2024-05-15 - الأربعاء
مسؤول أمريكي يفاجئ الجميع: إسرائيل لن تنتصر في غزة ولن تستطيع تحقيق أهدافها nayrouz بعد "ضربته الجمركية" للصين.. بايدن يتوقع ردا بالمثل nayrouz عرض ساعات فاخرة لأسطورة فورمولا 1 للبيع في مزاد علني nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 15-5-2024 nayrouz القسام تكشف عن عملية مشتركة مع سرايا القدس nayrouz الجيش الإسرائيلي: 3 فرق عسكرية تعمل في قطاع غزة nayrouz القسام تعلن السيطرة على مسيرة للاحتلال nayrouz الدويري: رسالة المقاومة .. (لا يوجد من يستطيع لوي ذراعنا) nayrouz الرمثا يتخطى شباب العقبة بثلاثية بالمحترفين nayrouz الفيصلي يعلن عن توفير راتب للفريق الأول nayrouz ابو السعود: النسبة الأكبر من فاقد المياه في الأردن بسبب السرقات المائية nayrouz وفد مشروع "تعزيز الحوار الإجتماعي" يزور إتحاد العمال nayrouz المساعد للعمليات والتدريب يزور قوة الواجب المشتركة والقيادة العليا لتمرين الأسد المتأهب 2024_صور nayrouz تنفيذي البادية الشمالية" يناقش إحتياجات المواطنين في الزعتري والمنشية nayrouz دورة تدريبية حول المشغولات الخشبية وصيانة الأثاث في مركز شباب وشابات غرب إربد nayrouz والي الخرطوم : حظر نشر أي معلومات سرية تتعلق بأمن البلاد أو بالقوات النظامية nayrouz محاضرة توعوية بيئية في لواء المزار الجنوبي nayrouz إطلاق مبادرة صيف آمن في عجلون nayrouz مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 500 كرفان في مخيم الزعتري nayrouz (29) لاعب ولاعبة يشاركون في تصفية منطقة غرب أسيا لكرة الطاولة المؤهلة إلى أولمبياد باريس nayrouz

المطربة دلال أبو آمنة في الأردن: أهازيج فلسطين بضيافة سياسيين ووزراء

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
جولة الفنانة الفلسطينية دلال أبو آمنة لم تقتصر على المعجبين والمحبين والمتابعين، بل تخللتها في العاصمة الأردنية عمان أمس الأول معطيات واشتباك مع الواقع السياسي.
تصريحات تحت عنوان «الصمود والتحدي» وتأكيدات على فلسفة إبقاء التراث الفني الفلسطيني على قيد الحياة وبصورة مرجحة زيارات لبعض السياسيين.
رصدت كاميرات بعض منصات التواصل الفنانة أبو آمنة وهي تردد أهزوجة في مكتب رئيس الوزراء الأسبق طاهر المصري.
لكن النشاط الأهم سياسيا كان بحضور نخبة من أعضاء مجلس الوزراء الأردني وبعض النواب بضيافة القطب البرلماني خليل عطية.
على مأدبة تكريمية ضخمة تحدثت الفنانة الفلسطينية مع قياديات بارزات في مجلسي الوزراء والنواب والأعيان أيضا، إضافة الى نخبة من المثقفين والإعلاميين.
وأدت الفنانة الفلسطينية التي تعتبر أبرز نجوم المنصات بعض الأناشيد والأهازيج المهمة من التراث السياسي.
وتحدثت للمتواجدين بالغناء والأداء عن الفارق في أغنية «بياع التفاح»، عندما يغنيها أهل نابلس، ثم أهل الناصرة، وتقدمت بنفس الوقت بوصلة غنائية خاصة ببادية بلاد الشام.
ودافعت بحماس عن فكرتها في التجول بين القرى والنواحي في فلسطين التاريخية والتجول مع النساء والفتيات، وتحديدا السيدات كبار السن بهدف استذكار والإحاطة بأغنيات فلسطين القديمة التي تمجد الأرض والوطن والتراب، ويحاول العدو الإسرائيلي أما ملاحقتها أو السطو عليها.
وأشارت الفنانة الشابة الى أن الموسيقى واللحن والأغنية أدوات نضال في الدفاع عن الهوية الوطنية الفلسطينية. وقالت إنها جلست في «باب العمود» في القدس وأدت أهازيج فلسطين. وردا على الفكرة الذكورية التي تقول نضاليا أن الشعب الفلسطيني صامد في أرضه قالت أبو آمنة نحن أيضا كفلسطينيات قاعدات وفي الأرض جذورنا في الأعماق مهما بلغ الثمن وفعل العدو.
ولفتت النظر في منزل القطب البرلماني عطية الى إصرار أهل فلسطين المحتلة على الثبات والصمود وقالت إنهم لم يبدلوا في ذلك، فهم متشبثون في الأرض وقاعدون فيها. ثم أضافت: مهما كان لون البطاقة التي سنحملها نحن في القدس قاعدون، وللعلم إحنا قاعدات أيضا. عدة مؤسسات أردنية كانت قد احتفلت بالنجمة وأكرمت استقبالها في بداية موسم الصيف الحالي. ويعتقد أن الفنانة في طريقها لأول مشاركة لها في مهرجان جرش الفعالية الفنية الأكثر أهمية في الأردن.