2024-05-15 - الأربعاء
الأردن يحتضن 200 شركة ناشئة مسجلة nayrouz استمرار أعمال الصيانة والتوسعة للمراكز الصحية في الزرقاء nayrouz حزمة أسلحة أمريكية جديدة لإسرائيل nayrouz 15 مترشح من بدو الوسط يتنافسون على ثلاثة مقاعد مخصصة للدائرة الانتخابية ....."اسماء " nayrouz خدمة للغة الضاد: مركز اعتماد المنشآت الصحية السعودي يعرّب أدلته العلمية nayrouz سفير الإتحاد الأوروبي يزور البلقاء التطبيقية ويشهد إتفاقية مشروع المرأة بين الجامعة وجمعية نساء للتنمية الثقافية " نماء" nayrouz البنك الأوروبي للتنمية يتوقع تعافيا طفيفا لنمو اقتصاد الأردن ليصل 2.6% في عام 2025 nayrouz جامعة إربد الأهلية تقيم بطولة في كرة الطائرة للكليات الأكاديمية بمناسبة عيد الاستقلال nayrouz الشرفات يعقد اجتماعا لمناقشة الشكيلات في مدارس المخيم nayrouz أمانة عمّان: أكثر من 50 مليون دينار قيمة إعفاءات غرامات الأبنية والأراضي nayrouz الهيئة العامة للجمعيات الخيرية تعقد اجتماعها السنوي العادي nayrouz 2967 طنا من الخضار والفواكه ترد للسوق المركزي اليوم nayrouz هل يجوز الجمع بين راتب العجز الإصابي والأجر من العمل؟ nayrouz هل يتم إدراج "البوليساريو" على قوائم الإرهاب العالمية؟ nayrouz أكثر من 134 ألف شهيد بالذكرى 76 لنكبة فلسطين nayrouz محاضرة تعريفية بهيئة النزاهة ومكافحة الفساد في تربية الكورة nayrouz استشهاد 9 فلسطينيين في غزة والبريج nayrouz الزميل البرصان مديرا عاما لمجموعة القبة الإعلامية nayrouz السكارنة يترأس اجتماع منسقي أمتحانات الثانوية العامة nayrouz تقنين طارئ للكهرباء في كل مناطق أوكرانيا nayrouz

السفير الصيني يستقبل المؤرخ العرموطي مؤلف ومُعِد موسوعة عمان

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

خاص/ نيروز

إستقبل سعادة سفير جمهورية الصين الشعبية لدى الأردن الأستاذ تشن تشوان دونغ المؤرخ عمر العرموطي/ مُؤلف ومُعِد موسوعة عمان أيام زمان/ والمُشرف على صالون الأدب والثقافة، وذلك في دار السفارة الصينية في منطقة الرابية في عمان قبل ظهر اليوم الأثنين 13/12/2021م.
... أثناء اللقاء قدّم المؤرخ العرموطي موسوعة عمان أيام زمان بأجزائها العشرة هدية لسعادة السفير الصيني إضافةً إلى عدد من الكتب الهامة التي قام العرموطي بإعدادها وتأليفها ومنها (سفراء العالم يتحدثون من عمان) و(مذكرات وزير الخارجية الأسبق / المرحوم معالي د. كامل أبو جابر) و(مذكرات معالي د. سعيد التل) و(أزمة كشمير) وكتاب عن (المغفور له جلالة الملك الحسين بن طلال) وكتاب (الصين في عيون أردنية) .
... وقد أكد المؤرخ العرموطي على عُمق ومتانة العلاقات التي تربط الأردن بالصين الشعبية مُنِّوهاً بأن الصين لديها استثمارات كبيرة كما أنها تُقدم المنح والمساعدات إلى الأردن في المجالات الإقتصادية والثقافية وتوليد الطاقة... وأضاف بأن هناك علاقات ثقافية وثيقة ما بين البلدين الصديقين وتبادُل في الزيارات من الهيئات الثقافية في كلا البلدين، ومُؤكداً على المواقف المشّرفة للصين الشعبية فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية وقضايا الأمة العربية.
... وأضاف بأن الصين تمتاز بالتعامُل الراقي مع دول العالم فهي لا تتدخل بالشؤون الداخلية لهذه الدول... وإذا قدمت مساعدات ومنحاً لهذه الدول فهي لا تفرض شروطاً مقابل ذلك..
... واقترح العرموطي على سعادة سفير جمهورية الصين الشعبية إِقامة ندوة كُبرى في العاصمة الأردنية عمان أو في العاصمة الصينية بكين عن العلاقات الأردنية الصينية في مختلف المجالات بحيث يُشارك فيها ممثلين عن كل القطاعات ذات العلاقة في كلا البلدين الصديقين وذلك بُمناسبة الإحتفال بمرور أكثر من 45 عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية ما بين الأردن والصين الشعبية... كما اقترح تنظيم مؤتمر أو ندوة موسَّعة بعنوان (العلاقات العربية الصينية)... وأكد على ضرورة المبُادرة لترجمة الكتب الهامة لأدباء أردنيين من اللغة العربية إلى اللغة الصينية، وكذلك ترجمة كتب هامة لأدباء صينيين من اللغة الصينية إلى اللغة العربية.
... كما أعرب العرموطي عن إعجابه وتقديره بالأسلوب الذي اتبعته حكومة الصين الشعبية من أجل القضاء على وباء الكورونا بإرادة وعزم وحزم وباستخدام أحدث الأساليب العلمية... وهذا إن دلَّ على شيء فإنما يدلُّ على النجاح الكبير ومدى التقدُّم العلمي والطبي والإدارة الحكيمة في إدارة الأزمات مما جعل الصين تحظى باحترام دول وشعوب العالم.
... علماً أنه خلال العقد الثاني من القرن الحالي أقام المؤرخ العرموطي في صالونه/ صالون الأدب والثقافة عدد من الندوات التي شاركت فيها السفارة الصينية في عمان وسعادة سفير جمهورية الصين الشعبية عن العلاقات الأردنية الصينية وعن الدور الكبير الذي تلعبه الآن الصين في العالم على الصعيد الإقتصادي والثقافي والسياسي.
... وقد ترأس المؤرخ عمر العرموطي وفد اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين الذي زار العاصمة الصينية بكين بدعوة من اتحاد الكتاب الصينيين عندما كان العرموطي بمنصب أمين عام الإتحاد عام 2012م، وقد اقترح العرموطي عدّة مرّات على أمانة عمان والمسؤولين بالحكومة الأردنية تقليد فكرة (متحف الكتاب والأدباء) في العاصمة الصينية بكين والذي يحتوي على السير الذاتية للكتاب والأدباء ونتاجهم الأدبي من الكتب، ومُلحق بهذا المتحف معهد لتدريب الكُتاب المبُتدئين...
... لذا فقد اقترح العرموطي على أمانة عمان الكبرى تحويل مبنى دائرة المكتبات بالأمانة ومكتبة أمانة العاصمة الذي يقع بجانب المدرج الروماني إلى (متحف الكتاب والأدباء الأردنيين) بحيث يُصبح هذا المتحف مقصداً للسُوّاح الأجانب والأدباء والمثقفين والرحلات المدرسية والجامعية ويتحوَّل إلى أحد المرافق الثقافية والسياحية للعاصمة عمان.
... ومن الجدير بالذكر أن والد المؤرخ العرموطي/ المرحوم معالي الأستاذ محمد نزال العرموطي – وزير الداخلية الأسبق – كان أول رئيس للهيئة الإدارية لجمعية الصداقة الأردنية الصينية وذلك في عام 1987م.
... وفي نهاية اللقاء قدم المؤرخ عمر العرموطي درعاً تكريمياً من صالون الأدب والثقافة هدية لسعادة سفير جمهورية الصين الشعبية لدى الأردن الأستاذ تشن تشوان دونغ وذلك تقديراً للدور الكبير الذي يقوم به سعادة السفير – دونغ – في توثيق العلاقات ما بين الأردن والصين.


whatsApp
مدينة عمان