2024-04-29 - الإثنين
دورة تدريبية حول منصة تكامل في المركز الثقافي الملكي nayrouz الدكتور الحياري يستقبل المهنئين من العاملين في الجامعة الهاشمية ...صور nayrouz وفيات الاردن اليوم الإثنين 29-4-2024 nayrouz ندوة حول دور المراكز الشبابية بدعم ذوي الإحتياجات الخاصة بمركز شباب بيت راس nayrouz مدير أوقاف الكورة يتفقد مشروع تأهيل وصيانة منازل الأسر العفيفة nayrouz القسام: قصفنا مقرا لقيادة العدو جنوب مدينة غزة nayrouz اسير فلسطيني يفوز بجائزة عالمية للراوية nayrouz نتنياهو.. قلق من مذكرات اعتقال محتملة nayrouz جامعة الحسين بن طلال تكرم الاستاذ الدكتور عمر الخشمان nayrouz بلينكن يزور الأردن في إطار جولة شرق أوسطية جديدة nayrouz السجائر الإلكترونية تؤثر على الصحة الإنجابية لدى النساء nayrouz العدل الليبية تُطالب لبنان بالإفراج عن هانيبال القذافي nayrouz وزير الشباب يخرج المشاركات في برنامج "تدريبك هدف للحياة" nayrouz الزبن : استحداث منصة إلكترونية خاصة لعرض نتائج فرز الصناديق أولاً بأول nayrouz فهد علي القضاه" ابوعبدالله" في ذمة الله nayrouz تأثير حرارة الصيف على هاتفك الذكي وشحن البطارية nayrouz باريس سان جيرمان بطلا للدوري الفرنسي للمرة الـ12 nayrouz الأمير مرعد بن رعد ينعى المصاب العسكري والمحارب القديم الحاج "محمد نور" عيسى صالح الدعجه (أبو بدر) nayrouz كتائب القسام: نصبنا كمين لقوات الاحتلال في المغراقة nayrouz سامي أبو زهري: لن نقبل أي اتفاق لا يتضمن وقف العدوان على غزة nayrouz
وفيات الاردن اليوم الإثنين 29-4-2024 nayrouz فهد علي القضاه" ابوعبدالله" في ذمة الله nayrouz الأمير مرعد بن رعد ينعى المصاب العسكري والمحارب القديم الحاج "محمد نور" عيسى صالح الدعجه (أبو بدر) nayrouz وفاة والد المعلمة اخلاص راشد فالح القبلان nayrouz المحامي فواز عبدالله هديرس الشوابكه في ذمة الله nayrouz الحاجة يسرى محمود قبلان الزيود في ذمة الله nayrouz الشاب يوسف حموده علي الجبور في ذمة الله nayrouz الأستاذ هيثم ابراهيم الوديان في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الأحد 28-4-2024 nayrouz الحاج حسين عناد العويدي العجارمة في ذمة الله nayrouz الحاجة نصره ابراهيم ابو شريعه العبادي (أم محمد) في ذمة الله nayrouz قبيلة بني صخر تودع أحد رجالاتها الشيخ فيصل ابو جنيب الفايز nayrouz جامعة الزرقاء تعنى المهندس جمال شقيق حسين سعد الدين شريم nayrouz الحاج عبدالله محمد أبو زعل الحجاحجة (ابو الرائد) في ذمة الله nayrouz الحاج خالد فهيم خالد الفاعوري (ابو الوليد) في ذمة الله nayrouz المهندس جمال سعدالدين شريم" في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم السبت 27-4-2024 nayrouz الشيخ فيصل عيد ناعور ابو جنيب الفايز "ابو مشهور" في ذمة الله nayrouz احمد فايز الفريحات في ذمة الله nayrouz وفاة عاطف عبد مقبل الكوشه الدعجة "ابو يزن" nayrouz

عماد الدين نسيمي: الشمس التي تنير دروب البشرية

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

بقلم: المستشرق والباحث هاشم محمدوف  و الصحفي علي ذو الفقار اوغلو


يعتبر الشاعر الأذربيجاني عماد الدين نسيمي رمزاً يبعث علي الفخر  والاعتزاز، ليس في أذربيجان وحسب، بل في العالم الإسلامي بأسره، حيث يعد فيلسوفاً ذا عقل مستنير  يبشر بالأفكار الإنسانية.  
ولد نسيمي في مدينة شماخي عام 1369 ، وتوفي عام 1417 في حلب، بسوريا ودفن فيها، وقد تلقى تعليمه الابتدائي في شماخي ودرس علوم العصر وتاريخ الأديان والمنطق والرياضيات وعلم الفلك.  
نسيمي فيلسوف من الطراز العالمي وورغم ذلك لم يكن له حظ وافر من الشهرة في عصره، والآن يحتاج العالم إلي معرفة المزيد عن نسيمي، لأن العالم في حاجة الآن لمثل هذه الأفكار المستنيرة، لذلك وقع رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف مرسوماً في 15 نوفمبر 2018 يعلن عام 2019 "عام نسيمي"، حيث تم  الاحتفال بالذكرى الـ 650 للشاعر العظيم على مستوى الدولة في جمهورية أذربيجان.  
قال الزعيم الوطني لجمهورية أذربيجان حيدر علييف:"إن تاريخنا غني جداً ويجب أن ننقله إلى الناس من وقت لآخر.هل تتذكر مدى صدى ذلك في العالم عندما احتفلت أذربيجان بالذكرى الـ 600 لنسيمي، إلى أي مدى قدمت أذربيجان!أخيرًا ، بعد 600 عام ، وجدنا قبر نسيمي في حلب.الآن قبره هو مزار لأولئك الذين يذهبون إلى هناك.إن تقديم شخصية فريدة مثل نسيمي، الذي ينتمي إلى الشعب الأذربيجاني، وإلى المجتمع العلوم والثقافة العالمية، بالطبع، يعني مزيداً من التقدير والاحترام لشعب.لا أريد أن أتحدث عن الشعراء فقط. نسيمي ليس شاعرًا فحسب، بل هو أيضًا عالم وفيلسوف.   
قال الرئيس إلهام علييف إن عماد الدين نسيمي كان أحد أساتذة الخطاب الأقوياء للثقافة العالمية للشعب الأذربيجاني:"إنها تقوم على الثروات الثقافية والروحية الغنية للشرق وخلقت أثمن لآلئ فن التعبير.
لطالما تمجد نسيمي العظمة الإنسانية والحب الإنساني والحرية الشخصية في أعماله، والتي تعد من أفضل الأمثلة على الشعر العالمي.. يتمتع الشاعر الذي لا يُنسى بمزايا لا مثيل لها في إثراء شعر اللغة الأم بأفكار إنسانية ومحتوى جديد وأسلوب تعبير ومجالس فنية.
يكتب الفيلسوف زمرود غولوزاده: "في قلب عمل نسيمي، يوجد الإله الجميل الذي يحبه البطل الغنائي، الذي يربيه، ويكمله ويغمره في نوره. وأسمى شعور للإنسان هو الوصول إلى ذلك المحبوب، والإلتقاء به، والذوبان فيه ويختفي، وأنه على الرغم من كلام أولئك الذين يعتبرون الحب خطيئة ، فإنه لن يخجل منها. لأن بهذه الطريقة فقط يمكن أن تقود الإنسان إلى الله، إلى الحقيقة.

ومع ذلك، في نظرة نسيمي للعالم، يتم استبدال الصوفية تدريجياً بمحو الأمية.ينعكس هذا، قبل كل شيء، في التغيير في وجهات نظر الشاعر بوحدة الوجود. في قلب هذه اللقاءات لم يعد الحب والسكر، بل الرسائل والعقول.
وفقًا للأكاديمي رافائيل حسينوف، فإن إعلان عام 2019 "عام نسيمي" في جمهورية أذربيجان هو أيضًا تعبير عن التقدير الكبير للإبداع:"كان نسيمي مدركًا تمامًا للفكر الإنساني وكان له تأثير كبير على الأدب الذي جاء بعده.كان نسيمي مفكرًا ابتكر نماذج فكرية… في العصور الوسطى، كانت الاحتجاجات أكثر شيوعًا في المدن.كانت محو الأمية أداة في هذه الحركات. كانت هناك أسباب سياسية جدية وراء الموقف المتشدد للحكام ضد نسيمي.لأنه كان هناك أناس يتبعونه.
يقول الناشر الأمريكي جوزيف نورث: "العبقري نسيمي، مثل بروميثيوس، حوّل روحه وقلبه إلى شعلة وأشرق نوراً في الظلام في زمن الملوك والسلاطين، في ظلام الجهل والظلم الاجتماعي.لذلك، فإن كلماته الحكيمة ستكون بمثابة مثال للأجيال القادمة، حيث تكسر الظلام بينما يقف العالم ساكناً.
كتب الأستاذ الراحل حسين هاشملي: مفكرنا عماد الدين نسيمي هو أحد أشهر ممثلي الأدب الأذربيجاني وله تاريخ عريق وغني.
كما جاء في وسام رئيس جمهورية أذربيجان "بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ 650 للشاعر الأذربيجاني الكبير عماد الدين نسيمي" بتاريخ 15 نوفمبر 2018:"لطالما تمجد نسيمي العظمة الإنسانية والحب الإنساني والحرية الفردية في أعماله ، والتي تعد من أفضل الأمثلة على الشعر العالمي.للشاعر الذي لا يُنسى مزايا لا مثيل لها في إثراء شعر اللغة الأم بأفكار إنسانية ومحتوى جديد وأسلوب تعبير ومجالس فنية ".إن إعلان عام 2019 "عام نسيمي" في جمهورية أذربيجان هو أيضًا تعبير عن التقدير الكبير لفن الفنان الكبير ".
كونه فنانًا إنسانيًا، اعتبر نسيمي الصدق والإخلاص شرطين مهمين لا يجوز للناس العيش بدونهما.
أعدها للنشر عمر العرموطي..