2024-05-20 - الإثنين
حفل اشهار كتاب " الخيارات الصعبة" للدكتور أبو هزيم في المكتبة الوطنية nayrouz المجمع يعقد سلسلة من الندوات العلمية nayrouz ماذا يحدث في إيران بعد وفاة رئيس البلاد؟ nayrouz مواطنون أردنيون يشكون من محاولة اختراق حساباتهم بفيسبوك nayrouz مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي nayrouz وفاة الرائد عبدالباسط مهيدات nayrouz المياه: 15 مليون دينار لتعزيز كفاءة أنظمة التزويد المائي في الفحيص وماحص nayrouz غوغل تعلن عن معالجاتها الجديدة للذكاء الاصطناعي nayrouz أسعار الذهب تصل مستوى تاريخيا محليا nayrouz هل تتحقق المعجزة؟ .. 28 مليار دينار موجودات الضمان في 2030 nayrouz الملك يعزي بوفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته nayrouz بورصة طهران تعلق تعاملاتها بعد مصرع الرئيس الإيراني nayrouz العثور على جثامين الرئيس الايراني والوفد المرافق nayrouz الدولار مستقر وسط ترقب لمحضر اجتماع الفيدرالي nayrouz لمن يهمه الامر لذوي المصابين العسكريين ..وظائف بالفئة الثالثة nayrouz رئيسي حالة جوية أم موجات سيبرانية ! nayrouz بيان صادر عن المرشحة نسرين بادي السرحان nayrouz الاحتلال يواصل إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم لليوم 14 nayrouz حفل أداء القسم القانوني لخريجي جامعة مؤتة الجناح العسكري الفوج الثالث والثلاثين...صور nayrouz أمير قطر ينعى الرئيس الايراني nayrouz
وفيات الأردن اليوم الإثنين 20-5-2024 nayrouz وفاة "والد المعلمة "هديل قصراوي nayrouz لجنة الكرامة تعزي الفريق الركن غازي الطيب بوفاة ابن عمه nayrouz وفاة الشاب حماد خلف الرواجفه " أبو محمد" nayrouz الجبور يعزي عشيرة الطيب بوفاة المرحوم خالد حسن الطيب nayrouz وفاة شخص وأربع إصابات إثر حادث في المفرق nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 19-5-2024 nayrouz الجمعية الاسترالية الأردنية تنعى رجل الأعمال الحاج محمد نور الحموري nayrouz وفاة الحاج سليمان يوسف الخضر المناصير "ابو بسام" nayrouz وفاة الحاجة خالدة " زوجة المرحوم خلف طراد السلمان الخريشا nayrouz وفاة الحاج قاسم محمد قاسم الزعبي "أبو محمد " nayrouz عائلة "السلطان" تتقدَّم بخالص العزاء لعائلة "أبو الجدايل" في فقيدهم الراحل nayrouz وفاة الشاب اسامة رافع غالب القاضي "ابو راشد" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 nayrouz الحاج عبد الجابر مصطفى التميمي في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج المختار عبد الله عودة الله الراشد القرعان nayrouz الشاب ضيف الله علوان الشويعر في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة حليمة سعيد عواد العواودة" ام نايل" nayrouz جامعة آل البيت تفقد الدكتور خميس موسى نجم nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى شقيق الزميل جابر و والد الزميله مي أبوهزيم nayrouz

5 علامات تحذيرية قد تشير إلى الإصابة بالخرف

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
يعرف الخرف بأنه متلازمة تتسم بحدوث تدهور في الذاكرة والتفكير والسلوك والقدرة على الاضطلاع بالأنشطة اليومية.

ويشمل الخرف مجموعة من الأعراض المرتبطة بتدهور مستمر في الدماغ.

ويمكن أن توفر القدرة على تحديد علامات التحذير المبكرة لهذه الحالة إمكانية إدارة الأعراض قبل فوات الأوان.

ورغم عدم وجود علاج حاليا للخرف، إلا أن التشخيص المبكر قد يساعدك في الحصول على العلاج المناسب لإبطاء تطور الأعراض.

ولحسن الحظ، هناك خمس علامات "تحذيرية شائعة" لحالة سرقة العقل هذه والتي يمكن أن تساعد في "ضمان التشخيص المبكر"، وفقا لجمعية الزهايمر الخيرية في المملكة المتحدة. وفقا لروسيا اليوم.

ويعد فقدان الذاكرة أحد أشهر الأعراض المعروفة، ولكن يمكن أيضا ظهور علامات أخرى أكثر دقة.

صعوبة أداء المهام المألوفة

إذا وجدت نفسك غير قادر على متابعة روتينك اليومي وإكمال المهام البسيطة، من ارتداء ملابسك في الصباح إلى تحضير وجبة غدائك، فقد يكون ذلك علامة تحذير من الخرف.

وتوضح المؤسسة الخيرية: "قد يواجه الشخص المصاب بالخرف صعوبة في إكمال المهام التي كانت مألوفة له طوال حياته، مثل إعداد وجبة أو ممارسة لعبة".

مشاكل اللغة

من الطبيعي أن نتعرض من حين لآخر إلى فقدان مجموعة من الأفكار أو أن نكون غير قادرين على تذكر كلمة معينة.

ومع ذلك، قد يبدأ المصاب بمرض سرقة الذاكرة في نسيان الكلمات البسيطة أو البدء في استبدال الكلمات بطريقة يصعب فهم كلامهم معها.

فقدان القدرة على تحديد الزمان والمكان

إذا كنت لا تتذكر غالبا ما هو اليوم أو سبب مغامرتك في مكان ما، فقد يكون ذلك علامة على الخرف.

وتضيف المؤسسة الخيرية: "يمكن للأشخاص الذين يعانون من الخرف أن يضيعوا في الشوارع التي يقطنون بالقرب منها، ولا يعرفون كيف وصلوا إلى هناك أو كيف يعودون إلى منازلهم".

ضعف القدرة على اتخاذ قرار 

قد يعاني المريض المصاب بالخرف من تغيرات في الحكم أو اتخاذ القرار، مثل عدم التعرف على مشكلة طبية تحتاج إلى العناية.

وقد يجد المريض نفسه يرتدي الكثير من الملابس في يوم حار أو يتوقف عن مواكبة النظافة الشخصية.

مشاكل التفكير

تقول جمعية الزهايمر إنه "من وقت لآخر، قد يواجه الناس صعوبة في المهام التي تتطلب التفكير المجرد، مثل استخدام الآلة الحاسبة أو موازنة دفتر الشيكات. ومع ذلك، قد يعاني المصاب بالخرف من صعوبات كبيرة في مثل هذه المهام بسبب فقدانه فهم ماهية الأرقام وكيفية استخدامها".

كيف تقلل من خطر الإصابة بالخرف؟

في حين أن بعض عوامل خطر الخرف مثل العمر والوراثة غير قابلة للتغيير، إلا أنه يمكن تعديل عوامل أخرى بسهولة. باتباع نظام غذائي صحي.

وهناك تعديلات بسيطة في نمط الحياة يمكن أن تساعد أيضا. وعلى غرار أي نظام غذائي صحي، يركز نظام الطعام المضاد للخرف على إبقاء الدهون المشبعة والملح والسكر تحت السيطرة، مع زيادة تناول الألياف.

وتشمل التغييرات الأخرى في نمط الحياة التي يمكن أن تفيد عقلك أيضا، ممارسة الرياضة والإقلاع عن التدخين، وفقا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS).