2024-05-16 - الخميس
شهداء بقصف وبرصاص الاحتلال الإسرائيلي في غزة nayrouz ميسون السليم تفتح الباب على عشرة مؤلفات للقيادات النسائية nayrouz "مفوضية اللاجئين": لا نشجع أو نسهل عودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم حاليا nayrouz طقس لطيف الخميس ودافئ الجمعة والسبت nayrouz الريال يرفض طلب مودريتش الاخير nayrouz تمرين الأسد المتأهب 2024...صور nayrouz والي الخرطوم :معسكرات المقاومة الشعبية دفعت بأعداد كبيرة من المستنفرين...صور nayrouz أكبر محطة للسكك الحديدية في المكسيك. nayrouz وفاة الحاجه ترفه مطر الخريشا "ام بسام" nayrouz خلية إدارة التمرين وخلية الإستجابة السيبرانية تستمران بمتابعة فعاليات تمرين الأسد المتأهب 2024 nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 16-5-2024 nayrouz انتخاب قيادة مجلس محافظة جرش والألوية التابعه لها ....اسماء nayrouz جنرال إسرائيلي: المصريون سيدفنوننا بحال الحرب معهم nayrouz الحكومة: نحذر من المال الأسود في الانتخابات القادمة nayrouz تحديد موعد قمة الحسين والفيصلي nayrouz أمسية شعرية بإربد تعاين الأوضاع في غزة وفلسطين nayrouz 1.6% من الأردنيين يتعاملون بالعملات المشفرة nayrouz جامعة اليرموك توقع مذكرة تفاهم مع جمعية رعاية مرضى السيلياك الخيرية nayrouz الفنان السوري أيمن زيدان يستحضر تجربته الفنية nayrouz حقائق عن جزر المالديف nayrouz

حكم صلاة المرأة بمساحيق التجميل؟

{clean_title}
نيروز الإخبارية :



كشفت دار الإفتاء المصرية عن الحكم الشرعي المتعلِّق بصلاة المرأة حال وضع مساحيق التجميل.

وأوضح الشيخ أحمد وسام، مدير إدارة الفتوى المكتوبة وأمين الإفتاء بالدار، خلال البث المباشر عبر «فيسبوك»، أن مساحيق التجميل (الميكب) شأنها شأن الكحل والحناء، فهي من الزينة المباحة.



واشترط وسام في إباحة ذلك عدم المبالغة في التجمُّل، مشيراً إلى أن وضع المساحيق بشكل غير لافت للنظر مباح لأن المرأة جُبلت على الزينة لقوله تعالى: «أَوَمَن يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ».

وقال إن هناك مجموعة من الشروط ينبغي أن تتوافر لصحة الصلاة، مشيراً إلى أن غياب أحد الشروط يؤثر في صحة الصلاة بل قد يُبطلها.

وأكد أن التزين لا يقدح في صحة الصلاة، أي أن تزين المرأة ووضع المكياج والصلاة به لا يبطلها، لذا يجوز صلاة المرأة بالمكياج ولا حرج في ذلك، فإذا توضأت المرأة ثم وضعت المكياج على وجهها، فلا يضرها ذلك بشيء، ولا يؤثر في وضوئها ولا صلاتها، ما لم يكن نجساً، منوهاً بأن صلاتها في هذه الحالة تكون جائزة وصحيحة.

وقال الشيخ عبد الله العجمي، مدير إدارة التحكيم وفض المنازعات وأمين الفتوى بالدار، إن المرأة إذا وضعت مكياجاً وأرادت أن تصلي به فلا مانع من ذلك، ولكن بشرط.

وأضاف العجمي أن المكياج لا يفسد الوضوء بشرط أن تتوضأ المرأة أولاً ثم تضعه، لأنه قد يكوِّن طبقة عازلة تمنع وصول الماء إلى الوجه.

وقال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن العلماء قالوا إنه إذا وضعت المرأة المكياج وهي غير متوضِّئة، أو انتقض وضوؤها والمكياج على وجْهِها، وكان من النَّوع المانع من وصول الماء إلى البشرة، فالواجب إزالتُه حتَّى يصحَّ الوضوء.

وأضاف عثمان أن وضع المكياج بعد الوضوء ليس فيه حرج، ولكن وضعه قبل الوضوء لا يصح، فقد يكون له جرم يمنع من وصول الماء الى البشرة، أمَّا إذا وضعت المكياج بعد أن توضَّأت وبقِيت محافظة على وضوئها، فتصلِّي به ما شاءت من الصلوات ما دام وضوؤها لم ينتقض.

وأشار الى أن طلاء الأظافر مادة لها جرم، لذلك من شروط صحة الوضوء والغسل وصول الماء إلى بشرة المتوضئ.

وذكرت دار الإفتاء المصرية أنه يجوز للمرأة أن تصلي بالمكياج من أصباغ ودهون وعطور ما دامت صلاتها في بيتها أو في مكان ليس فيه رجال أجانب..