2024-05-17 - الجمعة
الاحتلال يٌغرق غزّة بالنفايات ويدمّر آليات البلدية nayrouz الطيور التي تحج مثل الپشر... تفاصيل nayrouz السردية :توقيع اتفاقية لتركيب أنظمة شمسية لمبنى بلدية صبحا والدفيانة ..صور nayrouz ٢٥ عاما من الانجاز والعطاء nayrouz برهان يلتقي وفد اللجنة العليا للمقاومة الشعبية بولاية الجزيرة...صور nayrouz قمة نارية مرتقبة بين النصر والهلال اليوم nayrouz كيفيه صناعة الرصاص ...يُعد خطر على صحة الإنسان nayrouz مواطنون يشتكون من تجاوز أسعار دجاج النتافات للسقف السعري في الأردن nayrouz كم عدد مرات فوز الهلال على النصر؟ nayrouz صناعه كرة القدم في العالم ... تفاصيل nayrouz وفاة ثلاثة أشقاء بسبب التماس كهربائي في منطقة البنيات nayrouz عيروط يكتب التفاؤل بالمستقبل nayrouz ارتفاع أسعار الذهب 60 قرشاً للغرام محلياً nayrouz لجان خدمات المخيمات تثمن خطاب جلالة الملك في قمة البحرين nayrouz سُمعت صرخاته المكتومة من تحت الأرض.. إنقاذ رجل دفن حياً لمدة 4 أيام في القبر nayrouz أفضل أغذية صحية لزيادة نمو الطفل nayrouz هل الموت في شهر ذي القعدة من حسن الخاتمة؟.. أسراره وفضله nayrouz ولي العهد السعودي يصدر أمرا بتعيين ”الشيهانة بنت صالح العزاز” في هذا المنصب بعد إعفائها من أمانة مجلس الوزراء nayrouz رئيس وزراء السنغال يلوح بإغلاق القواعد العسكرية الفرنسية nayrouz إحصائية أممية صادمة عن تأثير الملح على حياتنا nayrouz

إضاءات تربوية من الطفيلة القائدة كفاية السقرات إلى التقاعد بعد ٣٠ سنة من العطاء والتميز والإبداع .

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
قامة و قائدة تربوية من الطراز المتطور ممن يمتلكن سجل حافل بالشهادات والإجازات التدريسية و التعليمية والتربوية و الدورات و كتب الشكر  و الخبرات التربوية و الإشرافية و التعليمية الكثيرة جدا لا يتسع المقام لذكرها مرفقة بصور مثبتة رسميا ضمن المقالة ، يصنفها البعض كأحد أبرز القامات الإشرافية على  مستوى محافظة الطفيلة و مما يثير الدهشة و الإستغراب و الصدمة أنها لم تستلم منصب مدير التربية والتعليم أو مدير إداري أو فني أو  حتى اي منصب آخر لأسباب غير معروفة قبل أن تحال على التقاعد مؤخرا بعد مسيرة عطاء تجاوزت (٣٠ ) عاما اتسمت بالتميز والمثابرة ، سيما أنها من المشرفات القديرات ممن يمتلكن سيرة حافلة بالخبرات المتنوعة تترجمها الشهادات و الدورات و كتب الشكر علما بأنها حاصلة على الدرجة الخاصة سنة (٢٠١٩) .

اتصفت شخصيتها بالحكمة والدراية و ألمامها بأساسيات الحوار والنقاش ، خاصة أنها تمتلك شخصية على مستوى عال من  الثقافة أهلتها أن تكون  من اللواتي استطعن إثبات قدرتها على قيادة العملية الإشرافية في تربية منطقة الطفيلة بكل جدارة و استحقاق  ، حيث يضرب المثل في إدارتها الإشرافية المتسمة بالحكمة والحلم  ، سيما أنها شخصية تربوية قدمت للقطاع التربوي الإشرافي تحديدا الكثير الكثير من النجاحات والإبداعات ، حيث أصبحت مثالا للقائدة التربوية المثابرة و المشرفة القديرة .

تميزت المشرفة كفاية السقرات بالنشاط والجدية و الإهتمام في العمل حيث لا يخلو يوماً من أيام عملها بالمديرية إلا و تجدها في الصباح الباكر في مقدمة الموظفين ؛ لتقوم بعملها بكل جد و مثابرة والتزام و حسن التعامل الإشرافي مع معلمات الميدان اللواتي تتلمذن على يديها واصبحن في ما بعد مديرات ومشرفات و إداريآت متميزات في وزارة التربية والتعليم ومحط أنظار الجميع في العمل و نجاعة الفكر والّتميّز والمثابرة والإبداع .

تكللت مسيرتها التربوية بالنجاح والتميز والإبداع ، فقد كان لها تأثير إيجابي مميز على معلمات الميدان اللواتي استفدن كثيرا من خبرتها الغنية و الإشراف المباشر على نجاحات المعلمات في مديرية تربية منطقة الطفيلة  .

أما في مجال الإشراف فهي تتصف بأسلوب بارع في التعامل مع الزميلات والزملاء ، و هو أقرب ما يكون إلى أسلوب السهل الممتنع الذي يأتي على عفو الخاطر معبرا عن شخصية قوية هادئة في آن واحد ..

تصنف كأحد أبرز مشرفي العلوم على مستوى الطفيلة و كأحد أبرز خبراء التربية و التعليم في محافظة الطفيلة على صعيد التربية في العصر الحديث ممن يمتلكون جرأة في الإشراف وإعطاء الدورات المتنوعة ، فهي من الجنود المجهولين الذين يعملون بصمت ، و تركوا أثرا ملموسا في نفوس ممن علمتهم و خدمت معهم أو ممن عاصروها خلال خدمتها الطويلة في وزارة التربية والتعليم .

لفتت السقرات الأنظار خلال العقدين الماضيين كمشرف لمادة العلوم بفروعه ، حيث يسجل لها الظهور الملفت لنشاطها المنقطع النظير على صعيد التعليم الحديث و أساليب التدريس المتطور و الأنشطة اللامنهجية التي دأبت على تفعيلها و تنظيمها خلال عملها كمشرفة تربوية خلال الأعوام الماضية .

معلمة ناجحة و مشرفة تربوية ماهرة تمزج ما بين القيادة الفعالة و الإشراف المتطور من الطراز الرفيع و صاحبة شخصية مثقفة لها باع طويل في الإشراف مليئة بالخبرات المتنوعة بحقولها و المختلفة بمقاديرها قدمت الكثير من الأساليب التربوية الحديثة و المهارات الحياتية و القدرات الممكنة للتعليم الإشرافي التي تراكمت لديها بصورة ديناميكية متكاملة بحكم الخبرة الطويلة التي تتمتع بها  في قطاع التربية و التعليم و ما مارسته من دورات كانت تشرف عليها . 

وصفتها أحد المديرات المتقاعدات ، بأنها مشرفة ديمقراطية و قيادية منظمة تستمع لملاحظات المعلمين و المعلمات في الميدان وتلبي مطالبهم وحاجياتهم . تحب التنظيم كثيرا و تكره العشوائية ، تحب الإنجاز و المبادرات من المعلم و المعلمة و تقدر جهدهما ، تنفذ التعليمات الواردة إليها دون كلل أو ملل . ثلة قليلة من العاملين معها استعصى عليهم فهمها ؛ لأن الخلل في أدائهم و عشوائية التخطيط . 

عُرف عنها قربها من طالباتها إبان كانت معلمة في مدارس وزارة التربية و التعليم ، فقد كانت تجيد فن التعامل مع طلبتها في بداية عملها كمعلمة  .

 تتلمذ على يديها الكثير من الطالبات ممن أصبحن معلمات يشار لهن بالبنان الآن  و مديرات على درجة عالية من التميز .

لم تُنصف عندما كانت مشرفة تربوية في وزارة التربية و التعليم في محافظة الطفيلة و كمنسق لجائزة الملكة رانيا العبدالله في أولى انطلاقاتها في الألفية الثانية ، حيث لم تستلم مديرا للتربية و التعليم  لأسباب غير معروفة رغم جهودها الكبيرة المكللة بالنجاح في قطاع التربية و التعليم ؛ كونها تحمل الدرجة الخاصة وكثير من الشهادات و الدورات حيث غادرت قطاع التربية و التعليم إلى التقاعد بعد خبرة في مجال الإشراف تجاوزت الثلاثين عاما .

#السيرةالذاتية 

 المؤهلات العلمية:
 - الدبلوم العام في التربية / جامعة مؤتة / بتقدير جيد جدا / 1996 م 
 - بكالوريس علوم حياتية / الجامعة الأردنية / ۱۹۸۸ م الخبرات التعليمية:
 العمل في التدريس في وزارة التربية والتعليم / الأردن / ۱۹۹۲ م -۲۰۰۳ م . 
العمل مساعدة مديرة مدرسة / الأردن / تربية محافظة الطفيلة۲۰٠٣-۲۰۰٤ / ۱۰ / ۱۰ م . 
العمل في الإشراف التربوي / الأردن تربية الطفيلة / ٢٠٠٤ / 10 / 10 م- وحتى تاريخه .
 العمل منسقة لجائزة الملكة رانيا العبد الله للتميز التربوي / الأردن / ٢٠٠٦ م- وحتی ۲۰۱۱ . 
العمل في لجنة متابعة برنامج دبلوم التربية في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ( IC TE ) / ۲۰۰۸ م .
 العمل التطوعي ، منسقة برنامج مشاركة الأهل في رياض الأطفال ۲۰۰۷-۲۰۱۰م . 
منسقة مجال التعلم والتعليم في برنامج تطوير المدرسة والمديرية ٢٠١٤/٢٠١٣ وحتى تاريخة
 منسقة للنوع الاجتماعي لمديرية الطفيلة 
مدرب انتل التعليم للمستقبل
 مدرب قيادة تعليمية 
مدرب معلمین مبتدئين ( نوفس ) 
منسقة الدراسات الدولية Timss , Risa 
رئيس لجنة اقتراع وفرز في الانتخابات البرلمانية ٢٠١٦

 #الإجازات : 

الحصول على إجازة الدورة التأسيسية في الحاسوب . الحصول على الرخصة الدولية في قيادة الحاسوب ICDL ۲۰۰۳ الحصول على إجازة ( انتل ) التعليم للمستقبل / ۲۰۰۵ م . 
الحصول على إجازة استخدام تكنولوجيا المعلومات في تطوير أساليب وإجراءات العمل / ۲۰۰۹ م .
 الحصول على إجازة ( برنامج كورت ) / ۲۰۰۸ م .
 الحصول على إجازة مدرب مدربين ( TOT ) حول استخدام المدخل المنظومي في تعليم وتعلم اللغات والحساب للمرحلة الابتدائية ( الأساسية ) / ٢٠٠٦ م .
 الحصول على إجازة ( فريق تربوي متكامل ) / ۲۰۱۰ م . الحصول على إجازة ( قادة المستقبل ) ۲۰۱۰ م .
 الحصول على إجازة ( برنامج مشاركة الأهل في الروضة ) / ٢٠٠٨ م . 
الحصول على إجازة ( تدريب مدربين في مجال القضايا السكانية ) / ٢٠٠٩ م .
 الحصول على إجازة ( الإحلال الوظيفي ) / ٢٠٠٨ م 
الحصول على اجازة ( التعليم القائم على المشاريع والترسيم المجتمعي )/ ٢٠١٤ 
القيادة / ۲۰۱٢
 الحصول على اجازة ( علم بثقة ) / ۲۰۱٢ 
الحصول على اجازة دورة اعداد مدربين
 الحصول على اجازة دورة تطوير مديرية التربية والتعليم  الحصول على اجازة في دورة تفعيل الشراكة المجتمعية ٢٠١٢
  الحصول على اجازة في دورة تطوير المدرسة ٢٠١٢
  الحصول على اجازة TOT ٢٠١٦

#الدورات :

الدورة التأسيسية المبتدئة في الحاسوب ۲۰۰۲ 
انتل للتعليم للمستقبل Intel I ٢٠٠٥
استخدام تكنولوجيا المعلومات في تطوير أساليب وإجراءات العمل ٢٠٠٩
برنامج كورت
المدرب والمدربين 
 إستخدام المدخل في التعليم 
فريق تربوي متكامل ٢٠١٠
 التنمية المهنية المتخصصة للمشرفين والتربويين ۲۰۱۰ م
قادة المستقبل ٢٠١٠
دعم التطويري التربوي نحو الاقتصاد المعرفي
تدريب مدربين في مجال القضايا السكانية ٢٠٠٩
تدريب المشرفين التربويين الجديد ٢٠٠٤
تكنلوجيا المعلومات و الاتصالات/٢٠٠٥
البرنامج التقويمي الصفي والأنشطة العلاجيه للانماط التعليمي ٢٠٠٦
مشروع تدعيم الكفايات الوطنية لتضمين المفاهيم التربوية السكانية والنوع الإجتماعي ٢٠٠٦
دورة تدريبية خاصة المجهر الرقمي
ءDigital Microscope 
تحليل وإدماج نوع الاجتماعي في العمل اليومي ٢٠١٠
البرنامج التدريبي للاستعداد للدراسة الدولية في العلوم والرياضيات ٢٠١٠
شبكة العلوم ٢ (قادة المستقبل ) ٢٠١٠
شبكة العلوم ٢ (الاستقصاء في الاستقصاء ) ٢٠١٠
شبكة العلوم ٢ (خصائص الاستقصاء ) ٢٠١٠
نموذج التدريس ٢٠١٠
ملف أعمال طالب ٢٠٠٩
برنامج Seed تدريس العلوم بالطريقة التكاملية 
الاحلال الوظيفي ٢٠٠٨
الاقتصاد المعرفي (اريفكي ) ٢٠٠٤
ءTimss الدراسة الدولية في العلوم والرياضيات ٢٠١٠
ءPissa البرنامج الدولي لتقييم الطلبة ٢٠٠٦
المناهج المطورة ٢٠٠٤/٢٠٠٦/٢٠٠٧
المناهج المحوسبة ٢٠١١
البرنامج التدريبي المتقدم على مناهج المطورة ٢٠٠٦
دورة رفع القدرات المقدمة من أكاديمية الملكة رانيا ٢٠٠١٣/٢٠١٤
دورة التعليم القائم على المشاريع و الترسيم المجتمعي ٢٠١٤
برنامج علم بثقة ٢٠١٢
دورة اعداد مدربي القيادة ٢٠١٢
دورة تطوير المديرية التربية و التعليم ٢٠١٢
دورة تفعيل الشراكة المجتمعية ٢٠١٢ 
دورة نوفيس للمعلمين المبتدئين / اكاديمية ملكة رانيا ٢٠١٦ 
دورة tot القيادة التعليمية  ٢٠١٦
دورة شبكة القيادة/اكاديمية ملكة رانيا ٢٠١٦ حتى تاريخه 

#الندوات_والمؤتمرات : 
المشاركة في حضور مؤتمر المنظومة التعليمية في جامعة الطفيلة التقنية / ٢٠٠٧ م . 
المشاركة في مؤتمر ( التميز بين النظرية والتطبيق ) / العقبة برعاية جائزة الملكة رانيا للتميز التربوي .٢٠٠٩ المعلمين / ۲۰۱۱ م . 
المشاركة في مؤتمر المعلمين والقيادات التربوية نحو متعلم أكثر فاعلاً برعاية أكاديمية الملكة رانيا للتدريب المشاركة في حضور مؤتمر النهوض الوطني / ٢٠١١ م وزارة التربية والتعليم / مدارس المحافظة . 
المشاركة في حضور مؤتمر ( الإعجاز العلمي في القرآن الكريم ) / مدرسة الطفيلة الثانوية للبنات / ٢٠١١ م / ۲۰۱۱ م . المشاركة في حضور مؤتمر البيئة الأول إضانا برعاية مدرسة الملك عبد الله الثاني للتميز / مدارس المملكة المشاركة في حضور مؤتمر ( المخدرات ) برعاية مدرسة الطفيلة الثانوية للبنات / مدارس المحافظة / ٢٠١١ م
 المشاركة في حضور ( ندوة الإدارة المدرسية ) برعاية جامعة الطفيلة التقنية / ٢٠١١ م

 #كتب_الشكر :

 کتاب شكر من وزارة التربية والتعليم الأردنية
كتاب شكر من  مشروع دعم التطوير التربوي نحو الاقتصاد المعرفي Esp خاص بالعمل التطوعي ببرنامج مشاركة الأهل في رياض الأطفال .
 كتب شكر من جمعية جائزة التميز التربوي
كتب شكر و شهادات خبرة من جمعية الجائزة كمنسقة لجائزة الملكة رانيا للتميز التربوي  ، وكتب شكر كثيرة جدا لا يتسع المقام لذكرها. 

كل الإحترام والتقدير لك و ستذكرك محافظة الطفيلة و قطاع التربية و المجتمع التربوي بعد تقاعدك الحافل بالإنجازات، الذي يقف اليوم و غداً عرفاناً و إجلالاً لجهودك المتميزة و ستبقى جهودك العظيمة التي بذلت خلال عملك الإشرافي ، شاهدة على إنجازات نشمية من نشميات محافظة الطفيلة، الذي ينتظر منك الكثير الكثير من العمل و الجهد و الإنجاز للمرحلة القادمة ؛ لتكون محط أنظار الجميع في العمل و نجاعة الفكر والّتميّز و إحداث نقلة نوعية على صعيد مستوى التعليم في محافظة الطفيلة .

 وأخيرا نتقدم بجزيل الشكر لهذه القامة التربوية الجليلة على جهودها الرائعة على صعيد عملها في القطاع التعليمي و الإشرافي ، متمنياً لها مزيدا من التقدم و النجاح خلال المرحلة المقبلة إن شاء الله ؛ لخدمة القطاع التربوي و غيره و المساهمة في بناء الأردن العزيز في ظل القيادة الهاشمية .