2024-05-17 - الجمعة
وداعاً للمعاصي! خطوات سهلة وبسيطة تُقربك من الله. nayrouz أول ظهور للفنان الكويتي عبد الله الرويشد في ألمانيا بعد تماثله للشفاء nayrouz فكرة مجنونة.. الكشف عن خطة سرية أمريكية لإيقاف دوران الأرض عند نشوب حرب نووية!! nayrouz أردوغان يتنبأ بنهاية شنيعة لـ‘‘جزار غزة نتنياهو’’ nayrouz القبض على نائب كويتي بعد تدخله في صلاحيات الأمير nayrouz طقس مناسب في الأردن لـ"حفلات الشواء" اليوم الجمعة nayrouz إحباط محاولة تسلل وتهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة قادمة من سوريا nayrouz بيان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية nayrouz حقائق عن جزر المالديف nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz ضربة قوية للنادي الأهلي السعودي nayrouz سلطة العقبة: نفوق كميات من صغار الجمبري على الشاطئ nayrouz الأمير فيصل بن الحسين يرعى حفل افتتاح مقر الاتحاد الأردني للرياضات الإلكترونية nayrouz إصابة بإطلاق نار خلال مشاجرة في الرمثا nayrouz كتيبة الراجمات 29 الملكية تنفذ تمريناً مشتركاً HIRAIN (صور) nayrouz واشنطن تعلن إنجاز الميناء العائم قبالة غزة nayrouz بسبب الخوف.. وفاة طالب أثناء أداء امتحان في مصر‎ nayrouz للمرة الأولى.. كندا تعاقب مستوطنين إسرائيليين في الضفة الغربية nayrouz وحدة الإصابات والحوادث تقيم اليوم العلمي الدولي الأول لأبحاث الإصابات والحوادث(صور) nayrouz صحف إسرائيل: دعوات لإفناء حماس وهجوم لافت على مصر nayrouz

مكنز ثقافي إبداعي يضاف لمدينة إربد بجهود الأديب محمد الطعاني

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
 
نيروز – محمد محسن عبيدات

في حفل مهيب أقيم في قاعة بلدية إربد الكبرى وبمشاركة النخب من الرموز الثقافية الأدبية وبرعاية القامة الأدبية الوزير السابق الأستاذ الدكتور صلاح جرار تم الكشف عن مكنز وطني ثقافي أدبي بامتياز يسجل لمدينة إربد بحروف من ذهب من صناعة الأديب محمد الطعاني وبشهادة عمالقة الأدب الأستاذ عاقل الخوالدة مدير ثقافة إربد، والأستاذ الدكتور محمد العناقرة ، والدكتورة شفاء المستريحي .
الحفل أقيم بتنظيم جمعية عالم المعرفة ممثلة بالأديب محمد الطعاني ، ومبادرة إربد تقرأ ممثلة بالأديب محمود علاونة الذي رحب في بداية كلمته براعي الحفل المشاركين وقال: إن الأديب الطعاني غني عن التعريف، ويعتبر كتابه لماذا إربد؟ موسوعة شاملة عن إربد وإضافة نوعية حقيقية للقارئ العربي والمكتبة العربية.راعي الحفل في كلمة له عبر فيها عن سعادته الغامرة لوجوده في إربد عروس الأردن بين مثقفيها في حفل ولادة كتاب، وأشاد جرار بجهود مبادرة إربد تقرأ وجمعية عالم المعرفة المستمرة في دعم الإبداع والمبدعين وإثراء الحركة الثقافية في إربد. الشاعر عاقل الخوالدة مدير مديرية ثقافة إربد قدم اضاءة انطباعية للكتاب قال فيها: أتشرف بالمشاركة بين يدي معالي الأديب الدكتور صلاح جرار وهذا الحضور المميز من أبناء إربد ومثقفيها الذين تلتمع في عيونهم فرحة اللقاء. وقال الخوالدة: الاحتفال بالكتاب هو بمثابة ولادة جديدة للكاتب، يعرف ذلك جيدا من عاش اللحظة، حيث يختزل الحبر والورق رسالة الكاتب إلى مجتمعه وإلى العالم ورؤيته العالية تجاه الحياة وقضاياها. والكتاب بمثابة شهادة يقدمها الباحث للأجيال القادمة، والتي ستطرح وتكرر ذات السؤال الجميل (لماذا إربد) لتجد الإجابة الأجمل بين دفتي هذا الكتاب.من جانبه قدم الأستاذ الدكتور محمد العناقرة إضاءة إبداعية قال فيها: لقد برع الطعاني في تناول المظاهر الحضارية والتاريخية والمعمارية في مدينة إربد ومحيطها الجغرافي، فقد تناول الكتاب جوانب متعددة ومختلفة من الأحداث التاريخية والآثار والعادات والتقاليد والسلوكيات ولهجة إربد وريفها واستعرض المؤلف أغلب المناطق التاريخية والحضارية في إربد وضواحيها ومناطقها".وفي إضاءة نقديّة قدمتها الدكتورة والناقدة شفاء المستريحي قالت فيها:أي حوار حظي به الطعاني مع إربد! هو حديث المحب الواعي، وزفير التعب، وشهقة الحالم ، وألفة الصديق، ودهشة المعجب، ووعي العالم، وحكمة المجرب، وثقة المواطن ابن إربد، حقيق له أن يفتخر بها" ، ويبدو الطعاني حينا عالما في المساحة والأراضي، وحينا على دراية بالفن والثقافة، وتارة يعيش قرويا، ومدنيا، ويمتهن كل مهنة يسوقها لنا، وزائرا لكل بقعة يسردها، ومعايشا لكل حدث وقيمة وعادة، عالم بالمقاييس والمعايير وأدوات المهن، وقصص العجائز، وخرافات وأقاصيص، ويعيش مع المناضلين وأهلهم ويفسح الطريق لنعبر القرى ويقرئنا الوثائق ، ويومض ببريق الأقوال من "يا سامعين الصوت" و "يا هلا بالضيف"، ويختم بما تُسرّه له عروس الشمال بعد رحلته الطويلة معها".وفي نهاية الحفل وقع الطعاني عددا من نسخ الكتاب للحضور وتم توزيع الدروع التذكارية على المشاركين، فيما تقلد جرار عباءة الشعر التي قدمها له منظمو الحفل.