2024-05-09 - الخميس
اللواء المتقاعد الشنابلة يتساءل حول مصير غابة شهداء سلاح المدفعية الملكي nayrouz الأمم المتحدة تؤكد نزوح 80 ألف شخص من رفح nayrouz بني مصطفى: استراتيجية تمكين المرأة تركز على إدماج النساء في الصناعات التحويلية nayrouz وكالة موديز ترفع التصنيف الائتماني للأردن إلى Ba3 مع نظرة مستقبلية مستقرة nayrouz الملك يعزي رئيس دولة الإمارات بوفاة الشيخ هزاع بن سلطان آل نهيان nayrouz رابطة العالم الإسلامي تدين الاعتداء على مقر الأونروا بالقدس المحتلة nayrouz القوات المسلحة الأردنية تنفذ 7 إنزالات جوية لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية..صور nayrouz الدكتور موسى عبدالحافظ المهيرات في ذمة الله nayrouz رحمة الجبور تحصل على شهادة الدكتوراه من جامعة مؤتة ..."صور " nayrouz الاعتداءات الاسرائيلية على الاحياء والقرى والبلدات المقدسية nayrouz ملتقى متقاعدي جنوب شرق عمان العسكريين يزور الهيئة الهاشمية للمصابين العسكريين..صور nayrouz *مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي قبيلة الحويطات/ النجادات...صور nayrouz العيسوي يفتتح ويتفقد مشاريع مبادرات ملكية بالمفرق لتشغيل الأردنيين بحضور وزيرة العمل...صور nayrouz المنتج حسين يسري " متجوزين واللا…! " فيلم سينمائي يستعيد أمجاد الكوميديا الغنائية الإستعراضية nayrouz 4.80 دينار زيادة السنوية على رواتب متقاعدي الضمان للعام الحالي nayrouz تخفيض حُكم تاجر مخدرات كبير لمنحه فرصة ثانية بالحياة nayrouz أندية الفيصلي والوحدات والحسين إربد تحصل على الرخصة الآسيوية nayrouz ورشة تدريبية بعنوان تثقيف معلمي ومعلمات في تربية لواء القصر...صور nayrouz بإغلاقه المعابر.. الاحتلال ينفذ إبادة جماعية جديدة بغزة nayrouz الروابدة يكرم الطلبة الفائزين بمسابقة (قرآني نور حياتي) في تربية بني كنانة nayrouz
وفيات الاردن اليوم الخميس9-5-2024 nayrouz الدكتور مينا يوحنا يعزي الفنان كريم عبد العزيز في وفاة والدته nayrouz المهندس فراس يرثي والده الشيخ ابراهيم ابورخيه nayrouz الزيادي تكتب السلام عليك يا قارئ حرفي nayrouz وفاة والد المعلمة فاطمة نجادات nayrouz وفاة معلم الاجيال" توفيق محمد حسن البهنسي" بلواء الجيزة nayrouz فضيلة الشيخ العقيد المتقاعد محمد نجم النجادات في ذمة الله nayrouz وفاة العقيد محمود عبدالمحسن الوريكات العدوان "ابو معتصم " nayrouz وفاة الشاب عاطف محمد هيشان الجازي nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 8-5-2024 nayrouz الجبور يعزي الزميل الصحفي حازم صياحين بوفاة جدته nayrouz أسرة نادي سيدات سلاح الجو تعزي رئيسة هيئة النادي "الحياصات " بوفاة والدها nayrouz وفاة إلشاب أسامة صالح جرمان البدارين nayrouz وزير الاتصال الحكومي ينعى الإعلامي هشام الدباغ nayrouz وفاة المذيع الأردني د. هشام الدباغ nayrouz وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 7-5-2024 nayrouz شكر على تعاز من عشيرة الهملان /الدعجة nayrouz عشيرة المجالي تفقد أحد شبابها عكاش جميل nayrouz وفيات الاردن اليوم الإثنين 6-5-2024 nayrouz وفاة العميد الركن وسام عبد الواحد حسون من الجيش العراقي nayrouz

ماذا تعرف عن التهاب الزائدة الدودية ومضاعفاته؟

{clean_title}
نيروز الإخبارية :



تتحدث نشرة معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، اليوم الأربعاء، عن التهاب الزائدة الدودية، الحالة الطبية الطارئة التي تحتاج إلى تدخل جراحي سريع، لأن نتائج تمزقها أو انفجارها خطيرة على الصحة وقد تهدد الحياة.

وتوضح نشرة المعهد أسباب التهاب الزائدة الدودية، وأعراضها الشائعة التي قد تختلف من شخص لآخر، وكيفية تشخيصها، إضافة إلى مضاعفات التهابها، وطرق العلاج، وإجراءات الوقاية.
الزائدة الدودية عبارة عن عضو رفيع متصل بالأمعاء الغليظة. يقع في الجزء السفلي الأيمن من البطن. عندما تكون طفلاً صغيرًا، فإن الزائدة الخاصة بك تكون جزءاً من جهاز المناعة، مما يساعد جسمك على محاربة الأمراض. عندما تكبر، تتوقف الزائدة الدودية عن فعل ذلك وتواصل أجزاء أخرى من جسمك المساعدة في مكافحة العدوى.

يمكن أن تصاب الزائدة. إذا لم يتم علاجها يمكن أن تنفجر (تتمزق). يمكن أن يحدث هذا بعد 48 إلى 72 ساعة من ظهور الأعراض. وبسبب هذا، فإن التهاب الزائدة الدودية هو حالة طبية طارئة. إذا كانت لديك أعراض، فاستشر الطبيب على الفور لتجنب المزيد من العدوى والتي يمكنها أن تهدد الحياة. لذلك فإن التهاب الزائدة الدودية حالة طبية طارئة تتطلب دائمًا الجراحة في أسرع وقت ممكن لإزالتها.

 

ما الذي يسبب التهاب الزائدة الدودية؟

يحدث التهاب الزائدة الدودية عند انسداد الجزء الداخلي من الزائدة الدودية. قد يحدث التهاب الزائدة الدودية بسبب عدوى مختلفة مثل الفيروسات أو البكتيريا أو الطفيليات في الجهاز الهضمي. أو قد يحدث عند انسداد الأنبوب الذي يصل إلى الأمعاء الغليظة أو احتباسه بواسطة البراز. يمكن أيضاً للأورام أن تسبب التهاب الزائدة الدودية في بعض الأحيان. من الممكن أن تصبح الزائدة الدودية مؤلمة ومتورمة مما يؤدي إلى أن يتوقف تدفق الدم إلى الزائدة الدودية. بدون تدفق الدم الكافي، تبدأ خلايا وأنسجة الزائدة الدودية في الموت. يمكن أن تنفجر الزائدة الدودية أو تحدث ثقوبًا أو تمزقات في جدرانها، مما يسمح للبراز والمخاط والعدوى بالتسرب من خلالها والدخول إلى حيز البطن مما يؤدي إلى التهاب الصفاق(Peritonitis) ، وهو عدوى خطيرة تبدأ في تجويف منطقة البطن. ويحدث التهاب الصفاق  أي طبقة الغشاء الرقيقة الموجود داخل البطن والتي تُعرف بالغشاء البريتوني بسبب عدوى بكتيرية أو فطرية عادةً.

 

ما هى أعراض الزائدة الدودية؟

فيما يلي الأعراض الشائعة لالتهاب الزائدة الدودية. قد تختلف الأعراض من شخص لآخر.
الألم في البطن هو أكثر الأعراض شيوعًا. هذا الألم:

قد يبدأ في المنطقة المحيطة بالسُرّة وينتقل إلى الجانب الأيمن السفلي من بطنك. أو قد يبدأ أيضًا في الجانب الأيمن السفلي من البطن. غالبًا ما يزداد سوءًا مع مرور الوقت. قد تشعر بسوء أثناء الحركة أو عند أخذ نفس عميق، أولمس المكان، أوالسعال أو العطس. قد تشعر بالاعراض في جميع أنحاء بطنك إذا انفجرت الزائدة الدودية.

 

تشمل الأعراض الشائعة الأخرى:

- اضطراب المعدة والقيء.

- فقدان الشهية.

- حمى وقشعريرة.

- الإمساك أو الإسهال.

- مشكلة في إخراج الغازات وانتفاخ البطن.

لا ينصح بأخذ مسكنات الألم، لأنها قد تُخفي الأعراض الأخرى التي يحتاج الطبيب إلى معرفتها. قد تبدو أعراض التهاب الزائدة الدودية مثل مشاكل صحية أخرى. دائما راجع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك للتأكد.

 

كيف يتم تشخيص التهاب الزائدة الدودية؟

سيسألك الطبيب عن صحتك سابقاً وسيجري فحصًا بدنيًا. قد يطلب منك أيضًا إجراء الاختبارات التالية:

- تحاليل الدم: للتحقق من علامات العدوى، مثل ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء.

- اختبارات البول: لمعرفة ما إذا كان لديك التهاب في المسالك البولية.

- قد تخضع أيضًا لبعض اختبارات التصوير، بما في ذلك:

 

1 - تصوير الموجات فوق الصوتية للبطن: والذي يتيح للطبيب رؤية الأعضاء الداخلية أثناء عملها وفحص كيفية تدفق الدم عبر الأوعية الدموية المختلفة.

2 - التصوير المقطعي المحوسب: يعرض صورًا تفصيلية لأي جزء من الجسم، مثل العظام والعضلات والدهون والأعضاء.

3 - التصوير بالرنين المغناطيسي: يستخدم أحيانًا لتشخيص التهاب الزائدة الدودية، خاصة عند المرأة الحامل، بدلاً من التصوير المقطعي المحوسب.

 

كيف يتم علاج التهاب الزائدة الدودية؟

التهاب الزائدة الدودية هو حالة طبية طارئة. من المحتمل أن تنفجر الزائدة الدودية وتسبب عدوى خطيرة ومميتة. لهذا السبب، في جميع المواقف تقريبًا، سوف ينصحك الطبيب بإجراء عملية جراحية لإزالة الزائدة الدودية. يمكن إزالة الزائدة الدودية في إجراء مفتوح أو باستخدام تنظير البطن:

 

- طريقة الجراحة المفتوحة (التقليدية): بعد التخدير يتم إجراء شق في الجانب الأيمن السفلي من البطن. يجد الجراح الزائدة الدودية ويخرجها. إذا انفجرت الزائدة الدودية، فقد يتم وضع أنبوب صغير لتصريف القيح والسوائل الأخرى في البطن. سيتم إخراج الأنبوب في غضون أيام قليلة، عندما يشعر الجراح أن العدوى قد اختفت.

- طريقة التنظير البطني: بعد التخدير تستخدم هذه الجراحة عدة جروح صغيرة (شقوق) وكاميرا (منظار البطن) للنظر داخل البطن. يتم وضع الأدوات الجراحية من خلال بضع شقوق صغيرة. يتم وضع منظار البطن من خلال شق آخر. يمكن إجراء تنظير البطن في كثير من الأحيان حتى لو انفجرت الزائدة الدودية.

 

إذا لم تنفجر الزائدة الدودية، فسيستغرق تعافيك من استئصال الزائدة الدودية بضعة أيام فقط. إذا انفجرت الزائدة الدودية، فسيكون وقت الشفاء أطول وستحتاج إلى دواء مضاد حيوي. يمكنك أن تعيش حياة طبيعية بدون الزائدة الدودية. عادة لا تكون هناك حاجة لتغييرات في النظام الغذائي أو ممارسة الرياضة.

 

مضاعفات التهاب الزائدة الدودية:

المشكلة الرئيسية في التهاب الزائدة الدودية هي خطر انفجار الزائدة الدودية. قد يحدث هذا إذا لم تتم إزالتها بسرعة. يمكن أن يؤدي انفجار الزائدة الدودية إلى التهاب في البطن يسمى التهاب الصفاق والذي يمكن أن يكون خطيرًا جدًا وقد يؤدي إلى الوفاة إذا لم يتم علاجه على الفور.

 

الوقاية من التهاب الزائدة الدودية:

لا توجد طريقة للوقاية من التهاب الزائدة الدودية. لكنها قد تكون أقل شيوعًا لدى الأشخاص الذين يتناولون أطعمة غنية بالألياف، مثل الفواكه والخضروات الطازجة.