2024-05-17 - الجمعة
تربية معان تختتم فعاليات مسابقة بنك المعلومات في النحو في دورتها الثانية nayrouz التلفزيون الاردني يستضيف طلبة كلية حطين nayrouz تخريج الفوج الخامس والستون من طالبات الثانوية العامة لمدرسة الاميرة عالية الثانوية للبنات nayrouz وفاة عسكريين اثنين بتحطم طائرة في موريتانيا nayrouz الشوابكة يواصل الزيارات الميدانية لمدارس لواء الجامعة. nayrouz مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي آل حجار nayrouz إسرائيل تغتال مسؤولًا بـ"سلاح جو" ميليشيا حزب الله اللبناني nayrouz فندق صيني بسويسرا يثير شكوك الاستخبارات الغربية nayrouz روسيا والصين.. تحالف يكسر طوق الغرب nayrouz السعودية تدرس توجيه الغيوم نحو المشاعر المقدسة لتلطيف أجواء الحج nayrouz هل تتبع إسرائيل سياسة "الأرض المحروقة" في جباليا؟ nayrouz بوتين: روسيا تنشئ منطقة عازلة في خاركيف nayrouz بدء تنفيذ عطاء تعبيد الوسط التجاري داخل محافظة جرش nayrouz رحلة الى الحارات المنسية "على نبع المي إتلاقينا - 1" nayrouz بمقاتلات الجيل الخامس.. روسيا تكثف هجماتها على أوكرانيا nayrouz وفاة الفاضلة حليمة سعيد عواد العواودة" ام نايل" nayrouz العراق.. هجوم مسلح يستهدف مبنى مكافحة المخدرات في البصرة nayrouz "نيويورك تايمز": الناتو يعتزم إرسال قوات إلى أوكرانيا nayrouz بينهم إيطاليا.. 11 دولة غربية توجه رسالة إلى إسرائيل لوقف الحرب في غزة nayrouz افتتاح أول محطة غاز طبيعي مضغوط في الأردن بمنطقة الريشة nayrouz

غدير الموت - تاريخ وأمجاد قبيلة بني صخر لـ محمد البرقان الخضير

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

في كتابه هذا ، يغطي المؤرخ الصقار محمد البرقان بن صعب بن برجس الخضير تاريخ وأمجاد قبيلة بني صخر ، فيذكر أصولهم ومواقفهم وبطونهم وأنسابهم ومرابط خيلهم . 

كما يقدم نبذة لكل واحد من سلاطينهم ومنهم " الأمير الخضر " و " الشيخان " كما يسلّط الضوء على " قائمة الصر لقبيلة بني صخر والواردة في السجل الصر العثماني لعام 1192 ه - 1978 م ) وفيها أسماء شيوخ قبيلة بني صر ، ومنهم الشيخ محمد بن بريص الخضير والشيخ محمود بن قني الخضير والشيخ محمد بن حيا ، وغيرهم . ثم ينتقل إلى القضاة العشائرية قبل الإمارة وبعد الإمارة في الأردن ، فيذكر القاضي أبو ذروة والقاضي عويد البرقان في الإبل ، ويستمر مع فرسان خضير أهل العرفا ، ومنهم الفارس مشيح ابو القلايع والفارس جريبيع المجافا ... 

كما يؤرخ لشهداء بني صخر وعددهم تسعة وتسعون شهيداً ، ويقدم دراسة تتضمن تحليلاً وتوثيقاً للمعارك ، وكلمات كبار ضباط قبيلة بني صخر . 

ويختتم بأمجاد ومواقف قبيلة بني صخر ، وديوان يتضمن أشعار قيلت في قبيلة بني صخر في مناسبات مختلفة .


يبقى أن نشير أن المؤرخ الصقار محمد خلف سلمان سميران عفنان البرقان بن صعب بن برجس الخضير ، هو من قبيلة بني صخر ومن وجهائها ، حصل على أوسمة عديدة وشارك في مناسبات مختلفة لقبيلته .