا أصحاب هم مشترك من أجل تغيير الواقع ويهمنا الجيل الواعد ، مشددة على أهمية دور النشر في الالتفات لما تصّدر لنا من مؤلفات وأنها تبحث عن التشاركية الهادفة وليس الشللية وترغب بأن يكون منتدى المستقبل أداة تغيير للأفضل.

الإعلامي والكاتب زياد جيوسي ركز كذلك على ضرورة الاهتمام بالشباب الذي سيحمل الراية لاحقا ، المحامية الأستاذة خنساء المومني قالت أن المعرفة تؤدي إلى الثقافة والثقافة معرفة شيء عن كل شيء وان سهولة النشر هو مشكلة حقيقية من مشاكل المشهد ، الأديبة سلامة عبد الحق أكدت أن كثرة المنتديات تثقل المشهد والأهم هو رعاية الشباب ولابد من التوقف عن المجاملة على حساب النص.

الأديب جروان المعاني أكد كذلك على ضرورة دعم الواعدين ومنحهم الفرصة لتقديم ابداعهم والبقاء للأفضل والأصلح ، وعلى ضرورة اقامة فعاليات خاصة بهم وبمسمياتها الصحيحة ، الصحفي ورئيس اللجنة الثقافية محمود الداوود في منتدى البيت العربي قال سيظهر في كل عصر أجناس أدبية جديدة وهذا مؤشر ايجابي وليس سلبي.

وتحدث عن دور وأهمية الجامعات وأشار الى مشكلة تضارب أوقات الفعاليات ، الاعلامي ابراهيم ملكاوي قال لولا السيء لما ظهر الجيد وتحدث عن دور الدعم المالي في تحسين مستوى المشهد وأنه لا بد من عمل مشروع مؤسسي تجاري يخدم الثقافة ، الأستاذ الشاعر رفعت قزيح أكد أن النقد يُظهر مواطن القوة والضعف في النص .

وفي نهاية الجلسة استمع الحضور الى بعض القراءات الشعرية التي قدمها مجموعة من الشعراء الحاضرين.