2024-05-18 - السبت
تركيا تمنع إدخال أكثر من هاتف واحد عبر المنافذ الحدودية nayrouz الأمهات السوريات.. الأعلى إنجابًا بين الأجنبيات في تركيا nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 nayrouz رسائل الملك في زيارة الزرقاء nayrouz منظمة الضمير العالمى لحقوق الإنسان في الاردن تكرم الفنانة عبير عيسى ...صور nayrouz شباب صقور الجديان يدشنون تحضيراتهم بمعسكر المغرب...صور nayrouz الأمير فيصل يتابع منافسات رالي الأردن الدولي...صور nayrouz السودان يشارك في منتدى الطاقة الأفريقي في المانيا...صور nayrouz نشامى الأمن يتبرعون بالدم لأحد المرضى في مستشفى الملك طلال العسكري. nayrouz الجبور والفضلات نسايب ...الشيخ زيد الزهير طلب والسيد عايد الفضلات أعطى ... فيديو nayrouz ثنائية الموت والانبعاث حوارية بين الأديبتين الفلسطينيتين عالية وأروى الشاعر.. nayrouz أكسيوس: أمريكا تعترض مسيّرات الحوثيين الرخيصة بتكاليف باهظة nayrouz المشاركون في مؤتمر " دور الشباب في الأمن السياسي " nayrouz مقتل 4 بينهم 3 أجانب في إطلاق نار وسط أفغانستان nayrouz مناقشة أبرز الاستعدادات لامتحانات الثانوية العامة في البادية الشمالية الغربية nayrouz موسكو: الغرب "يلعب بالنار" بسماحه لكييف ضرب روسيا بصواريخه nayrouz لماذا يتم وضع مشمع "نايلون" فوق التربه قبل صب اللبشه العاديه nayrouz السعودية.. حكاية "الأب الحافي" وابنته الجامعية تحصد الثناء nayrouz سوريا تسجل إصابة جديدة بأخطر الأمراض المناعية في العالم nayrouz الجيش الإسرائيلي يأخذ جثث 3 رهائن من غزة nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 nayrouz الحاج عبد الجابر مصطفى التميمي في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج المختار عبد الله عودة الله الراشد القرعان nayrouz الشاب ضيف الله علوان الشويعر في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة حليمة سعيد عواد العواودة" ام نايل" nayrouz جامعة آل البيت تفقد الدكتور خميس موسى نجم nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى شقيق الزميل جابر و والد الزميله مي أبوهزيم nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz الحاج مرعي حسن الجمعان الجبور في ذمة الله nayrouz آمنه فلاح النصير الزيوت أم فراس في ذمة الله nayrouz الشابة اماني مد الله العيطان في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة الحاجه "مريم الشيخ احمد محمد المصري" "ام فراس" nayrouz وفاة المخرج السينمائي السوري عبد اللطيف عبد الحميد nayrouz وفاة الحاجه ترفه مطر الخريشا "ام بسام" nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 16-5-2024 nayrouz الحاج كريم شاهر الحديد " ابو محمد " في ذمة الله nayrouz الشاب ماجد محمد سالم الفاعوري في ذمة الله nayrouz وفاة عامل خمسيني إثر حادث سقوط بالقويرة nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 15-5-2024 nayrouz وفاة شقيقة المعلم أحمد المصاروة nayrouz

افتتاح ملتقى طبقة فحل السياحي التراثي الأول بالأغوار الشمالية

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


 نظم اتحاد المؤرخين في تراث القبائل وانسابها بالتعاون مع بلدية طبقة فحل بمشاركة جامعتي آل البيت والهاشمية واتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين وجمعيات أهلية، اليوم السبت، ملتقى طبقة فحل التراثي السياحي الأول .

وأكد نائب رئيس بلدية طبقة فحل ميلاد العباسي خلال الافتتاح في مؤسسة اعمار الأغوار الشمالية ، أهمية الملتقى في تحفيز الجهود التشاركية الهادفة إلى التطوير السياحي في الأغوار الشمالية والإفادة من اقتصاديات السياحة في منطقة طبقة فحل ذات الأهمية التاريخية والأثرية والسياحية .
وعرضت رئيسة اتحاد المؤرخين رسميه اللحام ، لأهم المصادر التي تتميز بها طبقة فحل وخاصة احداث معركة فحل التي شهدتها المنطقة بقيادة القائد شرحبيل بن حسنة وسبل استغلال تاريخ المنطقة في تسويقها السياحي والتراثي .
وتناول الدكتور عبد العزيز محمود من جامعة آل البيت، محاور البيئة والثقافة والإنسان وسبل تطوير موقع طبقة فحل الأثري وتطوير الاستثمارات فيه وتحسين عوامل الجذب السياحي .

وأشار الدكتور مهدي العلمي من اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين، إلى ضرورة التعبئة العامه الاقتصادية لإيجاد الحلول لإقامة المشاريع والسير نحو تحقيق مزيد من النجاحات في استغلال ميزات طبقة فحل بهدف الحصول على افضل الممارسات الناجحة والنهوض بالاقتصاد المحلي.
بدوره، قدم رئيس اللجنة التنظيمية للملتقى الدكتور محمد وهيب من الجامعة الهاشمية، لمحة تاريخية عن اهم مصادر طبقة فحل ذات الأهمية العالمية السياحية والتراثية، لافتا إلى نتائج الدراسات الأثرية الحديثة في المجال السياحي الزراعي، خاصة الامكانات التي تمتلكها طبقة فحل تاريخياً في مجال زراعة التمر النيقلاوي والمسمى المجهول، وبقايا طواحين السكر التي اشتهرت بها المنطقة قديماً، وكذلك اللوز الأردني ذو الشهرة العالمية بهدف إعادة إحياء إنتاج هذه الأصناف.

وتحدث الباحث الدكتور عبد الخالق دردس والأديبة صفاء الشريف، عن أهمية السياحة الزراعية وامكانية تطبيقاتها في طبقة فحل مشيرين إلى العديد من التجارب المحلية الناجحة والتي تعكس تنوع المنتج الزراعي الأردني وإمكانيات توفير العديد من فرص العمل في المنطقة .
whatsApp
مدينة عمان