2024-05-19 - الأحد
إخلاء 7 قرى في إندونيسيا بعد ثوران بركان "إيبو" nayrouz مواعيد مباريات اليوم والقنوات الناقلة nayrouz كلوب في مؤتمره الوداعي مع ليفربول: nayrouz زيد الرفاعي ...تعلموا من رزانة هذا الرجل . nayrouz الذكرى التاسعة لرحيل اللواء الركن فهد جرادات nayrouz أمطار غزيرة وفيضانات في شمال أوروبا nayrouz ليس برشلونة.. فريق إسباني يريد إعادة ميسي لإسبانيا nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 19-5-2024 nayrouz مكتب غانتس يهاجم نتنياهو nayrouz وزيرة الثقافة تفتتح مؤتمر الشبيبة المسيحية في الأردن nayrouz رئيس أركان قوة الواجب المشتركة يستمع لايجازات فروع هيئة الركن_صور nayrouz الحديد يلتقي سائقي التكسي الأصفر في محافظة اربدّ nayrouz الجمعية الاسترالية الأردنية تنعى رجل الأعمال الحاج محمد نور الحموري nayrouz المقاومة الفلسطينية: العدوان الإسرائيلي الهمجي على جباليا يؤكد فاشية الاحتلال وسلوكه الإجرامي nayrouz المقاومة اللبنانية تنفذ 12 عملية استهداف لمواقع وتجمعات العدو الإسرائيلي nayrouz قدر حابس الفايز ....عندما يكون العزم بحجم الوطن nayrouz ورشة توعوية صحية لعدد من مدارس قصبة إربد nayrouz نشاط حول دور البلديات في تنمية المجتمع بمركز شباب وشابات سهل حوران المدمج nayrouz ورشة حول أساسيات الأمن السيبراني في مركز شابات الطيبة nayrouz إختتام الجولة الأولى من الدوري الأردني للمحترفات nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأحد 19-5-2024 nayrouz الجمعية الاسترالية الأردنية تنعى رجل الأعمال الحاج محمد نور الحموري nayrouz وفاة الحاج سليمان يوسف الخضر المناصير "ابو بسام" nayrouz وفاة الحاجة خالدة " زوجة المرحوم خلف طراد السلمان الخريشا nayrouz وفاة الحاج قاسم محمد قاسم الزعبي "أبو محمد " nayrouz عائلة "السلطان" تتقدَّم بخالص العزاء لعائلة "أبو الجدايل" في فقيدهم الراحل nayrouz وفاة الشاب اسامة رافع غالب القاضي "ابو راشد" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 nayrouz الحاج عبد الجابر مصطفى التميمي في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج المختار عبد الله عودة الله الراشد القرعان nayrouz الشاب ضيف الله علوان الشويعر في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة حليمة سعيد عواد العواودة" ام نايل" nayrouz جامعة آل البيت تفقد الدكتور خميس موسى نجم nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى شقيق الزميل جابر و والد الزميله مي أبوهزيم nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz الحاج مرعي حسن الجمعان الجبور في ذمة الله nayrouz آمنه فلاح النصير الزيوت أم فراس في ذمة الله nayrouz الشابة اماني مد الله العيطان في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة الحاجه "مريم الشيخ احمد محمد المصري" "ام فراس" nayrouz وفاة المخرج السينمائي السوري عبد اللطيف عبد الحميد nayrouz

بنك إسلامي في أستراليا

{clean_title}
نيروز الإخبارية : تم مؤخراً الترخيص لتأسيس بنك إسلامي في أستراليا باسم Islamic Bank Australia كبنك أسترالي يقدم خدمات مصرفية للأفراد وقطاع الأعمال وفق أحكام الشريعة الإسلامية.
حصلت مجموعة IBA Group Pty Ltd - التي أصبحت تحمل اسم البنك الإسلامي الأسترالي على ترخيص جزئي من مؤسسة تقييد الإيداع المعتمد (Restricted ADI) من هيئة التنظيم الاحترازية الأسترالية (APRA) ، لبدء تأسيس بنك إسلامي في أستراليا وبدء تشغيله مع عدد محدود من العملاء عام 2023.
وسيخضع البنك لمرحلة تجريبية فعلية لمدة حوالي 18 شهراً لحين تقييم المرحلة لبدء الحصول على الترخيص الكامل وبدء استقبال الجمهور الأسترالي.
وقال جابي أدهمي المساعد التنفيذي للرئيس التنفيذي للبنك الإسلامي في  بنك أستراليا الإسلامي: "إنه مع التزايد الملحوظ في عدد المسلمين في أستراليا لأكثر من 6% كل عام، فقد رأينا تقديم هذه الخدمة المصرفية إلى المجتمع الأسترالي".

 وفقاً للتقارير، فقد زاد عدد الجالية المسلمة في أستراليا من 2.6% في عام 2016 ليصل إلى 3.2% من إجمالي عدد سكان أستراليا وفق التعداد السكاني الأخير لعام 2021.

فهناك حوالي مليون أسترالي من المسلمين.

وأضاف أدهمي: "إلى أن البنوك الإسلامية تحظى بسمعة جيدة عالمياً في بسبب تعاملاتها وفق الصيغة التشاركية(المرابحة) التي تعتمد على التشارك بين البنك والعميل بدون فوائد وهي الربا الذي تحرمه العقيدة الإسلامية".

ولذلك، سيُطلق البنك الإسلامي الأسترالي في البداية الخدمات المصرفية من الأفراد للأفراد من داخل البنك وأقربائهم لتقييم المرحلة ومتابعتها من السلطات المصرفية الناظمة في أستراليا حتى نجاحها والتأكد من سلامتها ثم يتم الحصول على الرخصة الكاملة لبدء العمل الرسمي.

وستقتصر في البداية ضمن الترخيص الجزئي العمليات عبر الحسابات المصرفية الجارية والادخار، والتمويل العقاري، قبل الانتقال إلى الخدمات المصرفية التجارية عند الحصول على الترخيص الكامل.

عالميًا، خطت كثير من البلدان هذه الخطوة، بإنشاء بنوك إسلامية سواء في أوروبا أو الدول العربية والإسلامية لتقدم خدماتها المصرفية وفق أحكام الشريعة أي العمل بدون فوائد وإنما عن طريق التمويل التشاركي سواء في التمويل العقاري أو عند فتح حسابات توفير للحصول على عائد ربحي بطريقة حلال.

مفهوم المصرفية الإسلامية:

المصرفية الإسلامية تخضع لمبادئ تُسمى (فقه المعاملات)، وتمثل هذه عادةً شكلًا مميزًا للاستثمار الأخلاقي، مثلًا يُحرَّم الاستثمار في الكحول والقمار ولحم الخنزير من بين مواد أخرى محرمة وفقًا للشريعة الإسلامية.

والمصرفية الإسلامية، أو الخدمات المصرفية بدون فوائد، هي نظام مصرفي يقوم على مبادئ الشريعة الإسلامية وتعمل وفق مبدئين جوهرين:

 أولًا: اقتسام الأرباح والخسائر أي المشاركة في عمليات استثمارية مثل المرابحة، الإجارة، والإجارة المنتهية بالتمليك، والإجارة الموصوفة بالذمة، والاستصناع وغيرها.

ثانيًا: تحريم تحصيل الفائدة أو دفع الدائنين والمستثمرين لها، إذ تحرّم الشريعة الإسلامية جمع الفائدة أو الرِبا.

ويوضح أدهمي: "إلى أن البنك لا يتعامل مع الفوائد أو الربا عند فتح حساب توفير لدى البنك؛ لأن الأموال سيتم استثمارها في أنشطة حلال ذات عوائد يتعامل فيها البنك مع العميل كشريك على نظام المرابحة الإسلامي".

فيما يعمل البنك على التفاهم مع السلطات المعنية للتفاهم حول إيجاد صيغة مناسبة حول قوانينها لشراء المنازل، وفقاً لقواعد البنك بطريقة تناسب الطرفين.

على صعيد آخر، أكد أدهمي أن البنك الإسلامي الأسترالي هو بنك شامل ومفتوح لجميع أفراد المجتمع، فليس من الضروري أن تكون مسلماً أستراليًا لفتح حسابك لدينا فهو مفتوح لكل أطياف المجتمع الأسترالي".

 مبادئ النظام المصرفي الإسلامي

تتبع مبادئ النظام المصرفي الإسلامي الشريعة الإسلامية، التي تستند أساسًا إلى القرآن الكريم والحديث النبوي، أي الأقوال والأفعال المدونة للنبي محمد (ص). وعند الحاجة إلى المزيد من المعلومات والإرشاد، يلجأ المصرفيون الإسلاميون إلى العلماء المتخصصين ويتحققون من عدم انحراف أفكارهم عن المبادئ الدينية الأساسية.

ويوضح أدهمي: "البنك سيتعامل مع علماء مسلمين من ذوي العلم المعروفين على مستوى العالم لضمان توافق منتجاته مع الشريعة الإسلامية".

وأضاف: "بالتوازي مع تقديم المنتجات المصرفية فإننا نؤسس بنية تحتية إلكترونية متطورة لعملائنا. لذلك نعمل عند الحصول على الترخيص الكامل تقديم خدماتنا إلى الجالية المسلمة وجميع الأستراليين".

على الجانب الآخر، قال المصرفي السابق جيمس واكيم المدير العام السابق للبنك العربي في أستراليا والمدير العام السابق ل the bank of Sydney : إن تأسيس بنك ليس بالأمر السهل ويحتاج لكثير من الإجراءات والقوانين وأخذ الوقت الكافي من إدارة البنك لإنجاحه".
وأضاف: "أن الرخصة الجزئية الممنوحة للبنك هي فرصة جيدة لتجربة هذه الخدمة المصرفية في أستراليا".

وأوضح: أن الرخصة الجزئية تعتبر إجراء جديداً أصدرته السلطات الأسترالية لضمان دخول آمن للبنوك الجديدة في أستراليا دون أن تتعثر. حيث تخضع لمدة سنتين للتجربة في عمليات بسيطة تحت المراقبة إلى أن تثبت نجاحها، وعندها يمنح البنك الرخصة الكاملة لاستكمال كافة أنشطته في السوق.

وأضاف: "الأمر الثاني، أن كثيراً من البنوك الإلكترونية ظهرت برأس مال غير واضح ويجب ضبط هذا الأمر من قبل السلطات المعنية في أستراليا لحماية المستهلك".
وحول رؤيته إن كان وجود البنك الإسلامي الأسترالي في السوق المصرفي في أستراليا يشكل تحديًا لإثبات وجوده  قال السيد جيمس واكيم: "صحيح أن الخدمة المقدمة جديدة وواعدة، لكن الاعتماد على الفكرة الجديدة فقط للنجاح ليس نجاحاً، فهناك أمور أخرى مهمة للنجاح، منها جودة الخدمات، وكفاءة الموظفين، والخدمات التكنولوجية والانتباه لواقع السوق والمرونة في وضع استراتيجيات تنافسية تؤهله ليبقى في السوق".

 يذكر أن مجموعة البنك الإسلامي الأسترالي تأسست من مجموعة IBA من ثلاثة عشر مسلمًا تحمسوا لرفد السوق المصرفي الأسترالي بخدمات مصرفية إسلامية جنبًا إلى جنب مع المؤسسين الأصليين، IBA Group المملوكة لمجموعة Abreco ، وهي شركة كبيرة مقرها الإمارات العربية المتحدة.